قرأت منشورًا على موقع التواصل الاجتماعي كتبه: علي اسماعيل القديمي عفا الله عنه.
(((الحديثُ المُسَلسَلُ بقولِ كلِّ راوِ : " في العُزلةِ سلامةٌ ")))

قال: أروي هذا الحديث عن ثلة من الشيوخ منهم:
شيخنا العلامة عبدالله يحيى الشعبي حفظه الله وشيخنا العلامة حسن علي فقيه الحشيبري حفظه الله وشيخنا الحبيب العلامة سالم بن عبدالله الشاطري رحمه الله وشيخنا العلامة الفقيه العابد احمد جابر جبران رحمه الله وغيرهم وكلهم يرويه:
عن المسند الإمام الشيخ محمد بن ياسين الفاداني رحمه الله وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرني الشيخ عمر حمدان المحرسي وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرني السيد محمد علي الوتري وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا شيخنا الشيخ عبدالغني المجددي العمري وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا الشيخ محمد عابد السندي وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرني الشيخ صالح الفلاني وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن محمد بن سنة وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن مولاي الشريف وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن محمد بن أركماش وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن الحافظ ابن حجر وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : كتب إلي أبو العباس ابن الفراء وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا التقي أبو الفضل ابن حمزة الحنبلي وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا أبو الفضل جعفر بن علي الهمداني وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا الحسن بن محمد المقري وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا إسماعيل بن علي الحافظ وهو أبو سعد السمان وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا أبو الفتح ابن أبي العباس المقرئ وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا أبو الفتح محمد بن علي الصوفي الكوفي وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا أبو عبدالرحمن محمد بن الحسين الأخباري هو السلمي وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا أبو سليمان محمد بن محمد بن علي الطالقاني وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا أبي وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا أبو عمران الهيثم بن أيوب السلمي وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة قال : أخبرنا عبدالله بن عبدالرحمن وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن سليمان بن عبدالرحمن الدمشقي وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن الوليد بن مسلم وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن ابن جريج وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن عطاء وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سلامة الرجل في الفتنة أن يلزم بيته ) قال أبو موسى : " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في العزلة سلامة ، فخرجنا وندمنا " . اهـ.


ورأيته أيضًا منشورًا كتبه محمد بن أحمد لطفي الحسني الحديث المسلسل بقول كل راوٍ : " في العزلة سلامة " يقول:

حدثني به شيخي الدكتور محمود سعيد ممدوح المصري وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، في العزلة سلامة وقال: حدثني مسند العصر الشيخ محمد ياسين الفاداني وقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، في العزلة سلامة قال: فذكر إلى آخر إسناده مثل ما سبق.

وأخرجه محمد بن عابد السندي في حصر الشارد من أسانيده (ص: 575) مكتبة الرشد بالإسناد السابق، ويروي إسنادًا ءاخر للحافظ ابن حجر.
أخرجه من طريقه علم الدين الفاداني في العجالة في الأحاديث المسلسلة (ص: 28) فقال:
أَخْبرنِي بِهِ الشَّيْخ مُحَمَّد عبد الْبَاقِي وَعمر حمدَان المحرسي وَالسَّيِّد عبد المحسن بن مُحَمَّد أَمِين رضوَان وهم عَن السَّيِّد مُحَمَّد أَمِين رضوَان الْمدنِي وَالِد الْأَخير وَزَاد الثَّانِي عَن السَّيِّد عَليّ الوتري بروايته وَمُحَمّد أَمِين عَن عبد الْغَنِيّ الدهلوي وَزَاد الأول عَن صَالح بن عبد الله السناري عَن مُحَمَّد القاوقجي بروايته والدهلوي عَن مُحَمَّد عَابِد السندي عَن صَالح الْفُلَانِيّ عَن مُحَمَّد بن سنة عَن مولَايَ الشريف عَن مُحَمَّد بن أركماس
عَن الْحَافِظ ابْن حجر
عَن أبي عبد الله بن سكر بِمَكَّة عَن أبي الْعَبَّاس أَحْمد بن طي عَن الْخَطِيب أبي الْفَتْح ابْن عبد الْكَرِيم الْقَيْسِي عَن الْحَافِظ أبي الْحسن بن الْمفضل قال: [أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ].
(ح) وَقَالَ الْحَافِظ ابْن حجر وَكتب لي بعلو أَبُو الْعَبَّاس بن الْفراء أخبرنَا التقي أَبُو الْفضل سُلَيْمَان بن حَمْزَة الْحَنْبَلِيّ أَنا أَبُو الْفضل جَعْفَر بن عَليّ قَالَا أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد الْحَافِظ السلَفِ [قال: ذكر بمثل الإسناد الأول إلى آخره].


وأخرجه عاليا السخاوي في الجواهر الكاملة في الأخبار المسلسلة مخطوط نسخة الراشدي (ص: 841) وعنه عمر بن أحمد بن علي الشماع في ثبته (ص: 117) قال السخاوي: " الحديث التاسع والثلاثون بقول في العزلة والسلامة قال:
قَرَأْتُ عَلَى الأُسْتَاذِ أَبِي الْفَضْلِ ابْنِ حَجَرٍ، أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ سُكََر، بِمَكَّةَ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ ابْنُ طَيٍّ، أنا الْخَطِيبُ أَبُو الْفَتْحِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْقَيْسِيُّ، أنا الْحَافِظُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُفَضَّلِ.
(ح) قَالَ شَيْخُنَا: وَكَتَبَ لِي بِعُلُوٍّ أَبُو الْعَبَّاسِ ابْنُ الْعِزِّ، أنا التَّقِيُّ أَبُو الْفَضْلِ ابْنُ حَمْزَةَ الْحَنْبَلِيُّ، أنا أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالا: أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ، فذكره إلى آخر إسناده.

وأخرجه عاليا أبو الحسن بن المفضل المقدسي في الأربعين المسلسلة (ص: 17) مخطوط مكتبة التركي قال: "الحديث التاسع والعشرون: أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ، فذكره إلى آخر إسناده.

وأخرجه الديلمي في الفردوس بمأثور الخطاب (3507)، وعزاه السخاوي في المقاصد الحسنة (1/390) إلى مسلسلات أبي سعد السمان فقال:
"وكذا رويناه في مسلسلات أبي سعد السمان، وابن المفضل، وبينت حكمه في الجواهر المكللة، ومعناه صحيح في عدة أحاديث ". اهـ.
وقال في الجواهر الكامنة: " الحكم على هذا التسلسل بالوهاء؛ لضعف بعض رواته وجهالة البعض، ولكن لمتنه شواهد وأورده الديلمي في مسنده مسلسلا من طريق السلمي فوقع لنا عاليًا ". اهـ، كذا قال ابن الطيب كما في العجالة.
وضعفه محمد جار الله الصعدي في النوافح العطرة [165]، والسفاريني في غذاء الألباب (2/462)، والقاري كما في كشف الخفاء للعجلوني (1/455) ط القدسي، ورمز له السيوطي في فيض القدير [4732] بالضعف.
وحسنه الألباني في صحيح الجامع [3601]، وأورد الحسني قول محمد عبد الباقي اللكنوي: "بل رجال إسناده ثقات معروفون في كتب الرجال ". اهـ.

قلتُ: والصواب أن إسناده ضعيف جدًّا.
ففي الإسناد: أبو عبد الرحمن السلمي قال عنه الذهبي: "ليس بالقوي في الحديث"، ومرة : "تكلموا فيه وليس بعمدة"، ومرة : "في تصانيفه أحاديث وحكايات موضوعة"، وفي حقائق تفسيره : "أشياء لا تسوغ أصلا عدها بعض الأئمة من زندقة الباطنية". وقال عنه محمد بن يوسف القطان: "كان غير ثقة"، ومرة : "كان يضع للصوفية الأحاديث". وقال عنه ابن الجوزي: "ضعيف الحديث".

والراوي عنه أبو الفتح محمد بن علي الكوفي الصوفي التيمي، ذكره ابن عساكر في تاريخ دمشق بلا جرح وتعديل وروى عنه الواحدي في تفسيره (2/593)، (4/50) وعن الواحدي نقل له ابن تيمية في مجموع فتاويه (16/33)، وابن كثير في البداية والنهاية (1/217) ط إحياء التراث.
والراوي عنه أبو الفتح ابن أبي العباس مجهول لم أجد له ترجمة وكذلك أبو سليمان محمد بن محمد بن علي الطالقاني

وعبد الله بن عبد الرحمن وهو الدشتكي قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب: "مقبول"، وقال عنه الذهبي: "روى خيرا موضوعا"، وقال مصنفو تحرير التقريب التهذيب: "مجهول ، تفرد أبو داود بالرواية عنه ، ولا وجود له في الكتب المتقدمة ". اهـ.
إضافة إلى عنعنة الوليد بن مسلم وعنعة ابن جريج فإنهما مدلسان.
والله أعلم.