خاطرة قلم حول " كورونا " - الصفحة 2
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 51
13اعجابات

الموضوع: خاطرة قلم حول " كورونا "

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 64 ) يعذب العامة بعمل الخاصة
    في الحديث الذي حسنه ابن حجر في " الفتح " ( ج13/ ص 7) رواه الطبري :
    " أمر الله المؤمنين أن لا يقروا المنكر بين أظهرهم فيعمهم العذاب "
    ولهذا الحديث شاهدا من حديث عدي بن عميرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    " غن الله عزوجل لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على ان ينكروه فإذا فعلوا ذلك عذب الله الخاصة والعامة "

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    (65 )
    توجه ملحوظ من جميع الأطياف نحو رحاب الدين
    وخنوس الخطاب العلماني والليبرالي والعقلاني المجابه للدين وصمت محدق لاهل الفساد
    وتلاشي الدور والاوامر لاهل الدنيا وفراغ أكبر لاعادة ترتيب أوليات افراد المجتكع نحوالافضل
    وتقليص مساحات الغرق في بحور الشهوات والشبهات
    والتقارب بين عامة المجتمع من كافة الشعوب والبلدان

    أظهر الناس التدين في كافة أرجاء المعمورة وكشفت زيف الدعاوى المناوئة للدين
    لذا جاء في الأثر " خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين .... على الفطرة
    " فطرة الله التي فطر الناس عليها "
    والناس اليوم أكثر تدينا مما سبق ووما يظن بهم
    ولحسن ظنهم بربهم ومعرفتهم بقدر أنفسهم
    وهذا من الاثار الايجابية والدوافع نحو التدين والايمان بالله وتوحيده

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 66 )
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِقَوْمٍ عَذَابًا أَصَابَ الْعَذَابُ مَنْ كَانَ فِيهِمْ ثُمَّ بُعِثُوا عَلَى أَعْمَالِهِمْ .... البخاري

    * والمراد من كان فيهم ممن ليس هو على رأيهم‏.

    عث كل واحد منهم على حسب عمله إن كان صالحا فعقباه صالحة وإلا فسيئة، فيكون ذلك العذاب طهرة للصالحين ونقمة على الفاسقين‏.‏

    *وفي صحيح ابن حبان عن عائشة مرفوعا ‏"‏ إن الله إذا أنزل سطوته بأهل نقمته وفيهم الصالحون قبضوا معهم ثم بعثوا على نياتهم وأعمالهم ‏"‏ وأخرجه البيهقي في ‏"‏ الشعب ‏"‏

    * وفي الحديث الاخر : أنهلك وفينا الصالحون : ؟ قال : نعم اذا كثر الخبث " ..

    * والبعث على نياتهم .

    * فاعمل صالحا لكي تشملنا رحمة الله ومغفرته .

    *
    نه لا يلزم من الاشتراك في الموت الاشتراك في الثواب أو العقاب بل يجازي كل أحد بعمله على حسب نيته‏.‏
    وجنح ابن أبي جمرة إلى أن الذين يقع لهم ذلك إنما يقع بسبب سكوتهم عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأما من أمر ونهى فهم المؤمنون حقا لا يرسل الله عليهم العذاب بل يدفع بهم العذاب، ويؤيده قوله تعالى ‏(‏وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون‏)‏ وقوله تعالى ‏(‏وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم، وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون‏)‏ ويدل على تعميم العذاب لمن لم ينه عن المنكر وإن لم يتعطاه قوله تعالى ‏(‏فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم‏)


  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    (67 )

    *عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ قَالَ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ الْيَوْمَ شَرٌّ مِنْهُمْ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانُوا يَوْمَئِذٍ يُسِرُّونَ وَالْيَوْمَ يَجْهَرُونَ

    * قال ابن بطال‏:‏ إنما كانوا شرا ممن قبلهم لأن الماضين كانوا يسرون قولهم فلا يتعدى شرهم إلى غيرهم، وأما الآخرون فصاروا يجهرون بالخروج على الأئمة ويوقعون الشر بين الفرق فيتعدى ضررهم لغيرهم‏.‏

    * كلما مضى الزمان زاد شرهم وظهورهم

    * انتشار البدع انتشار كمثل انتشار النار في الهشيم والمصيبة وكل المصيبة وجد من يروج لها من اهل البدع واهل المعاصي

    * دعاة على ابواب جهنم من أجابهم قذفوه في النار وفي زماننا زاد عددهم وعدتهم وعتادهم لما يحملوه من ضغينة وحقد على اهل الاستقامة والحق والطريق المستقيم

    * قال ابن العربي بأنه إنذار بما يكون من الشر في آخر الزمان من تسور العامة على منازل الاستقامة،

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 68 )
    * انخداع بعض المفكرين والمثقفين بحضارة زائفة وقلم رائج وهوى متبع وبهرجة متلئلئة فيجتمع على الاعجاب بهؤلاء المفكرين
    صرعى الشبهات وضعاف النفوس الذين يتخبطون بحثا عن الحق والصواب والطريق السوي والحق بين أوضح من الشمس في رابعة النهار
    ولكنهم مريدي تجديد الفكر والخطاب فكرة بشرية ليستغنوا عن الدين الالهي الذي ورثوه فأصبح مألوفا لديهم وأصبحوا في نظرهم متهاوين الى الهاوية بسببه
    فهم في فكر دائم للبحث عن فكرة تقاوم الدين بشتى الطرق والوسائل
    أسال الله العظيم أن يردهم الى دينهم ويزيل الشبهات من قلوبهم "

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    69)
    لعل في كورونا لفتة مهمة وهي محاسبة النفس عما أسرفت وفرطت في جنب الله من خذل لمظلوم وتقاعس وصمت منهي "
    و نصر المظلوم وأداء الحق لمستحقه وكف يد الظالم والإصلاح بين الناس وكل ذلك من القربات التي ينبغي ان العمل لأجلها رفعاة وشأنا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 70 )

    كورونا لايقاظ الهمم
    وطلبا للعلوم البدنية والحرص على طب الابدان
    * والعمل قدر الامكان على الاعتماد على الذاتية برفع الكفاءات الوطنية والاختبارات المجهرية والطبية بعد كورونا
    * انشاء المراكز التخصصية لمكافحة الاوبئة المعدية واكتشاف العقاقير الطبية لمكافحة الاوبئة

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    (71 )

    قال مالك‏:‏ يحدث للناس أقضية على نحو ما أحدثوا من الفجور‏.

    * سوء الاخلاق
    * المجاهرة بالمعاصي
    *الاغاني والموسيقى والحفلات والسهرات والطرب
    *الاختلاط بين الرجال والنساء
    * تقارب الاديان ولعل اسوء من ذلك
    * انشاء المعابد والكنائس في بعض الديار الاسلامية
    * التصريح بان جميع الاديان السماوية على حق وصواب على ما فيها من التحريف والتبديل والتضليل

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 72 ) بعض المصائب من أوبئة وأمراض وأسقام واوجاع فيها خير ومنها :

    * ليميز الخبيث من الطيب
    * ليميز أهل الإيمان من أهل الكفر والطغيان
    * رحمة وشهادة للمؤمنين ورجز وعذاب للمشركين
    * ليرجع العاصي ويتوب
    * ليعلم من يرجع إليه إذا أصابته ضراء أو بلاء أو كرب ا
    او مصيبة أو فتنة ..
    ومن يرجع لغيره عند الضراء من الاولياء والاقرباء والأضرحة وأهل الاهواء وأهل الطواغيب ....
    * من يلجأ لخالق البشر بالدعاء ومنهم من يلجأ للبشر بالدعاء " أموات أو أحياء "

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 73 )
    لعل في ذلك استعتتاب لكم
    وأن لا تركنوا إلى الدنيا فيمسكم عذاب أليم
    وان لا تجعلوا الدنيا أكبر همكم و لا مبلغ علمكم
    فإن الله قد جعل بين أظهركم نورا وسبيل رشد وهداية ومبلغ علم
    فإن الله قد جعل بين أظهركم نورا تهتدون به بما هدى الله محمدا

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 75 )
    كشف حقائق وأدلة وبيانات :
    * تبين الوجه الحقيقي للعالم المتحضر والعالم المتقدم وبيان طغيان المادة عليهم
    * سرقة - استيلاء - مصادرة - قانون الغابة - هروب الموظفين -

    بينما في العالم الاسلامي في الجهة الاخرى :
    * تقديم العون والمساعدة لابناء المجتمع
    * تقدم 450 الف متطوع لمكافحة كورونا بعد 70 دقيقة فقط من طلب وزراة الصحة المصرية
    * مدى استجابة الشعوب العربية لأمر ولاة أمرها والانصياع بالطاعة ولزوم البيوت
    * تطوع اعداد هائلة من جميع الدول العربية الاسلامية لخدمة المرضى ...
    * مد يد العون للحكومات الاسلامية للدول المتضررة في العالم الغربي المتحضر
    * وصول ما يقارب 50 طبيبا من الصومال الى ايطاليا
    * يحكمنا دين ولا يحكمهم دين ولا إنسانية ....
    * يلزمنا طاعة ولاة أمرنا ولا يلزمهم طاعة ولاة أمورهم
    * الصبر عند المصيبة وعدم الجزع
    *لمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير‏.‏
    *احرص على ما ينفعك، ولا تعجز فإن غلبك أمر فقل قدر الله وما شاء الله، وإياك واللو فإن اللو تفتح عمل الشيطان
    *

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 77 )
    العهد والميثاق
    * التوبة والندم وعدم العودة الى الذنوب والمعاصي
    * عدم المجاهرة بالمعاصي وبخاصة في الايام الفضلى والاشهر الحرم والبيت المحرم .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 78 )
    قوله تعالى ‏(‏قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا‏)
    العذاب والرجز بقدرة الله
    قال ابن بطال أجاب الله تعالى دعاء نبيه في عدم استئصال أمته بالعذاب، ولم يجبه في أن لا يلبسهم شيعا، أي فرقا مختلفين وأن لا يذيق بعضهم بأس بعض أي بالحرب والقتل بسبب ذلك، وإن كان ذلك من عذاب الله لكن أخف من الاستئصال وفيه للمؤمنين كفارة‏.‏

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 79 )
    عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ
    قال ابن بطال‏:‏ أعلم صلى الله عليه وسلم أن أمته ستتبع المحدثات من الأمور والبدع والأهواء كما وقع للأمم قبلهم، وقد أنذر في أحاديث كثيرة بأن الآخر شر، والساعة لا تقوم إلا على شرار الناس، وأن الدين إنما يبقى قائما عند خاصة من الناس‏.‏
    قلت‏:‏ وقد وقع معظم ما أنذر به صلى الله عليه وسلم وسيقع بقية ذلك‏.
    * اتباع وتقليد
    * هوى الاتباع
    * التقليد المذموم‏

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    )80 (

    " العقول لها حد تقف عنده "
    * قدرة الله وعظمته حيرت العقول والأبصار وأيقنت بضعف العقل البشري مهما بلغ من العلم فهو محدود ....
    * غاية علم العالم أن لا يصل الى مبتغاه إلا بما أذن الله له فيه
    * أفضى الكثير بالكلام حوله إلى الميل والزيغ عن المنهج الرباني السماوي
    *وبعضهم الى التهاون والشك بمقدرة الله
    * وبعضهم الى الجور والظلم
    " وما قدروا الله حق قدره "

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    (81 )
    عدم المبالغة في الخوف والقلق والتوتر، فالمطلوب منا التوكل على الله جل وعلا، والأخذ بالأسباب مع حسن الظن بالله تعالى؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي))؛ [متفق عليه]، وقد أمرنا ديننا الحنيف بترك التشاؤم؛ لما فيه من سوء الظن بالله تعالى وتوقع البلاء؛ وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل الحسن، ويكره الطيرة))؛ [رواه ابن ماجه، وصححه الألباني]، وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الطيرة شرك، ثلاثًا، وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل))؛ [رواه أبو داود، وصححه الألباني]؛ ومعنى هذا الحديث: أن الطيرة - وهي التشاؤم - من أعمال أهل الشرك؛ لأنها سوء ظن بالله تعالى، وقوله: ((وما منا إلا))؛ أي: ما منا أحد إلا يعتريه التشاؤم، ولكن الله عز وجل يذهب عنه هذا الفعل بالتوكل على الله وحده، مع الأخذ الأسباب.

    م

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 82 )

    قال ابن أبي جمرة المراد بالظن هنا العلم وهو كقوله ‏(‏وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه‏)
    وقال القرطبي في المفهم قيل معنى ظن عبدي بي ظن الإجابة عند الدعاء وظن القبول عند التوبة وظن المغفرة عند الاستغفار وظن المجازاة عند فعل العبادة بشروطها تمسكا بصادق وعده‏.
    أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء ...
    احسنوا الظن بربكم ...

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 83 )
    الدعاء من أقوى السلاح لرفع البلاء والوباء
    الدعاء سلاح المؤمن
    الدعاء هو العبادة
    إذا دعوتم الله فأعزموا في الدعاء أي اجزموا ولا ترددوا، لرفع البلاء واحسنوا الظن برب العباد بأن الله سيرفعه

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ( 85 ) بعض القوادح التي تقدح في عقيدة المؤمن بسبب كورونا

    * تتبع أخبار الدجالين والمنجمين ( من أتى كاهنا أو عرافا ...)
    * تعليق بما يحدث في الارض بفعل فاعل متصرف من بيدهم زمام الامور والتقدم والتطور وهذا قادح في عقيدة المؤمن ..
    * التعلق بالاسباب دون التوكل على الله فهذا قادح في عقيدة المؤمن
    * ترك التوكل على الله
    * التعلق بالاسباب بدون التوكل على الله شرك وكذلك التوكل دون الاخذ بالاسباب قدح في الشرع
    * كثرة القيل والقال في تهويل مما يصيب الناس باليأس
    * اتخاذ ما ليس به نفع ولا اسباب لدفع الضر مثل الطلاسم واقصاصات و بعض الأمور المنهي عنها
    * التماس الاسباب المادية دون الرجوع الى الاشياء المعنوية

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,804

    افتراضي رد: خاطرة قلم حول " كورونا "

    ) 86 (

    من نعم الله علينا الطهارة والوضوء والاغتسال في اليوم والليلة وهذه نعم لا تعد ولا تحصى
    وهي لاهل الاسلام خاصة حيث الدين الإسلامي يأمر بهذا الأمر ويحث الناس عليه
    بعكس الديانات الاخرى حيث القذارة شعارها :
    وهذا له دور في دفع بعض الاوبئة والأمراض وغيرها للأجساد والحمد لله ..

    الاستحمام في اوروبا كان يعد كفراً ؟!
    ‏- الأوروبيون كانوا كريهي الرائحة بشكل لا يطاق من شدة القذارة !
    حتى أن مبعوث روسيا القيصرية وصف ملك فرنسا لويس الرابع عشر .. " أن رائحته أقذر من رائحة الحيوان البري " .. وكانت إحدى جوارية تدعى دي مونتيسبام تنقع نفسها في حوض من العطر حتى لا تشم رائحة الملك !
    الروس أنفسهم وصفهم الرحالة احمد بن فضلان أنهم
    " أقذر خلق الله لا يستنجون من بول ولا غائط " .. وكان القيصر الروسي بيتر يتبول علي حائط القصر في حضور الناس !
    الملكة ايزابيلا الأولى التي قتلت المسلمين في الأندلس لم تستحم في حياتها إلا مرتين ! ، وقامت بتدمير الحمامات الأندلسية .
    الملك فيليب الثاني الاسباني منع الاستحمام مطلقا في بلاده وابنته ايزابيل الثانية أقسمت أن لا تقوم بتغيير ملابسها الداخلية حتي الانتهاء من حصار احدي المدن ! ، والذي استمر ثلاث سنوات ؛ وماتت بسبب ذلك !
    هذا عن الملوك ، ناهيك عن العامة !
    هذه العطور الفرنسية التي إشتهرت بها باريس تم اختراعها حتي تتطغي علي الرائحة النتنة وبسبب هذه القذارة كانت تتفشي فيهم الأمراض كان يأتي الطاعون فيحصد نصفهم أو ثلثهم كل فترة .. حيث كانت اكبر المدن الأوروبية كـ"باريس" و"لندن" مثلا يصل تعداد سكانها 30 أو 40 الفا باقصى التقديرات ... بينما كانت االمدن الإسلامية تتعدى حاجز المليون .
    يقول المؤرخ الفرنسي دريبار : ‹‹ نحن الأوروبيون مدينون للعرب بالحصول على أسباب الرفاه في حياتنا العامة فالمسلمون علمونا كيف نحافظ على نظافة أجسادنا ، إنهم كانوا عكس الأوروبيين الذين لا يغيرون ثيابهم الا بعد أن تتسخ وتفوح منها روائح كريهة فقد بدأنا نقلدهم في خلع ثيابنا وغسلها . كان المسلمون يلبسون الملابس النظيفة الزاهية حتى أن بعضهم كان يزينها بالأحجار الكريمة كالزمرد والياقوت والمرجان ، وعرف عن قرطبة أنها كانت تزخر بحماماتها الثلاثمائة في حين كانت كنائس اوروبا تنظر الى الأستحمام كأداة كفر وخطيئة .
    الفضل للرحاله المسلمين والمغتربين
    ويرجع تسميه مكان الاستحمام باث رووم بالانجليزية الي تمجيد ذكرى محمد باث الهندي المسلم الذي علمهم في عصره كيفيه
    الاستحمام والنظافه
    المصدر :
    مذكرات الكاتب ساندور ماراي .. وثائق رسمية من إسبانيا بين 1561 و 1761

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •