كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟ - الصفحة 2
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 64
35اعجابات

الموضوع: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    *متى تكون دعوة الصائم التي لا ترد ؟*

    فتاوى اللجنة الدائمة : " س: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ما هو المقصود بدعاء الصائم عند فطره، هل يقصد دعاء الصائم قبل الإفطار بلحظات، أم بعد الإفطار مباشرة؟

    ج : الحديث رواه ابن ماجه، قال في (الزوائد) : إسناده صحيح، *والدعاء يكون قبل الإفطار وبعده*؛ لأن كلمة: (عند) تشمل الحالتين.

    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    فتاوى اللجنة الدائمة (9/ 30) المجموعة الثانية.

    *حديث ضعيف :*
    : *" اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت "* فقد رواه أبو داود ( 2358 ) وهو حديث مرسل ، *فهو ضعيف* ، ضعيف أبي داود (510 ) للألباني .

    *حديث صحيح :*
    وأولى ما يقول عند فطره ما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَال : *ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ* رواه أبو داوود (2357) ، وحسنه الألباني في "صحيح أبي داوود" (2066)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ورمضان "مستشفى" زماني يجد فيه كلّ مريض دواءَ دائه، يستشفي فيه مرضى البخل بالإحسان، ومرضى البِطنة والنعيم بالجوع والعطش، ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.»
    آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي.(3\477)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    مجالس شهر رمضان

    قَـالَ العَلّامَـة صَـالِح الفَـوْزَان -حَـفِظَهُ الله- :
    فالمـسلم الذي تمر عليه مواسم الرحـمة والمـغفرة والعـتق من النار في هذا الشهر وقد بذل مجهوده وحفظ وقته والتمس رضا ربه،

    إن هذا المسلم حري أن يحوز كل خيرات هذا الشهر وبركاته ويفوز بنفحاته، فينال الدرجات العالية بما أسلفه في الأيام الخالية. 》

    "إتحاف أهل الإيمان" صـ (٢٠٣) ].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ‏قال ابن الجوزي رحمه الله :

    مَنْ فَطّر صائِماً فَلهُ أجرُ صائِم،
    فاجتَهِد أنْ تَصُوم رمضان سِتِّينَ يَوماً .

    ( التّبصِرة - ٨٦/٢ )
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ‏قال ابن الجوزي رحمه الله :

    مَنْ فَطّر صائِماً فَلهُ أجرُ صائِم،
    فاجتَهِد أنْ تَصُوم رمضان سِتِّينَ يَوماً .

    ( التّبصِرة - ٨٦/٢ )

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    #الفتاوى_الرمضان ية :
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ
    السؤال
    للصائم دعوة مستجابة عند فطره، فمتى تكون؟ وهل من دعوات وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ
    الجواب
    الدعاء يكون قبل الإفطار عند الغروب؛ لأنه يجتمع في حقه انكسار النفس، والذل لله عز وجل، وأنه صائم، وكل هذه من أسباب الإجابة، أما بعد الفطر فإن النفس قد استراحت وفرحت، وربما يحصل غفلة، لكن ورد ذكر إن صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه يكون بعد الإفطار: «ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله» هذا لا يكون إلا بعد الفطر، وكذلك ورد عن بعض الصحابة أنه كان يقول: «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت» فأنت ادع الله بالدعاء المناسب الذي ترى أنك محتاج إليه.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ
    المرجع: الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله [ اللقاء الشهري [8] تصنيف فقهي: ما يكره ويستحب في الصيام]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله - :

    《 كم ممن أمل أن يصوم هذا ‎الشهر فخانه أمله ، فصار قبله إلى ظلمة ‎القبر ، كم من مستقبلٍ يومًا لا يستكمله ومؤمل غدًا لا يدركه ، إنكم لو أبصرتم الأجل ومسيره لأبغضتم ‎الأمل وغروره 》.

    |[ لطائف المعارف (١٤٩/١) ]|


    قال العلامة عبد الرحمن المعلمي
    - رحمه الله تعالى - :

    《 هذا شعبان قد ودعناه ، وقد علمتم ما أودعناه ، فكم من مساو وقبائح ، ومخازٍ وفضائح ، وهذا رمضان قد حان نزوله ، فبماذا نستقبله ؟ أترانا نصر على مساوينا ، ونستمر على مخازينا ؟ فإن كان ذلك ، فإنها لأجحف خسارة ، وأخسر تجارة 》.

    |[ مجموع آثاره (92/22) ]|

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ‏إن صوم ‎#رمضان جهادٌ أي جهاد في النفس التي هي مصدر الملكات كلها، لأنه هجر للشهوات المستولية على البطون والفروج والألسنة.
    ‎#البشير_الإبرا يمي

    آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي، ج٤ ص٣٠٧،ط دار الغرب الإسلامي.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    *‏الإبر المسكنة للألم لا تفطر الصائم إن كانت في العضل.

    *‏من نوى الصوم في الليل وعرض له إغماء في النهار بعض الوقت فصيامه صحيح أما إذاأغمي عليه من أذان الفجر إلى المغرب فصيامه غيرصحيح ولاقضاء عليه.

    *‏لا حرج في وضع العسل على البطن والسرة لرفع السكر، وهذا لا يفطر الصائم.

    *‏الدعاء عند ختم القرآن جاء فيه بعض الآثار، ومنها أن أنس كان يجمع أهله عند ختم القرآن ويدعو بهم، وذهب كثير من العلماء إلى استحبابه في التراويح، ولعدم وضوح الدليل فيها اختار كثير من العلماء جعل الدعاء للختمة في قنوت الوتر، ولا ينبغي التشديد في ذلك.

    "عبدالرحمن بن ناصر البراك".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قالَ ابنُ الجَوزيّ رَحمهُ اللّه:

    "اللَيالي والأيَام الفَاضلة؛ لا يَصلحٌ للمُريد أن يَغفل عَنهُنّ!
    لأنّه إذا غَفِل التَاجرُ عن موسم الرّبح فمتى يَربح؟! ".

    منهاج القاصدين 1/343

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

    علينا أن ننتهز هذه الفرصة ربما يموت الإنسان قبل أن يدركه رمضان الثاني فكما تعلمون أن هناك أناسا كانوا معكم في العام الماضي الآن هم في قبورهم مرتهنون بأعمالهم لا يملكون أن يزيدوا حسنة في حسناتهم، ولا أن ينقصوا سيئة من سيئاتهم، هذا الذي مر عليهم ربما يمر عليك بل قطعا سيمر عليك لكن ربما يمر عليك قبل أن يعود إليك رمضان، إذا فانتهز الفرصة.

    اللقاءات الرمضانية للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    *⬛مفطرات الصيام التي يكثر السؤال عنها ⬛*
    *ــــــــــــــ ـــــــــــ*

    ◼ *التحاميل* ( لاتفطر) ابن عثيمين .
    ◼ *قطرة العين*( لاتفطر) ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين.
    ◼ *الكحل* ( لايفطر ) ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين.
    ◼ *قطرة الأذن* ( لاتفطر) ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين.
    ◼ *قطرة الأنف* ( اذا وصلت الى المعدة فإنها تفطر) ابن عثيمين . وقال ابن باز : قطرة الأنف لاتجوز للصائم ومن وجد طعمها في حلقه فعليه القضاء.
    ◼ *بخاخ الربو* ( لايفطر) ابن باز ابن عثيمين واللجنة الدائمة.
    ◼ *بخاخ الأكسجين* ( لايفطر) سعد الخثلان.
    ◼ *الإبر المغذية* ( تفطر) ، والإبر العضلية او الوريدية أو الجلدية ( لاتفطر) ابن عثيمين وابن باز.
    ◼ إبر البنسلين ( لاتفطر) ابن عثيمين
    ◼ *إبر الأونسولين لمرضى السكر* ( لاتفطر) اللجنة الدائمة.
    ◼ *إبرة تخدير الأسنان وعمل حشوه وتنظيفها* (لايفطر) ابن باز.
    ◼ *استنشاق البخور عمداً مع العلم* ( يفطر) ، *أما مجرد شم البخور* ( فلايفطر) ابن عثيمين.
    ◼ *استعمال العطور واستنشاقها* ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
    ◼ *مرطب الشفتين* ( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء منه، ابن عثيمين.
    ◼ *المكياج* ( لايفطر) ابن باز وابن عثيمين
    ◼ *القيء عمداً* ( يفطر) ، *وبغير عمد* ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
    ◼ *رعاف الأنف وقلع الضرس مع خروج دم* ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
    ◼ *تحليل الدم* ( لايفطر) ابن باز وابن عثيمين.
    ◼ *الإحتلام* ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
    ◼ *السباحة والغوص* ( لايفطر) ابن عثيمين
    ◼ *دواء الغرغرة* ( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء، ابن عثيمين
    ◼ *السواك* ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز. المقصود السواك العادي وليس ذو النكهات
    ◼ *معجون الأسنان* ( لايفطر) اذا لم ينزل الى المعدة، *والأولى عدم استعماله ؛ لان له نفوذ قوي.* ابن عثيمين وابن باز.
    ◼ *بلع النخامة* ( لايفطر) ابن عثيمين
    ◼ *تذوق الطعام* ( لايفطر) *ولكن لاتبتلعه* ، ولاتفعله الا لحاجه. ابن عثيمين
    ◼ *الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية* (لاتفطر) خالد المشيقح.
    ◼ *لصقات النيكوتين* ( تفطر) اللجنة الدائمة.
    *ــــــــــــــ ــــ*

    *أحكام مختصرة في مفطرات الصيام:* بداخل الرابط ستجد أحكام

    1- احكام الابر مثل الانسلين والمغذية و التطعيمات وغيرها:
    2- احكام التحاميل والحقن الشرجية:
    3- احكام قطرات الاذن والانف والعين:
    4- احكام الغسيل الكلوي والغرغرة والحجامة:
    5- احكام بخاخ الربو والبخور والدخان:
    6- احكام مختلفة, البلع بالخطأ او مع الجشأ, واستعمال ادوات التجميل والحناء
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ***تعجيل الفطور ***

    قال ابن بطال رحمه الله في شرحه لصحيح البخاري ١٠/ ١٩٨

    فينبغي للمرء ألا يزهد في قليل من الخير أن يأتيَه، ولا يستقل قليلا من الشر يجتنبه؛ فيحسبه هينا وهو عند الله عظيم
    فإن المؤمن لا يعلم الحسنة التي يرحمه الله بها، ولا يعلم السيئة التي يسخط عليه بها .انتهى


    السنة تعجيل الفطور
    عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر، وأخروا السحور). ١
    قال الحافظ: (قال ابن عبدالبر: أحاديث تعجيل الإفطار وتأخير السحور، صحاح متواترة، وعند عبدالرزاق وغيره بإسناد صحيح عن عمرو بن ميمون الأودي قال: كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أسرع الناس إفطارًا وأبطأهم سحورًا.انتهى ٢

    السنة الإفطار قبل صلاة المغرب
    وَعَنْ أَبي إِبراهيمَ عبدِاللَّهِ بنِ أَبي أَوْفى رَضِي اللَّه عنْهُمَا، قالَ: سِرْنَا مَعَ رسولِ اللَّهِ ﷺ، وَهُوَ صائمٌ، فَلَمَّا غَرَبتِ الشَّمسُ، قالَ لِبْعضِ الْقَوْمِ: "يَا فُلانُ انْزلْ فَاجْدحْ لَنا" فَقَال: يَا رَسُول اللَّهِ لَوْ أَمْسَيتَ؟ قالَ:*انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا*قالَ: إِنَّ علَيْكَ نَهَارًا، قَالَ:*انْزلْ فَاجْدَحْ لَنَا*قَالَ: فَنَزَلَ فَجَدَحَ لَهُمْ فَشَرِبَ رسُولُ اللَّه ﷺ، ثُمَّ قالَ:*إِذا رَأَيْتُمُ اللَّيْلَ قَدْ أَقْبَلَ مِنْ ههُنَا، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَائمُ*وأَشار بِيَدِهِ قِبَلَ المَشْرِقِ ٣

    *
    فضل الفطر على رطب ثم تمر ثم ماء
    عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: كان النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم يُفطِر قبل أن يصلي على رُطَبات، فإن لم تكن رطبات فتُمَيرات، فإن لم تكن تميرات حسَا حسَوات من ماء . ٤

    الإيتار في المأكل والمشرب
    عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال إن الله وتر يحب الوتر . ٥
    قال المناوي قال ابن عربي فتعين عليك أن تكون من أهل الوتر في جميع أفعالك حتى تطلب العدد والكمية وقد أمرك الله تعالى بقوله في الخبر الآتي (فأوتروا) إلى آخره فإذا اكتحلت فاكتحل وترا في كل عين واحدة أو ثلاث فإن كل عين عضو مستقل وإذا طعمت فلا تنزع يدك إلا عن وتر وإذا شربت الماء في حسواتك اجعله وترا . انتهى ٦

    فضل الدعاء عند الإفطار للصائم
    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :*ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ* . ٧
    وفي رواية*وَالصَّائ مُ حَتَّى يُفْطِرَ*. ٨
    وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:*إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد*ما هو المقصود بدعاء الصائم عند فطره، هل يقصد دعاء الصائم قبل الإفطار بلحظات، أم بعد الإفطار مباشرة؟
    ج: الحديث رواه ابن ماجه، قال في (الزوائد) : إسناده صحيح
    والدعاء يكون قبل الإفطار وبعده؛ لأن كلمة: (عند) تشمل الحالتين. انتهى ٩

    _________________________
    ١متفقٌ عَلَيْهِ-
    ٢- فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله (4 / 199).
    ٣- متفقٌ عَلَيْهِ
    ٤- أخرجه أحمد (3/164) وقال شعيب الأرناؤوط: "إسناده صحيح على شرط مسلم, رجاله ثقات رجال الشيخين غير جعفر بن سليمان فمن رجال مسلم"، والترمذي رقم: (696) وقال: هذا حديث حسن غريب، وأبو داود رقم: (2358)، وصححه المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير (2/546)، والألباني وحسن إسناده ابن باز وابن عثيمين وحسنه مقبل الوادعي رحمهم الله .
    ٥- أخرجه مسلم في صحيحه.
    ٦-فيض القدير (2/337)
    ٧-وصححه الألباني في "صحيح الترمذي"
    ٨- مسند الإمام أحمد (8030)والحديث صححه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند.
    ٩- فتاوى اللجنة الدائمة (9/ 30) المجموعة الثانية.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    تحزيب القرآن


    لمن أراد ختم القرآن في سبع


    تحزيب الصحابة للقرآن : (احفظها في الملاحظات وحاول تطبيقها في رمضان ولو مرة)


    اليوم الأول / من الفاتحة الى النساء.
    العدد (١٠٦) صفحة
    اليوم الثاني / من المائدة الى التوبة.
    العدد (١٠٢) صفحة
    اليوم الثالث / من يونس الى النحل.
    العدد (٧٥) صفحة
    اليوم الرابع / من الاسراء الى الفرقان
    العدد (٨٥) صفحة
    اليوم الخامس / من الشعراء الى يس.
    العدد (٧٨) صفحة
    اليوم السادس/ من الصافات الى الحجرات
    العدد (٧٢) صفحة
    اليوم السابع / من ق الى الناس. (المفصل)
    العدد (٨٧) صفحة


    عن أوس بن حذيفة رضي الله عنه قال :( سألت أصحاب رسول الله ﷺ كيف يحزبون القرآن قالوا ثلاث وخمس وسبع وتسع وإحدى عشرة وثلاث عشرة وحزب المفصل وحده ) . رواه ابو داود
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    من هو الصائم

    ﻗَـﺎﻝَ الإمَـامُ ﺍﺑْـﻦُ ﺍﻟﻘَـﻴِّﻢ -ﺭَﺣِــﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪ-:

    ■ﻭﺍﻟﺼَّﺎﺋﻢ ﻫﻮ ﺍﻟَّﺬﻱ ﺻﺎﻣﺖ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ ﻋﻦ ﺍﻵﺛﺎﻡ
    ■ﻭﻟﺴﺎﻧﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻔﺤﺶ ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰُّﻭﺭ
    ■ ﻭﺑﻄﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸَّﺮﺍﺏ ﻭﻓﺮﺟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺮَّﻓَﺚ،
    ■ ﻓﺈﻥْ ﺗﻜﻠَّﻢ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻠَّﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺮﺡ ﺻﻮﻣﻪ
    ■ ﻭﺇﻥ ﻓﻌﻞ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﻔﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ
    ●■ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻛﻼﻣﻪ ﻛﻠُّﻪ ﻧﺎﻓﻌًﺎ ﺻﺎﻟﺤًﺎ،
    ●■ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻓﻬﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺮَّﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟَّﺘﻲ ﻳﺸﻤُّﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻟﺲ ﺣﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺴﻚ،
    ●■ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺟﺎﻟﺲ ﺍﻟﺼَّﺎﺋﻢ ﺍﻧﺘﻔﻊ ﺑﻤﺠﺎﻟﺴﺘﻪ
    ●■ﻭﺃَﻣِﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺰُّﻭﺭ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻭﺍﻟﻈُّﻠﻢ،
    ●■ ﻫـﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺼـَّﻮﻡ ﺍﻟﻤﺸـﺮﻭﻉ ﻻ ﻣﺠـﺮَّﺩ ﺍﻹﻣـﺴﺎﻙ ﻋﻦ ﺍﻟﻄَّـﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸَّـﺮﺍﺏ.
    ●■ ﻓﺎﻟﺼَّﻮﻡ ﻫﻮ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻋﻦ ﺍﻵﺛﺎﻡ
    ●■ ﻭﺻﻮﻡ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺸَّﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ،

    ●■ ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸَّﺮﺍﺏ ﻳﻘﻄﻌﻪ ﻭﻳﻔﺴﺪﻩ ﻓﻬﻜﺬﺍ ﺍﻵﺛﺎﻡ ﺗﻘﻄﻊ ﺛﻮﺍﺑَﻪ ﻭﺗﻔﺴﺪُ ﺛﻤﺮﺗَﻪ، ﻓﺘُﺼَﻴِّﺮﻩ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺼُﻢ .

    [ ﺍﻟﻮﺍﺑﻞ ﺍﻟﺼَّﻴِّﺐ” صـ (٣٢/٣١) ].

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    قالَ الإمَامُ ابنُ القيِّمِ رَحِمَهُ اللهُ عَنِ الصِّيَامِ:

    هُوَ لجَامُ المُتَّقِينَ، وَجُنَّةُ المُحَارِبِينَ، ورِيَاضَةُ الأبرَارِ وَالمُقرَّبِينَ ، وَهُوَ لِرَبِّ العَالمِينَ مِن بَينِ سَائرِ الأعمَالِ "!.

    - [ زَادُ المعَادِ (٢/٣٠) ].

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    «لا نجاةَ لنا من هذا التِّيه الذي نحن فيه، والعذاب المنوَّع الذي نذوقه ونقاسيه، إلَّا بالرجوع إلى القرآن: إلى علمه وهديه، وبناءِ العقائد والأحكام والآداب عليه، والتفقُّه فيه وفي السُّنَّة النبويَّة وشرحه وبيانه، والاستعانة على ذلك بإخلاص القصد وصحَّة الفهم، والاعتضاد بأنظار العلماء الراسخين والاهتداء بهديهم في الفهم عن ربِّ العالمين».

    [«مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير» لابن باديس (٢٥٢)]

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    ‏قال الإمام ابن رجب -رحمه اللّه-:
    من أعظم نفحات رمضان مُصادفةُ ساعة إجابة، يسأل العبدُ فيها الجنّة والنجاةَ من النّار، فيُجابُ سُؤالهُ، فيفوزُ بسعادة الأبد؛ قال اللّه تعالى:(فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَفَقَد ْ فَازَ )آل عمران: ١٨٥

    لطائف المعارف (صـ٢١٦).

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    *الإمامة بالمصحف في الصّلاة*

    عن أبي بكرٍ بن أبي مُليكة أنّ عائشة - رضي اللَّه عنها - أعتقت غُلاماً لها عن دبر ، فكان يؤمُّها في رمضان في المصحف .
    ابن أبي شيبة (٧٢١٧) .

    وفي مسائل الإمام ابن هانئ : " سألته - أي الإمام أحمد بن حنبل - عن الرجل يؤمُّ في رمضان بالمصحف ؟
    فقال : لا بأس به ، فقد كانت عائشة تأمرُ مولى لها في شهر رمضان في المصحف ، وعدّة من أصحاب النّبي - صلّى اللّه عليه وسلم - والحسن ، ومحمد بن سيرين ، وعطاء لم يكونوا يرون به بأساً ، وقال : أمرني أبو عبدالله أنّ أؤمّ النّاس في المصحفِ ففعلته " .
    مسائل الإمام أحمد (١-٩٧) رقم (٤٨٥-٤٨٧) .


    وسئل الزهري أيضاً عن رجلٍ يصلي لنفسه أو يؤم قوماً هل يقرأ في المصحف ؟ .
    فقال : نعم ، لم يزل النّاس يفعلون ذلك ، منذ كان الإسلام .
    رواه اب أبي داود في كتاب المصاحف (٢٢٢) رقم (٨٠٤) من طريقين .

    * فيجوز أن يقوم المصلي بالمصحف في يده ، فإذا أراد أن يسجد أو يركع وضعه في جيبه أو على الطاولة ، ولو وضع المصحف على شيء يحمله كالاستاند الخشبي والبلاستيكي لكان أهدى ، ويقوم مقام القراءة في المصحف ، الأجهزة الذكية الحديثة ، التي تحوي آيات اللّه ، يتلو منها ما شاء .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصيام ١٤٤١ /٢٠٢٠ ؟

    " ٤٠٢٧ - القول ببطلان صلاة من يقرأ في المصحف قولٌ ضعيف جداً ؛ لأنّه لا دليل عليه ولمخالفته لفعل السلف .

    قال المروزي في قيام الليل (٢٣٤) : " وعن أبي حنيفة : في الرجل يؤم القرم يقرأ من المصحف أنّ صلاته فاسدة ، وخالفه صاحباه فقالا : صلاته تامة ، ويكره هذا الصنيع لأنّه صنيع أهل الكتاب .
    قال محمد بن نصر : ولا نعلم أحداً قبل أبي حنيفة أفسد صلاته ، إنّما كره ذلك قومٌ لأنّه من فعل أهل الكتاب ، فكرهوا لأهل الإسلام أن يتشبّهوا بهم ، فأما إفساد صلاته فليس لذلك وجه نعلمه ؛ لأنّ قراءة القرآن هي من عمل الصلاة ، ونظره في المصحف كنظره إلى سائر الأشياء التي ينظر إليها في صلاته ، ثم لا يفسد صلاته بذلك في قول أبي حنيفة وغيره " .

    ٤٠٢٨ - يكره للمأموم النّظر في المصحف حال قراءة الإمام ؛ لأنّه يشغله عن الخشوعِ في الصلاة ، وعن تدبر قراءة الإمام .

    ٤٠٢٩ - ويستثنى من ذلك : إن كان يحتاج إليه الإمام لينبهه عند خطئه في القراءة فلا بأس بنظره في المصحف للحاجة إليه " .


    «عبداللَّه الجبرين -تَسهِيْلُ الفِقْه(٤ /٢٩٦-٢٩٧)»

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •