آفات تفسد الأخبار.. الغِيبة




عوض عز الرجال متولي عفيفي






قال الله - تعالى -: ﴿ وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحجرات: 12].

الغيبة ورد فِي تعريفها حديث عبدالمطلب بن عبدالله بن حَنْطَب - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((الغِيبة أن تذكر الرجلَ بما فيه من خلفه))[1].

فالغِيبة هي ذكر الإنسان بما فيه - مما يكره - من خلفه "بدون حضرته"، سواءٌ كان هذا الذِّكر في بدنه، أو دينه، أو دنياه، أو خُلُقه، أو ماله، أو ولده، أو زوجه، أو خادمه، أو مملوكه، أو عمامته، أو ثوبه، أو مِشيته، أو حركته، أو غير ذلك مما يتعلق به.

ويندرج تحتها استخدامُ أي وسيلة للتعبير عن ذلك باللفظ أو الإشارة.

وشأن الغِيبة كبير، والتحذير منها شديد، ويكفي النهي عنها من قِبَل الرب السميع العليم، والتشبيهُ لفاعلها بأنه يأكل لحمَ أخيه ميتًا، وتنفير الناس منه، وكرههم له.

وفي شأنها قالت عائشة - رضي الله عنها وأرضاها -: قلتُ: يا رسول الله، إن صفيةَ امرأة، وقالت بيدها هكذا! كأنها تعني: قصيرة، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((لقد قلتِ كلمةً لو مَزَجْتِ بها ماء البحر لمُزِج)).

وعن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه وأرضاه -: كنَّا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فقام رجل فوقع فيه رجلٌ من بعده، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((تخلَّل))، فقال: ومِمَّ أتخلَّل؟ ما أكلتُ لحمًا! قال: ((إنك أكلتَ لحم أخيك)).


وعن عقوبتها في الدنيا، قال جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما -"كنَّا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فارتفعتْ ريحٌ مُنْتِنة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أتدرون ما هذه الريح؟ هذه ريح الذين يَغتابُون المؤمنين)).

وعقوبتها في القبر، قال - صلى الله عليه وسلم - عن أحدهم - وقد مرَّ عليه، وهو يعذَّب في قبره -: ((إن هذا كان يأكلُ لحوم الناس)).

أما عقوبتها في الآخرة، فدلَّ عليها حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لما عُرِج بي، مررتُ بقومٍ لهم أظفارٌ من نُحَاس يَخْمِشُون وجوهَهم وصدورَهم، فقلتُ: مَن هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم)).


ولذلك كله وجب الامتناعُ عن الغِيبة، والحذرُ منها دينًا ودنيا؛ فهي من المهلِكات التي لا يُلقي الناسُ لها بالاً، وكفارتُها الاستغفارُ ممن اغتبتَه بلسانك.

قال - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر وعمر، لما سألوه: فبأي شيء ائتدَمْنا؟ قال - صلى الله عليه وسلم -: ((بلحم أخيكما، والذي نفسي بيده، إني لأرى لحمه بين أنيابكما))، قالا: فاستغفر لنا قال: ((هو فليستغفرْ لكما)).

ومن هنا وضح منهج الإسلام في تحريم الغِيبة، ولكن بعض الناس يظنون أن استماعهم للغِيبة لا شيء عليهم فيه ولا يلزمهم، والله - تعالى - قرَّر عكس ذلك؛ فقال - سبحانه -: ﴿ وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ﴾ [القصص: 55].

ولذلك فمَن استمع إلى الغِيبة فلم ينكر على قائلها عند استطاعته، ولم يذبَّ عن عِرْض أخيه، أو لم يَقُم عند عَجْزه عن الإنكار؛ فهو شريكه في الإثم، فينبغي ردُّ الغِيبة؛ دفاعًا عنه، ونصرةً لإخوانه ولدِينه.



[1] وإنك لعلى خلق عظيم؛ [2/ 908 : 611] بتصرف.