هل هناك فرق بين قول هذا الفعل: كفر، وهذا الفعل: كفر بواح؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6
2اعجابات
  • 1 Post By محمدعبداللطيف
  • 1 Post By طالب النصيحة

الموضوع: هل هناك فرق بين قول هذا الفعل: كفر، وهذا الفعل: كفر بواح؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,879

    افتراضي هل هناك فرق بين قول هذا الفعل: كفر، وهذا الفعل: كفر بواح؟

    أخرج البخاري ومسلم عن عبادة بن الصامت قال: دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه، فكان فيما أخذ علينا: أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله، قال: إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان. وفي رواية عند البزار في مسنده: كفرا صراحا.
    وأصل معنى البواح في لسان العرب الظهور، قال ابن فارس: الباء والواو والحاء أصل واحد، وهو سعة الشيء وبروزه وظهوره. اهـ.
    قال الإمام ابن حجر في الفتح: قال الخطابي: معنى قوله بواحاً: يريد ظاهراً بادياً، من قولهم: باح الشيء يبوح بوحاً وبواحاً إذا أذاعه وأظهره. انتهى
    ومعنى: الكفر البواح -ـ فيه احتمالان:
    الأول: أنه الصريح وهو الأمر الكفري الذي ارتكب وتدل عليه الأدلة الشرعية دلالة ظاهرة، وليس أمرا محتملا أو ملتبسا أو خفيا، وهذ الاحتمال هو الأقرب، وتدل عليه رواية البزار، وهو اختيار الشيخ ابن عثيمين، فقد قال: الكفر البواح: وهذا معناه الكفر الصريح، البواح الشيء البين الظاهر، فأما ما يحتمل التأويل فلا يجوز الخروج عليهم، يعني لو قدرنا أنهم فعلوا شيئاً نرى أنه كفر، لكن فيه احتمال أنه ليس بكفر، فإنه لا يجوز أن ننازعهم أو نخرج عليهم، ونولهم ما تولوا. اهـ.
    الاحتمال الثاني: أن يكون المراد بالكفر البواح أي الكفر الظاهر، وهذا الذي عليه جمع من الشراح، قال البغوي: وقوله: بواحا ـ أي: جهارا، يقال: باح بالسر، وأباحه: إذا جهر به. اهـ.----
    وقال ابن الجوزي: إلا أن تروا كفرا بواحا ـ الباء مفتوحة، والمعنى: جهارا. اهـ.
    والفرق بين إطلاق الكفر والكفر البواح، أن الكفر دون وصفه بالبواح قد لا يراد به الكفر الصريح، ومن جهة أخرى فقد يطلق على الكفر الأصغر الذي لا يُخرج من الملة، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر. متفق عليه.
    وأما الكفر البواح: فهو الصريح الذي ليس في الأدلة الدالة على كونه كفرا أي احتمال كما تقدم.
    المصدر الاسلام سؤال وجواب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,879

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول هذا الفعل: كفر، وهذا الفعل: كفر بواح؟

    قال الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-
    إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم فيه من الله برهان" ثلاثة شروط، إذا رأينا هذا وتمت الشروط الثلاثة فحينئذ ننازع الأمر أهله، ونحاول إزالتهم عن ولاية الأمر، لكن بشروط: الأول: أن تروا، فلا بد من علم، أما مجرد الظن، فلا يجوز الخروج على الأئمة.
    الثاني: أن نعلم كفرًا لا فسقًا. الفسوق، مهما فسق وُلاة الأمور لا يجوز الخروج عليهم؛ لو شربوا الخمر، لو زنوا، لو ظلموا الناس، لا يجوز الخروج عليهم، لكن إذا رأينا كفرًا صريحًا يكون بواحًا.
    الثالث: الكفر البواح: وهذا معناه الكفر الصريح، البواح الشيء البين الظاهر، فأما ما يحتمل التأويل فلا يجوز الخروج عليهم، يعني لو قدرنا أنهم فعلوا شيئًا نرى أنه كفر، لكن فيه احتمال أنه ليس بكفر، فإنه لا يجوز أن ننازعهم أو نخرج عليهم، ونولهم ما تولوا. لكن إذا كان بواحًا صريحًا، مثل: لو أن وليًّا من وُلاة الأمور قال لشعبه: إن الخمر حلال، اشربوا ما شئتم، وإن اللواط حلال، تلوطوا بمن شئتم، وإن الزنى حلال ازنوا، بمن شئتم، فهذا كفر بواح ليس فيه إشكال، هذا يجب على الرعية أن يزيلوه بكل وسيلة، ولو بالقتل؛ لأن هذا كفر بواح.
    الشرط الرابع: عندكم فيه من الله برهان، يعني عندنا دليل قاطع على أن هذا كفر، فإن كان الدليل ضعيفًا في ثبوته، أو ضعيفًا في دلالته، فإنه لا يجوز الخروج عليهم؛ لأن الخروج فيه شر كثير جدًّا ومفاسد عظيمة. انتهى.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,879

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول هذا الفعل: كفر، وهذا الفعل: كفر بواح؟

    قال الشيخ عبد العزيز الراجحى -
    لا يخرج إلا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان" رواه البخاري: الفتن (7056). لا بد في هذا ثلاثة أوصاف: كفر، بواح عندكم من الله برهان، إذا كانت المسألة فيها شك، كُفْرٌ مشكوك فيه فلا، بواح يعني: خالص لا شبهة فيه، عندكم من الله فيه برهان، ثم أيضًا الخروج يشترط له شرطان: الشرط الأول: وجود البديل، إذا كانت الدولة كافرة والإمام كافر يؤتى بدولة مسلمة، يؤتى بإمام مسلم، أما أن يزال كافر ويؤتى بكافر ما حصل المقصود، لا بد إذا أزيل الإمام الكافر يؤتى بإمام مسلم يقيم شرع الله في أرض الله. والثانية: القدرة على ذلك، أما إذا كان لا يقدر أو طائفة لا يقدرون، ولو كان ولو كانت الدولة كافرة، ولو كان الإمام كافرًا، ماذا يستفيدون؟ إذا خرجوا قتلوا وانتهى أمرهم. إذا كان هناك قدرة، ووجد البديل بعد وجود الشرط: يكون كفر بواح عندكم من الله برهان يعني: كفر واضح لا لبس فيه، عندكم من الله فيه برهان، ووجد البديل المسلم، ووجدت القدرة، وإلا تصبر ولو كانت الدولة كافرة، ولو كان الإمام كافرًا تصبر حتى يهيئ الله للمسلمين من أمرهم رشدًا، نعم ---
    قال الشيخ عبد العزيز الراجحى :
    ما تفسير الكفر البواح الذي قال عنه الرسول ـ صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ -(إلا أن تروا كفراً بواحاً) ؟
    الكفر البواح هو: الظاهر الغالب ، البواح :ما يجمع صفتين : الظهور والغلبة .
    يعني :غلب وظهر إذا رُؤي كفراً ظاهراً غالباً فإنه هنا يصبح الخروج مأذوناً فيه " اهـ شرح الواسطية

    قال الشيخ صالح ال الشيخ فى شرح الواسطية
    ما تفسير الكفر البواح الذي قال عنه الرسول صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ (إلا أن تروا كفراً بواحاً) ؟
    الكفر البواح هو الظاهر الغالب ، البواح ما يجمع صفتين : الظهور والغلبة .
    يعني غلب وظهر .
    إذا رُؤي كفراً ظاهراً غالباً فإنه هنا يصبح الخروج مأذوناً فيه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول هذا الفعل: كفر، وهذا الفعل: كفر بواح؟

    انتشار الأضرحة والمشاهد الشركية في كثير من الدول ، وارتياد كثير من الناس لها ، والذبح والاستغاثة بالأموات عندها ، وحماية الحكومات لها ، وقيام عساكرها عندها لحمايتها ..الخ > هل يُعَدُّ هذا من الكفر البواح، الذي تكفر به الحكومة القائمة على هذا البلد ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,879

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول هذا الفعل: كفر، وهذا الفعل: كفر بواح؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب النصيحة مشاهدة المشاركة
    انتشار الأضرحة والمشاهد الشركية في كثير من الدول ، وارتياد كثير من الناس لها ، والذبح والاستغاثة بالأموات عندها ، وحماية الحكومات لها ، وقيام عساكرها عندها لحمايتها ..الخ > هل يُعَدُّ هذا من الكفر البواح، الذي تكفر به الحكومة القائمة على هذا البلد ؟
    قال الشــــيخ حمد بن عتيق رحمه الله
    " وأما إذا كان الشرك فاشيا، مثل دعاء الكعبة والمقام والحطيم، ودعاء الأنبياء والصالحين، وإفشاء توابع الشرك، مثل الزنى والربا، وأنواع الظلم، ونبذت السنة وراء الظهر، وفشت البدع والضلالات، وصار التحاكم إلى الأئمة الظلمة، ونواب المشركين، وصارت الدعوة إلى غير القرآن والسنة، وصار هذا معلوما في أي بلد كان، فلا يشك من له أدنى علم: أن هذه البلاد، محكوم عليها بأنها بلاد كفر وشرك; لا سيما إذا كانوا معادين لأهل التوحيد، وساعين في إزالة دينهم، ومعينين في تخريب بلاد الإسلام; وإذا أردت إقامة الدليل على ذلك، وجدت القرآن كله فيه، وقد أجمع عليه العلماء، فهو معلوم بالضرورة عند كل عالم.
    ...
    أرأيتم لو قال رجل منكم لمن يدعو الكعبة، أو المقام، أو الحطيم، أو يدعو الرسول، أو الصحابة: يا هذا لا تدع غير الله! أو أنت مشرك، هل تراهم يسامحونه؟ أم يكيدونه؟ فليعلم المجادل أنهم ليسوا على توحيد الله; فوالله ما عرف التوحيد، ولا تحقق بدين الرسول صلى الله عليه وسلم.
    ومن له مشاركة فيما قرره المحققون، قد اطلع على أن البلد، إذا ظهر فيها الشرك، وأعلنت فيها المحرمات، وعطلت فيها معالم الدين، تكون بلاد كفر، تغنم أموال أهلها، وتستباح دماؤهم.

    وقد زاد أهل هذا البلد، في إظهار المسبة له ولدينه، ووضعوا قوانين ينفذونها في الرعية، مخالفة لكتاب الله وسنة نبيه؛ وقد علمت أن هذه كافية وحدها، في إخراج من أتى بها من الإسلام; هذا ونحن نقول: قد يوجد فيها(اي البلد) من لا يحكم بكفره في الباطن، من مستضعف ونحوه، وأما في الظاهر فالأمر - ولله الحمد - واضح.

    ولا تغتر بما عليه الجهال، وما يقوله أهل الشبهات.فإنه قد بلغني أن بعض الناس يقول: إن في الأحساء من هو مظهر دينه، لأنه لا يرد عن المساجد والصلاة، وأن هذا عندهم هو إظهار الدين، وهذه زلة فاحشة، غايتها: أن أهل بغداد وأهل بنبي وأهل مصر، قد أظهر من هو عندهم دينه، فإنهم لا يمنعون من صلى، ولا يردون عن المساجد.
    فيا عباد الله أين عقولكم؟ فإن النّزاع بيننا وبين هؤلاء، ليس هو في الصلاة، وإنما هو في تقرير التوحيد والأمر به، وتقبيح الشرك والنهي عنه، والتصريح بذلك.
    [الدرر السنية فى الاجوبة النجدية]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طالب النصيحة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول هذا الفعل: كفر، وهذا الفعل: كفر بواح؟

    جزاك الله خيرا >( فَهمتُ الإجابة )
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •