من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد فقد نقص عقله ورأيه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 4 من 4
3اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد فقد نقص عقله ورأيه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,205

    افتراضي من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد فقد نقص عقله ورأيه

    وبلغني من حديث علي بن عاصم، عن الجريري، عن ابن أبي الهذيل، قال: قال أبو الدرداء، من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد فقد نقص عقله ورأيه.
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,461

    افتراضي رد: من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد فقد نقص عقله ورأيه

    أخرجه معلقًا ابن عبد البر في الجامع (1/31).
    وإسناده ضعيف وهو معلق، ففي الإسناد علي بن عاصم التميمي قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب: " صدوق يخطئ ويصر ورمي بالتشيع ". اهـ.
    وابن أبي الهذيل هو عبد الله بن أبي الهذيل الغنوي "ثقة" كذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب، وروى له مسلم وغيره.
    وله شاهد أخرجه أيضًا ابن عبد البر (1/154) فقال: وَبِهِ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ، ثنا أَبُو الْيَمَانِ، وَآدَمُ، قَالا: حَدَّثَنَا حُرَيْزُ بْنُ عُثْمَانَ الرَّحَبِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَوْفٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ الْفَزَارِيُّ،
    أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ، قَالَ: " مَا مِنْ أَحَدٍ يَغْدُو إِلَى الْمَسْجِدِ لَخَيْرٍ يَتَعَلَّمُهُ أَوْ يُعَلِّمُهُ إِلا كُتِبَ لَهُ أَجْرُ مُجَاهِدٍ لا يَنْقَلِبُ إِلا غَانِمًا ". اهـ [وهو في المعرفة والتاريخ (3/400)].
    وتوبع حريز الرحبي، فأخرج أحمد في الزهد [755] فقال: حَدَّثَنَا هَاشِمٌ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَوْفٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَنْصُورٍ الْفَزَارِيِّ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، أَنَّهُ قَالَ:
    " مَا مِنْ رَجُلٍ يَغْدُو إِلَى الْمَسْجِدِ بِخَيْرٍ يَتَعَلَّمُهُ أَوْ يَعْلَمُهُ إِلا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَجْرَ الْمُجَاهِدِ وَلا يَنْقَلِبُ إِلا غَانِمًا ". اهـ
    والصواب عبد الرحمن بن مسعود الفزاري كما أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه [35620] فقال:
    حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا جَرِيرُ [عن] عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَوْفٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ الْفَزَارِيِّ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ:
    " مَا مِنْ رَجُلٍ يَغْدُو إِلَى الْمَسْجِدِ لِخَيْرٍ يَتَعَلَّمُهُ أَوْ يُعَلِّمُهُ إِلَّا كُتِبَ لَهُ أَجْرُ مُجَاهِدٍ، لَا يَنْقَلِبُ إِلَّا مُغَانِمًا ". اهـ.
    قلتُ: هذا إسناد رجاله ثقات عدا عبد الرحمن بن مسعود الفزاري ترجم له ابن عساكر في تاريخ دمشق (35/402) فقال: " له ذكر وشجاعة "، ونقل عن أبي زرعة أنه ذكره في الطبقة العليا من تابعي أهل الشام.
    وهو أخو عبد الله بن مسعود الفزاري ويقال ابن مسعدة الفزاري وهو جد حسان مترجم له أيضًا عند ابن عساكر (1265) وغيره.
    وله ترجمة في نقائض جرير والأخطل (1/17) لأبي تمام الأخطل وفي التاريخ الكبير (3/253) لابن أبي خيثمة وقال: " وكان من أشراف بني فزارة".
    وروى له ابن أبي حاتم في تفسيره (10421)، وله ذكر في الأغاني (1/26) لأبي الفرج الأصفهاني.
    وله شاهد أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [35622] ومن طريقه وغيره أخرجهما أبو نعيم في الحلية واللفظ لابن أبي شيبة قال:
    حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ، قَالَ:
    " أَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ: مَا مِنْ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ يَغْدُو إِلَى الْمَسْجِدِ وَيَرُوحُ، لَا يَغْدُو أَوْ لَا يَرُوحُ إِلَّا لِيَتَعَلَّمَ خَيْرًا أَوْ يُعَلِّمُهُ أَوْ يَذْكُرَ اللَّهَ أَوْ يُذَكِّرَ بِهِ إِلَّا مَثَلُهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ كَمَثَلِ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ". اهـ.
    قلتُ: وهَذَا إِسْنَادٌ يُوهِمُ مَنْ لَمْ يُحْكِمْ صِنَاعَةَ الْعِلْمِ أَنَّهُ مُنْفَصِلٌ غَيْرُ مُتَّصِلٍ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ؛ لأن أبا بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قد يكون سمعه من جزء بن جابر الخثعمي عن كعب الأحبار، على ما ذكره المزي في تهذيب الكمال فقال: " روى عن جرير بن جابر ويقال جزء بن جابر الخثعمي صاحب كعب الأحبار"، فلعل أبا بكر سمع هذا من جزء بن جابر عن كعب الأحبار.
    وجزء بن جابر ذكره ابن حبان في الثقات (2/ 256)، روى عنه أبو بكر بن عبد الرحمن، وقال البيهقي في الأسماء والصفات (رقم 602): "هو رجل مجهول". اهـ.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,205

    افتراضي رد: من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد فقد نقص عقله ورأيه

    جزاكم الله خيراً.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,461

    افتراضي رد: من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد فقد نقص عقله ورأيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً.
    وجزاكم الله خيرا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •