تعليقات ابن عثيمين على صحيح البخاري .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: تعليقات ابن عثيمين على صحيح البخاري .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,505

    افتراضي تعليقات ابن عثيمين على صحيح البخاري .

    هذه تعليقات للشيخ ابن عثيمين رحمه الله على صحيح البخاري .
    دونتها على هامش كتابي أثناء سماعي لشرحه المبارك،أحببت نقلها تذكيرا لي ، وإفادة لإخواني .
    كتاب الوحي
    حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ .....
    { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }
    ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا أَنْ تَقْرَأَهُ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ إِذَا أَتَاهُ جِبْرِيلُ اسْتَمَعَ فَإِذَا انْطَلَقَ جِبْرِيلُ قَرَأَهُ النَّبِيُّ صَلَّى الله عليه وسلم كما قرأه .
    قال ابن عثيمين :ليس في القرآن شيء لا يعرفه أحد ؛ بل قد يخفى على البعض ولكن ليس على كل الناس .
    وقد قال تعالى : (( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء ))
    وبهذا نعرف بطلان مذهب أهل التفويض الذين يقولون في آيات الصفات : الله أعلم ، ماندري ما أراد الله ؛ فهذا قول باطل وبه تسلط الفلاسفة ،والملاحدة ، فقالوا نحن نعلم ما لم تعلموا .
    *****

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مِنْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ سَلَامٌ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي أَدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الْإِسْلَامِ أَسْلِمْ تَسْلَمْ يُؤْتِكَ اللَّهُ أَجْرَكَ مَرَّتَيْنِ ...
    قال الشيخ ابن عثيمين :وهذه فائدة أن الإنسان يكتب للملوك ومن شاكلهم ولا يحتقر شيء .
    ****
    حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ
    قال الشيخ ابن عثيمين :وفي هذا الحديث جواز الحلف بدون استحلاف ؛ والحلف بدون استحلاف لا ينبغي إلا لسبب فمنها :
    1- اهمية الموضوع
    2- انكار المخاطب كما قال تعالى {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }
    3- تشكك المخاطب فإنه ينبغي أن تحلف لزوال شكه قال تعالى {وَيَسْتَنبِئُو َكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ }

    يتبع إنشاء الله
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,726

    افتراضي


    جزاك الله خيراً أخي محمد
    أتمنى منكم مواصلة إخراج هذه النفائس

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,505

    افتراضي

    وجزاك شيخنا الفاضل
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,505

    افتراضي

    باب حلاوة الإيمان
    قال الشيخ ابن عثيمين : الإيمان له حلاوة ليست حسية يذوقها بلسانه ،ولكنها معنوية يذوقها بقلبه؛ وهو
    التلذذ بالإيمان ، وانشراح الصدر بالإسلام ،والطمأنينة وما أشبه ذلك مما يعجز الإنسان تصويره .

    باب قَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا أَعْلَمُكُمْ بالله ...
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَامٍ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدَةُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ :
    كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَرَهُمْ أَمَرَهُمْ مِنْ الْأَعْمَالِ بِمَا يُطِيقُونَ قَالُوا إِنَّا لَسْنَا كَهَيْئَتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ ..
    قال الشيخ ابن عثيمين :كل حديث فيه غفر ، أو يغفر ما تقدم وما تأخر ؛فاحكم عليه بالضعف .
    باب من قال إن الإيمان هو العمل

    قال الشيخ ابن عثيمين :لاشك أن العمل من الإيمان وحصر البخاري رحمه الله باب من قال أن الإيمان هو العمل فالقائل بذلك لا يريد أنه عمل مجرد ؛ لأننا لو قلنا الإيمان هو العمل لكان المنافقين مؤمنين لأنهم يعملون عمل المؤمنين ،لكن مراد القائل أن العمل من الإيمان .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,505

    افتراضي

    بَاب إِذَا لَمْ يَكُنْ الْإِسْلَامُ عَلَى الْحَقِيقَةِ وَكَانَ عَلَى الِاسْتِسْلَامِ أَوْ الْخَوْفِ مِنْ الْقَتْلِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى
    { قَالَتْ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا }
    قال الشيخ ابن عثيمين : والفرق بينهما أنه إذا أطلق أحدهما دل على الآخر وإذا ذكرا جميعاً فالإيمان في القلب والإسلام في الجوارح
    بَاب الْمَعَاصِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ .....
    { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }
    قال الشيخ ابن عثيمين : دون إما أن تكون بمعنى سوى أو تكون بمعنى أقل : وهذا هو الراجح .
    باب علامة المنافق
    قال الشيخ ابن عثيمين : العلامة علامات للنفاق العملي لا الإعتقادي
    المنافق :هو معنى جديد جاء به الإسلام ، لم يكن يعرف في اللغة العربية ، فبعضهم يسميه اسم إسلامي .
    فائدة :
    قال رحمه الله واليقين ثلاثة أقسام :
    • علم اليقين
    • عين اليقين
    • حق اليقين
    كما دل على ذلك القرآن ((كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ))
    وقال تعالى (( وإنه لحق اليقين ))
    وقال في حق المحتضرين ((إن هذا لهو حق اليقين ))
    ويضرب لهذا مثل برجل قال لك : في هذا الكرتون تفاح وهو ثقة ، فهنا يكون في قلبك أن الذي في الكرتون تفاح ، فإذا فتحته ورأيته فهذا عين اليقين ، فإذا أكلت منه فهذا حق اليقين .
    فأقوى درجات اليقين حق اليقين
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,726

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة

    { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }
    قال الشيخ ابن عثيمين : دون إما أن تكون بمعنى سوى أو تكون بمعنى أقل : وهذا هو الراجح .



    نفع الله بك أخي محمد

    ومراد الشيخ بقوله: (وهذا هو الراجح) أي: في تفسير هذه الآية
    وإلا فإنَّ (دون) تحتمل الأمرين، بل ذكر بعضُ أهل العلم أنَّ الأصلَ ورودها في كتاب الله بمعنى (غير) وهي بهذا تشمل معنى (أقل)

    ومن شواهد هذا:
    قوله تعالى: (ألا تتخذوا من دوني وكيلا)
    وقوله: (وآخرين من دونهم لاتعلمونهم)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,505

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .
    كنت أظن أن الشيخ يرجح معنى أقل ، وهذا الذي فهمته من كلامه .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,760

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    جزاكم الله خيرًا أخانا الفاضل محمّد آل عامر ؛

    ورحم الله الإمام محمّد بن عثيمين .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,505

    افتراضي

    وجزاك أخي الفاضل .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,505

    افتراضي

    باب سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان ....
    وقوله تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه )

    قال الشيخ ابن عثيمين :

    وبهذا يعلم أن من قال :أن هناك دين غير دين الإسلام سواء اليهودية أو النصرانية ،فهو كافر مرتد يستتاب وإلاقتل .
    حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ أَنَّهُ
    أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا
    حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فَمِ امْرَأَتِكَ

    قال الشيخ ابن عثيمين :

    حمله بعض المتأخرين على أن الرجل يأخذ اللقمة ويضعها في فم امرأته وقال: هذا المراد بالحديث ، وعلل
    ذلك بأن هذا يوجب المواده بين الرجل وزوجته ، ولكن هذا لايراد بلاشك ؛ لأن حديث النبي صلى الله
    عليه وسلم يحمل على ماجرت به عادة الناس .
    ومعنى حتى ما تجعله في فم امرأتك لايفهم أحد أن الأنسان يأخذ القمة ويجعلها في فم امرأته كأنها صبية .
    إنما المعنى: حتى ما تنفقه على زوجتك ؛ لكن صحيح إذا كان ما يوجب الموده بين الزوجين فلا بأس أن يفعل أحياناً.

    باب من يرد الله به خيرا يفقه في الدين .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    الإرادة نوعان : إرادة شرعية ،وإرادة كونية
    فالكونية : بمعنى المشيئة ، والشرعية بمعنى المحبة
    والإرادة الكونية تكون فيما يحب الله وملا يحب ، والشرعية لاتكون إلا فيما يحبه ، وفرق ثالث الكونية لابد
    فيها من وقوع المراد، والشرعية قد تقع وقد لا تقع .
    باب إذا دخل المسجد فليركع ركعتين .

    قال الشيخ ابن عثيمين :

    لودخل المسجد فأوتر بركعة ، فإن ذلك يجزء عن اللركعتين : لأن ذكر الركعتين بناء على الغالب .
    وقال : لو أن شخصاً أخذ يتحرك في المسجد ، ويقرأ وهو لم يجلس ، قال : هذا ظاهراً ،فإنه لم
    يجلس ،وأما معنا فإنه جالس ؛ ولذلك منعت الحائض من الطواف بالبيت مع أنها ماشية .

    باب الحَدَثِ في المسجد
    قال الشيخ ابن عثيمين :

    والحدث في المسجد حرام لأنه يؤذي الملائكة ، ووجه الدلالة حرمان الأجر وحرمان الأجر عقوبة .
    ثانيا : أن النبي نهى عن قربان المسجد لمن أكل ثوم أو بصل والريح أشد ، فالصواب تحريم
    إخراج الريح في المسجد .

    باب بنيان المسجد
    قال ابن عباس : لتزخرفنّها كما زخرفت اليهود والنصارى .

    قال الشيخ ابن عثيمين :

    ومن ذلك تلك الفرش التي وضع تحتها ذلك الإسفنج
    .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,505

    افتراضي

    باب ذكر البيع والشراء على المنبر في المسجد
    .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    المراد التحدث عن البيع والشراء ؛لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم من يبيع ،أويبتاع في
    المسجد فقولا :لا اربح الله تجارتك فإن المساجد لم تبنى لذلك .
    .
    عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ أَتَتْهَا بَرِيرَةُ تَسْأَلُهَا فِي كِتَابَتِهَا فَقَالَتْ إِنْ شِئْتِ أَعْطَيْتُ أَهْلَكِ وَيَكُونُ الْوَلَاءُ لِي وَقَالَ أَهْلُهَا إِنْ شِئْتِ....
    .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    والصواب أن الذين أعتقوا في كفارة أو نحوها، فإن ولاءهم يكون للفقراء ،والذين أعتقوا من أموال الزكاة ولاءهم
    لأهل الزكاة .

    باب التقاضي والملازمة في المسجد
    وقال :
    وفي هذا دليل على جواز التقاضي في المسجد لأن هذا ليس بيع ولا شراء وإنما هو إبراء
    وقد سؤل الشيخ عن حكم التحدث عن البيع والشراء ، قال : لابأس إذا لم يعقد صفقة بذلك ؛ أي يسأل
    بكم هذا وأين يباع و نحوه .
    .
    باب الاغتسال إذا أسلم ..
    .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    اختلفوا في اغتسال الكافر فمنهم من قال هو على سبيل الوجوب فقد جاء في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم
    قال لرجل أسلم : القي عنك شعر الكفر واختتن ، وأمره بالاغتسال .
    وبعضهم قال هو على سبيل الاستحباب ؛ لأن هناك أناس كثير أسلموا ولم يغتسلو، وهذا هو الأظهر : أنه على سبيل
    الاستحباب.
    .
    باب يَرُدُّ المصلِّي من مر بين يديه
    وردَّ ابن عمر في التشهد ، وفي الكعبة
    .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    وهذا فيه رد على بعض العلماء الذين فرقوا بين مكة وغيرها، والصحيح : أنه لايجوز المرور بين يدي المصلي سواء
    في مكة أو غيرها.
    .
    باب استقبال الرجل صاحبه..
    .
    سئل الشيخ أن هناك شباب إذا رأى أناس يصلون جلس أمامهم ليكون له سترة ، قال الشيخ : لا أعلم أن هذا مأثور
    فهو بدعة .
    .
    باب من قال لا يقطع الصلاة شيء
    قال الحافظ في الشرح: وقد علم أن الشيطان لو مر بين يدي المصلي لم تفسد صلاته ....
    .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    الله المستعان ، أتعجب من علماء أجلاء يستدلون بمثل هذا ، هل الشيطان الذي يأتي ويحول بين المرء وصلاته هل هو مار ؟
    لم يمر ، ثم إذا كان القصد التشويش فهذا يستوي فيه المرأة والرجل والدابة وكل شيء .
    والعلة في ذلك أن البلاء كل البلاء أن يعتقد الإنسان ثم يستدل لكن لو جعل نفسه اما النصوص خالي الذهن ، ثم
    حكم بما تقتضيه النصوص لسلم من شيء كثير من هذا .
    .
    باب وقت الظهر عند وقت الزوال ..
    حدثنا أبو اليمان ... قال صلى الله عليه وسلم ( من أحب أن يسأل عن شيء فليسأل ، فلا تسألوني عن شيء إلا
    أخبرتكم ما دمت في مقامي هذا )
    .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    وهذا قيد ، يكون شجا في حلوق من يقولون : أن النبي يعلم الغيب في كل وقت ..
    باب فضل صلاة العصر
    عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ :
    كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةً يَعْنِي الْبَدْرَ فَقَالَ إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ
    لَا تُضَامُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ فَإِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا..
    .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    (يَعْنِي الْبَدْرَ) وبهذا يعرف أن مابعد (يعني) يكون منصوبا ، وكثيرا ما نسمع من بعض أهل العلم من يقول -يعني البدرِ- وهذا خطأ لأنه يريد على الحكاية وليس كذلك لأن هذا الفعل تسلط على مابعده فيجب أن يكون منصوباً
    وقال رحمه الله :

    الآيات الدالة على رؤية الله أربع:
    1- {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }يونس26
    والزيادة فسرها أعلم الناس بكلام ربه رسول الله فقال : هي النظر إلى وجه الله
    2- }وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة {القيامة
    3- {لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ }ق
    والمزيد هو النظر إلى وجه الله
    4- {عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ }المطففين
    وهناك آية إستدل بها الشافعي على أن الأبرار يرون ربهم وهي قول الله تعالى {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ }المطففين
    كما أن المكذيبين يحجبون عن رؤية الله

    .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,923

    افتراضي رد: تعليقات ابن عثيمين على صحيح البخاري .

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •