تلخيص الاختيارات الفقهية للعلماء في زمن الحجر الصحي !!!٢٠٢٠/١٤٤١
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
1اعجابات
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: تلخيص الاختيارات الفقهية للعلماء في زمن الحجر الصحي !!!٢٠٢٠/١٤٤١

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    10,761

    افتراضي تلخيص الاختيارات الفقهية للعلماء في زمن الحجر الصحي !!!٢٠٢٠/١٤٤١

    من اختيارات ابن عثيمين في فقه النكاح :
    الشرح الممتع "

    1/الإيجاب هو اللفظ الصادر من الولي ،*والقبول هو اللفظ الصادر من الزوج*.
    *2/ولاية النكاح لا تستفاد بالوصية*.*
    3/*يصح الإيجاب والقبول بكل ما يدل عليه عرفاً.*
    *4/لا يصح النكاح إلا بتعيين الزوجين بالاسم ، أو الوصف*.
    5/*للمكره على النكاح ولومن أب فسخه.*
    6/ليس لأحد إجبار موليته على الزواج*.
    7/*لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل*.
    *8/يشترط لصحة النكاح شهادة اثنين أو الإعلان*.
    9/*يشترط في الولي أن يكون مكلفاً مؤتمناً ، ولا تشترط العدالة ولاالحرية.
    *10/ولاية النكاح الرشد المطلوب فيها : معرفة الكفء و*مصالح النكاح*.
    11/*لا ولاية لكافر على مسلمة*.
    12/*العدالةهي: الاستقامة في الدين بفعل الواجبات ، وترك المحرمات.* والاستقامة في المروءة بفعل مايزينه وترك ما يشينه أمام الناس.*
    13/*تجوز شهادة الأعمى والأخرس على النكاح إذا توصل إلى معرفة المشهود عليه*.
    14/*تجوز شهادة أصول وفروع الزوجين على النكاح*.
    15/*شهادة الأصول والفروع تجوز على المشهود*عليه لاله.16/ترتيب الولاية: الأب/ ثم الجد لأب/ ثم الابن فبنوه وإن نزلوا/ ثم الأخ الشقيق/ ثم الاخ لأب/ ثم بنو هما/ ثم العم الشقيق/ثم العم لأب/فإنْ لم يوجد قُدم السلطان على من سواهم من القرابة.
    17/اذا تشاحّ وليّان في درجة واحدةقُدم الأصلح ، ثم الأسنّ ، ثم القُرعة
    *18/تنتقل الولاية للأبعد إذا كان الأقرب قدتكرر منه ترك الأصلح ، أو غاب*غيبة يشق معها الوصول إليه أو يفوت بها الكفء.
    19/إذا زوَّج الأبعد مع وجود الأقرب لم يصح*.
    *20/إذا زوَّجها وليان في درجة واحدة فالأسبق هو الصحيح*.. فإن جُهل الأسبق وجب الطلاق أوالفسخ*.
    21/*الأفضل عند الحنابلة واحدة إن كانت تُعِفّه.
    22/*يحرم مؤبداً الزواج بالأصول وإن علوا ، والفروع وإن نزلوا ، أو بزوجاتهم*.
    *25/تحرم مؤبداً زوجات الآباء وإن علوا وزوجات الأبناء وإن نزلوا*.
    26/*العقد على البنات يحرّم الأمهات ، والدخول بالأمهات يحرم البنات مؤيداً.
    27/الملاعنة تحرم مؤيداً.

    من
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    10,761

    افتراضي رد: تلخيص الاختيارات الفقهية للعلماء في زمن الحجر الصحي !!!٢٠٢٠/١٤٤١

    بِسْم الله
    باب الآنية:

    ١١- اتفقوا على حرمة استعمال (آنية) الذهب والفضة على الذكر والأنثى. الفتاوى (٨٤/٢١)

    ١٢- اتفقوا على جواز (لباس) الذهب والفضة للنساء. الفتاوى (٦٤/٢٥)

    ١٣- ما قطع وأُبين من أعضاء الحيوان التي هي جزء منه وهو حي، فهذا المقطوع ميت، لا يجوز استعماله. الفتاوى (٩٨/٢١)

    ١٤- اتفقوا على جواز جز الشعر والصوف من الحيوان الحلال الطاهر. الفتاوى (٩٨/٢١)

    باب الاستنجاء:
    ١٥- أجمعوا على جواز الاستجمار. الفتاوى (١٦٧/٢٢)

    ١٦- اتفق المسلمون أن النهي عن استقبال القبلة واستدبارها هو عام في جهتها، لا ينحصر الاستدبار على عينها فقط. الفتاوى (٢١٣/٢٢) يعني أنك لو استدبرت جهة قبلتك، فأنت داخل في الاستدبار المنهي عنه، ولا يفهم من النهي عن الاستدبار أن تستدبر عين الكعبة فقط.

    باب السواك:
    ١٧- ما علمنا أحد من العلماء خالف أحمد في رواية إسحاق بن منصور الكوسج أن الاستنان باليسرى أفضل من الاستنان باليمنى. الفتاوى (١٠٨/٢١)

    ١٨- اتفقوا أن من علل أحكام السواك التي يعلل بها، أنه شرع لإزالة ما بداخل الفم. الفتاوى (١٠٩/٢١)

    ١٩- اتفقوا على تأكيد تشريع الاختتان. الفتاوى (١١٤/٢١)

    بعد غد نشرع في باب الوضوء بإذن الله.

    ابن تيمية


    منقول

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    10,761

    افتراضي رد: تلخيص الاختيارات الفقهية للعلماء في زمن الحجر الصحي !!!٢٠٢٠/١٤٤١

    مختصرات فقهية
    *28/*الرضاع لا ينشر الحرمة بالمصاهرة بل بالنسب*.
    *
    *29/ كل امرأتين بينهما محرمية*بالنسب أو الرضاع*يحرم الجمع بينهما*.


    *30/ يجوز الجمع بين المرأة وزوجة أبيها.

    31/ يجوز للحر الزواج بالأمة المؤمنةإن كان لا يقدر على الحرة.

    *32/ زواج الحر من الأمة يصيِّر أولادَه منها أرقاء ، بخلاف التسري بأمَته*.

    *33/ *يجوز التزوج بالسُّرية بلااستبراء من سيدها ، *فإنْ كان لغيره وجب استبراؤها بحيضة .
    *
    *34*/ المعتدة من فسخ أو خُلع تجوز خطبتها تصريحاًوتعريضاً .*

    *35*/ المعتدة من بينونة يجوز خطبتها تعريضاًلاتصريحا ً.

    *36*/ المعتدة الرجعية لا تجوز خطبتها*.

    *37 /*يجوز التسري بمملوكته ، فإن أراد تزوجها فلا يجوز حتى*يخرجها من ملكه ، بعتق أو بيع أو هبة.
    *
    *38*/ يجوز لمالكة العبد أن تتزوجه ولولم تعتقه ، وقيل: لا بد من عتقه أولاً .

    *39*/ لا يجوز العقد للمحرم حتى يتحلل التحلل الثاني .*
    *40 / لا يجوز الزواج بالزانية حتى تَظهر توبتُها.
    ______
    من :(مذكرة فقيه )للعثيمين.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    10,761

    افتراضي رد: تلخيص الاختيارات الفقهية للعلماء في زمن الحجر الصحي !!!٢٠٢٠/١٤٤١

    بِسْم الله
    يتبع باب التيمم:

    ٤٤- أجمعوا أن المرء يغتسل من الجنابة إذا وجد الماء، وإن كان تيمم منها قبل أن يجده. (٣٥٩/٢١)

    ٤٥- يبطل التيمم بالقدرة على استعمال الماء إجماعا. الفتاوى (٣٥٥/٢١)

    ٤٦- اتفقوا على جواز التيمم من خشية البرد. الفتاوى (٤٦٣/٢١)

    ٤٧- التيمم يكون للواجب والمستحب بإجماع المسلمين. الفتاوى (٤٣٩/٢١)

    ٤٨- لا نزاع أن راحتي الكف لا تمسحان بعد مسح الوجه في التيمم. الفتاوى (٤٢٦/٢١)

    ٤٩- اتفقوا أن الخوف من استعمال الماء عذر صحيح للتيمم. الفتاوى (٤٢٨/٢١)

    ٥٠- لا إعادة على من صلى خلف متيمم تيمما صحيحًا بالاتفاق. الفتاوى (٤٦٥/٢١)

    نشرع بعد غد بإذن الله في باب إزالة النجاسة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •