تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

    س ‏:‏ في النذر لغير الله تعالى‏,‏ فطائفة تقول‏:‏ لا نذر إلا لله تعالى‏,‏ وهو لغير الله تعالى كفر وشرك‏;‏ لأنه عبادة وهي لغيره تعالى كفر‏,‏ وطائفة أخرى تقول‏:‏ النذر لهم عمل صالح يوجب الأجر،والمثوبة لفاعله‏,‏ فما هو الحق في ذلك‏؟‏
    ج ‏:‏ النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,‏ لا يجوز صرف شيء منها لغيره‏,‏ فمن نذر لغيره فقد صرف نوعا من العبادة التي هي حق الله تعالى لمن نذر له‏,‏ ومن صرف نوعا من أنواع العبادة نذرا أو ذبحا أو غير ذلك لغير الله يعتبر مشركا مع الله غيره داخلا تحت عموم قول الله سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار‏}‏ وكل من اعتقد من المكلفين المسلمين جواز النذر والذبح للمقبورين‏;‏ فاعتقاده هذا شرك أكبر مخرج عن الملة يستتاب صاحبه ثلاثة أيام،ويضيق عليه فإن تاب وإلا قتل‏.‏ ويجوز لابنه أن يأخذ من ماله في حياته ما طابت به نفسه له‏,‏ وهكذا يجوز له أن يأخذ ما يحتاجه من مال أبيه بالمعروف بغير علمه إذا كان فقيرا عاجزا عن الأسباب التي تغنيه عن ذلك‏;‏ لحديث عائشة في قصة هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان لما اشتكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن أبا سفيان لا يعطيها ما يكفيها ويكفي بنيها‏,‏ فقال‏:‏ خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك‏.‏ وبهذا يتبين أن الحق مع الفرقة الأولى التي قالت‏:‏ لا نذر إلا لله تعالى‏,‏ وهو لغير الله تعالى كفر وشرك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

    س‏:‏ إذا كان الأب محافظا على الصلوات الخمس وأركان الإسلام ولكنه يعتقد جواز النذر والذبح للمقبورين في الأضرحة والمشاهد‏,‏ فهل لابنه الموجود أن يأخذ من ماله ما يبني به مستقبله أو أن يرثه بعد موته أم لا‏؟‏
    ج ‏:‏ من اعتقد من المكلفين المسلمين جواز النذر والذبح للمقبورين فاعتقاده هذا شرك أكبر مخرج من الملة يستتاب صاحبه ثلاثة أيام ويضيق عليه فإن تاب وإلا قتل‏.‏ أما أخذ ابنه من ماله ما يبني به مستقبله وكونه يرثه بعد موته في نفس المسألة المسئول عنها فإن هذا مبني على معرفة حقيقة واقع الأب ومعرفة الحال التي يموت عليها‏,‏ فإذا كان أبوه مات على هذه العقيدة لا يعلم أنه تاب فإنه لا يرثه‏;‏ لقول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يرث المسلم الكافر‏,‏ ولا الكافر المسلم متفق على صحته‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

    س ‏:‏ ما حكم النذر لغير الله‏؟‏
    ج ‏:‏ النذر لغير الله شرك‏;‏ لكونه متضمنا التعظيم للمنذور له والتقرب إليه بذلك‏,‏ ولكون الوفاء به له عبادة إذا كان المنذور طاعة‏,‏ والعبادة يجب أن تكون لله وحده بأدلة كثيرة‏,‏ منها‏:‏ قوله تعالى‏:‏ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إلا أنا فاعبدون فصرفها لغير الله شرك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

    س ‏:‏ عندنا أناس كثير ينذرون الذبائح لغير الله من الأموات‏,‏ وفي نفس الوقت يقولون‏:‏ يا رب -مثلا- يا رب‏,‏ لو نجح ربنا ابني أو بنتي سأذبح لك يا شيخ فلان خروفا‏؟‏
    ج :‏ النذر لغير الله شرك‏,‏ والذبح لغير الله شرك‏;‏ لقول الله سبحانه‏:‏ وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه وقال تعالى‏:‏ قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له الآية‏,‏ وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لعن الله من ذبح لغير الله‏.‏ والنذر داخل في قوله تعالى‏:‏ ونسكي وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

    س ‏:‏ النذر لغير الله باطل لا ينعقد‏,‏ فإذا نذر إنسان غنما للشيخ محي الدين أو عبد القادر الجيلاني مثلا لإنفاق لحومها للفقراء ووصول ثوابه إلى روح الشيخ ومن ذلك يحصل البركة إلى الناذر من عند الشيخ في اعتقادهم وهل ينعقد مثل هذه النذور‏,‏ فإن لم ينعقد هل يحل أكل لحم هذه الغنم المنذورة‏؟‏ وهل يدخل هذا المنذور في ضمن قوله تعالى‏:‏ وما أهل لغير الله به لأن الحيوان المنذور حيوان طاهر‏؟‏ وهل يحرم هذا بسبب نذر باطل‏؟‏
    ج ‏:‏ أولا‏:‏ النذر لله والذبح لله عبادة من العبادات لا يجوز صرف شيء منها لغيره سبحانه وتعالى‏,‏ فمن نذر لغير الله أو ذبح لغير الله فقد أشرك مع الله في عبادته غيره‏,‏ ويعظم إثم ذلك ويشتد إذا اعتقد الناذر أو الذابح لميت أنه ينفع أو يضر‏;‏ لكون ذلك شركا في الربوبية مع الشرك في الإلهية‏.‏ ثانيا‏:‏ النذر لغير الله لا ينعقد‏,‏ بل هو باطل‏,‏ وما نذر لغير الله من أطعمة مباحة أو حيوان مباح الأكل ولم يتم ذبحه فهو لصاحبه فإن ذبحه لغير الله صار ميتة وحرم عليه وعلى غيره أكله‏,‏ وهو داخل في عموم الآية المذكورة‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

    س ‏:‏ هناك بعض أشخاص ينذر بجزء من المال أو فدية ذبيحة إلى تحصيل الطلب الذي يريده‏,‏ منهم من يطلب الشفاء ومنهم من يطلب حقا ضائعا أو غير ذلك وأحد ينذر بها لله وفي حب الله‏,‏ ينذر بها لفلان أو بنت فلان‏,‏ أفيدونا عن النذر وماذا يجب‏؟‏ جزاكم الله خير الدنيا ونعيم الآخرة‏.‏
    ج ‏:‏ أولا‏:‏ لا يشرع النذر للمسلم‏;‏ لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن النذر لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل لكن إذا نذر طاعة وجب عليه الوفاء بالنذر‏;‏ لقول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ من نذر أن يطيع الله فليطعه‏,‏ ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه رواه البخاري ومسلم‏.‏
    ثانيا‏:‏ النذر لغير الله شرك أكبر‏;‏ لأنه عبادة وصرفها لغير الله شرك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

    س‏:‏ أنا شاب في المرحلة الثانوية ‏(‏طالب‏)‏ منذ نعومة أظفاري وجل أهلي في السودان يتوافدون على أماكن أضرحة المشايخ للتمسح والتبرك بها والنذر لهم‏,‏ فأبت نفسي هذه المشاهد‏,‏ ولكني لا أستطيع الإفصاح‏;‏ لأني أعتبر في نظرهم كافر وأنهم سيسمموني‏,‏ وقطعا سيصيبوني بمكروه‏,‏ وأنهم أصحاب كرامات‏;‏ لأنهم أولياء فأغلبهم يدعي أنه رأى الله‏,‏ فكنت أغبط ذلك في نفسي إلى أن تعرفت بطريقة ما بجماعة أنصار السنة المحمدية الذين وضحوا لي بأن ما يدعيه هؤلاء ما هي إلا أوهام وشرك وأنهم أصحاب بدعة وكل بدعة في النار‏,‏ ووجدت عندهم بعض كتب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب‏,‏ ولكني لا أستطيع أن أقتنيه لضيق ذات اليد إنما أعتمد على استلاف كتبهم وإرجاعها لهم بعد مدة قصيرة‏.‏
    فأرجو منك كوالد وداعية إلى الحق أن تبين لي في رسالة خاصة رأيك في هذه الجماعة مع إمدادي ببعض الكتب إن أمكن لتنير لي الطريق‏,‏ والله من وراء القصد‏.‏ ج‏:‏ إن النذر لأضرحة المشايخ شرك‏;‏ لأن النذر عبادة من العبادات وصرف شيء منها لغير الله شرك أكبر‏,‏ وهكذا دعاؤهم والاستعانة بهم‏;‏ لأن القصد من ذلك طلب البركة منهم‏,‏ وقد صح من حديث أبي واقد الليثي ما يدل على ذلك‏,‏ كما ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في ‏[‏كتاب التوحيد‏]‏ في باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوها‏,‏ وهكذا التمسح بالأضرحة بطلب البركة من أهلها‏.‏
    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده‏,

    السؤال:
    صادفتني مشكلة فنذرت لأحد الأئمة، وقد علمت أنه لا يجوز النذر لغير الله، علمًا بأن المكان الذي فيه الإمام بعيد عني. فهل يجوز لي أن أدفع هذا النذر للفقراء أو أكفر عنه؟

    الجواب:
    هذا النذر باطل لأنه عبادة لغير الله، وعليك التوبة إلى الله من ذلك، والرجوع إليه، والإنابة والاستغفار، والندم، فالنذر عبادة، قال الله تعالى: وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللّهَ يَعْلَمُهُ [البقرة:270]؛ يعني: فيجازيكم عليه، وقال النبي ﷺ: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه
    فهذا النذر نذر باطل، وشرك بالله  فضلًا عن أن النذر لأحد الأئمة الأموات نذر باطل وشرك بالله.
    فالنذر لا يجوز إلا لله وحده؛ لأنه عبادة، فالصلاة والذبح والنذر والصيام والدعاء، كلها لله وحده  كما قال : إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [الفاتحة:5] وقال سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ [الإسراء:23]؛ يعني أمر ألا تعبدوا إلا إياه، وقال : فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر:14]، وقال : وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا [الجن:18].
    فالعبادة حق لله، والنذر عبادة، والصوم عبادة، والصلاة عبادة، والدعاء عبادة، فيجب إخلاصها لله وحده.
    فهذا النذر باطل، وليس عليك شيء، لا للفقراء، ولا لغيرهم، بل عليك التوبة، وليس عليك الوفاء بهذا النذر، لكونه باطلًا وشركًا، وعليك بالتوبة الصادقة والعمل الصالح.
    وفقك الله وهداك لما فيه رضاه، ومنّ عليك بالتوبة النصوح https://binbaz.org.sa/fatwas/19725/%D9%85

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •