كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 64
35اعجابات

الموضوع: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    حكم التهنئة بحلول شهر #رمضان؟

    عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبشر أصحابه يقول: (أتاكم رمضان، شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم).
    رواه أحمد والنسائي وصححه الألباني.

    قال ابن رجب:"قال العلماء: هذا الحديث أصلٌ في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان".

    (لطائف المعارف: ٢٧٩).
    أم يعقوب و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    مفطرات الصيام التي يكثر السؤال عنها
    ▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂ ▂▂▂▂▂

    ⬛ التحاميل ( لاتفطر) ابن عثيمين .

    ⬛ قطرة العين ( لاتفطر) ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين.

    ⬛ الكحل ( لايفطر ) ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين.

    ⬛ قطرة الأذن ( لاتفطر) ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين.

    ⬛ قطرة الأنف ( اذا وصلت الى المعدة فإنها تفطر) ابن عثيمين .

    ⬅ ابن باز : قطرة الأنف لاتجوز للصائم ومن وجد طعمها في حلقه فعليه القضاء.

    ⬛ بخاخ الربو ( لايفطر) ابن باز ابن عثيمين واللجنة الدائمة.

    ⬛ بخاخ الأكسجين( لايفطر) سعد الخثلان.

    ⬛ الإبر المغذية( تفطر) ، والإبر العضلية او الوريدية أو الجلدية ( لاتفطر) ابن عثيمين وابن باز.

    ⬛ إبر البنسلين ( لاتفطر) ابن عثيمين

    ⬛ إبر الأونسولين لمرضى السكر ( لاتفطر) اللجنة الدائمة.

    ⬛ إبرة تخدير الأسنان وعمل حشوه وتنظيفها(لايفطر) ابن باز.

    ⬛ استنشاق البخور عمداً مع العلم( يفطر) ، أما مجرد شم البخور ( فلايفطر) ابن عثيمين.

    ⬛ استعمال العطور واستنشاقها( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.

    ⬛ مرطب الشفتين( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء منه، ابن عثيمين.

    ⬛ المكياج ( لايفطر) ابن باز وابن عثيمين

    ⬛ القيء عمداً ( يفطر) ، وبغير عمد( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.

    ⬛ رعاف الأنف وقلع الضرس مع خروج دم ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.

    ⬛ تحليل الدم( لايفطر) ابن باز وابن عثيمين.

    ⬛ الإحتلام( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.

    ⬛ السباحة والغوص( لايفطر) ابن عثيمين

    ⬛ دواء الغرغرة( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء، ابن عثيمين

    ⬛ السواك( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
    قلت : المقصود السواك العادي وليس ذو النكهات

    ⬛ معجون الأسنان ( لايفطر) اذا لم ينزل الى المعدة، والأولى عدم استعماله ؛ لان له نفوذ قوي.
    ابن عثيمين وابن باز.

    ⬛ بلع النخامة ( لايفطر) ابن عثيمين

    ⬛ تذوق الطعام( لايفطر) ولكن لاتبتلعه ، ولاتفعله الا لحاجه.
    ابن عثيمين

    ⬛ الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية
    (لاتفطر) خالد المشيقح.

    ⬛ لصقات النيكوتين( تفطر) اللجنة الدائمة.

    من تنبيهات شهر رمضان :

    سئل بن باز : هل يثاب النظر في المصحف دون تحريك الشفتين ؟؟

    الجواب : لايعتبر قارئا !!
    ولايحصل له فضل القراءة الا اذا تلفظ بالقرآن .

    ساهم بنشره للاستفادة وتصحيح الأخطاء التي يقع فيها البعض !!
    لا تنسونا من صالح دعواتكم

    لا تنسوا الوالد من الدعاء بالرحمة والمغفرة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم يعقوب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟


    « لَا أعلَمُ شَيئًا مُعَيَّنًا لِاستِقبَالِ رَمضَان،

    سِوَى أن يَستَقبِلهُ المُسلِم بالفَرحِ والسُّرُورِ والاغتِبَاطِ وشُكرِ اللهِ أن بَلَّغهُ رَمضَان، ووَفَّقَهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الأحيَاءِ الَّذِينَ يَتَنافَسُونَ فِي صَالِحِ العَمَل ».

    الشيخ/ابنُ بَازٍ -رَحِمَهُ اللَّـهُ-.
    [ مُجمَوعُ الفَتَاوَى || ٩ / ١٥ ]


    الدعاء بالثبات قبل الممات
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم يعقوب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    °
    *احذر القريش*

    ▪️والقريش هو : الاجتماع للطعام قبل رمضان، لتوديع الأكل

    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى:

    أنّ مثل هذه العادة موجودة عند النصارى وتسمى” التنحيس ” ويفعلونه عند قرب صيامهم توديعاً للأكل، وهذا فيه سوء أدب مع الله عز وجل، فإن الله لم يشرع رمضان لتعذيب الناس بل ليزدادوا تقوى وقرباً من الله.

    "لطائف المعارف" (صـ ٢٧٦).
    أم يعقوب و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قال العلامة عبد الرحمن المعلمي
    - رحمه الله تعالى - :

    《 هذا شعبان قد ودعناه ، وقد علمتم ما أودعناه ، فكم من مساو وقبائح ، ومخازٍ وفضائح ، وهذا رمضان قد حان نزوله ، فبماذا نستقبله ؟ أترانا نصر على مساوينا ، ونستمر على مخازينا ؟ فإن كان ذلك ، فإنها لأجحف خسارة ، وأخسر تجارة 》.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم يعقوب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قال ابن الجوزي رحمه الله ٰ

    "تالله ​لو ​قيل ​لأهل ​القبور ​تمنوا لتمنوا ​يومًا ​من ​رمضان ".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم يعقوب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    506

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة

    « لَا أعلَمُ شَيئًا مُعَيَّنًا لِاستِقبَالِ رَمضَان،

    سِوَى أن يَستَقبِلهُ المُسلِم بالفَرحِ والسُّرُورِ والاغتِبَاطِ وشُكرِ اللهِ أن بَلَّغهُ رَمضَان، ووَفَّقَهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الأحيَاءِ الَّذِينَ يَتَنافَسُونَ فِي صَالِحِ العَمَل ».

    الشيخ/ابنُ بَازٍ -رَحِمَهُ اللَّـهُ-.
    [ مُجمَوعُ الفَتَاوَى || ٩ / ١٥ ]


    الدعاء بالثبات قبل الممات
    مهما تكالبَتْ علينا الأعداءُ والمِحَنُ ؛ لنْ تسرقَ فرحةَ الصائمينَ .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    506

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    لا تنسونا من صالح دعواتكم
    لا تنسوا الوالد من الدعاء بالرحمة والمغفرة
    جزى اللهُ الأخَ الفاضلَ خيرَ الجزاءِ ، ونفعَ بهِ .
    رحمَ اللهُ الوالدَ وأسكنَهُ فسيحَ جنّاتِهِ ،والمسلمينَ أجمعينَ .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قال الإمام ابن العربي المالكي رحمه الله تعالى :

    ( فعتقاء الله في ليالي رمضان ثلاثة
    *_ الأول :* أن تكون حسناته وسيئاته قبل رمضان متقابلة أو للسيئات فضل في الوزن فيأتي رمضان زيادة توازي الفضل وتربو عليه فيُغفر ماتقدم من ذنبه .
    *_ الثاني :* أن يكون المعني به عتقه من النار بشرط أن يداوم على حاله بعد رمضان كما هو في رمضان من التعفف والتعبد .
    *_ الثالث :* أن يكون المعنى به ماييسره الله للعبد من نية خالصة وتوبة صادقة يختم بها شهره فيعتقه من النار دهره .)

    " عارضة الأحوذي "
    ( 3 / 200)
    رضا الحملاوي و أم يعقوب الأعضاء الذين شكروا.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ( اتفق العلماء على أن قول المؤذن الواحد مقبول في الوقت للصلاة وفي الفطر والامساك للصوم قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن بلالا ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم )

    ابن العربي المالكي رحمه الله
    " عارضة الأحوذي"
    ( 3 /209)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم يعقوب

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم يعقوب مشاهدة المشاركة
    جزى اللهُ الأخَ الفاضلَ خيرَ الجزاءِ ، ونفعَ بهِ .
    رحمَ اللهُ الوالدَ وأسكنَهُ فسيحَ جنّاتِهِ ،والمسلمينَ أجمعينَ .
    جزى الله الأخت الفاضلة ورفع الله قدركم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم يعقوب

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    *لا تصح الصلاة في البيت وهو يتابع الإمام من خلال المذياع أو التليفزيون*


    *سئل الشيخ ابن عثيمين في "مجموع الفتاوى"*(15/213) : هل للمسلم أن يصلي مع الصلاة التي تنقل في التلفزيون أو الإذاعة من دون أن يرى الإمام خصوصاً للنساء ؟

    فأجاب :

    " لا يجوز للإنسان أن يقتدي بالإمام بواسطة الراديو أو بواسطة التلفزيون ؛ لأن صلاة الجماعة يقصد بها الاجتماع , فلا بد أن تكون في موضع واحد , أو تتصل الصفوف بعضها ببعض , ولا تجوز الصلاة بواسطتهما (الراديو والتليفزيون) وذلك لعدم حصول المقصود بهذا , ولو أننا أجزنا ذلك لأمكن كل واحد أن يصلي في بيته الصلوات الخمس , بل الجمعة أيضاً , وهذا مناف لمشروعية الجمعة والجماعة , وعلى هذا فلا يحل للنساء ولا لغيرهن أن يصلي أحد منهم خلف المذياع أو خلف التلفاز . والله الموفق" اهـ .

    *وسئلت اللجنة الدائمة (9/218) :*

    هل يجوز للنساء أن يصلين صلاة الجمعة في بيوتهن ، وكذلك جميع الصلوات على صوت الميكروفون في القرية ؟ وكذلك المريض الذي لا يستطيع الصلاة في المسجد هل يجوز له متابعة الإمام من بيته بواسطة الميكرفون ؟

    فأجابت :

    " لا يجوز للرجال ولا للنساء ضعفاء أو أقوياء أن يصلوا في بيوتهم واحداً أو أكثر جماعة بصلاة الإمام في المسجد ، رابطين صلاتهم معه بصوت المكبر فقط ، سواء كانت الصلاة فريضة أم نافلة ، جمعة أم غيرها ، وسواء كانت بيوتهم وراء الإمام أم أمامه ؛ لوجوب أداء الفرائض جماعة في المساجد على الرجال الأقوياء ، وسقوط ذلك على النساء والضعفاء" اهـ .

    *وسئلت اللجنة الدائمة أيضاً* : عن صلاة المرأة في بيتها على الراديو أو على التلفزيون ، إذا كانت تسمع القراءة وتسمع التكبير ، إذا كانت فرضاً أو نفلاً ؟

    فأجابت : " لا تجوز ، سواء كانت فرضاً أم نفلاً ، ولو سمعت قراءة الإمام وتكبيره" اهـ .

    "فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" رقم (6744‏) .
    رضا الحملاوي و أم يعقوب الأعضاء الذين شكروا.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    رؤية الأهلة بين التيسير والتعسير
    من محاسن ديننا الإسلامي الحنيف أن أحكامه وشرائعه مبنية على اليسر والسهولة كما قال سبحانه وتعالى: {يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} وقوله سبحانه {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} ومن تيسير الله ورفعه الحرج عن الأمة: أن حدد بدايات مواقيت العبادات ونهايتها بعلامات واضحة يعرفها كل أحد وفي كل مكان وزمان، للحاضرة والبادية، للجماعات والأفراد، للمتعلمين والعوام.

    ومن ذلك طريقة إثبات دخول شهر رمضان وخروجه فليس المعول فيه على حسابات الفلكيين أو تعقيدات وتخرصات المنجمين وإنما المعتمد في ذلك رؤية الهلال كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه (إنا أمة أمية لا نكتب، ولا نحسب، صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته).

    وليس من شروط الهلال أن يراه جماعة من الناس فعن جابر -رضي الله عنه-: جاء أعرابي إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- فقال: إني رأيت الهلال يعني: هلال رمضان: فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: (أتشهد أن لا إله إلا الله!؟)، فقال: نعم، قال: (أتشهد أن محمداً رسول الله!؟)، قال: نعم، قال: (يا بلال، أذن في الناس أن يصوموا غداً) -رواه أبو داود- وعن ابن عمر -رضي الله عنهما – قال: تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أني رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه.

    وأما الاعتماد على الحسابات الفلكية التي لا يعلمها كثير من الناس وإهمال الرؤية الشرعية التي يعلمها العامة والمتعلمون فهو أمر بدعي لا يجوز وهو نقل للناس من التيسير إلى التعسير ومن السعة إلى الضيق وهو مما جاءت الشريعة بخلافه قال شيخ الإسلام -رحمه الله-: (ولا ريب أنه ثبت بالسنة الصحيحة واتفاق الصحابة أنه لا يجوز الاعتماد على حساب النجوم، كما ثبت عنه في الصحيحين أنه قال: (إنا أمة أمية لا نكتب، ولا نحسب، صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته).

    وقال أيضاً: (قوله صلى الله عليه وسلم: (إنا أمة أمية لا نكتب، ولا نحسب) هو خبر تضمن نهياً، فإنه أخبر أن الأمة التي اتبعته هي الأمة الوسط أمية لا تكتب ولا تحسب، فمن كتب أو حسب (أي لإثبات الأهلية ونحوها) لم يكن من هذه الأمة في هذا الحكم، بل يكون قد اتبع غير سبيل المؤمنين) وقال عن الذين يعتمدون على الحساب دون الرؤية (والمعتمد على الحساب في الهلال، كما أنه ضال في الشريعة، مبتدع في الدين، فهو مخطئ في العقل وعلم الحساب)أ.هـ.

    وقال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:

    (إن الله سبحانه وتعالى علق بالهلال أحكاماً كثيرة كالصوم والحج والأعياد والعدد والإيلاء وغيرها، لأن الهلال مشهود مرئي بالأبصار ومن أصح المعلومات ما شوهد بالأبصار، ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل الحكم بالهلال معلقاً على الرؤية وحدها، لأنها الأمر الطبيعي الظاهر الذي يستطيعه عامة الناس فلا يحصل لبس على أحد في أمر دينه، كما قال صلى الله عليه وسمل: (إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا وهكذا)، يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين، وقال صلى الله عليه وسلم: (لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين).

    وبين رحمه الله ما يقع من أهل الحساب والفلك من الاختلاف فقال رحمه الله: (ولا يخفى على كل من له معرفة بأحوال الحاسبين من أهل الفلك ما يقع بينهم من الاختلاف في كثير من الأحيان في إثبات ولادة الهلال أو عدمها. وفي أماكن الرؤية للهلال أو عدم ذلك. ولو فرضنا إجماعهم في وقت من الأوقات على ولادته أو عدم ولادته لم يكن إجماعهم حجة، لأنهم ليسوا معصومين بل يجوز عليهم الخطأ جميعاً وإنما الإجماع المعصوم الذي يحتج به، هو إجماع سلف الأمة في المسائل الشرعية، لأنهم إذا أجمعوا دخلت فيهم الطائفة المنصورة التي شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها لا تزال على الحق إلى يوم القيامة، وأما غيرهم فليس إجماعهم حجة تعارض بها الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة).

    ومما يؤسف له ما حصل مؤخراً من بعض المختصين في الحساب والفلك هداهم الله من التشكيك والتشويش في رؤية هلال شوال رغم صدور البيان الملكي وقرار المحكمة العليا المبني على رؤية عدد من الشهود الثقات.

    وفي هؤلاء يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله-: (إني رأيت الناس في شهر صومهم، وفي غيره – أيضاً- منهم من يصغي إلى ما يقوله بعض جهال أهل الحساب من أن الهلال يرى أو لا يرى، ويبني على ذلك إما في باطنه، وإما في باطنه وظاهره، حتى بلغني أن من القضاة من كان يرد شهادة العدد من العدول لقول الحاسب الجاهل الكاذب أنه يرى أو لا يرى، فيكون ممن كذب بالحق لما جاء)- إلى أن قال- (فإننا نعلم بالاضطرار من دين الإسلام: أن العمل في رؤية هلال الصوم، أو الحج، أو العدة، أو الإيلاء، أو غير ذلك من الأحكام المعلقة بالهلال بخبر الحاسب أنه يرى أو لا يرى، لا يجوز. والنصوص المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم- بذلك كثيرة، وقد أجمع المسلمون عليه ولا يعرف فيه خلال قديم أصلا، ولا خلاف حديث) أ.هـ.

    وفي ختام مقالي أنبه إلى أمرين:

    أولاً: أن الاستعانة بالمراصد الفلكية وأجهزة التلسكوب في رؤية الأهلة لا يتعارض مع الرؤية الشرعية بل هي وسيلة مساعدة لها وقد صدرت فتوى هيئة كبار العلماء منذ ربع قرن في جواز ذلك، لكن لا يلزم من ذلك حصر الرؤية فقط بتلك الأجهزة والمراصد، فقد يتمكن بعض الناس المعروفين بالخبرة والدراية وحدة البصر من رؤية الهلال بالعين المجردة فقط ولا يستطيع رؤيته أهل المراصد وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

    ثانياً: أن من مقاصد الشريعة لزوم جماعة المسلمين وعدم الفرقة والاختلاف والشذوذ عنهم لقوله تعالى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ} بل حتى لو قُدِّر فرضا الخطأ في ثبوت رؤية الهلال لقوله صلى الله عليه وسلم: (صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون) رواه أبو داود والترمذي وصححه، ولهذا فقد اتفق الفقهاء على صحة الوقوف بعرفة في اليوم العاشر من ذي الحجة وإن أخطأوا في دخول الشهر، وكان ذلك اليوم هو يوم عرفة في حقهم، وممن نقل هذا الاتفاق شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

    والله الهادي إلى سواء السبيل.

    د. عمر بن عبد الرحمن العمر

    عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    حكم الذي يصوم ولا يصلي؟*

    * قــال الشيخ محمد ابـن العثيميـن رحمــه الله تعالى.*

    إنَّ الذي يصوم ولا يصلي لا ينفعه صيامه، ولا يُقبل منه، ولا تبرأ به ذمته،

    بل إنه ليس مطالباً به مادام لا يصلي، لأن الذي لا يصلي مثل اليهودي والنصراني، فما رأيكم أن يهوديًّا أو نصرانيًّا صام وهو على دينه، فهل يقبل منه؟ لا.

    إذاً نقول لهذا الشخص: تب إلى الله بالصلاة وصم، ومن تاب، تاب الله عليه.

    * |[ مجمـوع الفتـاوى (ج20 ص87) ]|*

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قال الإمام ابن العربي المالكي رحمه الله عند شرحه لحديث " من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له "
    (هذا حديث صحيح عزيز لم يقع لأحد من اهل المغرب قبل رحلتي *وهو من فوائدي الخمسين التي انفردت بها بإبلاغها عن الشريعة إلى أهل المغرب* فظنوا أنه لايوجد صحيحا . )
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    506

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ألا يعودُ الاختلافُ بينَ بعضِ الدولِ التي تصومُ لرؤيةِ الهلالِ وتفطرُ لها إلى اختلافِ المطالعِ ؟ ألمْ يقعْ مثلُ هذا الاختلافِ (مطالعِ الهلالِ ) في عهدِ الصحابةِ ؟
    نحنُ العوامَ في كلِّ قطرٍ نصومُ ونفطرُ اتباعًا لأوامرِ المفتي ، فإنْ أمرَنا بالصومِ والفطرِ اقتداءً بدولةٍ تعتمدُ الحساباتِ الفلكيةَ فالإثمُ يقعُ عليهِ ،ولا نستطيعُ مخالفتَهُ والصومَ معَ بلدٍ تتبعُ الهلالَ .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    جاء في الصحيحين :
    " أن رمضان تصفد فيه الشياطين"
    وقد يتساءل بعض الناس كيف يصح هذا ونحن نرى المعاصي والشرور تقع في رمضان وهذا يتعارض مع تصفيد الشياطين ؟؟!
    وقد أجاب علماء الإسلام وشراح الحديث عن هذا التساءل وأحسنوا ومن تلك الأجوبة ما أجاب به
    ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ تعالى :
    في كتابه :
    " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم "
    (٣ / ١٣٦)
    فقال
    ( فاﻟﺠﻮﺍﺏ ﻣﻦ ﺃﻭﺟﻪ :

    _ ﺃﺣﺪﻫﺎ : ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺗُﻐَﻞّ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺼَّﺎﺋِﻤِﻴ َ ﺍﻟﺼَّﻮْﻡَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺣُﻮﻓِﻆَ ﻋَﻠَﻰ ﺷُﺮُﻭﻃِﻪِ ﻭَﺭُﻭﻋِﻴَﺖْ ﺁﺩَﺍﺑُﻪُ . ﺃﻣَّﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳُﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻼ ﻳُﻐَﻞّ ﻋﻦ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥُ .
    _ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻧَّﺎ ﻟﻮ ﺳﻠَّﻤﻨﺎ ﺃﻧَّﻬﺎ ﺻُﻔِّﺪَﺕ ﻋﻦ ﻛﻞِّ ﺻﺎﺋﻢ ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺗﺼﻔﻴﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺃﻻَّ ﻳﻘﻊ ﺷﺮّ؛ ﻷﻥَّ ﻟﻮﻗﻮﻉ ﺍﻟﺸﺮّ ﺃﺳﺒﺎﺑًﺎ ﺃُﺧَﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ ، ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺮﻛﻴﻜﺔ ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻹﻧﺴﻴَّﺔ .
    _ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤَﺮَﺩﺓ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻭﺃﻣَّﺎ ﻣَﻦ ﻟﻴﺲ ﻣِﻦ ﺍﻟﻤَﺮَﺩﺓ ﻓﻘﺪ ﻻ ﻳُﺼَﻔَّﺪ .
    ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ : ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﺸُّﺮُﻭﺭِ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ؛ ﻷﻥَّ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺸﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﺣﺶ ﻓﻴﻪ ﻗﻠﻴﻞٌ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ " .)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    506

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    حكم الذي يصوم ولا يصلي؟*

    * قــال الشيخ محمد ابـن العثيميـن رحمــه الله تعالى.*

    إنَّ الذي يصوم ولا يصلي لا ينفعه صيامه، ولا يُقبل منه، ولا تبرأ به ذمته،

    بل إنه ليس مطالباً به مادام لا يصلي، لأن الذي لا يصلي مثل اليهودي والنصراني، فما رأيكم أن يهوديًّا أو نصرانيًّا صام وهو على دينه، فهل يقبل منه؟ لا.

    إذاً نقول لهذا الشخص: تب إلى الله بالصلاة وصم، ومن تاب، تاب الله عليه.

    * |[ مجمـوع الفتـاوى (ج20 ص87) ]|*
    عندَنا عائلةٌ نصرانيةٌ تصومُ شهرَ رمضانَ وتحضرُ طعامَ الإفطارِ وتشاركُ جيرانَها المسلمينَ كلَّ ليلةٍ . لكنْ كما ذكرَ الشيخُ الوالدُ - رحمَهُ اللهُ - لا يؤجرونَ على صيامِهمْ وهمْ على غيرِ دينِ الإسلامِ .
    حسن المطروشى الاثرى و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم يعقوب مشاهدة المشاركة
    ألا يعودُ الاختلافُ بينَ بعضِ الدولِ التي تصومُ لرؤيةِ الهلالِ وتفطرُ لها إلى اختلافِ المطالعِ ؟ ألمْ يقعْ مثلُ هذا الاختلافِ (مطالعِ الهلالِ ) في عهدِ الصحابةِ ؟
    نحنُ العوامَ في كلِّ قطرٍ نصومُ ونفطرُ اتباعًا لأوامرِ المفتي ، فإنْ أمرَنا بالصومِ والفطرِ اقتداءً بدولةٍ تعتمدُ الحساباتِ الفلكيةَ فالإثمُ يقعُ عليهِ ،ولا نستطيعُ مخالفتَهُ والصومَ معَ بلدٍ تتبعُ الهلالَ .
    الجواب :

    مسألة اختلاف المطالع محل اختلاف بين أهل العلم وحكم الحاكم يرفع النزاع ويحسم الخلاف
    ووما ينبغي الامتثال لأمره حسما للشقاق وتوحيد الكلمة ولا يجوز مخالفته
    وهذا ما استقر الأمر عليه بين اهل العلم قاطبة وجوب طاعة ولي الأمر
    ولكل أهل بلد مطلع يختص بهم فأمر الصيام مع الجماعة والفطر مع الجماعة لحديث " الصوم يوم تصومون ...
    وكما إن الأفضل والأكمل - عند بعض الفقهاء - توحيد الصيام في كافة المناطق الاسلامية بإذن الله - إن أمكن حسما للخلاف والشقاق ولا يأتى ذلك في الوقت الحالي لظروف
    وإن شاء الله نرى ذلك ان استقرت أحوال الأمة
    وكما لا يخفى عليكم وجوب طاعة ولي الأمر في ذلك والعمل بمقتضاه ولا يجوز مخالفته
    رضا الحملاوي و أم يعقوب الأعضاء الذين شكروا.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    جاء في صحيح مسلم من ابن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إنا أمة أمية لانكتب ولانحسب ، الشهر هكذا وهكذا، وعقد الإبهام في الثالثة . والشهر هكذا وهكذا وهكذا ." يعني تمام الثلاثين .
    قال الإمام أبو العباس أحمد بن عمر القرطبي رحمه الله تعالى :
    ( *وعلى هذا الحديث : من نذر أن يصوم شهرا غير معين ؛ فاه أن يصوم تسعا وعشرين؛ لأن ذلك يقال عليه : شهر. كما أن من نذر صلاة أجزأه من ذلك ركعتان ؛ لأنه أقل مايصدق عليه الاسم. وكذلك من نذر صوما فصام يوما أجزأه . وهو بخلاف ماذهب إليه مالك. فإنه قال : لايجزئه إذا صامه بالأيام إلا ثلاثون يوما ، فإن صامه بالهلال فعلى مايكون ذلك الشهر من رؤية هلاله .* )

    " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم"
    ( 3 / 139)
    رضا الحملاوي و أم يعقوب الأعضاء الذين شكروا.

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •