كتاب على الرف
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كتاب على الرف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,925

    افتراضي كتاب على الرف

    #كتاب_على_الرَّف
    #علمتني_الحياة
    سجَّل كثيرٌ من العلماءِ والمفكرينَ العربِ تجاربَهم وخبراتِهم الحياتية، وعنونوا ذلك بعناوين متقاربة: «هكذا علمتني الحياة» د. مصطفى السباعي، و«ماذا علمتني الحياة» د. جلال أحمد أمين .. ، والحقيقة أنَّ كتابةَ السيرة الذاتية هي كذلك طريقةٌ أخرى في صياغةِ هذا النَّوعِ من التَّصنيف، فمن يكتبُ سيرتَه الذَّاتية فإنَّما يقولُ للنّاس هذا ما علَّمتني الحياةُ، لكنْ كتاب «علمتني الحياة» الذي صدَر في سلسلة كتاب الهلال، وأشرَفَ على إصدارِه الدكتور أحمد أمين - رحمه الله - يُعتبر أوَّل كتابٍ من نوعه ينشر باللغة العربية، فقد كان موضوعُه في وقت ظهوره - في المحرم 1373هـ = أكتوبر 1953م - جديدًا في نوعه، والكتاب لم يؤلفه شخصٌ واحد، بل خمسون مؤلِّفًا ينتمون إلى ثقافات وهيئات وبيئات مختلفة من الشرق والغرب، وقد تناولوا ما تعلَّمه كلُ واحدٍ منهم من تجارب الحياة ودروسها، فاجتمع في الكتاب خمسون لونًا من التجارب والدروس والآراء القيمة التي تفيد القرَّاء بما تقفهم عليه من حقائق الحياة ومُثلِها العُليا.

    منقول من صفحة للدكتور علي عبد الباقي.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,925

    افتراضي رد: كتاب على الرف

    الشيخ المجاهد إحسان إلهي ظهير، مِن أفضل مَن كتب في الردِّ على الروافض، وزلزل فكر الإسماعيلة زلزلة شديدة، وأفضل ما في كتب هذا العالم الكبير أنَّه ردَّ عليهم من كتبهم ونقل نصوصهم دون تحريف أو مواربة.
    ولمن لا يعرف الشيخ: هو إحسان إلهي ظهير بن ظُهور إلهي بن أحمد الدين الباكستاني، ولد سنة 1360هـ = 1945م لأسرة ( سيتي ) بقرية (سيالكوت) الواقعة شمال إقليم البنجاب في باكستان، وهي نفس القرية التي أنجبت الشاعر محمد إقبال.
    حفظ القرآن صغيرًا، وتعلم عدَّة لغات، ثم التحق بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية ورغم أصوله الباكستانية إلَّا أنه تخرج الأول على دفعته بتقدير ممتاز متفوقًا على جميع زملائه من العرب، وحصل على الماجستير من نفس الجامعة، وقد عرضت عليه الجامعة الإسلامية أن يعمل مدرسًا بها فرفض ، وقال: (بلدي في حاجةٍ إليّ)، ثم عاد إلى بلده ومن جامعة البنجاب حصل على 6 شهادات ماجستير في اللغة العربية واللغة الفارسية، واللغة الأردية، واللغة الإنجليزية، والشريعة، والفلسفة، والسياسة والقانون.

    وسجل لمرحلة الدكتوراه عن العلامة الشيخ "صدِّيق حسن خان القنوجي"، لكنه لم يكمل الموضوع لاختلافه مع الجامعة وأساتذتها في مسائل علمية.

    كانت ردوده ومواقفه من الروافض في غاية القوة والصلابة فكانت النتيجة اغتياله بزرع قنبلة موقوته في مزهرية انفجرت فيه أثناء إلقائه محاضرة في مدينة لاهور الباكستانية، ومات معه جماعه من العلماء الموجودين في الندوة، وذلك يوم الاثنين 23 رجب سنة 1407هـ، الموافق 7 مارس 1987م.
    أصيب على إثر الانفجار بجروح بالغة، بعدها تم نقله للعلاج في المستشفى العسكري بالرياض في المملكة العربية السعودية بطلب من المفتي العام للملكة سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز، رحمه الله، لكنه توفي بها في صباح يوم الاثنين 30 رجب 1407 هـ، ودفن بمقابر البقيع بالمدينة المنورة، رحمه الله وتقبله في الشهداء.

    للدكتور علي بن موسى الزهراني رسالة دكتوراه بعنوان (الشيخ إحسان إلهي ظهير منهجه وجهوده في تقرير العقيدة والرد على الفرق المخالفة) - كلية الشريعة بجامعة أم القرى، وقد طبعت سنة 1425هـ = 2004م
    وترجمه شيخنا محمد خير رمضان يوسف في "تتمة الأعلام" (1/93 - دار الوفاق)، واقتبس الترجمة الأستاذ الفاضل أحمد العلاونة في ذيل الأعلام (2 / 20) ونزار أباظة ورياض المالح في (إتمام الأعلام).

    مؤلفاته من أقوى ما كتب في الرد على الفكر الشيعي الإسماعيلي، وأهمها:
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,925

    افتراضي رد: كتاب على الرف

    ( لا سعادةَ للأرضِ وأهلها إلا بإسقاط النظام الرأسمالي الربوي كلِّه؛ لأنَّه يقوم من بدايتِه إلى نهايتِه على نهبِ أموالِ العاملين، واغتصاب خيراتِ المستعمراتِ، وسرقة جهد العامل بأبخس الثمن ).

    أ.د. حسين مؤنس (الربا وخراب الدنيا ص 61)
    ( ملحوظة: هناك بعض المآخذ على الكتاب )
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,925

    افتراضي رد: كتاب على الرف

    #كتاب_على_الرف
    ( 4 )
    #كتاب_على_الرصيف

    أحبُّ كتبَ الشيخ محمّد أبو زهرة وأحرصُ على اقتنائها خصوصًا الطبعات القديمة منها، لأنَّ الطبعات المتأخرة إمَّا تصويرٌ رديء أو إعادةُ تجميعٍ يكثرُ فيه التصحيفُ والتحريف.
    وكان هذا الكتاب آخرَ ما وقع لي من كتبه، وهو كتاب عظيم جدًّا حول القرآن: «المعجزة الكبرى؛ القرآن: نزوله ، كتابته ، جمعه ، إعجازه ، جدله ، علومه ، تفسيره ، حكم الغناء به».
    والشيخ العلامة محمد بن أحمد أبو زهرة، غنيٌ عن التعريف، علمٌ ، والعلمُ أعرفُ المعارف، وصفه خير الدين الزركلي بأنَّه: «أكبر علماء الشريعة الإسلامية في عصره».
    وُلد بمدينة «المحلة الكبرى»، التابعة لمحافظة «الغربية»، سنة 1316هـ / 1898م.
    وتربى بـ«الجامع الأحمدي» بـ «طنطا» الذي كان يطلق عليه وقتها = «الأزهر الثاني»، وتعلم بـ«مدرسة القضاء الشرعي»، وتخرج فيها سنة 1924م، ثم حصل على معادلة الشهادة من دار العلوم سنة 1927م، وهي نفس السنة التي تخرج فيها من دار العلوم غير واحد من المشاهير، منهم: الشيخ حسن البنا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ، والدكتور إبراهيم بيومي مدكور، والأستاذ البهي الخولي، والدكتور عبد العظيم معاني، ومحمد علي الزفزاف وغيرهم.
    صنَّف أكثر من أربعين كتابًا كلها مطبوعة متداولة، وقد توفي رحمه الله مغرب يوم الجمعة 12/ 4/ 1974م ، رحمه الله رحمة واسعة.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •