تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 32 من 32

الموضوع: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    385

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله السبيعي مشاهدة المشاركة
    عقلي وفطرتي بله ديني وعقيدتي تأبى علي ان أقبل هذا القول الفاسد !!!
    عفا الله عن ابن حزم والالباني !!!!!
    والله ما رأيت بلية على اهل السنة كبلية المدرسة الظاهرية عليهم !!
    ولكن لا نملك الا ان نقول : انا لله وانا اليه راجعون .
    ( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر )
    عقلي وفطرتي بله ديني وعقيدتي يجب أن تكون منقادة للكتاب والسنه وفهم أئمة السلف فيها كاالإمام ابن حزم والإمام الألباني رحمهم الله .

    والفاسد والبليه هو تعصبك لجهلك و لواقعك وردك لأقوال أهل العلم وأئمة الأثر .. وهذا القول ليس بملزم لأحد ولكنه بيان دين الله عز وجل وبيان المباح والمحرم منه .

  2. #22

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    الاخ الكريم هشيم :
    ارجو ان تحلم علينا قليلا , وان تنتبه لما سأقول , وتجيبني على اسئلتي :

    اما الوقيعة في اهل الأثر فليس كما ذكرت , ففرق بين من ينتقد منهجا او ينتقد شخصا بعينه فضلا عن عالم جهبذ , كالامامين وانما دعوت لهما بالعفو , فما الضير في هذا !
    واما ما يتعلق بمدرسة الظاهرية , فكلام اهل العلم في اهل الظاهر غير خاف على احد . ومن ذلك مثلا ما قاله الجصاص وغيره فقد عدهم جهالا وسخفاء الى غير ذلك مما ذكره فيهم حتى اخرجهم اهل المذاهب من دائرة الاجماع !!


    واما ماذكرتُه - انا - من نبذ العقل والفطرة والشرع المطهر لهذا القول الفاسد , فتصديق ذلك حين تنكشف سوأة هذا القول اذا خرج من الاذهان وتمثل امام العيان !!
    وذلك بأن يقال على لازم اختيارك - والخطاب لك يااخ بشير او من يرى رأيك , وارجو الا تغضب او تفهم خطأ لأنك تعتقد انه دين الله وانه الصحيح ان شاءالله على حد قولك - :

    ( تنبيه : هذان السؤلان مفترضان وحاشاك ايها الكريم وحاشا اهلك الكرام من فعل ذلك , ولكنه افتراض حتى ينجلي الاشكال )

    - هل ترضى ان يجالسك احد من محارمك وليس عليه من الثياب الا ما يستر سوأتيه !!

    - وهل ترضى ان ترى ذلك منهم - بلا شهوة - !!!

    فان قلت لا ارضى !
    فكيف تمنعهم من دين الله , وتحرم عليهم شيئا أحله الله !!!

    فان قلت : لا يمكن ان يحدث ذلك !
    قيل : فما هي قيمة هذا القول على ارض الواقع , بل ما قيمته في شرع الله !!

    فان قلت : يفعله من قل دينه او حياؤه !
    قيل : لماذا اتهمته بقلة الدين والحياء وهو لم يفعل سوى شرع الله !!

    ويقال لك ايضا : هل جلوس المرأة بين محارمها وليس عليها من الثياب الا ما يستر سوأتيها , مناف للحياء الواجب او غير مناف !! علما بأن الحياء الواجب يكون مما استقر في النفوس النفور منه !

    فان قيل : ليس ذلك مما ينفر منه حتى يكون الحياء منه واجبا !
    قيل : فمن ذا فعله من البشر , او يستسيغه من العقلاء , او يرضاه من المسلمين !!

    فان قلت : لم يحدث من ذلك شيء !
    قيل لك : هل يعقل ان يحل الله ما ليس بموجود او مالا فائدة فيه او مالا يليق او ما ينافي الحياء !


    ومن حيث المعنى :
    هل يعقل ان يُحمل ثناء الله عزوجل على المؤمنين في قوله تعالى ( والذين هم لفروجهم حافظون ) ونحوها , ان يحمل ذلك على حفظ سوآتهم المغلظة من الأنظار !!

    ارجو اخي هشيم ان تتكرم غير مامور بالاجابة .
    ودمت طيبا .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    الأخ هشيم

    إذا كان من يرد مذهب النصف كم الذي جئت به ( جواز أن لا تستر المرأة عند محارمها و عند النساء إلا السوءتين دائماً من غير ضرورة و لا حاجة ) متعصباً لواقعه فجزاه الله خيراً فواقعه أحسن من مذهبك

    علماً أن كونك تنسبه للإمام أحمد أكبر دليل على أنك لا تعرف مذاهب العلماء التي نقلتها في أول الموضوع

    و اعلم أنك ستقف بين يدي الله أنت و الإمام أحمد و تسأل عن هذه النسبة ، فأعد للسؤال جواباً

    و لا تمد رجلك فقط بل تمدد كلك فلن نعتب عليك

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    و نسيت أن أسألك :

    متى كان أهل الظاهر هم أهل الأثر ، و هل السبب في ترجيحك لهذا المذهب أنك ظننت أن أهل الظاهر هم أهل الأثر ؟

  5. #25

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    1/
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله السبيعي مشاهدة المشاركة
    واما ماذكرتُه - انا - من نبذ العقل والفطرة والشرع المطهر لهذا القول الفاسد , فتصديق ذلك حين تنكشف سوأة هذا القول اذا خرج من الاذهان وتمثل امام العيان !!
    وذلك بأن يقال على لازم اختيارك - والخطاب لك يااخ بشير او من يرى رأيك , وارجو الا تغضب او تفهم خطأ لأنك تعتقد انه دين الله وانه الصحيح ان شاءالله على حد قولك - :
    ( تنبيه : هذان السؤلان مفترضان وحاشاك ايها الكريم وحاشا اهلك الكرام من فعل ذلك , ولكنه افتراض حتى ينجلي الاشكال )
    - هل ترضى ان يجالسك احد من محارمك وليس عليه من الثياب الا ما يستر سوأتيه !!
    - وهل ترضى ان ترى ذلك منهم - بلا شهوة - !!!
    أخي الكريم؛ الإجابة تختلف بحسب الأعراف : فهناك شعوب ليست متعوّدة على هذا (كالشعوب العربية) فينبغي مراعاة العرف فيها و هناك شعوب (كالشعوب الأوروبية) هذا أمر عادي عندهم.
    و هذا الترجيح ليس له علاقة بما وُجدَ من خلل في مدرسة أهل الظاهر.
    و انظر إلى نقولك التي نقلت عن العلماء المتقدمين هل شيء منها دل على أن الكشف يكون دائماً حتى يستدل بها على نقض الإجماع الذي أورده المخالف ، أو كلها مستثناة لضرورة أو حاجة ، فإت بنص يقول بجواز السفور من غير ضرورة و لا حاجة

    2/
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحب النقب
    و انظر إلى نقولك التي نقلت عن العلماء المتقدمين هل شيء منها دل على أن الكشف يكون دائماً حتى يستدل بها على نقض الإجماع الذي أورده المخالف ، أو كلها مستثناة لضرورة أو حاجة ، فإت بنص يقول بجواز السفور من غير ضرورة و لا حاجة
    أ) صدقت؛ ما نُقل عن من يجيز كشف الوجه من المتقدمين كلامه عن مطلق الكشف و ليس عن الكشف الدائم. و على طريقة من يعمل بدعوى الإجماع الظني فكلامك يا صاحب النقب ملزم : لما يلي :
    - لا نعلمُ خلاف بين العلماء السابقين في احدى العصور على حرمة الكشف الدائم لوجه المرأة أمام غير المحارم،
    - هناك من ادّعى الإجماع عليه من العلماء السابقين في احدى العصور،
    - من نُسبَ إليه أنّه ادّعى الإجماع على أنّ وجه المرأة ليس بعورة كلامه ليس عن الكشف الدائم و إنّما عن مطلق الكشف.
    ب) طبعا هذا الكلام سليم؛ على طريقة من يعمل بدعوى الإجماع الظني و يعتبرها حجّة شرعية، و النقاش مع هذا يكون حول حجّية هذا النوع من الدعاوى ؟ و ليس هذا مقام هذا الأمر.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    و نسيت أن أسألك :
    متى كان أهل الظاهر هم أهل الأثر ، و هل السبب في ترجيحك لهذا المذهب أنك ظننت أن أهل الظاهر هم أهل الأثر ؟

    سؤال يضحك و يبكي....

  7. #27

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    بواسطة سراج بن عبدالله الجزائري
    أخي الكريم؛ الإجابة تختلف بحسب الأعراف : فهناك شعوب ليست متعوّدة على هذا (كالشعوب العربية) فينبغي مراعاة العرف فيها و هناك شعوب (كالشعوب الأوروبية) هذا أمر عادي عندهم.
    حياك الله اخي سراج
    اولا احب ان اهنئكم ياأهل الجزائر على مسابقة القرآن الكريم التي ستقام في شهر رمضان المبارك , بلغناه الله واياكم .

    واما ما ذكرت اخي المبارك من ان ذلك امر عادي عند الشعوب الاروبية , فان كنت تقصد الكفار منهم , فهو صحيح بل أضف الى ذلك ابراز السوأتين ايضا !!!

    وان كنت تقصد المسلمين منهم - وهم محل الكلام - فلا والله ما يفعلونه وحاشاهم , وليتك اخي الحبيب نزهت اخواننا المسلمين من هذه السوأة !!

    واما على افتراض انهم يفعلونه , فذلك لتأثرهم بواقع الكفار وعاداتهم !
    ولكن متى كانت عادة الكفار وعرفهم محلا للاعتبار !!!

    بل اذا كان التشبه بالكفار محرم في لباسهم وهيئاتهم فما بالك في التشبه بهم في هذا الباب , والذي الاصل فيه الحرام ( واقصد الفروج )
    فعلى فرض وجوده في المسلمين الاوروبيين فذلك اما لجهل او لحداثة اسلام او لبرود الديانة عندهم , وهذا خلل اخلاقي يتبع الخلل في الاصول , فلا عجب حينئذ !

    وها أنت اخي الحبيب قد اعترفت ان الشعوب العربية لا يفعلونه بل لا يقبلونه , فلماذا ؟!
    هل لكونه عادة وتعصبا للواقع ام عقلا وفطرة سليمين غير متأثرين بواقع الكفار وعاداتهم !!!!

    فالعبرة اخي الحبيب بالعقل والفطرة السليمين من شوائب الكفر واهله .

    ودمت طيبا

  8. #28

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله السبيعي مشاهدة المشاركة
    حياك الله اخي سراج
    اولا احب ان اهنئكم ياأهل الجزائر على مسابقة القرآن الكريم التي ستقام في شهر رمضان المبارك , بلغناه الله واياكم .
    واما ما ذكرت اخي المبارك من ان ذلك امر عادي عند الشعوب الاروبية , فان كنت تقصد الكفار منهم , فهو صحيح بل أضف الى ذلك ابراز السوأتين ايضا !!!
    وان كنت تقصد المسلمين منهم - وهم محل الكلام - فلا والله ما يفعلونه وحاشاهم , وليتك اخي الحبيب نزهت اخواننا المسلمين من هذه السوأة !!
    واما على افتراض انهم يفعلونه , فذلك لتأثرهم بواقع الكفار وعاداتهم ! ومتى كانت عادة الكفار محلا للاعتبار !!!
    بل اذا كان التشبه بالكفار محرم في لباسهم وهيئاتهم فما بالك في التشبه بهم في هذا الباب , والذي الاصل فيه الحرام ( واقصد الفروج )
    فعلى فرض وجوده في المسلمين الاوروبيين فذلك اما لجهل او لحداثة اسلام او لبرود الديانة عندهم , وهذا خلل اخلاقي يتبع الخلل في الاصول , فلا عجب حينئذ !
    وها أنت اخي الحبيب قد اعترفت ان الشعوب العربية لا يفعلونه بل لا يقبلونه , فلماذا ؟!
    هل لكونه عادة وتعصبا للواقع ام عقلا وفطرة سليمين غير متأثرين بواقع الكفار وعاداتهم !!!!
    ودمت طيبا
    أولا : جزاك الله خيرا على تهنأتك لنا فهذا من أدبك و حُسن معدنك و إن كنت أرى أنّ القول بجواز المسابقات في الأمور هاته هو قول مرجوح.

    ثانيا : القول بأنّ كشف المراة جسمها لمحارمها عدا القبل و الدبر من التشبه بالكفار له و جاهته و لكن مقصودي الكلام عن الأصل يعني هل الأصل مباح

    =| يعني هو قد يكون من حيث الأصل مباح ثم هو مُنع لما فيه من مخالفة للعرف العام الموجود عند العرب المسلمين و لما فيه تشبه بغير المسلمين هذا مقصودي.



    أخي الكريم إمام الأندلس؛ مدرسة الظاهر لها مكانتها المحترمة في نفوسنا.

    و لعله قد ظنّ بعض إخواننا أنّ ما رجّحه الألباني و ابن حزم -رحمهم الله- في مسألة عورة المرأة أمام محارمها مرتبطة بإنكار القياس =| فلذلك شنّعوا على أهل الظاهر

    و قد أخطؤوا -غفر الله لنا و لهم-

    و الحق أنّ هاته المسألة ليست بمرتبطة بموضوع القياس و قول علماء أهل الظاهر في هاته المسألة له مكانته و اعتباره و يخرم دعوى الإجماع

    -وفقك الله-

  9. #29

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    الاخ الكريم امام الاندلس : ( اسأل الله ان يجعلك اماما للأندلس عاجلا غير آجل )
    اكرر : انا لست انتقد ائمة اهل الظاهر كابن حزم والالباني والشوكاني , وانما انتقد مدرستهم واصولهم .
    بمعنى انني لا أرتضي اقوالهم التي خالفوا فيها اصول جمهور الأمة كالقياس واعمال المقاصد الشرعية - القائمة على النصوص - وجمودهم عند مفردات النصوص الخاصة والفاظها من غير نظر في تلك الاصول المعتبرة التي توهموا انها تخالف الفاظ النصوص .

    واما التعصب , فقل من يسلم منه , الا ان بعضهم قد زاد عليه فرمى غيره بالسفه والجهل كما فعل الجصاص وكذلك ما فعله ابن حزم والالباني - رحم الله الجميع - وكتبهم طافحة بمثل هذه العبارات الحادة , كما لا يخفى !

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    [quote=ابو عبدالله السبيعي;131473]الاخ الكريم امام الاندلس : ( اسأل الله ان يجعلك اماما للأندلس عاجلا غير آجل )
    quote]
    امين وإياك أخي الفاضل..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  11. #31

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    اخي الكريم سراج الجزائري

    مسابقات القرأن : الامر فيها واسع ان شاءالله , والقول ببدعيتها له حظه من النظر ولكن ليس مطلقا .
    ولكن الذي اسعدني في ذلك ان تتبناها الحكومة - وهي من هي - وان تذيعها في القناة الرسمية , فلعله يكون بديلا لكثير من الناس وصارفا لهم عن قنوات الفساد , سيما في هذا الشهر الكريم .

    واما اطرائك لي فهو بعض ما عندكم ايها الفاضل , وهذا اقل ما يمكن ان يقدمه المسلم لاخوانه .

    واما ما ذكرته ايها الحبيب في قولك :

    و لكن مقصودي الكلام عن الأصل يعني هل الأصل مباح
    فمن اين استفدت هذا الاصل ؟
    فان الاصل في الفروج الحرمة , فكذلك كل ما كان طريقا وذريعة اليها بغير وجه شرعي .

    ثم الاصل هو ما كان عليه المسلمون من الاستتار وحفظ ما دعت الفطرة والعقل الى ستره .

    وعلى كل حال : فأنت ايها الكريم - من خلال كلامك - توافقني في ستر هذه الاجزاء واطراح هذا القول .

    ودمت بخير .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    385

    افتراضي رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة !

    اخي الكريم .. ابو عبدالله السبيعي

    أئتني بأدلة من الكتاب والسنة وأقوال أهل الحديث وأئمة المسلمين من السلف أقبل منك .. أما أن تأتيني بأدلة عقلية لتحاكم الكتاب والسنة إليها فلا ! فالعقل يجب أن يكون منقاداً للكتاب والسنة لا العكس .. وأربأ بك يا اخي الكريم أن تسلك مسلك اهل الأعتزال والعقلانية .

    أما فريتك على العلامة المحدث الألباني رحمه الله بأنه من الظاهرية وأنه ليس من اهل الأثر .. فأن من له أدني نظر في كتب أهل العلم وبالأخص كتب العلامة الألباني يعلم أن الإمام الألباني من أهل الحديث وأفنى عمره في خدمة الحديث ... فأن كنت متعمداً أتهامه بأنه من الظاهرية فحسيبك الله وستقف أمام الشيخ الألباني يوم القيامة .. وتذكر ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) .

    وأما الإمام ابن حزم رحمه الله .. فقد شهدت له الأمة وأجمع القاصي والداني على إمامته وفضله وقولك فيه ليس محل نظر ولا اعتبار ...وستقف أنت والإمام ابن حزم امام الله عز وجل فأعد للسؤال جواباً ... ويكفي رداً عليك وإثباتاً بأنه من اهل الأثر كتابه العظيم ( المحلى بالآثار ) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •