تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا صفر و فر من المجذوم كما تفر من الأسد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا صفر و فر من المجذوم كما تفر من الأسد

    783 - " لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا صفر و فر من المجذوم كما تفر من الأسد " .

    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 428 :
    أخرجه البخاري معلقا ( 10 / 129 ) فقال : و قال عفان : حدثنا سليم بن حيان :
    حدثنا سعيد بن ميناء قال : سمعت أبا هريرة يقول مرفوعا به . و قد وصله أبو
    نعيم من طريق أبي داود الطيالسي و سلم بن قتيبة كلاهما عن سليم بن حيان شيخ
    عفان فيه . فالسند صحيح ، و وصله ابن خزيمة أيضا كما في " الفتح " .
    و أخرج ابن خزيمة له شاهدا من حديث عائشة و لفظه : " لا عدوى ، و إذا رأيت
    المجذوم ففر منه كما تفر من الأسد " . و قال الحافظ في شرح قوله : و فر من
    المجذوم ، من الحديث الذي قبله : " لم أقف عليه من حديث أبي هريرة إلا من هذا
    الوجه و من وجه آخر عند أبي نعيم في " الطب " لكنه معلول " .
    قلت : و قد رواه أحمد أيضا من وجه آخر معلول و لعله الذي أشار إليه الحافظ ،
    فانظر الحديث المتقدم ( 781 ) ، و قد قال البغوي في " شرح السنة " ( 3 / 367
    نسخة المكتب الإسلامي ) بعد ما رواه عن البخاري : " هذا حديث صحيح " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا صفر و فر من المجذوم كما تفر من الأسد

    784 - " لا عدوى و لا طيرة و لا غول " .

    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 429 :
    أخرجه مسلم ( 7 / 32 ) و أحمد ( 3 / 293 ، 312 ) من طرق عن أبي الزبير عن
    جابر به . و قد رواه ابن جريج : أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد
    الله به إلا أنه قال : و لا صفر بدل : " و لا طيرة " .
    أخرجه مسلم أيضا و الطحاوي ( 2 / 378 ) و أحمد ( 3 / 381 ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا صفر و فر من المجذوم كما تفر من الأسد

    780 - " لا عدوى و لا هامة و لا صفر ، و اتقوا المجذوم كما يتقى الأسد " .

    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 424 :
    رواه ابن وهب ( 106 ) . حدثني عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه قال :
    حدثني رجال أهل رضا و قناعة من أبناء الصحابة و أولية الناس أن رسول الله صلى
    الله عليه وسلم قال : فذكره .
    قلت : و هذا سند حسن ، و لكنه مرسل و قد صح موصولا ، فقال البخاري في " التاريخ
    الكبير " ( 1 / 1 / 155 - 460 ) : " روى إبراهيم بن حمزة عن الدراوردي عن محمد
    بن أبي الزناد - و قال إبراهيم : هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي الزناد كان يطلب
    مع أبيه - عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    اتقوا المجذوم " . و رواه الخطيب في " التاريخ " من طريق البخاري ، ثم قال ( 2
    - 307 ) : " و في موضعين من هذا الحديث خطأ " .
    1 - ( الأول ) رواية الدراوردي عن أبي الزناد .
    2 - و الثاني : رواية محمد بن عبد الرحمن عن جده أبي الزناد . و قد ذكر أن
    محمدا لم يروه عن جده ، و أن الواقدي انفرد بالرواية عن محمد .
    و قد روى حديث الدراوردي هذا غير البخاري على الصواب ، أخبرناه ( ثم ساق إسناده
    إلى إسماعيل بن إسحاق حدثنا إبراهيم بن حمزة ، و من طريق يحيى بن محمد الحارثي
    قالا : حدثنا عبد العزيز بن محمد عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان
    عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    فذكر الحديث بتمامه . ثم رواه من طريق أبي يعلى الموصلي حدثنا عبد الرحمن بن
    سلام حدثنا عبد العزيز بن محمد به ثم قال : " فاتفق علي بن المديني ( لم يسبق
    له ذكر ) و يحيى بن محمد الحارثي و عبد الرحمن بن سلام الجمحي و إسماعيل بن
    إسحاق عن إبراهيم بن حمزة على أن الحديث عن الدراوردي عن محمد بن عبد الله بن
    عمرو بن عثمان - و هو المعروف بالديباج - عن أبي الزناد و هو الصحيح " .
    قلت : و إذا تحرر هذا ، فالديباج صدوق ، و إنما سمى به لحسنه ، و بقية رجال
    الإسناد ثقات رجال مسلم ، فالإسناد جيد . و يزداد قوة برواية عبد الرحمن بن أبي
    الزناد عن أبيه عن الرجال من أبناء الصحابة مرسلا كما ذكرنا ، و بأن له طريقا
    أخرى عن أبي هريرة به . كما يأتي ( 784 ) .
    و لشطره الثاني طريق ثالث أخرجه أحمد ( 2 / 443 ) : حدثنا وكيع قال : حدثنا
    النهاس عن شيخ بمكة عن أبي هريرة مرفوعا . و هذا سند ضعيف لجهالة الشيخ المكي ،
    و الراوي عنه ضعيف . و العمدة فيما تقدم ، و فيه الكفاية .
    و الحديث بيض له المناوي فلم يتكلم على إسناده بشيء ، و لم يعزه السيوطي إلا
    " للتاريخ الكبير " ! ثم وجدت له - أعني الشطر الثاني - طريقا أخرى أخرجه ابن
    عدي في " الكامل " ( 326 / 2 ) عن يحيى بن عبد الله بن بكير حدثنا المغيرة بن
    عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا به .
    قلت : و هذا إسناد جيد ، رجاله ثقات رجال الشيخين ، و في المغيرة هذا و هو
    الحزامي المدني كلام لا يضر .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا صفر و فر من المجذوم كما تفر من الأسد


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •