سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير , للشيخ أبي إسحاق الحويني

    - بدأ علم الرجال و علم الأسانيد يأخذ المنحى الواضح جدا في القرن الثالث الهجري , لكن كان العالم من هؤلاء يتكلم بالكلمة و هذا يتكلم بالكلمة ... و لم يكن هناك قواعد معينة , إنما كان يتكلم العالم بالكلمة فنعتبرها قاعدة و الآخر يتكلم بالكلمة فنعتبرها قاعدة , لكنها مشتتة فبدأ بعض أهل العلم يجمع إصطلاح أهل الحديث في الخبر المقبول في كتاب , فأول من بدأ في هذا الجمع القاضي الرَمَهُرْمُزي له كتاب اسمه المحدث الفاصل بين الراوي و الواعي توفي سنة 360 هجرية , فوضع في هذا الكتاب بعض قوانين الرواية , ثم جاء بعده الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك له كتاب اسمه علوم الحديث و هو كتاب ينطوي على فوائد جمة , ثم جاء أبو نعيم الأصفهاني فعمل مستخرجا على كتاب علوم الحديث , إستدرك على الحاكم بعض الذي تركه و تعقّبه في بعض من ذلك , ثم جاء بعده القاضي عياض بكتاب اسمه الإلماع و هذا كتاب نافع جدا و ينطوي أيضا على فوائد كبيرة , ثم جاء بعدهم فارس الميدان و هو بحق كما قال ابن نقطة " كل من أتى بعده فهو عيال عليه " ألا و هو الإمام الخطيب البغدادي و قد وضع كتابا في هذا المجال و هو أنفع الكتب مطلقا , و أنصح أي طالب حديث أن يعتني به عناية خاصة ألا و هو كتاب الكفاية في علوم الرواية , ثم جاء بعد ذلك الميّانشي و له كتاب صغير لا قيمة له في الحقيقة إسمه ما لا يسع للمحدث جهله توفي سنة 581هـ , ثم جاء الإمام المتأخر الذي رزقه الله تعالى القبول ألا و هو أبو عمر ابن الصلاح و قد خدَمَتْهُ في الحقيقة عبارته و تبسيطه لهذا العلم فرزق الله تعالى كتابه المسمى بالمقدمة بالقبول فمن ناظم له و من شارح له و من مختصر له و من متَعَقِّب عليه , فأما الناظمون له فكالعراقي في الألفية و كالسيوطي أيضا نظمه في الألفية المشهورة , و أما المختصرون له فكثيرون منهم إبن الملقن في المقنع و ابن كثير في مختصر علوم الحديث , و أما الذين نكتوا عليه فكالعراقي في التقييد و الإيضاح و كالحافظ ابن حجر في كتابين الأول اسمه الإفصاح على مقدمة ابن الصلاح و لكن مات و ما أتمَّهُ و لا نعرف عنه شيئا , الكتاب الثاني و هو النكت على ابن الصلاح و هو الذي نُشِرَ منه القدر الذي كتبه ابن حجر , لأن ابن حجر مات و لم يُتم الكتاب النكت على ابن الصلاح , لكن النكت المنشور عليه الحال و هو الكتاب الصغير أما الكتاب الكبير فلانعرف عنه شيئا , و كذلك البُلَيْقيني له كتاب اسمه محاسن الإصطلاح على مقدمة ابن الصلاح , و أما الشارحون له مثل السخاوي في فتح المغيث لما شرح ألفية العراقي .

    الشريط الأول من 16:30 دقيقة إلى 24:07 دقيقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - بدل علماء الحديث جهدا عظيما في تقريب هذا العلم للناس حتى أن ابن فرح و هو رجل أندلسي نظم منظومة في علم الحديث لكنها منظومة غزلية حتى يقرب هذا العلم إلى الناس . ش 1 د 24:08

    - ننصح الإخوة و من يعتلي المنابر أن لا يتحدثوا بأحاديث الفتن في زمان الهزائم لأن هذا من شأنه أن يدمر الناس تدميرا , إنما في زمان الهزيمة نحدث بالبشريات و نحدث بالإنتصارات حتى نرفع من الروح المعنوية للناس , لأن التحديث بأحاديث الفتن في زمان الهزائم كمثل بيع السلاح في الفتن و النبي صلى الله عليه و سلم نهى أن يباع السلاح في الفتنة . ش 1 د 36:09

    - ألفية جلال الدين السيوطي هي من أمتع المنظومات في علم الحديث , فهي أفضل و أشمل و أوعب , و أمتع أيضا من ألفية العارقي , لكن تَوَفَّرَ كثير من العلماء على شرح ألفية العراقي لمكانة العراقي . ش 2 د4:41

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ننصح الإخوة و من يعتلي المنابر أن لا يتحدثوا بأحاديث الفتن في زمان الهزائم لأن هذا من شأنه أن يدمر الناس تدميرا , إنما في زمان الهزيمة نحدث بالبشريات و نحدث بالإنتصارات حتى نرفع من الروح المعنوية للناس , لأن التحديث بأحاديث الفتن في زمان الهزائم كمثل بيع السلاح في الفتن و النبي صلى الله عليه و سلم نهى أن يباع السلاح في الفتنة .
    نصيحة قيمة بارك الله فيك أخ عبدالحي و في جهدك القيم و نفع بك و لا حرمك الاجر و الثواب
    واصل .. جعله ربي في ميزان حسنات
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيكم و أحسن إليكم و شكرا لكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - أفضل إثنين في المتأخرين حرروا علم الحديث أصولا و فروعا زين الدين العراقي و تلميذه الحافظ ابن حجر العسقلاني , و أما سائر من اشتغل بالتصنيف في علم المصطلح و غيره , فأغلبهم ممن يميلوا إلى الفقهاء , أما المحدث الذي ترى له النفس الحديثي لم أره إلا للعراقي و الحافظ ابن حجر العسقلاني , و هذا كان له دلالة سلبية على علوم الحديث لأن الفقهاء لهم بعض المصطلحات يُخالفون فيها أهل الحديث , و خالفوا أهل الحديث في بعض الإصطلاحات الخطيرة ذات التأثير القوي و الفعّال في الأحاديث مثل مسألة زيادة الثقة , و السبب في ذلك أن كثيرا من الفقهاء اشتغلوا بالحديث و لم يكن لهم ملكة المحدثين , و لم يُجهدوا أنفسهم بالبحث عن الطرق التي تخصص فيها علماء الحديث و كانوا يرحلون إلى كافة البلاد لجمع هذه الأسانيد و عرض بعضها على بعض من أجل في الآخر يخرج هل هذه مقبولة أو غير مقبولة , ففرسان علم الحديث المتخصصون في جمع الأسانيد عندهم دراسة شاملة وواسعة و عندهم حفظ لم يتوفر لدى الفقهاء الذين اشتغلوا بالفقه و لم يرحلوا لسماع الأسانيد , فلابد في هذه الحالة أن نقف عند قول أهل التخصص . ش 2 د 7:00 إلى د 13:53

    - الحافظ ابن حجر أفضل من الحافظ زين الدين العراقي و نفسه أقوى منه . ش 2 د 16:08

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - زين الدين العراقي كان له ثلاثة تخاريج على إحياء علوم الدين , التخريج الكبير و التخريج الأوسط و التخريج الصغير , و المطبوع على حاشية إحياء علوم الدين هذا هو التخريج الصغير , أما التخريج الكبير كان له فيه نفس , فمات و لم يُبَيِّضْهُ . ش 2 د 16:33

    - ذكر الشيخ أبو إسحاق حفظه الله تعالى في الشريط الأول أن إسم كتاب ابن حجر الأول على مقدمة ابن الصلاح هو الإفصاح على مقدمة ابن الصلاح , أما في الشريط الثاني فذكر إسم آخر و هو الإصلاح لما وقع في ابن الصلاح . ش 2 د 19:23

    - كتاب اختصار علوم الحديث لابن كثير شرحه الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة و سماه الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث , فلما أراد الأزهر أن يقرر كتابا في مادة الحديث على طلبة كلية أصول الدين إنتدبوا الشيخ أحمد شاكر , و طلبوا منه أن يختار كتابا في علوم الحديث و أن يشرحه شرحا يسيرا , فوجد الشيخ شاكر كتاب اختصار علوم الحديث بشرح الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة , فما رَغِب أن يأخذ شرح محمد عبد الرزاق حمزة و هو إمام الحديث , فأخذ كتاب مختصر علوم الحديث و عمل عليه حاشية شرحا , و ترك اسم الكتاب الذي اختاره الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة لشرحه على شرحه الخاص لاختصار علوم الحديث , فالشيخ شاكر يكره السجع في أسماء الكتب و لا يلتزم به , و لكن غلب على هذا الكتاب هذا الإسلام فتركه , كأن الإسم طلع منه فَلْتَه يعني نسي أن يغيرهُ فنزلت الطبعة الأولى بإسم الباعث الحثيث و انتشر الكتاب بهذا الإسلام فتركه لِعَلَمِية هذه العنوان . ش 2 د 22:24

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال ابن كثير : هذا التقسيم إن كان بالنسبة إلى ما نفس الأمر " ص 99 " قال الشيخ أبو إسحاق : إذا كان المقصود بكلامه نفس الأمر أي حقيقة الخبر فليس إلا صحيح وضعيف , لأن الأخبار يدخلها الكذب و يدخلها الصدق , فإن صدقا نسميها صحيح و إن كان كذب نسميه ضعيف , لكن الحافظ ابن الصلاح - بجملته هذه : أن الحديث عند أهله ينقسم إلى صحيح و حسن و ضعيف " 99 " - أراد أن يقول أن علماء الحديث إذا أرادوا الحكم على الحديث فإنهم يطلقون هذه العبارات على الحديث , و كل حديث مردود و إن كان له إسم خاص ندخله تحت إسم الضعيف . ش 2 د 26:04

    - الأصل في العناوين و التعاريف أن تصان عن الإسهاب . ش 2 د 32:25

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال العلماء : الشاذ و إن كان علّة فهو علّة لا كالعلل فلابد من ذِكرهِ للتنويه به لأن أقل أقل أقل القليل هو الذي يفقه هذا الباب , و هذا من باب إفراد الخاص عن العام لمزيد الإهتمام كقوله تعالى " قل إنّ صلاتي و نسكي و محياي ..." هو المحيى أليس يشمل الصلاة و النسك , طيب لماذا نص على الصلاة و النسك و أفردها عن هذا العموم للإهتمام بالصلاة و النسك و كقوله صلى الله عليه و سلم " من كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله , و من كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها " طيب المرأة أليست من الدنيا إذن لماذا خصصها بالذكر للإهتمام بها و الإعلام بفتنتها و خطورتها , ففتنة الدنيا شيء و فتنة المرأة شيء لوحدها , إذن فمن النصيحة أن أبين لك أن هذه الفتنة خطيرة و فّتاكة , و لذلك كان من تمام النصح أن يُبْرزها صلى الله عليه و سلم من جملة العموم لمزيد الإهتمام بها , فلّما العلماء يُفْرِدوا الشذوذ وحده عن العلّة مقصودهم أن حكم الشاذ علّة خفية جدا تقدح في صحة الحديث و قلّما من ينتبه إليها . ش 2 د 34:18 إلى آخر الشريط .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال ابن الصلاح : أما الحديث الصحيح فهو الحديث المسند الذي يتصل إسناده " ص 99 " قال الشيخ أبو إسحاق : كأنما يرُدُّ بهذا الكلام على ابن عبد البر لأنه في مقدمة كتابه التمهيد ذكر أن كل سند يصل إلى النبي صلى الله عليه و سلم و لا يشترط فيه الإتصال , سواء كان منقطعا أو مرسلا أو معلقا أو معضلا هذا إسمه المسند عند ابن عد البر و هذا الكلام فيه نظر من جهة تصرف الحفاظ الكبار .
    الأئمة الحفاظ يجعلون المسند في مقابل المرسل و يجعلونه أحيانا في مقابل الموقوف فمثلا تجد على لسان علماء الحديث . الأئمة الكبار كالبخاري , أحمد , أبو حاتم , أبو زرعة , يقولون فلان أسنَدَهُ و أرسله فلان . فكلمة أسنده أي وصله , فالمسند عندهم هو الحديث المتصل , السند المتصل , هذا عند سائر العلماء المتقدمين و أحيانا قد يضعون المسند في مقابل الموقوف كما يقع للدارقطني و غيره . ش 3 د 3:53

    - عندنا في معنى المسند ثلاث مذاهب : 1 - مذهب الحاكم النيسابوري : و هو الذي عليه سائر العلماء المتقدمين , هو ما اتصل سنده إلى النبي صلى الله عليه و سلم . 2 - مذهب الخطيب البغدادي : و هو الذي أشار إليه ابن كثير في نهاية كلامه لما لخّص كلام ابن الصلاح - قلت : فحاصل حد الصحيح ....الحفاظ في محله " ص 100 " - و هو أن المسند هو كل سند يصل إلى قائله , سواء إلى الرسول صلى الله عليه و سلم أو الصحابة أو التابعين و هكذا . 3 - مذهب ابن عبد البر : و هو أنه لا يشترط الإتصال في الإسناد , بل عنده الإسناد هو فلان عن فلان , سواء فلان أدرك الفلان الآخر أو لم يدركه , لأنه أخذه من جهة اللغة . فالإسناد من معانيه هو أن يسند كل متكلم الكلام إلى قائله , و قائله يسنده إلى قائله و هكذا . ش 3 د 5:45

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - المرسل : هو ما قال فيه التابعي أيّا كانت درجته , سواء كان تابعيا كبيرا أو من أواسط التابعين أو من صغارهم , لو قال واحد من هذه الطبقات الثلاثة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فهو حديث مرسل , و يخطئ من يعرف المرسل فيقول هو ما سقط من إسناده الصحابي , لأننا نقول أن الحديث المرسل ممكن يكون التابعي أخذه عن التابعي و التابعي أخذه عن تابعي , فيكون بين التابعي الذي أرسل و ما بين النبي صلى الله عليه و سلم ثلاث وسائط و مرات أربعة , فما يصلح أن تقول في المرسل هو ما سقط من إسناده الصحابي . ش 3 د 24:03

    - من تعبيرات الدارقطني في التعديل يقول : فلان كالمسمار في السَّاجْ يعني ثابت الحفظ قوي الحفظ , مثلما تَدُقُّ المسمار في خشب الزَّانْ , يكون من الصعب أن تُخْرَجَهُ ش 3 د 32:48

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بارك الله في الجميع

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - صغار التابعين لما يقولون قال رسول الله صلى الله عليه و سلم , فمن جهة الصورة و التسمية إسمه مرسل , لكن على الحقيقة في باب التقوية يترجح فيه احتمال الإعضال أكثر من احتمال الإرسال , يعني يكون سقوط واسطتين أقرب و أقوى من سقوط واسطة واحدة . ش3 د 33:42

    - تدليس التسوية عند المتقدمين كانوا يسمونه تدليس التَجْوِيد ش 3 د 40:49

    - معنى العدالة كما يقول العلماء هي مَلكة تحمل صاحبها على ملازمة الدين و الورع مع البراءة من أسباب الفسق و خوارم المروءة ش 4 د 3:10

    - قوادح العدالة : 1 - الكفر 2 - الكذب 3 - التهمة بالكذب 4 - الفسق 5 - البدعة على تفصيل فيها . ش 4 د 4:10

    - دخول خوارم المروءة في العدالة مسألة فيها نظر , إنما خوارم المروءة هذه مسألة طارئة على العدالة يعني ليست من أصل بحث مسألة العدالة , لأن خوارم المروءة يختلف الناس في تعريفها و هي تختلف من زمن إلى زمن و من بلد إلى بلد , لذلك ليس من الصواب جعل خوارم المروءة من قوادح العدالة إلا إذا كان هناك عُرف عام في كافة بلاد الإسلام على أن الأمر الفلاني يخرق العدالة . ش 4 د6:23

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - لا أعلم أحدا كفّر الكاذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا أبو محمد الجُويني , و لم يلقى هذا قبولا عند سائر أهل العلم . ش 4 د 13:42

    - أي إنسان يعتلي منبرا من المنابر أو يلقي محاضرة من المحاضرات , لا يَبْحث في أحاديثه قبل أن يتكلم هذا داخل في جملة الكذّابين على رسول الله صلى الله عليه و سلم , و إن لم يأخذ حكم الكاذب العامد . ش4د15:07

    - قال ابن حبان في مقدمة كتابه المجروحين : إن كل رجل لا يعرف التواريخ و لا يعرف أخبار الرواة و لا درجاتهم من الصدق و الكذب أخشى أن يكون داخلا في جملة الكذابين على رسول الله صلى الله عليه و سلم , لأنه ينقل الكذب و إن كان لا يدري به . ش4 د15:39

    - الذي ذهب إليه الإمام أحمد و الحُميدي و نصره أتمَّ نصر في شرح كتاب الرسالة للشافعي أبو بكر الصَيْرَفي أن الكاذب في حديث النبي صلى الله عليه و سلم لا يُقبل خبره بتاتا , و إن كان النووي في التقريب قد عارضَ هذا و نقل عن أغلب الشافعية أنهم يقبلون خبره , و لكن الصواب ما ذهب إليه الإمام أحمد , لاحتمال أن يكون كاذبا في توبته , لأن التوبة مسألة باطنية , لهذا الإحتياط في خبر النبي صلى الله عليه و سلم أن لا يُقبل خبره , لاسيما و عندنا من الأئمة الثقات المتثبتين ألوف مؤلفة بما يُغْنينا عن خبر هذا الذي كذ ثم قال أنا تبت , و ممن نصر هذا القول من متأخري الشافعية السيوطي رحمه الله تعالى . ش4د21:37

    - لما يُقال فلان متهم بالكذب يعني دخل في درجة المتروك فهذا أيضا يلتحق بالكاذب . ش4د23:30

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - الفسق كارتكاب المحرمات الظاهرة , هذا فاسق , و مثّل له الصَّيرفيُ و الفقهاء في كتب الشهادات بحلق اللحية . ش 4 د 23:49

    - نَقَل ابن حبان إجماع العلماء على ترك الرواية عن الداعية إلى بدعته , و هذا كلام يتنزّل على تركه من جهة الزجر فقط , حتى لا يحصل تعارض بين تَصرُف العلماء و ما بين نقل ابن حبان , لأن من العلماء كالبخاري و غيره خرّج لبعض المبتدعة الغُلاة الدُعاة إلى بدعتهم - بشرط الضبط و الأمانة و الإتقان - أما إذا لم يكن داعية إلى بدعته فنقل ابن حبان أيضا الإجماع على قبول روايته . ش 4 د 26:25

    - من العلماء كابن عبد البر من يثبت العدالة بمجرد حمل العلم و احتج بحديث نقل الخطيب تصحيحه عن الإمام أحمد , و لكن الصواب أنه ضعيف كما حقّقه الدارقطني و غيره ألا و هو حديث " يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله " فقال إذا حامل العلم عدل , و لكن ردّ سائر أهل العلم هذا الكلام , و قالوا إنّنا نعلم بالضرورة أنّ هناك فسقة يحملون العلم . ش 4 د 29:39

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    متابعون شيخنا عبد الحي....ولدي عندكم طلب : لعلكم تهتمون بمثل هذه التلخيصات لما فيها من المعلومات القيمة والنافعة لطلبة العلم....وذالك بوضعها في أوقات متقاربة.......وأنا من أول المستفيدين منها.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    حياكم الله تعالى و بياكم أخي الكريم أبا عبد البر

    أخي المبارك سبب وضعي للمواضيع في أوقات مختلفة و متباعدة بعض الشيء هو من أجل قراءتها بسهولة و استوعابها بشكل أفضل .
    و هذه السلسلة ستجدها في صناعة الحديث كاملة يمكنك الإسفادة منها مباشرة و بدون انتظار

    وفقكم الله تعالى لما يحبه و يرضاه

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - إذا كان أحد الرواة ثقة عدل و عنده سُنّة تفرّد بها , و لا توجد إلاّ عنده و هو من الدعاة إلى بدعته , فإننا نقبل ما تفرد به , و نرُد عليه ما شُورِكَ فيه - أي أنّه روى خبر و أهل السنة رووه كذلك فإنّنا نرد خبره و نكتفي بخبر أهل السنة - لأن العلماء يقولون نقبل خبره - الذي تفرد به - إذ أن مصلحة حفظ السنة مقدّمة على هجره , و ممن صرّح بذلك الجوزجاني في مقدمة كتابه الجرح و التعديل , و الجوزجاني ما كان أبدا يقبل خبر مُتشيع و إن كان تشيّعه قليلا . ش 4 د 32:57

    - نَرُدَ كلام المبتدع إذا نقل إلينا رأيه , و لا نرد عليه روايته إذا كان ضابطا صادقا أمينا , لذلك لا يستقيم كلام ابن قتيبة بأن نرد على المبتدع ما يؤيد به بدعته لاحتمال أن يكون كاذبا . ش 4 د 35:47

    - أيّهما أقوى فلان عدل أو فلان عدّلوه ؟ فلان عدّلوه أقوى , لأن العدالة قد تنصرف إلى الدين وحده - مثلا يقال فلان عدل في دينه سيء الحفظ - لكن أهل العلم إذا عدّلوا شخصا فيشمل ذلك ضبطه أيضا و هذا شيء زائد ليس في معنى عدل . ش 4 د37:14

    - أبو حاتم الرازي سُئل عن راوي فقال هو بين يدي عدْل . و معنى هذا أنه جرّحه , فالله عز وجل يُعامل عباده بالفضل , و إذا عاملهم بالعدل أهلكهم , قال صلى الله عليه و سلم : " إعلموا أنه لن يدخل أحد منكم الجنّة بعمله , قالوا : و لا أنت يا رسول الله ؟ قال : و لا أنا إلاّ أن يتغمّدني الله برحمته " . ش 4 د38:50

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - كتاب الكمال في أسماء الرجال للحافظ أبي محمد عبد الغني المقدسي و هو كتاب وضعه لرجال الكتب الستة و هو أول من أدخل سنن ابن ماجة ضمن الكتب الستة . ش 5 د2:47

    - الضبط هو اليقظة بأن لا يكون الراوي ساهيا أو نائما في حال الأخذ - أي التحمل - , و يكون مُمَيِّزا الصواب من الخطأ و تستوعب حافظته ما يسمعه و يبْعُدُ زواله منها - و كل هذا يأتي بالتركيز الشديد أثناء التحمل - و يستطيع إستحضارَه إذا حدث , و ينتبه إلى كل خطأ يتسرب إلى كتابه , إن كان يُحدث من كتاب , و إن كان حافظ عن ظهر قلب ما يضرُهُ إذا لعب أحد في كتابه لأنه لا يرجع إلى الكتاب , ثم يكون عالما بما يحيل الألفاظ عن المعاني . إذن أركان الضبط خمسة : 1 - اليقضة 2 - الحفظ عند التحمل 3 - و الحفظ عند الأداء 4 - أن يصون الكتاب عن المحو و الزيادة إن كان يحدث من كتاب 5 - هو العلم بما يحيل المعنى إن حدث بالمعنى . ش 5 د4:50

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - إذا أفرد الترمذي الغرابة - أي قال هذا حديث غري - فهذا حكم منه بضعف الحديث . ش 5 د19:38

    - التَغَيُّر هو مبدأ الإختلاط - أي مازال في أول الإختلاط - فإذا استُحكِم اختلاطه سُمّي مختلطا . ش 5 د41:21

    - نوعين من الإختلاط لا يضر صاحبه : 1 - من اختلط في مرض الموت قال الذهبي : فقلّ من الناس من لا يختلط عند الموت - طلما أنه لم يحدث - . 2 - و من اختلط فَحُجِبْ مثل جرير بن حازم . ش 5 د55:08

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    742

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الشرح النفيس لاختصار علوم الحديث لابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - بحث الشاذ هو أعوص بحث في علم الحديث كلّه و أغمضه أيضا , و لذلك لم يُصنف فيه أحد من العلماء مؤلفا , و الفرق بين الشاذ و المعلل أنّ الشاذ أغْمض و المعلل كما يقول أبو يعلى الخليلي عرفنا علّته , المعلل و قفنا على وجه العلة فيه , أمّا الشاذ فلا يَكاد يوُقف على وجه العلّة فيه و يخضع لضابط عام و بقية ضوابطه ترجع إلى الملكة , و هذا هو سرّ غموضه و صعوبته , و لذلك تجد العلماء الكبار يختلفون فيه , فبعضهم يقول لحديث ما فيه شذوذ و البعض يقول صحيح , و الفصل بينهم يحتاج إلى ملكة تامة كما قلت . ش 6 د 2:19

    - أنّ رواية الراوي - أي راو - لا تخرج عن احتمالات ثلاث : إما أن يخالف و إمّا أن يُتابع و إما أن يتفرّد . ش 6 د 4:15

    - الحديث الشاذ العلماء لهم ثلاث تعاريف : تعريف واسع و تعريف أضيق و تعريف أضيق منه , و أوسع تعريف للشاذ هو تعريف لأبي يعلى الخليلي قال : " الشاذ هو من نفرد به الراوي ثقة كان أو غير ثقة , فإن كان غير ثقة فمتروك و إن كان ثقة نتوقف في الإحتجاج به " , هذا أوسع تعريف . التعريف الذي بعده هو تعريف شيخ أبي عبد الله الحاكم النيسبوري يقول : " الشاذ هو من انفرد به ثقة و ليس له أصل متابع " , و كلا التعريفين عليهما مؤاخذات - سنذكرها بعد ذلك - , التعريف الثالث و الأخير و المُعتمد هو تعريف الشافعي رحمه الله تعالى و قال به طائفة من أهل الحجاز قال : " ليس الشاذ من الحديث أن يروي الراوي ما لم يروه غيره , لكن الشاذ من الحديث أن يروي الراوي مُخالفا غيره ", أي مما رواه الثقة مخالفا لما هو أوثق منه , و هذا هو التعريف المعتمد عند أهل الحديث ش 6 د 5:00

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •