ارسطو وسقراط وابقراط !!!
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5
1اعجابات
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: ارسطو وسقراط وابقراط !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,356

    افتراضي ارسطو وسقراط وابقراط !!!

    قال: وأما هذا المقدونى فكان مشركا يعبد الأصنام هو وأهل مملكته. وكان بينه وبين المسيح نحو ألف سنة وستمائة سنة. والنصارى تؤرخ له. وكان إرسطاطاليس وزيره وكان مشركا يعبد الأصنام. وهو الذى غزا دارا بن دارا ملك الفرس فى عقر داره فثل عرشه، ومزق ملكه، وفرق جمعه، ثم دخل إلى الصين، والهند، وبلاد الترك، فقتل وسبى.
    وكان لليونانيين فى دولته عز وسطوة بسبب وزيره إرسطو، فإنه كان مشيره ووزيره ومدبر مملكته.
    وكان بعده لليونان عدة ملوك يعرفون بالبطالسة، وأحدهم بطليموس، كما إن كسرى ملك الفرس، وقيصر ملك الروم.
    ثم غلبهم الروم واستولوا على ممالكهم، فصاروا رعية لهم، وانقرض ملكهم، فصارت المملكة للروم، وصارت المملكة واحدة. وهم على شركهم من عبادة الأصنام وهو دينهم الظاهر، ودين آبائهم، فنشأ فيهم سقراط أحد تلامذة فيثاغورس، وكان من عبادهم، ومتألهيهم، وجاهرهم بمخالفتهم فى عبادة الأصنام، وقابل رؤساءهم بالأدلة والحجج على بطلان عبادتها، فثار عليه العامة، واضطروا الملك إلى قتله، فأودعه السجن ليكفهم عنه، ثم لم يرض المشركون إلا بقتله، فسقاه السم خوفا من شرهم، بعد مناظرات طويلة جرت له معهم. ومذهبه فى الصفات قريبا من مذهب أهل الإثبات، فقال: إنه إله كل شيء وخالقه، ومقدره. وهو عزيز، أى منيع، ممتنع أن يضام وحكيم، أى محكم أفعاله على النظام.
    وقال: إن علمه، وقدرته، ووجوده، وحكمته، بلا نهاية، لا يبلغ العقل أن يصفها.
    وقال: إن تناهى المخلوقات بحسب احتمال القوابل، لا بحسب الحكمة والقدرة، فلما كانت المادة لا تحتمل صورا بلا نهاية تناهت الصور، لا من جهة بخل فى الواهب، بل لقصور فى المادة.
    قال: وعن هذا اقتضت الحكمة الإلهية أنها وإن تناهت ذاتا وصورة وحيزا ومكانا. إلا أنها لا تتناهى زمانا فى آخرها، لا من نحو أولها، فاقتضت الحكمة استبقاء الأشخاص باستبقاء الأنواع، وذلك بتجدد أمثالها، ليحفظ الأشخاص ببقاء الأنواع، ويستبقى الأنواع بتجدد الأشخاص. فلا تبلغ القدرة إلى حد النهاية، ولا الحكمة تقف على غاية.
    ومن مذهبه: أن أخص ما يوصف به الرب سبحانه، هو كونه حيا قيوما، لأن العلم، والقدرة، والجود، والحكمة، تندرج تحت كونه حيا قيوما، فهما صفتان جامعتان للكل.
    وكان يقول: هو حى ناطق من جوهره، أى من ذاته وحياته، ونطقنا وحياتنا لا من جوهرنا، ولهذا يتطرق إلى حياتنا ونطقنا العدم والدثور والفساد، ولا يتطرق ذلك إلى حياته ونطقه.
    وكلامه فى المعاد والصفات والمبدأ أقرب إلى كلام الأنبياء من كلام غيره.
    وبالجملة، فهو أقرب القوم إلى تصديق الرسل، ولهذا قتله قومه.
    وكان يقول: إذا أقبلت الحكمة خدمت الشهوات العقول، وإذا أدبرت خدمت العقول الشهوات.
    وقال: لا تكرهوا أولادكم على آثاركم، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم. وقال: ينبغى أن يُغْتَم بالحياة ويفرح بالموت، لأن الإنسان يحيا ليموت، ثم يموت ليحيا.
    وقال: قلوب المغرمين بالمعرفة بالحقائق منابر الملائكة. وقلوب المؤثرين للشهوات مقاعد للشياطين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,356

    افتراضي رد: ارسطو وسقراط وابقراط !!!

    ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ اﻟﻌﺎﻣﺮﻱ، ﻭﺻﺎﻋﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻋﺪ اﻷﻧﺪﻟﺴﻲ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻃﻴﻨﻬﻢ ﺧﻤﺴﺔ
    ﺛﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ اﺑﻨﺪﻗﻠﺲ ﺛﻢ ﻓﻴﺜﺎﻏﻮﺭﺱ ﺛﻢ ﺳﻘﺮاﻁ ﺛﻢ ﺃﻓﻼﻃﻦ ﻗﺪﻣﻮا اﻟﺸﺎﻡ، ﻭاﺳﺘﻔﺎﺩﻭا ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ، ﻭﻟﻬﺬا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻘﺪﻡ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺨﻼﻑ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﻗﺎﻟﻮا: ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻡ اﻟﺸﺎﻡ، ﻭﺫﻛﺮ ﻫﺆﻻء ﻛﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ اﻟﻌﺎﻣﺮﻱ، ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻟﻘﺐ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻟﻘﻤﺎﻥ، ﻭﺃﻥ اﺑﻨﺪﻗﻠﺲ اﺳﺘﻔﺎﺩ ﻣﻨﻪ، ﻭﻣﻦ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﺩاﻭﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺩاﻭﺩ

    من كتاب الجواب الصحيح

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,356

    افتراضي رد: ارسطو وسقراط وابقراط !!!

    ﺎﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻃﻮاﺋﻒ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ اﺧﺘﻼﻑ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺎﺕ ﻭاﻹﻟﻬﻴﺎﺕ ﻭﻓﻲ اﻟﻬﻴﺌﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻭا ﺃﻧﻪ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻘﺪﻡ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ اﻟﻌﺎﻣﺮﻱ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ اﻟﻤﺼﻨﻔﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺬاﻫﺒﻢ ﺃﻥ ﻗﺪﻣﺎءﻫﻢ ﺩﺧﻠﻮا اﻟﺸﺎﻡ ﻭاﺧﺬﻭا ﻋﻦ اﺗﺒﺎﻉ اﻷﻧﺒﻴﺎء ﺩاﻭﺩ ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭاﻥ ﻓﻴﺜﺎﻏﻮﺭﺱ ﻣﻌﻠﻢ ﺳﻘﺮاﻁ اﺧﺬ ﻋﻦ ﻟﻘﻤﺎﻥ اﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﺳﻘﺮاﻁ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻢ اﻓﻼﻃﻦ ﻭاﻓﻼﻃﻦ ﻣﻌﻠﻢ ﺃﺭﺳﻄﻮ.

    من كتاب الرد على المنطقيين لابن تيمية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,356

    افتراضي رد: ارسطو وسقراط وابقراط !!!

    ﻭﻫﺬا اﻹﺳﻜﻨﺪﺭ اﻟﻤﻘﺪﻭﻧﻲ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺽ اﻟﻔﺮﺱ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻤﺎﻟﻜﻬﻢ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺫا اﻟﻘﺮﻧﻴﻦ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺁﻥ، اﻟﺬﻱ ﺑﻨﻰ ﺳﺪ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬا ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻘﺪﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻮﺣﺪا ﻣﺴﻠﻤﺎ.
    ﻭاﻟﻤﻘﺪﻭﻧﻲ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ اﻷﺭﺽ، ﻭﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﻭﻗﻮﻣﻪ ﻣﺸﺮﻛﻴﻦ ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ اﻟﻬﻴﺎﻛﻞ اﻟﻌﻠﻮﻳﺔ ﻭاﻷﺻﻨﺎﻡ اﻷﺭﺿﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﺰاﻟﻮا ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺩﻋﻮﺓ اﻟﻤﺴﻴﺢ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻓﺄﺳﻠﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ، ﻭﻛﺎﻧﻮا ﻣﺘﺒﻌﻴﻦ ﻟﺪﻳﻦ اﻟﻤﺴﻴﺢ اﻟﺤﻖ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺑﺪﻝ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺑﺪﻝ.
    ﻭﻫﺆﻻء ﻛﺎﻧﻮا ﺑﺄﺭﺽ اﻟﺮﻭﻡ ﻭﺟﺰاﺋﺮ اﻟﺒﺤﺮ، ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﺁﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ -ﻛﻤﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ- ﻣﺎ ﻋﺮﻓﻮا ﺑﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻟﻬﺬا ﻛﺎﻥ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻘﺪﻡ اﻷﻓﻼﻙ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻛﺄﻓﻼﻃﻮﻥ ﻭﺷﻴﺨﻪ ﺳﻘﺮاﻁ، ﻭﺷﻴﺦ ﺳﻘﺮاﻁ ﻓﻴﺜﺎﻏﻮﺭﺱ، ﻭﺷﻴﺦ ﻓﻴﺜﺎﻏﻮﺭﺱ اﻧﺒﺪﻗﻠﺲ، ﻓﺈﻥ ﻫﺆﻻء ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺤﺪﻭﺙ ﺻﻮﺭﺓ اﻟﻔﻠﻚ.
    من كتاب جامع المسائل -ابن تيمية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,356

    افتراضي رد: ارسطو وسقراط وابقراط !!!

    . |[ بركة العقيدة السلفية ]|

    قال العلامة السعدي - رحمه الله - :

    《 إذا كان العمل ناشئاً عن عقيدة صحيحة سلفية خالصة متلقاة من الكتاب والسنة ، فهذا العبد يكون اليسير من عمله أبرك من الكثير من عمل من ليس كذلك 》.

    |[ تيسير اللطيف المنان (٣٣٧/١) ]|

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •