تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كلمة ( التحليق ----- نجد ) الواردتان ببعض الاحاديث الـــــشريفة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2019
    المشاركات
    44

    افتراضي كلمة ( التحليق ----- نجد ) الواردتان ببعض الاحاديث الـــــشريفة

    .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    التحليق
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : سيكون في أمتي اختلاف و فرقة قوم يحسنون القيل و يسيئون الفعل و يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم و صيامه مع صيامهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجع حتى يرد السهم على فوقه و هم شرار الخلق و الخليقة طوبى لمن قتلهم و قتلوه يدعون إلى كتاب الله و ليسوا منه في شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم .
    قالوا : يا رسول الله ما سيماهم ؟ قال : التحليق
    ............................
    التحليق ليس
    حلاقة شعر الرأس
    وانما
    المقصود هو
    تحليق الصوت
    أي
    تضييق مخرج الهواء والكلام من الحنجرة
    وهذا مشاهد ومعروف عند الخوارج الروافض
    كطريقة القراءة الحزينة في المناسبات الدينية
    والله تعالى اعلم
    .............................. .............................. .............................. .............
    نجد
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال ذكر النبي صلى
    : الله عليه وسلم فقال اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم
    : : بارك لنا في يمننا ، قالوا وفي
    نجدنا ، قال اللهم بارك
    : لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا يا
    : رسول الله وفي
    نجدنا فأظنه قال الثالثة هناك الزلزل
    . والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان رواه البخاري
    والترمذي وأحمد .
    .............................. ..........
    قال الله تعالى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10 أي هديناه لا سباب البقاء والعيش
    سواء بالطعام او بالشراب
    ولا حياة بدونهما وان كان الماء الاهم
    نجد
    ليست الارض المرتفعة كما يقال
    وانما
    نجد من النجدة طبعا ليست سيارة الشرطة
    وانما النجد هما الطعام والشراب
    لهذا للعبور الصحراء لابد من التزود بالنجد

    وسط السعودية معروف منذ القدم بارض اليمامة وهي ارض لا تنطبق عليها مصطلح نجد
    لأنها ارض واحات متقاربة بالصحراء
    بعكس ارض العراق الجنوبية
    فغربها ارض صحراء قاحلة قليلة الموارد الماء ولمسافات كبيرة جدا

    ولهذا فالعرب تطلق نجد على الجهة الغربية لا رض الكوفة وكربلاء منذ القدم
    وفي الحديث
    الصحابة رضوان الله عليهم
    طلبوا البركة لأرض اليمن وهذا
    عقلا مقبول لوفرة الارزاق فيها
    وايضا للشام
    مقبول لوفرة الارزاق فيها
    وايضا لنجدنا (جنوب العراق)
    مقبول لوفرة الارزاق فيها
    اما ارض اليمامة فهذا
    غير مقبول لو طلبوا الصحابة لأنها ارض ليست مصدرا للأرزاق
    فضلا ان جغرافية ارضها واحات وليست نجد
    وانما وافق صلى الله عليه وسلم
    لليمن وللشام ورفض نجد (جنوب العراق)
    لأنها منبع مذاهب الضلالة والفتن
    اضافة:
    العراق اسمه من الاعراق المفرد (عرق) كثرة تنوع الجنس البشري فيه وهو من بغداد واعلى ارض الفرس الجغرافيا التاريخية القديمة
    قرن الشيطان اسم مكان كقرن المنازل والقرن الافريقي والقرن الذهبي
    مشرق المدينة هو جنوب العراق لان الارض مائلة المحور والشروق والغروب يختلف ما بين الصيف والشتاء
    وسط السعودية لا يعرف الا بارض اليمامة عند الجغرافيين القدامى كالإدريسي
    اعتقد ان اهل الحديث القدماء لا يعرفون ارض نجد الا بالعراق
    الارض النجد كثيرة سواء باليمن او الشام او الجزيرة لاكن مواصفاتها لا تنطبق على ارض اليمامة
    اهل الحجاز لهم اتصال بعرب اليمن وعرب الشام الغساسنة وعرب نجنا(جنوب العراق) المناذرة بذلك الزمن
    الخلاصة
    قرن الشيطان او قرنا الشيطان هما
    الكوفة وكربلاء
    واخيرا اعتقد حصل هذا
    التحريف تزامنا مع دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله بارض اليمامة
    من قبل اهل
    التصوف لغرض تشويه الدعوة التوحيد
    اشربنا الله تعالى واياكم والمسلمون من حوض رسوله صلى الله عليه وسلم
    اللهم امين
    والله تــــعالى اعلم






    .

  2. #2

    افتراضي رد: كلمة ( التحليق ----- نجد ) الواردتان ببعض الاحاديث الـــــشريفة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللسان النجدي مشاهدة المشاركة
    التحليق ليس حلاقة شعر الرأس
    وانما
    المقصود هو
    تحليق الصوت

    ماذا تقول في ذلك؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي يَرْبُوعٍ أَوْ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، عَنِ الذَّارِيَاتِ وَالْمُرْسَلاتِ وَالنَّازِعَاتِ ، أَوْ عَنْ بَعْضِهِنَّ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : " ضَعْ عَنْ رَأْسِكَ "، فَإِذَا لَهُ وَقْرَةٌ، فَقَالَ عُمَرُ: " أَمَا وَاللَّهِ لَوْ رَأَيْتُكَ مَحْلُوقًا لَضَرَبْتُ الَّذِي فِيهِ عَيْنُكَ "، قَالَ: ثُمَّ كَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْبَصْرَةِ، أَوْ قَالَ إِلَيْنَا أَلا يُجَالِسُوهُ. قَالَ[أبو عثمان النهدي]: " فَلَوْ جَاءَ وَنَحْنُ مِائَةٌ لَتَفَرَّقْنَا ". اهـ.
    تخريجه :
    أخرجه ابن بطة (329) من طريق: محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا المعتمر، عن أبيه [سليمان التميمي]،
    وأخرجه ابن عساكر (2
    5/ 280) من طريق: هوذة بن خليفة، عن سليمان التيمي،
    وأخرجه الهروي في "ذم الكلام" (4/ 7/ رقم: 719)، من طريق: يعقوب بن سفيان الفسوي، نا علي بن الحسن بن شقيق، نا عبد الله، نا سليمان التيمي،
    وأخرجه الخطيب البغدادي في "الأسماء المبهمة" [1 : 152]
    من طريق يَزِيدٍ بْنِ هَارُونَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ،
    رووه جميعًا عن أبي عثمان النهدي : أن رجلًا كان من بني يربوع يقال له: صبيغ .... فذكره بنحوه.
    وإسناده صحيحٌ.
    والسبب في ذكر الحلق هو ما قاله ابن بطة :
    وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: «طُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ، وَطُوبَى لِمَنْ قَتَلُوهُ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا عَلَامَتُهُمْ؟ قَالَ: «سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ». فَلَمَّا سَمِعَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَسَائِلَهُ فِيمَا لَا يَعْنِيهِ كَشَفَ رَأْسَهُ، لِيَنْظُرَ هَلْ يَرَى الْعَلَامَةَ الَّتِي قَالَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالصِّفَةَ الَّتِي وَصَفَهَا، فَلَمَّا لَمْ يَجِدْهَا، أَحْسَنَ أَدَبَهُ، لِئَلَّا يَتَغَالَى بِهِ فِي الْمَسَائِلِ إِلَى مَا يَضِيقُ صَدْرُهُ عَنْ فَهْمِهِ، فَيَصِيرَ مِنْ أَهْلِ الْعَلَامَةِ الَّذِينَ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَتْلِهِمْ، فَحَقَنَ دَمَهُ، وَحَفِظَ دِينَهُ بِأَدَبِهِ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَرِضْوَانُهُ ". اهـ.
    وقال الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/109):
    وَأَمَّا تَحْرِيجُ عُمَرَ فِي السُّؤَالِ عَمَّا لَمْ يَكُنْ، وَلَعْنُهُ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَيُحْتَمَلَ أَنْ يَكُونَ قَصَدَ بِهِ السُّؤَالُ عَلَى سَبِيلِ التَّعَنُّتِ وَالْمُغَالَطَة ِ، لا عَلَى سَبِيلِ التَّفَقُّهِ وَابْتِغَاءِ الْفَائِدَةِ، وَلِهَذَا ضَرَبَ صَبِيغَ بْنَ عَسَلٍ ونَفَاهُ، وَحَرَمَهُ رِزْقَهُ وَعَطَاءَهُ، لَمَّا سَأَلَ عَنْ حُرُوفٍ مِنْ مُشْكِلِ الْقُرْآنِ، فَخَشِيَ عُمَرُ أَنْ يَكُونَ قَصَدَ بِمَسْأَلَتِهِ ضُعَفَاءَ الْمُسْلِمِينَ فِي الْعِلْمِ، لِيُوقِعَ فِي قُلُوبِهِمُ التَّشْكِيكَ وَالتَّضْلِيلَ بِتَحْرِيفِ الْقُرْآنِ عَنْ نَهْجِ التَّنْزِيلِ، وَصَرْفِهِ عَنْ صَوَابِ الْقَوْلِ فِيهِ إِلَى فَاسِدِ التَّأْوِيلِ، وَمَثَلَ هَذَا قَدْ وَرَدَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ النَّهْيُ عَنْهُ وَالذَّمُ لِفَاعِلِهِ ".اهـ.
    وأما أوردته عن نجد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللسان النجدي مشاهدة المشاركة


    نجد
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال ذكر النبي صلى
    : الله عليه وسلم فقال اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم
    : : بارك لنا في يمننا ، قالوا وفي
    نجدنا ، قال اللهم بارك
    : لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا يا
    : رسول الله وفي
    نجدنا فأظنه قال الثالثة هناك الزلزل
    . والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان رواه البخاري
    والترمذي وأحمد .
    .............................. ..........
    قال الله تعالى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10 أي هديناه لا سباب البقاء والعيش
    سواء بالطعام او بالشراب
    من قال بذلك؟!
    فقد نقل الطبري في تفسيره عن جماعة من الصحابة والتابعين وأتباعهم على أنه الخير والشر نقل عن البعض بأنه الثديان حتى قال:
    "وأولى القولين بالصواب في ذلك عندنا: قول من قال: عُنِي بذلك طريق الخير والشرّ، وذلك أنه لا قول في ذلك نعلمه غير القولين اللذين ذكرنا، والثديان وإن كانا سبيلي اللبن، فإن الله تعالى ذكْره إذ عدّد على العبد نِعَمه بقوله: إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إنما عدّد عليه هدايته إياه إلى سبيل الخير من نعمه، فكذلك قوله: ( وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ )". اهـ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2019
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: كلمة ( التحليق ----- نجد ) الواردتان ببعض الاحاديث الـــــشريفة

    .



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مكرر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2019
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: كلمة ( التحليق ----- نجد ) الواردتان ببعض الاحاديث الـــــشريفة

    .



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وبسم الله الرحمن الرحيم

    عبد الرحمن هاشم بيومي كتب
    ماذا تقول في ذلك؟ (التحليق)
    ........فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : " ضَعْ عَنْ رَأْسِكَ "، فَإِذَا لَهُ وَقْرَةٌ، فَقَالَ عُمَرُ: "
    أَمَا وَاللَّهِ لَوْ رَأَيْتُكَ مَحْلُوقًا لَضَرَبْتُ الَّذِي فِيهِ عَيْنُكَ ".....................الــ ـــــــــــــــ ـــخ
    ....................
    اقول بعد التوكل على الله تعالى
    تحليق: (اسم)
    مصدر حلَّقَ/ حلَّقَ بـ

    (العلوم اللغوية) تضييق الحلق (مجرى الطَّعام والشَّراب إلى المريء) في إخراج بعض الأصوات، وهو يُعدّ عنصرًا من عناصر التَّفخيم ويتمَّ عن طريق تقريب مؤخّر اللّسان من الجدار الخلفيّ للحلق كما يحدث مع أصوات مثل الصَّاد والضَّاد والطَّاء والظَّاء والغين والخاء والقاف
    تَحْلِيقُ الشَّعْرِ : حَلْقُهُ، تَزْيِينُهُ
    تَحْلِيقُ الطُّيُورِ فِي السَّمَاءِ : عُلُوُّهَا وَاسْتِدَارَتُه َا فِي السَّمَاءِ، اِرْتِفَاعُهَا تَحْلِيقُ الطَّائِرَةِ
    .............................. .............................. .........................

    1 -الحجة بالنص الشرعي وليس بشرح النص من قول او فهم او فعل او نقل او كتابة او حفظ او تصحيفا او غيره.....الخ
    2 -كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وحي يهدي للدقة المعنى وليس للتشتت فهم المقصود
    3 -ابدا لا نخطيء الصحابة رضوان الله عليهم او التابعين او السلف عموما رحمهم الله تعالى ولا نقلل من فضائلهم على الاسلام والمسلمين ولكن نقول بما قاله مالك بن انس رحمه الله تعالى (كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر)
    4 -صفة الحلاقة هنا كمصطلح الارهاب كل يوظفه لمصالحه وهذا الاشكل بل لابد من تحديده من العدل توضيح الظالم من المظلوم
    5 -التحليق وهي منطوق النبي صلى الله عليه وسلم كما بالحديث ليس لها معنى الا تضييق مخرج الكلام
    6 -الحلاقة او حلاقة الراس لم ترد بالحديث عجبا من ترك الموجود الواضح والاستدلال بالغائب الغير محدد
    7 -للتطبيق واسقاط مفردة التحليق فلينظر الى انها علامة ظاهرة بارزة بتلك الفرقة وليس من العقل اسقاطها على فرد واحد او كشف غطاء راسه هذا خارج العقل والمنطق افلا تعقلون !!
    8 -الرسول صلى الله عليه وسلم اكتفى بأوصافهم الواضحة الا انه استشكل على البعض فزاد بعلامة فارقة فاصلة وهي التحليق الصوت اما حلاقة الراس فالكل يحلق راسه قديما وحديثا
    9 -وهل من صادف رجوع الحجاج بعد الحج حليقي الراس ان يقول انهم تلك الفرقة المذكورة
    10 -اخيرا هل تأخذ بحلاقة الراس والذي يفعلها الكل او تحليق الصوت والذي يفعله القلة وخاصة بعض الفرق المذهبية وفي مناسبات معروفة وهي ظاهرة خاصة فيهم دون غيرهم
    .............................. .............................. .....................
    عبد الرحمن هاشم بيومي كتب
    ماذا تقول في ذلك؟ (نجد)
    نقل الطبري في تفسيره عن جماعة من الصحابة والتابعين وأتباعهم على أنه الخير والشر نقل عن البعض بأنه الثديان
    .............................. ................
    اقول بعد التوكل على الله تعالى
    من قال ان (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ)
    ان الله تعالى يهدي الى الخير ويهدي الى الشر (والعيذ بالله) فهذا تفسير خطأ واضح لا يجوز عقيدة التلفظ بذلك
    فالله تعالى يهدي الى الخير وعبادته وحده لا شريك له والله ارحم بنا من انفسنا
    الله تعالى ارسل الانبياء والرسل للهداية والرشد
    الله تعالى بعث رسل الرسل وهم العلماء والدعاة للهداية والبر
    الله تعالى انزل القران الكريم
    وكله هداية للخير والبعد عن الشر
    ابليس وشياطينه والنفس الامارة بالسوء هم مصدر الشر
    وكل شيء لا يتم الا بأمر الله تعالى
    ........................
    اما من قال (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) هما الثديان
    فنقول بالعامية (
    وصلت على خير) أي هذا فهمنا ومقصدنا
    فالثديان هما مصدر حليب الام
    وحليب الام هو طعام وشراب للرضيع في ان معا
    ولان سياق بداية الآيات الكريمة
    تتكلم عن
    الانسان
    لذلك فهمناها عن الطعام والشراب
    وهذا هو الصحيح والعلم لله
    ولو ان سياق بداية الآيات عن
    الطفل الرضيع لقلنا الثديان كما قيل من تفسير
    ..
    .
    ملاحظة على (والثديان وإن كانا سبيلي اللبن،)
    الفرق بين الحليب واللبن فرق كبير فلا يطلق على حليب الام الا (
    حليب) اما ( اللبن ) فخطأ
    ...
    .

    حفظك الرحمن وبارك الله فيك اخي / عبد الرحمن هاشم بيومي

    والله تعالى اعلم



    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •