تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 74 من 74

الموضوع: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ‏‎#ليلة_القدر
    قال القرطبي رحمه الله - :
    وليلة القدر وصفها بالبركة لما ينزل الله فيها على عباده من البركات والخيرات والثواب .

    تفسير القرطبي (١٢٦/١٦)

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ‏قالَ ابنُ الجوزي رحمه الله : روىٰ أيوب عن أبي قلابة أنه قال : ليلة القدر تنتقل في العشر الأواخر .
    فأما الحكمة في إخفائها فليتحقق اجتهاد العباد في ليالي رمضان طمعًا منهم في إدراكها .

    زاد المسير (٤٧٢/٤)

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    #فآئدة_طيبة

    لماذا خص رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء [اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا] أن يردد في ليلة القدر؟

    استشعر مايتضمنه معناها حين تدعوه .. حيث أن العفو هنا :

    عفو في الأبدان ، وعفو في الأديان ، وعفو من الديان .

    فعفو الأبدان : شفاؤك من كل داء.

    وعفو الأديان : توفيقك في الخير ، والعبادة ، وكل أعمال الآخرة .

    وعفو الديان : الصفح والعفو والغفران من الله العفو الكريم المنان .. بمحو الذنب ، والتجاوز عنه ، وترك العقوبة عليه.

    ومن معاني العفو في اللغة : الزيادة ، والكثرة فعفو المال زيادته :
    ( يسألونك ماذا ينفقون قل العفو) أي مازاد عن النفقة الأصلية..

    فعفوه بأن يعطيك ماتسأل وفوق ماتسأل..

    فأكثروا من قولها .
    اللهم إنك عفوٌّ، تُحبُّ العفوَ، فاعفُ عنا

    فلا تُفرط
    ولا تفتر من التكرار
    "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني"

    قال ابن القيم : فإن عفا عنك أتتك حوائجك من دون مسألة

    [منهاج القاصدين (١/٣٤٣)].

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ليالي الوتر قد تكون باعتبار الماضي أو باعتبار الباقي.*


    قال شيخ الإسلام رحمه الله:*

    ▪اﻟﻮﺗﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ اﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﺘﻄﻠﺐ ليلة القدر في ﻟﻴﻠﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺛﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺧﻤﺲ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺳﺒﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺗﺴﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ.

    ▪ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " {ﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺗﺒﻘﻰ} [البخاري] .

    ▪ ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬا ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﺸﻬﺮ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺎﻟﻲ اﻷﺷﻔﺎﻉ.
    ﻭﺗﻜﻮﻥ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭاﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺗﺎﺳﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﺎﺑﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ.
    ﻭﻫﻜﺬا ﻓﺴﺮﻩ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺢ.
    ﻭﻫﻜﺬا ﺃﻗﺎﻡ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﺸﻬﺮ.

    ▪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺸﻬﺮ ﺗﺴﻌﺎ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻛﺎﻥ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﺎﻟﺒﺎﻗﻲ ﻛﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ اﻟﻤﺎﺿﻲ.

    ▪ ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻷﻣﺮ ﻫﻜﺬا ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮاﻫﺎ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻲ اﻟﻌﺸﺮ اﻷﻭاﺧﺮ ﺟﻤﻴﻌﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " {ﺗﺤﺮﻭﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﺸﺮ اﻷﻭاﺧﺮ}.
    *الفتاوى [٢٥ ٣٤

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,569

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    رفع الله قدركم

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    القول بالحساب معروف عن الإمام ابن سريج

    فصاحبنا ابن العربي حمل عليه في هذه المسألة حملة شعواء
    فقال
    *(وهذه هفوة لا مرد لها، وعثرة لا إقالة فيها، ونبْوةٌ لا قرب معها، وزلة لا استقرار بعدها، أوه يا ابن سريج؟! أين استمساكك بالشريعة؟ وأين صوارمُك السريجية؟ تسلك هذا المضيق في غير طريق، وتخرج إلى الجهل بعد العلم والتحقيق، ما لمحمد والنجوم، ومالك للترامي هكذا والهجوم؟ ولو رُويتَ من بحر الآثار، لانجلى عنك الغبار، وما خفي عليك في الركوبِ الفرسُ من الحمار، وكأنك لم تقرأ في الصحيح من الحديث الصريح قوله: نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا...)*

    المسالك في شرح موطأ مالك ١٥٩/٤

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    لا يوجد تهنئة أغلى ولا أفضل ولا أعز من تهنئة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    أهنئكم بها وأهديكم إياها.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
    كان نبي الله ﷺ يُبَشِّر أصحابه بقدوم رمضان يقول:
    ( قد جاءكم شهر رمضان شهرٌ مبارك ، كتب الله عليكم صيامه ، فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم )
    صححه الألباني
    صحيح الترغيب [1/490].
    وايضا عند الامام احمد
    قال الإمام الحافظ ، الفقيه ابن رجب الحنبلي - رحمه الله وغفر له - :
    ايضا عند الامام النسائي
    وايضا عند ابن ماجة بلفظ مختلف
    قال بعض العلماء : هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان كيف لا يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان ، كيف لا يبشر المذنب بغلق أبواب النيران ، كيف لا يبشر العاقل بوقت يغل فيه الشياطين ، من أين يشبه هذا الزمان زمان. اهـ
    طائف المعارف ص (1/158).

    الْلَّھُم أَهِلَهُ عَليْنَا بِالْأمْنِ وَالإِيْمَانِ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامِ وَالْعَوْنٓ عَلَى الْصَّلاةِ وَالصِّيَامِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآَنِ،،
    مُبارٓكٌ علٓيْكُمْ شّٓهرُ رٓمٓضٓان

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    مسائل في المفطرات المعاصرة للصائم من شرح متن الدليل لمعالي الشيخ أ.د سعد الخثلان -
    1- استعمال بخاخ الربو الذي هو مجرد هواء أو رذاذ = لا يفطر الصائم.
    2- علاج للربو على شكل كبسولات توضع في الفم ثم تنفجر ويختلط الدقيق بالريق ثم يبلعه المريض = يفطر الصائم
    3- الأقراص التي تكون تحت اللسان ويستعملها المصابون بالأزمات القلبية = لا تفطر
    4- لاصقات النيكوتين : يمتصها الجلد ويستخدمها المدمنون على شرب الدخان = لا تفطر 5- غسيل الكلى وهو نوعان :
    أ/ الغسيل الكلوي الدموي : يكون معه استخراج الدم وتنقيته ثم إعادته للجسم = تفسد الصوم
    ب/ الغسيل الكلوي البريتوني : مرشح يوضع على غشاء البطن حول السرة ويمتص مافي الدم من شوائب بطريقة معينة = يفطر.
    6- البخور = لا يفطر
    7- التدخين = شرب السجائر المزود بالنيكوتين = يفطر الصائم
    8- الإبر : عن كانت مغذية = تفطر، وإن كانت غير مغذية = فلا تفطر.
    9- بخار الأكسجين = لا يفطر10- المنظار: إن كان لا ينفذ للجوف = فلا يفسد الصيام، إما إن كان ينفذ للجوف كمنظار المعدة = يفسد الصوم
    11- الفرشاة والمعجون = لا يفسد الصوم ولكن يجب أن يلفظ المعجون بعد استخدامه.
    12- خلع السن : لا يفطر الصائم لكن يجب عليه لفظ الدم.
    13- لصقات منع الحمل = ليس لها أثر على الصوم.
    14- البنج = لا يفطر إلا إذا أغمي عليه.
    15- السواك المعطر: إن كان سيلفظ ريقه بعد سواكه = فلا يفسد صومه، إما إن كان سيبلع الريق بعد تنظيف الأسنان= فهنا يفسد الصوم
    16- بخاخ تغيير رائحة الفم= لا يفسد الصوم والأولى اجتنابه، وإن كان فيه طعم فلا بد أن يلفظ الريق فإن بلعه = فسد صومه.
    17- حقن الدم = يفسد الصوم

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    من الأبحاث المهمة: "مفطرات الصيام المعاصرة" للأستاذ الدكتور أحمد بن محمد الخليل (أستاذ الفقه بجامعة القصيم)، وبين يدي طبعته الخامسة 1435هـ - دار ابن الجَوزي (111صفحة)، ومنها نقلتُ.
    وخُلاصة هذا البحث ما يلي:
    1. الأقرب أن الجوف الذي يفطر الصائم بدخول الطعام إليه هو "المعدة" فقط، دون التجاويف الأخرى في البدن.
    2. الأقرب أن "بخاخ الربو" لا يفطر، وهو اختيار اللجنة الدائمة وابن باز وابن عثيمين.
    3. الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية = لا تفطر.
    4. اختلف أهل العلم هل يفطر الصائم بدخول غير المغذّي إلى الجوف، أو لا يحصل الفطر إلا بالمغذّي. والأقرب أنه لا يحصل الفطر إلا بالمغذّي فقط.
    5. الأقرب أن منظار المعدة لا يفطر، وهو اختيار ابن عثيمين.
    6. أجمع الفقهاء المعاصرون على أن شرب الدخان من المفطرات.
    7. ذهب أكثر المعاصرين إلى أن قطرة الأنف تفطر، وهو اختيار ابن باز وابن عثيمين. (واستظهر المؤلِّف أنها لا تفطر).
    8. غاز الأكسجين لا يفطر.
    9. بخاخ الأنف له حكم بخاخ الربو عن طريق الفم، وعليه فهو غير مفطر.
    10. إذا كان التخدير موضعيًا فلا يفطر، أما إذا كان كُليا؛ أي: أن المريض يفقد وعيه تمامًا، فهذا إذا كان طوال اليوم فهو مفطر، أما إذا استيقظ المريض في أي جزء من النهار فلا يفطر.
    11. قطرة الأذن لا تفطر؛ لعدم وجود منفذ بين الأذن والجوف.
    12. الأقرب أن قطرة العين لا تفطر، وهو ما ذهب إليه أكثر أهل العلم، واختاره ابن باز وابن عثيمين.
    13. الحقنة العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية لاتفطر عند جمهور الفقهاء المعاصرين، واختاره ابن باز وابن عثيمين.
    14. الحقنة الوريدية المغذّية مفطرة عند أكثر أهل العلم، وهو اختيار ابن باز وابن عثيمين.
    15. الدهانات والمراهم واللصقات العلاجية لا تفطر، وهو من قرارات المجمع الفقهي.
    16. لصقة الدخان (النيكوتين) لا تفطر في أرجح قولي العلم، وهو قرار مجمع الفقه الإسلامي واختيار ابن عثيمين.
    17. قسطرة الشرايين لا تفطر، وهي أولى بعدم التفطير من الإبر العلاجية والوريدية، وهذا ما أخذ به المجمع الفقهي.
    18. منظار البطن لا يفطر؛ لعدم وصوله إلى المعدة، وهو مذهب مالك واختيار ابن تيمية.
    19. الغسيل الكلوي يفطر؛ لأنه يصاحبه غالبًا مواد مغذية أو سكرية، وهو اختيار ابن باز.
    20. الغسول المهبلي لا يفطر؛ لعدم وصوله إلى المعدة، وليس فيه ما يسبِّب الفطر.
    21. تحاميل المهبل، والمنظار المهبلي، وأصبع الفحص الطبي = لا تفطر.
    22. حقنة الشرج إذا كان فيها ماء أو مواد مغذية تمتصها الأمعاء فهي مفطرة، واختار ابن تيمية أن الحقنة الشرجية لا تفطر.
    23. تحاميل الشرج لا تفطر.
    24. المنظار الشرجي لا يفطر.
    25. إدخال القسطرة أو المنظار أو إدخال دواء أو محلول لغسل المثانة أو مادة تساعد على وضوح الأشعة عبر مجرى البول = لا يفطر.
    26. التبرع بالدم يُقاس على الحجامة، والأقرب عدم التفطير بالحجامة –وهو مذهب الجمهور-، وعليه فالتبرع بالدم لا يفطر.
    27. سحب الدم القليل للتحليل لا يفطر؛ لعدم وجود ما يقتضي الفطر.

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ‏[ماذا تفعل الزوجة المكرهة على الجماع في رمضان؟ ]

    ‏(وتدفعه) المكرهة، زوجة كانت أو أمة، (بالأسهل، فالأسهل، ولو أدى) ذلك (لقتله) كالمار بين يدي المصلي، ذكره ابن عقيل، واقتصر عليه في " الفروع ".

    ‏مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى (٢٠٠/٢)


    وقاسه على دفع المار بين يدي المصلي

    وفي ذلك يقول ابن حزم
    (فإن وافق ذلك موتُ المار دون تعمدٍ من المصلي لقتله: فهو هدر، ولا دية فيه ولا قود ولا كفارة)

    المحلى ١٣٠/٢

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ابن القيم:
    «وشرع لهم الاعتكاف الذي مقصوده وروحه عكوفُ القلب على الله، وجمعيَّته عليه، والخلوة به، والانقطاع عن الاشتغال بالخلق، والاشتغالُ به وحده سبحانه بحيث يصير ذكره وحبُّه والإقبالُ عليه في محلِّ هموم القلب وخَطَراته، فيستولي عليه بدلَها، ويصير الهمُّ كلُّه به، والخطراتُ كلُّها بذكره، والفكر في تحصيل مراضيه وما يقرِّب منه، فيصير أُنسُه بالله بدلًا عن أنسه بالخلق، فيُعِدُّه بذلك لأنسه به يومَ الوحشة في القبور حين لا أنيسَ له ولا ما يفرح به سواه، فهذا مقصود الاعتكاف الأعظم»زاد المعاد 2/ 107.

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قال البغوي: "قال المفسرون!!: "ليلة القدر خير من ألف شهر"، معناه: *عمل صالح* في ليلة القدر، خير من عمل ألف شهر، ليس فيها ليلة القدر".
    (معالم التنزيل: ٨/ ٤٩١)

    جاء عن جويبر، أن الضحاك، قيل له:
    أرأيت النفساء والحائض والنائم والمسافر؛ هل لهم في ليلة القدر نصيب؟
    قال: نعم؛ كل من *تقبل الله عمله، سيعطيه نصيبه من ليلة القدر لا يخيبه أبدا*.

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,644

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قال الشيخ ابن باز رحمه الله: عند شرحه لحديث:(من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)،
    " والمعنى:
    أن من *قامها بالصلاة، وسائر أنواع العبادة- من قراءة، ودعاء، وصدقة وغير ذلك*.. إيماناً بأن الله شرع ذلك، واحتساباً للثواب عنده، لا رياء، ولا لغرض آخر من أغراض الدنيا.. غفر الله له ما تقدم من ذنبه".
    (مجموع الفتاوى: ١٥/ ٤٣١)
    وقال رحمه الله عند قوله تعالى "ليلة القدر خير من الف شهر"،
    والمعنى: أن الصدقة فيها، و *العمل الصالح.. يضاعف مضاعفة كثيرة، أفضل من العمل في ألف شهر، وهذا شيء عظيم، ينبغي على الناس الاستفادة في الإنفاق فيها، والإحسان فيها، والصلاة وغير ذلك، فإذا صنع طعاماً ليلة السابع والعشرين، أو تصدق بصدقة، أو زاد في الصلاة، كل هذا لا بأس به، يرجو أن توافق ليلة القدر.. فلا حرج* في ذلك".
    ▪︎فتاوى نور على الدرب: ١٦/ ٤٨٨)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •