كتاب الكتروني: نقض الإمام أبي سعيد على المريسي العنيد فيما افترى على الله من التوحيد (عدة صيغ)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كتاب الكتروني: نقض الإمام أبي سعيد على المريسي العنيد فيما افترى على الله من التوحيد (عدة صيغ)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    834

    افتراضي كتاب الكتروني: نقض الإمام أبي سعيد على المريسي العنيد فيما افترى على الله من التوحيد (عدة صيغ)

    كتاب الكتروني: نقض الإمام أبي سعيد على المريسي العنيد فيما افترى على الله من التوحيد (عدة صيغ)


    نبذة عن الكتاب: [رد الدارمي على بشر المريسي، التعريف بالكتاب نقلاً عن موقع العقيدة والحياة]: كان الكتاب قد طبع بمطبعة أنصار السنة المحمدية بتحقيق الشيخ حامد الفقي عام 1358هـ، وأخرجها د. على النشار وعمار الطالبي ضمن مجموعة (عقائد السلف)، وأخيراً طبعت طباعة علمية محققة من قبل د. رشيد الألمعي الذي نال به درجة الماجستير، ويقع في مجلدين متوسطين، ومن نشر مكتبة الرشد بالرياض، عام 1418هـ .


    موضوعات الكتاب وأبوابه الرئيسة:


    يتضح من عنوانه أنه في الرد على المريسي الذي انتحل قول الجهمية ودافع عنه، غير أن الكتاب لم يقتصر على الرد على المريسي فحسب بل عرض لمذهب الجهمية بوجه عام فيما يتعلق بتوحيد الله وأسمائه وصفاته، وعرض لجملة من المسائل الحديثية العارضة...


    لقد جعل المؤلف كتابه على ثلاثة أجزاء:


    أولها: الحديث عن المعارض الجهمي المريسي، وما يعمد إليه من كلام يلبس به على العامة، ثم تناول جملة من مسائل الاعتقاد الخاصة بأسماء الله وصفاته، ومن ذلك: الإيمان بأسماء الله وأنها غير مخلوقة، دعوى المعارض أن الله لا يدرك بشيء من الحواس، باب النزول، باب الحد والعرش، السمع والبصر، الرؤية، أصابع الرحمن.


    الجزء الثاني: تناول فيه: الحديث عن قدم الرب جل جلاله، باب ما جاء في العرش، كلام الله.


    الجزء الثالث: تناول فيه: الحث على طلب الحديث، الذب عن أبي هريرة رضي الله عنه، الذب عن معاوية رضي الله عنه، الذب عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، تكفير من يقول: كلام الله مخلوق، نقض كلام ابن الثلجي في السمع والبصر والكلام، باب إثبات الضحك.....


    سبب تأليف الكتاب:


    قال الإمام الدارمي مفصحاً عن سببه تأليفه لهذا الكتاب:"أما بعد: فقد عارض مذاهبنا في الإنكار على الجهمية ممن بين ظهريكم معارض، وانتدب لنا منهم مناقض، ينقض ما روينا فيهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى أصحابه؛ بتفاسير المضل المريسي بشر بن غياث الجهمي، فكان من صنع الله لنا في ذلك اعتماد هذا المعارض على كلام بشر؛ إذ كان مشهوراً عند العامة بأقبح الذكر، مفتضحا بضلالاته ....


    أنشأ هذا المعارض يحكي في كتاب له عن المريسي؛ من أنواع الضلال وشنيع المقال ...... فمن أجل ذلك كرهنا الخوض فيه، وإذاعة نقائصه؛ حتى أذاعها المعارض فيكم، وبثها يبن أظهركم؛ فخشينا ألا يسعنا إلا الإنكار على من بثها، ودعا الناس إليها؛ منافحة عن الله، وتثبيتا لصفاته العلى ولأسمائه الحسنى، ودعا إلى الطريقة المثلى، ومحاماة عن ضعفاء الناس، وأهل الغفلة من النساء والصبيان أن يضلوا بها، ويفتتنوا؛ إذ بثها فيهم رجل كان يشير بعضهم بشيء من فقه وبصر، ولا يفطنون لعثراته إذ هو عثر، فيكونوا من أخواتها منه على حذر".


    وبهذا يتجلى أن سببه الرد على هذا المعارض الجهمي الذي أتكأ على بشر المريسي فيما قاله وأذاعه من مقولات بدعية ضالة، يبين فيه الدارمي مذهب أهل السنة وينقض دعاوى المبتدعة الجهمية.


    * المؤلف: أبو سعيد الدارمي (200 - 280 هـ = 815 - 894 م)


    عثمان بن سعيد بن خالد الدارمي السجستاني، أبو سعيد: محدث هراة.
    له تصانيف في الرد على الجهمية، منها «النقض على بشر المريسي - ط» سماه ناشره «رد الامام الدرامي عثمان بن سعيد، علي بشر المريسي العنيد»! وله «مسند» كبير.
    توفي في هراة


    نقلا عن: «الأعلام» للزركلي


    بيانات النسخ: تشمل ما يلي:


    * المصورة (بي دي اف): رد الدارمي على بشر المريسي (ت الفقي) - نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي (ت: الشوامي) - نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي (ت الألمعي)


    * الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة أبو سعيد الدارمي نقلاً عن الرد على الجهمية ت الشوامي - ترجمة أبو سعيد الدارمي نقلاً عن (النقض) ط الرشد - نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله عز وجل من التوحيد - المؤلف: أبو سعيد عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد الدارمي السجستاني (المتوفى: 280هـ) - الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع - المحقق: رشيد بن حسن الألمعي - الطبعة: الطبعة الأولى 1418هـ - 1998م


    رابط الموقع:


    https://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0099.php


    * ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.


    والله ولي التوفيق.


    موقع روح الإسلام


    http://www.islamspirit.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    983

    افتراضي رد: كتاب الكتروني: نقض الإمام أبي سعيد على المريسي العنيد فيما افترى على الله من التوحيد (عدة صيغ)

    جزاك الله خيراً
    مدونة لبعض المقالات

    http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •