تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 74

الموضوع: السلسلة المباركية

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    فما حال اهل زماننا

    كثرة المفتين في هذا الزمان
    قال الخطيب البغدادي رحمه الله:
    واليوم كثُر المُفتُون بغير علمٍ، بل يكادون يسدّون علينا منافذ الهواء من كثرتهم، لكن أين من ينصف نفسه منهم ويصدُقُها؟
    وما كثّرهم إلاّ جهل النّاس بالشّرع،
    فكلّ مُلتحٍ شيخ!
    وكلّ صاحب عِمامةٍ فقيه!

    فلو أنّ أمثال هؤلاء جلسوا للإفتاء في الزّمن الأوّل، زمن العلم والصّدق، لضُربوا بالنّعال والجريد، ولطاردتهم الصّبيان في الأزقّة.


    الفقيه والمتفقّه (٢/١٦٠)

    ومن ذلك ما رأيته وكثر في هذا الزمان

    من اقوال الالباني رحمه الله قال جمعت الكتب لأتعلم تعبير الرؤى فلم استطع ذلك فعلمت انه الهام ،، وتركت الامر ، انتهى كلامه رحمه الله

    قلت فهو ليس علماً انشائي انما ملكة في التفكر والتمعن في الرموز وربطها ببعض بعد تحليلها بما يتناسب مع مسمياتها وطبعها وما يمكن به ضرب الامثال
    فالملك يطرح الرؤيا على شكل ضرب الامثال


    والله اعلم

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رأيته في اهل زماننا

    عصبية الجاهلية المقيتة التي جاء الشرع الحنيف والأمر النبوي بتجريم فاعلها نهيا عن التنادي والتساخط بها
    وهي عصبية ترمي الى شق عصا الملة وتفريق بين الشعوب والملة مع ان مقاصد الشريعة والإسلام جمعت ما يحتاج اليه المرء على الحق والهدى
    فقال عليه السلام " دعوها فإنها منتنة "
    ان العصبية التي ذمها الإسلام لا علاقة لها بعمل امرىء اتخذ ذلك السبيل ديدنا له ينافح عنها في مقالاته وكتباته بهدف التمزيق والتفرقة والخلاف

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما ذاع واشتهر وظهر أمره وانتشر في عالمنا نسأل الله السلامة والعافية ...
    فيما جهر به عوام ومتعالمة للدين وجهلة ومن تسمى بمسى الدين وفئام من الناس الى الخلط بين الإسلام وغيره من الديانات المحرفة والمنسوخة
    وزرع بأنه لا خلاف بين الأديان السماوية وزرع خلاياهم في اعماق الامة الاسلامية فلا ولاء ولا براء ولا تقسيم بين مسلم وكافر ولا حق ولا باطل
    ونصبوا لذلك شعارات وعقدوا له المؤتمرات والندوات وخاطبوا والتفوا حول المسميات وشهروا انفسهم بالانسانية واتبعوا ذلك خطوات ومباحثات خفية أو علنية
    وهم يكيدون العداء لملة الإسلام بشتى الطرق والوسائل وفي كل جد ودأب نشر التنصير وتوسيع نطاقه واستغلال مناطق الفقر كما في افريقيا المسلمة
    ومن ذلك بلغت الى بعض الهيئات الى توحيد المكان في ذلك ويسمونه " البيت الإبراهيمي " في مكان واحد وبقعة واحدة ( مسجد وكنيسة وكنيس ) تحت سقف واحد يجمع تحت سقف واحد حاخام يهوي وقسيس مسيحي وإمام مسلم الى الدعوة الى التسامح .
    وكما ذكر الشيخ بكر أبو زيد في " الإبطال " ( ص 12-17 ) :
    وكما بلغت الحال ببعضهم الى فكرة طبع القرآن الكريم والتوراه والأنجيل في غلاف واحد ؟
    وبلغ الخلط والدمج مبلغه ببناء مسجد وكنيس في محل واحد في رحاب الجامعات والمطارات والساحات العامة ؟
    فما جوابكم يا علماء المسلمين ؟

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رأيته في اهل هذا الزمان ولا يكاد يخلو عصر منهم
    بعض الفضلاء يتخذ عالما منبعا لاستقاء منهج او عقيدة او مدخل فقه أو أصول فما قرره من المسائل فهو منها وما لا فلا ..
    حتى إذا ذكر خلاف تقريراته او خلاف مذهبه لم يصح غيره وهذا المنهج عين البدعة التي حذر منها غالبية اهل العلم المحققين
    وهي عين البدعة التي عبناها معاشر أهل السنة والجماعة على الطوائف المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة المشتركة في مبدأ او قاعدة " عصمة الأشخاص "
    وتقديسهم فما هكذا تورد الأبل
    وقال قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله " من نصب إما ما فأوجب طاعته مطلقا اعتقادا أو حالا فقد ضل في ذلك :
    مجموع الفتاوى ( 16/69) .

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رأيته في هذا الزمان
    وتجارت الاهواء باهلها وبعدهم عن الطريق المستقيم
    وانتكاسات لا تعد ولا تحصى لطلبة العلم لخبيءة او غيره
    قالوا حب على طالب العلم ان يحرص على الفائدة والاستفادة
    احذر يا طالب العلم
    موانع العلم :
    اعلم أَن على كل خير مانعا؛ فعلى العلم موانع، وعن الاشتغال به عوائق:

    1- منها الوثوق بالزَّمان المتَّصل، وانفساح الأَبد فى ذلك. وَلا يعلم الإِنسان أَنه إِن انتهز الفرصة، وإِلاَّ فاتت وليس لفواتها قضاءٌ البتَّة. فإِن أَسباب الدُّنيا تكاد تزيد على [الاحصاء] من ضروريات وغيرها، وكلّها شواغل.

    2- ومنها الوثوق بالذكاء، وأَنَّه سيحصِّل الكثير من العلم فى القليل من الزمان متى شاء، فتحرمه الشواغلُ والموانع. وكثير من الأَذكياءِ فاتهم العلم بهذا السبب.

    3- ومنها الانتقال من علم إلى علم آخر قبل أَن يحصّل منه قدرا يُعتَدّ به، أَو من كتاب إلى كتاب قبل خَتمه. فذلك هدم لما بنى .

    4-ومنها طلب المال والجاه، أَو الركون إلى اللذَّات، والعلم أَعزُّ من أن يُنال مع غيره، أَو على سبيل التبعيَّة. بل إِذا أَعْطَيت العلم كلّك أَعطاك العلمُ بعضه.

    5- ومنها ضيق الحال، وعدم المعونة على الاشتغال.

    6- ومنها إِقبال الدُّنيا، وتقلُّد الأَعمال، وولاية المناصب، وهذا من أَعظم الموانع.

    (بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز للفيروزآبادي (1/ 53)

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    وما اكثرهم في زماننا لا كثرهم الله
    نسأل الله السلامة والعافية
    ومما رأيته في زماننا عن من يتشبه بعلماء السوء من اليهود والنصارى والتحذير منهم
    لذا قال سفيان بن عيينة من فسد من علماءنا كان فيه شبه من اليهود ومن فسد من عبادنا كان فيه شبه من النصارى

    وفي الحديث الصحيح لتركبن سنن من كان قبلكم ....

    قال أبو حامد الغزالي رحمه الله وفد ذكرنا ما ورد من فضائل العلم والعلماء وقد ورد تشديدات عظيمة دلت على أنهم أشد الخلق عذابا يوم القيامة فمن المهمات العظيمة معرفة العلامات الفارقة بين علماء الدنيا وعلماء الآخرة ونعني بعلماء الدنيا علماء السوء ....

    وقال
    ال أبو حامد الغزالي رحمه الله - في علامات العلماء الصالحين [فمنها أن لا يطلب الدنيا بعلمه، فإن أقل درجات العالم أن يدرك حقارة الدنيا وخسّتها وكدورتها وانصرامها، وعِظَم الآخرة ودوامها وصفاء نعيمها وجلالة مُلْكِها ويعلم أنهما متضادتان، وأنهما كالضرتين مهما أرضيت إحداهما أسخطت الأخرى، فإن من لا يعرف حقارة الدنيا وكدورتها وامتزاج لذاتها بألمها ثم انصرام ما يصفو منها فهو فاسد العقل. فإن المشاهدة والتجربة ترشد إلى ذلك فكيف يكون من العلماء مَن لا عقل له؟، ومن لا يعلم عظم أمر الآخرة ودوامها فهو كافر مسلوب الإيمان فكيف يكون مِن العلماء مَن لا إيمان له ومن لا يعلم مضادة الدنيا للآخرة وأن الجمع بينهما طمع في غير مطمع؟ فهو جاهل بشرائع الأنبياء كلهم، بل هو كافر بالقرآن كله من أوّله إلى آخره، فكيف يعدّ من زمرة العلماء؟ ومن علم هذا كله ثم لم يؤثر الآخرة على الدنيا فهو أسير الشيطان قد أهلكته شهوته وغلبت عليه شقوته فكيف يعد مِن حزب العلماء مَن هذه درجته؟.
    ولذلك قال الحسن رحمه الله: عقوبة العلماء موت القلب، وموت القلب طلب الدنيا بعمل الآخرة،...
    وقال عمر رضي الله عنه: إذا رأيتم العالم محباً للدنيا فاتهموه على دينكم، فإن كل محب ٍ يخوض فيما أحب،...
    وكان يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله يقول لعلماء الدنيا: يا أصحاب العلم قصوركم قيصرية، وبيوتكم كسروية، وأثوابكم ظاهرية، و أخفافكم جالوتية، ومراكبكم قارونية، وأوانيكم فرعونية، و مآثمكم جاهلية، ومذاهبكم شيطانية فأين الشريعة المحمدية؟ قال الشاعر:
    وراعي الشاة يحمي الذئب عنها فكيف إذا الرعاة لها ذئاب؟...
    وقد وصف الله علماء السوء بأكل الدنيا بالعلم، ووصف علماء الآخرة بالخشوع والزهد، فقال عز وجل في علماء الدنيا: (وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّه ُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً) آل عمران: ١٨٧، وقال تعالى في علماء الآخرة: (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ) آل عمران: ١٩٩] .

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ

    قال الحافظ ابن كثير رحمه الله ؛

    ������ والحاصل : التحذير من التشبه بهم في أحوالهم وأقوالهم ؛ ولهذا قال تعالى : ( ليأكلون أموال الناس بالباطل ) *وذلك أنهم يأكلون الدنيا بالدين ومناصبهم ورياستهم في الناس* ، يأكلون أموالهم بذلك ،

    كما كان لأحبار اليهود على أهل الجاهلية شرف ، ولهم عندهم خرج وهدايا وضرائب تجيء إليهم ، فلما بعث الله رسوله - صلوات الله وسلامه عليه - استمروا على ضلالهم وكفرهم وعنادهم ، طمعا منهم أن تبقى لهم تلك الرياسات ، فأطفأها الله بنور النبوة ، وسلبهم إياها ، وعوضهم بالذلة والمسكنة ، وباءوا بغضب من الله .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رايته في أهل هذا زماننا حين يستبطىء خيرا او رزقا مال إلى الضجر والتافف من حال وضاق ذرعا بماله وما هو إلا جهل مركب

    ‏قال الله تعالى (قل إن الأمر كله لله)

    ‏حتى لا تستبطئ فرجاً، ولا تستعجل إجابة ..

    ولا تقابل أوجاعك بالسخط، أو فقدك بالجزع ..

    فمن رضي فله الرضا.

    وكم من عطاء تخبأ في حرمان

    الأمر كله لله ومن الله وبالله

    اطمئن

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رأيته في هذا الزمان والتجارب صادحة به
    أكثر اهل زماننا يخدم الغرب وهو لا يشعر قيل كيف يخدم ملة غير الإسلام ؟
    محاولة اهل الفجور والعصيان تحطيم لدولهم وانتهاك حرمتها سواء كان بالقول أو الفعل واحيانا يكون الفعل له مفعولا اكبر من الفعل لما اشتهر في هذا الزمان
    وجعل هذه الدول تابعة للغرب بشكل غير ملحوظ لتتعبن سنن من كان قبلكم او بصورة واخرى من حيث لا يعلم كمقالة دول الغرب أقوى من دولنا بأضعاف كثيرة وبيدهم زمام الأمور
    ومحاولة الزعزعة بشتى الطرق دااخليا وهم من ابناء جلدتنا من يسمع هذه المقالة ويؤمن بها ويصدقها او يغتر بها
    محاولة لبث سموم داخل مجتمعاتنا مدى الضعف لبداننا ومدى التشكيك بقدراتنا ويجب ان نتبعهم في كل قراراتهم وطرق نهوضهم وإن كانت مخالفة لهدي خير المرسلين
    والذي يحاول الغرب ايجاده داخلنا هو زعزعة البلدان لعدم استقرارها واصبحت دول هشة كما لا يخفى على أحد منكم ما حدث في عدة دول إسلامية بحجج واهية وأوهى من بيت العنكبوت
    لذا المحافظة على استقرار الدول أمر مهم للغاية والاصلاح ينبغي ان يكون تدريجيا لا ثوريا مخالفا لهدي خير المرسلين حيث لا يبقى دينا ولا دنيا ولذا يتعاون بعض المعارضين مع الغرب لهدم الديار وسفك الدماء
    ويؤسس لهم الغرب ما يسمى كيان ديمقراطي ويحتضن قراراتهم وفضائيات لبث السموم كما يحدث الآن وتمويل لأفكارهم الخارجية بدعمهم لينفذوا ما يريد الغرب علموا او لم يعلموا ما يريده الغرب ..
    ومما قد يكون تهيئة أجندة لتحقيق المناط بهم وغرس القيم والأفكار لتخدم مآربهم وتعيين موظفين وعملاء للغرب لخدمة الأهداف وتحقيقها في كل الميادين بشتى الطرق والوسائل المتعددة وهدفهم التضييق على مصالح المسلمين
    بكافة الاتجاهات والمسميات وأجندة لتسييرها ....
    وتوجيه العقول منهجيا لبعض الرموز المعرفية وتشجيعها على غرس قيمهم واخلاقيتهم في مجتمعاتنا الإسلامية بصفة أو أخرى ..
    وتجنيد مرتزقة تعمل تحت ألويتهم لطمس المعالم الإسلامية والأخلاق الشرعية شيئا فشيئا وتوضيفهم وصياغتهم بصيغة مألوفة حتى يصبحوا أجندة وعملاء لهم في شتى البقاع تحت مسميات مجهولة
    وهي الفوضى وزعزعة الأنظمة ولذا تحرص بعض الدول الأوربية الغربية بعقد المؤتمرات وتنظيم الاجتماعات وتسسهيل المتطلبات وتوفير الامكانيات لتحقيق المناط بهم من بلدانهم وهم لا يعلموا او يعلموا ..
    خلاصة الأمر ينبغي ان نحافظ على دولنا وعلى قيمنا الإسلامية والدعاء بالصلاح والعلم النافع والعمل الصالح والصبر على امور الدنيا والآخرة .

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    فما حال اهل زماننا
    كثر اللحن في الكلام والحديث
    اللحن ذنْبٌ من الذنوب:
    في "معجم الأدباء"؛ للحمَوي، عن الخليل بن أحمد، قال: سمعتُ أيوب السختياني يُحَدِّث بحديث، فلحن فيه، فقال: أستغفر الله؛ يعني: أنه عدَّ اللَّحْنَ ذنبًا.

    وقال ابن فارس في كتابه "الصاحبي في فقه اللغة": وقد كان الناسُ قديمًا يجتنبون اللحْن فيما يكتبونه، أو يقرؤونه اجتنابهم بعض الذنوب. اهـ.

    اللحنُ داء عُضال، ومرَض فتَّاك:

    قال عبدالله بن المبارك - رحمه الله -: اللحنُ في الكلام أقبَحُ مِن آثار الجُدَري في الوجه.

    وقال عبدالملك بن مروان: اللحن في الكلام أقبح من التفتيق في الثوب، والجدري في الوجه.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    مما رأيته في اهل هذا الزمان ولا يكاد يخلو عصر منهم
    بعض الفضلاء يتخذ عالما منبعا لاستقاء منهج او عقيدة او مدخل فقه أو أصول فما قرره من المسائل فهو منها وما لا فلا ..
    حتى إذا ذكر خلاف تقريراته او خلاف مذهبه لم يصح غيره وهذا المنهج عين البدعة التي حذر منها غالبية اهل العلم المحققين
    وهي عين البدعة التي عبناها معاشر أهل السنة والجماعة على الطوائف المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة المشتركة في مبدأ او قاعدة " عصمة الأشخاص "
    وتقديسهم فما هكذا تورد الأبل
    وقال قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله " من نصب إما ما فأوجب طاعته مطلقا اعتقادا أو حالا فقد ضل في ذلك :
    مجموع الفتاوى ( 16/69) .
    قال العلامة الشيخ عبدالرحمن بن قاسم النّجدي
    ‏رحمه الله:

    ‏ التّعصّبُ إلى المذاهب، والمشايخ.

    ‏وتفضيل بعضهم على بعض، والدّعوة إلى ذلك، والموالاة عليه.

    ‏من دعوى الجاهليَّة .

    ‏ .حاشية الروض المربع (١/ ١٨).

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    فما حال اهل زماننا

    كثرة المفتين في هذا الزمان
    قال الخطيب البغدادي رحمه الله:
    واليوم كثُر المُفتُون بغير علمٍ، بل يكادون يسدّون علينا منافذ الهواء من كثرتهم، لكن أين من ينصف نفسه منهم ويصدُقُها؟
    وما كثّرهم إلاّ جهل النّاس بالشّرع،
    فكلّ مُلتحٍ شيخ!
    وكلّ صاحب عِمامةٍ فقيه!

    فلو أنّ أمثال هؤلاء جلسوا للإفتاء في الزّمن الأوّل، زمن العلم والصّدق، لضُربوا بالنّعال والجريد، ولطاردتهم الصّبيان في الأزقّة.


    الفقيه والمتفقّه (٢/١٦٠)

    ومن ذلك ما رأيته وكثر في هذا الزمان

    من اقوال الالباني رحمه الله قال جمعت الكتب لأتعلم تعبير الرؤى فلم استطع ذلك فعلمت انه الهام ،، وتركت الامر ، انتهى كلامه رحمه الله

    قلت فهو ليس علماً انشائي انما ملكة في التفكر والتمعن في الرموز وربطها ببعض بعد تحليلها بما يتناسب مع مسمياتها وطبعها وما يمكن به ضرب الامثال
    فالملك يطرح الرؤيا على شكل ضرب الامثال


    والله اعلم
    قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - :
    " ﻭﺍﺷﺘﺪَّﺕ ﻏﺮﺑﺔُ ﺍﻹ*ﺳﻼ*ﻡ، ﻭﻗﻞَّ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻏﻠﺐَ ﺍﻟﺴُّﻔﻬﺎﺀ، ﻭﺗﻔﺎﻗﻢ ﺍﻷ*ﻣﺮُ ﻭﺍﺷﺘﺪَّ ﺍﻟﺒﺄﺱُ، ﻭﻇﻬﺮ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩُ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮِّ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﺑﻤﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ* ﺗﺰﺍﻝ ﻃﺎﺋﻔﺔٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤَّﺪﻳﺔ ﺑﺎﻟﺤﻖِّ ﻗﺎﺋﻤﻴﻦ، ﻭﻷ*ﻫﻞِ اﻟﺸِّﺮﻙِ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉِ ﻣﺠﺎﻫﺪﻳﻦ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺮِﺙَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻷ*ﺭﺽَ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺧﻴﺮُ الوارثين ".

    (ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ٣/٤٤٣)

    إذا كان هذا في زمن ابن القيم؛
    فكيف بزماننا ؟! الله المستعان

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    ومما رأيته في زماننا فيكون عن امتلاك الأموال وكنز الكنوز
    واذا تقدم سءل عما يملك فان كان يملك من حطام الدنيا الشي الكثير بورك له في زواجه وهلمجرا ان كان اكثر فأكثر والا فلا ...
    اصعب المهور _//
    خطبة بنت سفيان بن عيينة*

    «ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﺃﻧﻪ ﺟﺎﺀﻩ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻪ ▪️ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎﻋﻢ ﺟﺌﺘﻚ ﺧﺎﻃﺒًﺎ!
    ▪️ﻗﺎﻝ: ﻟﻤﻦ؟
    ▪️ﻗﺎﻝ: لابنتك ‏▪️ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: ﻛﻒﺀ ﻛﺮﻳﻢ ••• ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﺟﻠﺲ ﻓﺠﻠﺲ
    ▪️ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺍﺭﻭ ﻋﺸﺮﺓ أﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ!
    ▪️ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺍﻗﺮﺃ ﻋﺸﺮ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ!
    ‏▪️ﻗﺎﻝ: ﺍﻧﺸﺪ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺑﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ!
    ▪️ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻭ ﻻ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﻻ ﺷﻌﺮ ﻓﻌﻠﻰ ﺃﻱ ﺷﺊ ﺃﺿﻊ ﺑﻨﺘﻲ ﻋﻨﺪﻙ »⁉️

    ﺑﺴﺘﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ(377).

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رايته في اهل زماننا اغلبهم لا يعذر بعضهم بعضا لنقص فهم او هوى متبع ومزن علم حقائق النفوس وما جبلت عليه من الجهل والظلم وحمل أفعال الناس حكاما ومحكومين على التأويل والجهل والتقليد الذي يعذرون فيه وتيقن بما عند الكريم اتسع صدره وعظم صبره وسهل عليه العفو والمسامحة.

    اللهم اجعلنا منهم

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    فما حال أهل زماننا
    نسال الله السلامة والعافية

    قال ابن عبد البر رحمه الله في " جامع العلم وفضله "

    وقال:" واعلم ـ رحمك الله ـ أن طلب العلم في زماننا هذا وفي بلدنا ، قد حاد أهله عن طريق سلفهم ،وسلكوا في ذلك مالم يعرفه أئمتهم ، وابتدعوا في ذلك مابان به جهلهم ، وتقصيرهم عن مراتب العلماء قبلهم ، فطائفة منهم تروي الحديث وتسمعه ، قد رضيت بالدؤوب في جمع مالا تفهم ، وقنعت بالجهل في حمل مالا تعلم ،فجمعوا الغث والسمين ، والصحيح والسقيم ، والحق والكذب ، في كتاب واحد ، وربما في ورقة واحد ، ويدينون بالشيء وضده ، ولا يعرفون مافي ذلك عليهم ، قد شغلوا أنفسهم بالاستكثار ، عن التدبر والاعتبار ، فألسنتهم تروي العلم ، وقلوبهم قد خلت من الفهم ، غاية أحدهم معرفة الكنية الغريبة ، والاسم الغريب والحديث المنكر ، وتجده قد جهل مالا يكاد يسع أحدا جهله من علم صلاته ، وحجه ، وصيامه ، وزكاته.

    وطائفة هي في الجهل كتلك ، أو أشد ، لم يعنوا بحفظ سنة ، ولا الوقوف على معانيها ، ولا بأصل من القرآن ، ولا اعتنوا بكتاب الله عز وجل فحفظا تنزيله ، ولا عرفوا ماللعلماء في تأويله ، ولا وقفوا على أحكامه ، ولا ت فقهوا في حلاله وحرامه ، قد اطرحوا علم السنن والآثار وزهدوا فيها وأضربوا عنها فلم يعرفوا الإجماع من الاختلاف ، ولا فرقوا بين التنازع والائتلاف ، بل عولوا على حفظ مادون لهم من الرأي والاستحسان الذي كان عند العلماء آخر العلم والبيان ، وكان الأئمة يبكون على م اسلف وسبق لهم ـ من الفتوى ـ فيه ويودن أن حظهم السلامة منه ".
    وقال:" فعليك ياأخي بحفظ الأصول والعناية بها ، واعلم أن من عني بحفظ السنن والأحكام المنصوصة في القرآن ، ونظر أقاويل الفقهاء ، فجعله عونا له على اجتهاده ، ومفتاحا لطرائق النظر ، وتفسير الجمل المحتمله للمعاني ، ولم يقلد أحدا منهم تقليد السنن ا لتي يجب الانقياد إليها على كل حال دون نظر ، ولم يرح نفسه مما أخذ العلماء به أنفسهم من حفظ السنن ، وتدبرها ،واقتدى بهم في البحث والتفهم ، والنظر ، وشكر لهم سعيهم فيما أفادوه ، ونبهوا عليه ، وحمدهم على صوابهم الذي هو أكثر أقوالهم ،ولم يبرئهم من الذلل ، كما لم يبرؤوا أنفسهم منه ، فهذا هو الطالب المتمسك بما عليه السلف الصالح ، وهو المصيب لحظه ، والمعاين لرشده ،والمتبع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهدي صحابته رضي الله عنهم ، وعمن اتبع بإحسان آثارهم ، ومن أعفى نفسه من النظر ، وأضرب عما ذكرنا ، وعارض السنن برأيه ، ورام أن يردها في إلى مبلغ نظره ، فهو ضال مضل ، ومن جهل ذلك كله أيضا وتقحم في الفتوى بلا علم ، فهو أشد عمى وأضل سبيلا.
    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    وقد علمت أنني لا أسلم من جاهل معاند لا يعلم "

    وقال ابن الجوزي رحمه الله تعالى:" فينبغي لذي الهمة أن يترقى إلى الفضائل ، فيتشاغل بحفظ القرآن وتفسيره ، وبحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبمعرفة سيره وسير أصحابه ، والعلماء بعدهم ، ليتخير مرتبة الأعلى فالأعلى ، ولابد من معرفة مايقيم به لسان من النحو ، ومعرفة طرف مستعمل من اللغة ، والفقه أصل العلوم والتذكير حلواؤها وأعمها نفعا "
    وقال النووي رحمه الله تعالى:" وأول مايبتدئ به حفظ القرآن العزيز ، فهو أهم العلوم ، وكان السلف لا يعملون الحديث والفقه إلا لمن يحفظ القرآن ، وإذا حفظه فليحذر من الاشتغال عنه بالحديث والفقه وغيرهما ، اشتغالا يؤدي إلى نسيان شيء منه ، أو تعريضه للنسيان ، وبعد حفظ القرآن يحفظ من كل فن مختصرا ويبدأ بالأهم ، ومن أهمها الفقه والنحو ، ثم الحديث والأصول ، ثم الباقي على ماتيسر ، ثم يشتغل باستشراح محفوظاته ، ويعتمد من الشيوخ في كل فن أكملهم.."
    وقال ابن جماعة ـ في تعداد آداب الطالب في دروسه:ـ
    " النوع الأول: أن يبتدئ أولا بكتاب الله العزيز فيتقنه حفظا ، ويجتهد على إتقان تفسيره ، وسائر علومه ، فإنه أصل العلوم وأمها وأهمها.
    ثم يحفظ من كل فن مختصرا يجمع فيه بين طرفيه ، من الحديث وعلومه ، والأصولين ، والنحو ، والتصريف.
    ولا يشتغل بذلك كله عن دراسة القرآن ، وتعهده ، وملازمة ورده منه ، في كل يوم ، أو أيام ، أو جمعة ، كما تقدم ، وليحذر من نسيانه بعد حفظه ، فقد ورد فيه أحاديث تزجر عنه ، ويشتغل بشرح تلك المحفوظات على المشايخ.
    وليحذر من الاعتماد في ذلك على الكتب أبدا ، بل يعتمد في كل فن من هو أحسن تعليما له ، وأكثر تحقيقا فيه ، وتحصيلا منه ، وأخبرهم بالكتاب الذي قرأه , وذلك بعد مراعاة الصفات المقدمة من الدين ، والصلاح ، والشفقة... وغيرها "

    فهذا في زمانهم فما بالكم بزماننا نسأل الله السلامة والعافية
    قصور في الفهم والعلم ... وينبغي علينا تتبع آثارهم والعمل بمقتضى نصيحتهم


  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رأيته في اهل زماننا
    ولقد دب دبيب النمل في مجتمعاتنا بشكل ملفت للغاية وهو اكبر اساب تخلفنا اليوم وتراجعنا
    لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ منه في أذكار الصباح والمساء ( رب أعوذ بك من الكسل )
    إنه داء العصر وداء الافراد والمجتمعات والهيئات
    عندما سئل الإمام أحمد رحمه الله متى الراحة ؟ فقال : يوم الراحة
    وفي الحديث " مستريح أو مستراح منه "
    إن الراحة والدعة من مولدات الكسل والبطر
    والتفنن في تضيع الوقت للمل والضجر والكسل
    اصبحت المجتمعات غير منتجة بسبب الكسل والشرع جاء بتحريم هذه الامور
    فأصبحت تركيبتنا تعاني منها بسبب الكسل والتبعات لذلك الراحة والكسل خمول دايم ومستمر وهروب من العمل الدنيوي والديني
    فرحين بما لدينامن مأكل ومشرب وافتخار بما لدينا ونحن سعداء يتخلفنا والجري وراء الملذات والشهوات
    فنحن نعيش في ذل وهوان دام ما زلنا نحتاج الى غيرنا في مأكلنا ومشربنا واساسيات الحياة ومتطلباتها نستقها من الغرب المتقدم
    وهو بسبب الكسل والخمول لدى هذه الشعوب
    ( قل هو من عند أنفسكم )

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    حال أهل زماننا

    ما آلت إليه حال الأمة من ذل وضعف وخضوع وهوان لظهور البدع والمعاصي والفسق والخنوع والفرقة وتفرق أهلها جماعات وزرافات متنافرة متدابرة متناحرة
    فيما بينها مع فساد أهل الغلبة والقوة والنفوذ وسكوت كثير من أهل العلم والحجة والبرهان ...
    لا يكاد يخطر على قلب بشر ولا ذهن إنسان ما يشعر به المرء من مرارة وغصة مورقة لما آلت إليه أحوالنا نسأل الله السلامة والعافية
    إن الناظر الى حال أمتنا الإسلامية تتقطع نياط قلبه كدما وحزنا وحسرة وألما لما لحق بها من انكسار وتشتت وتمزق فقد توالت عليها النكبات
    واثقلتها الويلات والحسرات حتى تجرأ عليها وتداعت عليها الأمم من كل حدب وصوب كما أخبر عليه الصلاة والسلام تتداعى الأمم عليكم كما تتداعى الأكلة
    على قصعتها لا من قلة لكن غثاء كغثاء السيل ...
    مما يثير الدهشة والحسرة أن امتلاك امتنا الإسلامية من كنوز دنيوية تضاهي أغلب دول العالم المتقدم
    والشيء الذي يثير الدهشة والاستغراب ان هذا الضعف يشمل كل مناحي الحياة ومقوماتها وجميع الجوانب الدنيوية
    ويحاول أعداء الأمة ربط هذا التخلف بالإسلام وهو براء من ذلك كبراءة الذئب من دم يوسف
    والعجب العجاب ان بعض من أبناء جلدتنا صدق هذه المقالة وبدأ يبث سمومه في المجتمعات ..
    وكما أن أعداء هذه الأمة درسوا تاريخ هذه الأمة وسبل رقيها وتقدمها وتاريخ حضارتنا ووقفوا على أسباب القوة والنهوض فحالوا بيننا وبينها
    ومن أسباب الضعف كثيرة ومتعددة ومن أهما : المعاصي والذنوب والبدع . والغزو الفكري في سبل نشر الشبهات . والدعوة الى العصبية والقومية والوطنية .
    والجهل ونبذ العلم . وضعف مناهج التعليم . ونشر البدع في المجتمعات . وغيرها لكن هذه أهمها . والله اعلم

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رأيته في زماننا
    نسأل الله السلامة والعافية
    أوشك ان تنزل علينا حجارة من السماء إن لم ننصر المظلوم وثلا دعوات مستجابات ومن بينها دعوة المظلوم
    لن يهدأ المظلوم لأنه صاحب حق وقضيته لها اتصال بالسماء والظالم لن يهنأ فدعوات المظلومين عليه تتوالي من اخذ مال بغير حقه فهو ظالم لأهله
    ومن أخذ شبرا بغير حقه فهو ظالم لأهله فدعوات المظلومين له بالمرصاد ترفع ايديهم الى علام الغيوب وليس بينها وبين الله حجاب لقوله صلى الله عليه وسلم
    " اتقوا دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب " وفي رواية " اتقوا دعوة المظلوم فإنها تصعد الى السماء كأنها شرارة " ولقد توعد الله بنصره ولو كان كافرا
    ولقوله صلى الله عليه وسلم : وعزتي وجلالي لأنصرنه ولو بعد حين " وقوله صلى الله عليه وسلم " إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ..."
    فلا يغرنك أهل الظلم في البلاد وما جمعوا من الكنوز والأموال وعتوا في الأرض بالفساد كما يحدث الأن في أغلب مجتمعاتنا اهل فساد ومنصب وكبر
    ولقد ضاقت بهم الأرض ولكن الله توعدهم بالعذاب الشديد في الدنيا قبل الآخرة فلا يغرنك حلم الله عنهم فإنه يمهل ولا يهمل فكم وقعت لأمثالنا من
    وقائع في الحياة عن هؤلاء فوكلنا أمرنا الى الله رب السماء فإن الأحوال بيد الله ومقاليد الأمور برب الأرض والسماء .

    وكما في قال ابن عابدين: *"قَالَ الْخَيْرُ الرَّمْلِيُّ: وَفِي زَمَانِنَا لَا مُغِيثَ لِلْمَظْلُومِ وَالْغَلَبَةُ لِلظَّالِمِينَ فَمَنْ عَارَضَهُمْ بِحَقٍّ أَهْلَكُوهُ ".* "رد المحتار" (3/ 157)

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    هذا حال اهل زماننا
    قال التابعي الواعظ أبو حازم سلمة بن دينار رحمه الله :

    ****"اشتدت مؤنة الدين والدنيا.

    **قيل: وكيف؟!

    قال: أما الدين؛ فلا تجد عليه أعوانًا،

    وأما الدنيا ، فلا تمد يدك إلى شيء منها إلا وجدت فاجرًا قد سبقكَ إليه".

    【 سير أعلام النبلاء للذهبي (٦ / ٩٧) 】

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    مما رأيته في أغلب المجالس في زماننا ولا يكاد يخلو مجلس منه
    ذكر الناس . وكما قيل ذكر الناس هم وذكر الله راحة ▪️قيل للربيع بن خيثم رحمه الله :
    *ألا تذكر الناس ؟!*
    فقال :
    « *ما أنا عن نفسي براضٍ فأتفرغ من ذمها إلى ذمِّ الناس*... ».
    ������[ حلية الاولياء ، أبي نعيم (1708) ]

    إذا رأيت من عنده *تخصص في ذم* الناس،و شَغَل ليله ونهاره بذلك فعلم أنه قلّ أن يُفلح لا في دين ولا دنيا!!

    كما حال أغلب المجالس - إلا ما رحم ربي - فأغلبها حديث إفك وزور وكما قيل قبول الباطل إحدى النياطل الإصغاء الى الكذب داعية الى العطب واستماع

    الزور ينفي السرور ومن أذن للإفك تعرض للهلك من قبل المين تعجل الحين . من أنصت للوشاة تردى في المهواة . من أصغي الى النمام أسري إليه الحمام

    من تبع الأباطيل ضل عن سواء السبيل . انتهى .

    عَنْ أَبِي سَعيدٍ الخُدْرِيِّ - رَضْيَ اللهُ عَنْه - عَنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَالَ: «إيَّاكم والجلوسَ في الطُّرقاتِ» فقالوا: يا رسولَ اللهِ ما لنا مِنْ مجالسِنا بدٌ؛ نتحدَّثُ فيها! فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «فإذا أبَيْتُم إلَّا المجلِسَ فأعطوا الطريقَ حقَّه» قالوا: وما حقُّ الطريقِ يا رسولَ اللهِ؟ قال: «غضٌ البصرِ، وكفُّ الأذَى، وردُّ السَّلامِ، والأمرُ بالمعروفِ، والنَّهيُ عن المنكرِ» متفقٌ عليه.


  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: السلسلة المباركية

    الناس في هذا الزمن بحاجة إليه

    ‏قـال الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله
    "من أبغضك، وعاداك، وهجرك، فعامله بضد ذلك لتكسب الثواب، وتكتسب هذا الخُلق الفاضل،
    وتتعجل راحة قلبك، وتخفف عن نفسك هم المعاداة، وربما انقلب العدو صديقًا، والمبغض محبًا، كما هو الواقع،

    وٱعفُ عما صدر منهم لله،
    ‏فإن من عفا عن عباد الله عفا الله عنه، ومن سامحهم سامحه الله، ومن تفضل عليهم تفضل الله عليه، والجزاء من جنس العمل .

    كتاب الرياض الناضرة (صـ 190

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •