النقل العجيب في الأمر الغريب !!!
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3
5اعجابات
  • 2 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 2 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: النقل العجيب في الأمر الغريب !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,363

    افتراضي النقل العجيب في الأمر الغريب !!!

    الشيخ عبد الحق الهاشمي رحمه الله تزوج سبع مرات، وله خمسةٌ وعشرون من الولد.

    وأفاد الشيخ عبد الولي ابن الشيخ عبد الحق: أن أبرز أولاد الشيخ عبد الحق: الشيخ عبد الرزاق -رحمه الله- الذي خَلَف أباه في التدريس في باكستان، وكان متميزًا في السنّة وعلومها، أما أبو تراب فتميز في اللغة والأدب وغيرهما.
    وله من زوجة أخرى: أبو تُراب، وعبد الوكيل، وعبد الجليل، وعبد الولي، وهاشم، وثلاث بنات، فهؤلاء أشقاء. وبقية أولاد الشيخ عبد الحق من زوجات أخر توفوا صغارًا.وقد أجاز الشيخ عبد الحق جميع أولاده، وكانت له عناية بهم، فابنتُه أم سلمة كانت تحفظ الموطأ بإشارة من أبيها، وأخبرنا الشيخ عبد الوكيل: أن والده كان يقول لأولاده: احفظوا مشكاة المصابيح وأُعطيكم على كل حديث نصف ريال! فحفظ أخي عبد الجليل ثلثه.

    محمد زياد التكلة.
    رضا الحملاوي و ماجد مسفر العتيبي الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,363

    افتراضي رد: النقل العجيب في الأمر الغريب !!!

    العلامة عبد الحق بن عبد الواحد بن محمد الهاشمي. شيخ شيوخنا. ينتهي نسبه إلي عمر بن الخطاب. وهو من أعلام الحديث في القرن ١٤. ومن أبرز أولاده أبو تراب الظاهري. (عبد الجميل )ت١٤٢٣ ه. وهو علامة لغوي كبير مشهور. وشيخنا ومجيزنا أبو خالد عبد الوكيل. وهو من أبرز علماء الحديث في الوقت المعاصر. وقد حققت رسالة العلامة عبد الحق الهاشمي. (أربع رسائل )وقد طبعت. ولله الحمد.
    رضا الحملاوي و ماجد مسفر العتيبي الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,363

    افتراضي رد: النقل العجيب في الأمر الغريب !!!

    الاستنباط مَلَكةٌ تنشأ بالممارسة المبكرة من متأهلٍ مع تعاهدٍ يحظى به الممارس من لدن فقيهٍ يربي طلابه على أدوات العلم ويصنعها في نفوسهم شيئًا فشيئًا

    نقل د. علي بن عبدالعزيز الشبل حفظه الله عن الفقيه العلامة العثيمين نور الله قبره أنه قال في لقاء إذاعي مع الشيخ - رحمه الله - ضمن برنامج (هؤلاء علموني)أُذيع في 15شوال 1403هـ.:

    لما سأل رحمه الله عن بداياته في التأليف فأجاب قائلاً:

    (أولاً من ألف فقد استهدف، ولكن الذي شجعني على التأليف أمران:

    أحدهما: أن المؤلف يحرص غاية الحرص على أن يتعمق في المادة التي يريد التأليف فيها، وهذه فائدة عظيمة للمؤلف، أضف إلى ذلك أنه إذا تعمق فيها وقيّد ما تعمق به في هذه المؤلفات فستمكث في نفسه أكثر.
    *
    الأمر الثاني: مما شجعني على التأليف: أنه في حياة شيخنا عبدالرحمن بن سعدي - رحمه الله - كنا نقرأ عليه في "العقيدة الواسطة" لشيخ الإسلام ابن تيمية، وكنت أكتب كطالب أكتب عليها شرحا للآيات وللأحاديث، ولكلام شيخ عبدالرحمن رحمه الله وكان يشجعني على ذلك كثيراً ويأمرني بأن أستمر ويرغبني في هذا، ولذلك منذ ذلك الحين وأنا أحب أن أؤلف وكان لي ولله الحمد مؤلفات منها شيء قد طبع ومنها شيء لم يطبع فمنها أنني شرعت في تفسير آيات الأحكام واستنباط الأحكام منها، لا على سبيل النقل كما يفعله بعض الناس، ولكن على سبيل الاستنباط أولاً، لأن الذي ينبغي للمستدل للكتاب والسنة أن لا يعتمد على غيره فيما يستنبط، بل أن يستنبط أولاً بنفسه، ثم بعد ذلك يعرض ما استنبطه على ما استخرجه غيره من هذه الآيات والأحاديث من أجل أن يكون مبدعاً لا متبعاً، والإنسان إذا قصر نفسه على اتباع غيره فإنه يجمد ذهنه، ولا يستفيد من نصوص الكتاب والسنة ولذلك أنا أدعو إخواني من أهل العلم أن يكون دائماً الأصل الذي يبني عليه هو الكتاب والسنة والتحرر في الأفكار لكن بل الأصح التحرر في التفكير وجعل الفكر تابعاً لما دل عليه الكتاب والسنة، حتى يكون الإنسان متحرراً حقيقة، ثم بعد ذلك يعرض ما بدا له على استنبطه أهل العلم فلعله يجد خطأ فيما استنبط فيوفق بالرجوع إليه فكان لي همة في ذلك، وفعلاً كتبت في بعض الدفاتر عندي شيئاً من هذا من آيات الأحكام، بدأت من آية البقرة فاستنبطت أظن من آية القصاص أكثر من واحد وعشرين مسألة، فائدة، ولكن حصلت مشاغل كثيرة ولم أتمكن من إتمامه، ثم كان لي شروح على العقيدة الواسطية)

    د.بلقاسم بن ذاكر الزبيدي
    قناة(الأصول والمقاصد)

    https://t.me/Alosoolbilqasim
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •