لو ثبت هذا الحديث " للزم ان لا يقع الطاعون في شهر رمضان " ؟
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3
2اعجابات
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By السعيد شويل

الموضوع: لو ثبت هذا الحديث " للزم ان لا يقع الطاعون في شهر رمضان " ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,363

    افتراضي لو ثبت هذا الحديث " للزم ان لا يقع الطاعون في شهر رمضان " ؟

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في " بذل الماعون " ( ص 147- 150 ) :

    ـ
    ـ ذكر الجواب عن إشكال وقع في كون الطاعون وخز الجن :

    [32/ب ] ذكر القاضي تاج الدين السبكي في " جزء " جمعه في الطاعون ، بعد أن ذكر حديث أبي موسى المذكور ، ما ملخصه (1) : لو ثبت هذا الحديث للزم أن لا يقع الطاعون في شهر رمضان ، لأن الشياطين تُصَفَّد فيه وتغلغل ، كما ثبت في الصحيح.قال (2) لكنه قد وقع الطاعون فيه ، بل شاهدناه في شهر رمضان أكثر منه في غيره .
    ثم أجاب : بأن الحديث ليس فيه أن الشياطين تبطل أعمالها فيه بالكلية ، بل يحصل بذلك لها المنع من معظم العمل. قال : و يحتمل أن يقال (3) : إنهم طَعَنوا قبل دخول شهر رمضان ، ولم يظهر التأثير إلا بعد دخول شهر رمضان . قال : وهذا بعيد .
    ثم قال : وخطر لي أن يقال : إن تصفيد الشياطين إنما هو عما يترتب عليه من ابن آدم إثم ؛ من تحسينهم الفجور لابن آدم ليقع هو فيه . أما ما لا يترتب عليه إثم ، بل يثاب المرء عليه ـ كالطاعون مثلًا ـ فلا يمنعون منه ، كما لا يمنعون مما لا يترتب عليه إثم ولا ثواب كالاحتلام ، انتهى .
    وقد تكلم العلماء قديمًا على هذه المسألة ، واستشكلوا تصفيد الشياطين فيه من جهة أخرى ، وهي المعاصي ؛ كالكبائر (4) و غيرها من بني آدم فيه . قال عبد الله بن أحمد : سألت أبي عن هذا (5) الحديث ، وقلت له : فالرجل يوسوس له في رمضان و يُصرَعُ ؟ فقال : هكذا جاء الحديث (6) .


    وقد استوعبت الكلام على ذلك في " فتح الباري " وهذا ملخصه :
    قال الحليمي : يحتمل أن يكون الذين يُسَلسلون (1) من الشياطين مسترقو السمع منهم ، وأن تسلسلهم (2) يقع في ليالي رمضان دون أيامه ، لأنهم كانوا مُنعوا / في زمن نزول القرآن من استراق السمع [33/أ] مطلقًا ، في رمضان وفي غيره ، فزيدوا التسلسل فيه مبالغة في التحفظ . قال : ويحتمل أن (3) يكون المراد أن الشياطين لا يخلصون فيه إلى إفساد المسلمين ، مثلما كانوا يخلصون في غيره ، لاشتغال المسلمين بالصيام الذي فيه قمع الشهوات به ، و بقراءة القرآن ، والذكر والصلاة ، انتهى .
    وقال ابن خزيمة : المراد بالشياطين في الحديث بعضهم لا كلهم ؛ وترجم لذلك في " صحيحه " وأورد ما أخرجه - واللفظ له والترمذي وصححه و النسائي والحاكم ، من طريق الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم _ " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ، صُفِّدت الشياطين بغير قيد " . و في رواية الترمذي " صُفِّدت الشياطين ومردة الجن " ، بـ " الواو " العاطفة .
    وعند النسائي من وجه آخر ، عن أبي هريرة بلفظ : " وتُغَل فيه مردة الشياطين " (4) .
    وقوله : " صُفِّدّتْ " _ بضم أوله _ أي شُدَّتْ بالأصفاد وهي الأغلال ، واحدها صَفَدٌ _ بفتحتين _ وهو ما يُوثق به الأسيرُ من قَيْدٍ


    وقال عياضٌ في الكلام على أصل الحديث : يَحتَمِلُ تسلسلُ الشياطين أمرين : أحداهما : أن يحمل على ظاهره وحقيقته ، وأنه لمنع [ 33/ب ] الشياطين من أذى / المؤمنين . ويحتمل أن يكون للإشارة إلى كثرة الثواب ، وأن الشياطين يقل (2) إغواؤهم فيصيرون (3) كالمصَفّدين ، ويكون ذلك كناية عن تعجيزهم عن الإغواء وتزيين الشهوات .
    و رجح القرطبى في " المفهم " حَمْلَهُ على ظاهره ، ثم قال : فإن قيل : فكيف تُرى الشرور والمعاصي واقعه في شهر رمضان كثيرًا ، فلو صُفّدت الشياطين لم يقع ذلك ؟ فالجواب : أنها إنما تُغَل عن مَن صام الصوم المُعْتَبَرَ بشروطه و مراعاة آدابه . أو أن المُصَفّدَ بعض الشياطين _ وهم المردة _ لا كُلُّهُمْ . أو المقصود تقليلُ الشرورِ فيه ، وهو أمرٌ واقع ، فإن وجود ذلك فيه أقلُّ منه في غيره ، انتهى كلامه ، والمعتمد الاحتمال الثاني ، على ما تقدم تقريره ، وبه يندفع الإشكال ، والله أعلم .
    ذكر الدليل على أن الجن قد يسلطون على الإنس بغير الوخز في رمضان و في غيره ، فلا يستنكر تسليطهم بالوخز، و أن الله تعالى قد يدفع بعضهم عن بعضهم

    ثبت في " الصحيحين " عن صفية بنت حُيي أم المؤمنين رضي الله عنها ، في قصة اعتكاف النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ في رمضان ، فإن النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال : " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم " . وهو وإن كان في سياقه أنه مخصوص بالوسوسة ، لكنه يدل على إمكان ما أشرت إليه بطريق عموم لفظه . والدلالة الوجودية فيمن يصرعه الجن من الإنس كثيرة جدًا .
    وقد أخرج البزار من حديث سمرة رفعه : " إن للشيطان كُحْلًا ولَعُوقًا ، فإذا كَحَلَ الإنسانَ من كحله شغله عن / الصلاة ، وإذا لعقه من [ 34/أ] لعوقه ذرب لسانه في الشر " .
    في سنده ضعف يسير (1) ، ولكن له شاهد من حديث أنس (2) .

    و روى ابن أبي الدنيا في كتاب " مصائد الشيطان " بسند صحيح عن أنس رضي الله عنه قال : كانت ابنة عوف بن عفراء مستلقية على فراشها، فما شعرت إلا بزنجي قد وثب على صدرها و وضع يده على حلقها ، [ قالت ] (1) : فإذا صحيفة تهوي (2) بين السماء و الأرض ، حتى وقعت على صدري ، فأخذها فقرأها . فإذا فيها : من رب لُكَيْنَ إلى لُكَيْنَ (3) ، اجتنب ابنة الصالح ، فإنه لا سبيل لك عليها . فقام و أرسل يده من حلقي و ضرب بيده على ركبتي، فاستورمت حتى صارت مثل رأس الشاة . قالت فأتيت عائشة فذكرت ذلك لها . فقالت : يا ابنة أختي ، إذا حضت فاجمعي عليك ثيابك ، فإنه لا يضرك إن شاء الله تعالى. قال : فحفظها الله بأبيها ، إنه كان قتل يوم بدر (4) شهيدًا .
    و خرَّج أيضًا بسند ضعيف من طريق الحسن بن الحسن بن علي قال : دخلت على الرُّبَيْعِ بنتِ مُعْوذ أسألها عن شيء ، فقالت: بينا أنا في مجلسي هذا، إذ انشق سقفي ، فهبط علي منه أسود مثل الجمل - أو قالت : مثل الحمار - لم أَرَ مثل سواده و خلقه و فظاعته . فدنا مني يريدني ،و تبعَتْه صحيفة صغيرة ، ففتحها، فقرأها : من ربِّ عُلْب إلى عُلْب (5) قالت: فرجع من حيث جاء و أنا أنظر. قال : و أرتنِْيَ الكتابَ ، و كان عندهم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: لو ثبت هذا الحديث " للزم ان لا يقع الطاعون في شهر رمضان " ؟

    ...........
    شياطين الإنس أصبحت أكثر من شياطين الجن أخى حسن
    فاللهم احفظنا من هؤلاء وهؤلاء
    .........
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,363

    افتراضي رد: لو ثبت هذا الحديث " للزم ان لا يقع الطاعون في شهر رمضان " ؟

    اللهم المستعان
    نسال الله لنا ولكم العفو والعافية من شروروهم اخي الفاضل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •