ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 4 من 4
2اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,231

    افتراضي ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ;922656
    قال ابن القيم زحمه الله في مدارج السالكين:


    قال عبد الله بن مسعود: أتدرون من ميت القلب الذي قيل فيه:

    ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء

    قالوا ومن هو؟

    قال:
    الذي لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا.

    والرجل هو الذي يخاف موت قلبه، لا موت بدنه، إذ أكثر هؤلاء الخلق يخافون موت أبدانهم، ولا يبالون بموت قلوبهم...




    هذا البيت لابن الرعلاء وهو عدي بن الرعلاء الغساني.
    شاعر جاهلي اشتهر بنسبه لأمه، وضاع اسم أبيه. وهو صاحب هذا القصيدة التي منها البيت الشائع على كل لسان:
    ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء.
    وفات ابن حبيب ذكره في كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء.
    أما الأثر الذي هو بين أيدينا عن ابن مسعود فقد ذكر نحوه ابن تيمية في الاستقامة (2/212) وغيره ونقلها عنه ابن القيم في الكلام على مسألة السماع (1/77).
    قال ابن تيمية: "وَهَذَا هُوَ الْمفْتُون الْمَوْصُوف بِأَن قلبه كالكوز مجخيا فِي حَدِيث حُذَيْفَة بن الْيَمَان رَضِي الله عَنهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ تعرض الْفِتَن على الْقُلُوب عرض الْحَصِير الحَدِيث". اهـ.
    ولم أقفُ على هذا الأثر عن ابن مسعود رضي الله عنه وقد ذكر ابن القيم بعد فقال: "وقالوا له: يا أبا عبد الرحمن! هلك مَن لم يأمر بالمعروف وينهَ عن المنكر، فقال: هلك مَن لم يكن له قلب يعرف به المعروف والمنكر ". اهـ.
    وهذا هو الصواب عن ابن مسعود أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه وغيره بإسناد صحيح [38577] فقال: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ، قَالَ:
    قَالَ عِتْرِيسٌ لِعَبْدِ اللَّهِ: هَلَكَ مَنْ لَمْ يَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَلَمْ يَنْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: " بَلْ هَلَكَ مَنْ لَمْ يَعْرِفِ الْمَعْرُوفَ بِقَلْبِهِ، وَيُنْكِرِ الْمُنْكَرَ بِقَلْبِهِ ". اهـ.
    ورواه غير وكيع كما في المعجم الكبير [8564] للطبراني فقال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا سُفْيَانُ، به، وكما في التمهيد [23 : 283]
    لابن عبد البر من طريق عبد الرحمن بن المهدي عن سفيان.
    ورواه غير سفيان كما في المعجم أيضًا فقال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسِ بْنِ كَامِلٍ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، ثنا شُعْبَةُ، به، وكما في التمهيد أيضًا من طريق محمد بن جعفر عن شعبة.
    وكما في شعب الإيمان للبيهقي من طريق مسعر عن قيس بن مسلم به.
    أما هذا المتن فهو معروف عن حذيفة رضي الله عنه.
    فورد في كتاب فوائد أبي علي الصواف (ص: 62)،
    ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان (10/72) فقال:
    ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ: سُئِلَ حُذَيْفَةُ: مَا مَيِّتُ الْأَحْيَاءِ؟ قَالَ: «الَّذِي لَا يُنْكِرُ بِيَدِهِ وَلَا لِسَانِهِ وَلَا بِقَلْبِهِ». اهـ.
    وأخرجها أبو بكر في الغيلانيات (1/388) ومن طريقه الشجري في الأمالي الخميسية (2599) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (12/291) فقال: "حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَمَّالُ، ثنا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، به.
    وورد أن المسئول عنه كان هذا البيت من طريق ءاخر عن سفيان.
    أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (13/202)، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق فقال:
    قَالَ: وَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا، نَا إِسْحَاقُ، أَنَا وَكِيعٌ، نَا سُفْيَانُ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، قَالَ: قَالَ حُذَيْفَةُ: لَيْسَ مَنْ مَاتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيِّتٍ ... إِنَّمَا الْمَيِّتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ
    وَقِيلَ لَهُ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، " وَمَا مَيِّتُ الأَحْيَاءِ؟ قَالَ: الَّذِي لا يَعْرِفُ الْمَعْرُوفَ بِقَلْبِهِ، وَلا يُنْكِرُ الْمُنْكَرَ بِقَلْبِهِ " اهـ.
    وأخرج ابن عساكر من طريق ءاخر عن سفيان فقال: اخبرنا بها اعلى من هذا أبو القاسم الشحامي أنبأنا أبو سعد الجنزورديأنبأنا أبو الحسن علي بن محمد بن سهل الماسرجسي الفقيه إملاء:
    أنبأنا محمد بن يحيى بن عمر بن علي بن حرب نبأنا أبو عامر نبأنا سفيان عن حبيب يعني ابن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن حذيفة انه سئل عن قوله * ليس من مات استراح بميت * إنما الميت ميت الأحياء * قال: فذكره.
    وهذا إسناد لا علة له إلا تدليس حبيب بن أبي ثابت فقد قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب : "ثقة فقيه جليل وكان كثير الإرسال والتدليس"، وقال في هدي الساري : "متفق على الاحتجاج به إنما عابوا عليه التدليس". اهـ.
    فلم يصرح هنا بالتحديث لكنه قد توبع كما في الحلية (1/275) لأبي نعيم الأصبهاني بإسناد رجاله ثقات فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالا: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنِي خَلادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ أَبَا الطُّفَيْلِ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ حُذَيْفَةَ، يَقُولُ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلا تَسْأَلُونِي؟ فَإِنَّ النَّاسَ كَانُوا يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْخَيْرِ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ، أَفَلا تُسْأَلُونَ عَنْ مَيِّتِ الأَحْيَاءِ ؟ فَقَالَ:
    " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى بَعَثَ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم فَدَعَا النَّاسَ مِنَ الضَّلالَةِ إِلَى الْهُدَى، وَمِنَ الْكُفْرِ إِلَى الإِيمَانِ، فَاسْتَجَابَ لَهُ مَنِ اسْتَجَابَ، فَحَيَى بِالْحَقِّ مَنْ كَانَ مَيِّتًا، وَمَاتَ بِالْبَاطِلِ مَنْ كَانَ حَيًّا، ثُمَّ ذَهَبَتِ النُّبُوَّةُ فَكَانَتِ الْخِلافَةُ عَلَى مَنَاهِجِ النُّبُوَّةِ، ثُمَّ يَكُونُ مُلْكٌ عَضُوضٌ، فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُنْكِرُ بِقَلْبِهِ وَيَدِهِ وَلِسَانِهِ وَالْحَقَّ اسْتَكْمَلَ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُنْكِرُ بِقَلْبِهِ وَلِسَانِهِ كَافًّا يَدَهُ وَشُعْبَةً مِنَ الْحَقِّ تَرَكَ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُنْكِرُ بِقَلْبِهِ كَافًّا يَدَهُ وَلِسَانَهُ وَشُعْبَتَيْنِ مِنَ الْحَقِّ تَرَكَ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يُنْكِرُ بِقَلْبِهِ وَلِسَانِهِ فَذَلِكَ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ ". اهـ.

    وهذا أثر صحيح.
    وقد ورد نحو هذا الخبر عن علي رضي الله عنه فورد
    عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه: كان يخطب فعارضه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين حدّثنا عن ميّت الأحياء؟ فقطع الخطبة، ثمّ قال:
    منكر للمنكر بقلبه ولسانه ويده فخلال الخير حصّلها كلّها، ومنكر للمنكر بقلبه ولسانه وتارك له بيده فخصلتان من خصال الخير حاز، ومنكر للمنكر بقلبه وتارك بلسانه ويده، فخلّة من خلال الخير حاز، وتارك للمنكر بقلبه ولسانه ويده فذلك ميّت الأحياء، ثمّ عاد إلى خطبته ". اهـ.
    ورد هذا في فقه الرضا ومستدرك الوسائل والبحار (100: 82) بلا إسناد.
    وفي لفظـ قال علي رضي الله عنه: "من ترك انكار المنكر بقلبه ويده ولسانه، فهو ميّت بين الأحياء". اهـ.
    ورد هذا مشكاة الأنوار والبحار وإحياء الاحياء وجامع السعادات (2: 242) بلا إسناد.
    قلتُ: وقد جاء في جامع الأحاديث للسيوطي (31/358) أن أخرج وكيع فقال:
    عن يحيى بن عبد الله بن الحسن عن أبيه، قال: عن يحيى بن عبد الله بن الحسن عن أبيه قال: كان على يخطب ... إلخ". ثم ذكر خطبة طويلة ى قال:
    فقام إليه رجل فقال: يا أمير المؤمنين حدثنا عن ميت الأحياء ! قال:
    "نعم. إن الله بعث النبيين مبشرين ومنذرين فصدقهم مصدقون وكذبهم مكذبون فيقاتلون من كذبهم بمن صدقهم فيطهرهم الله ثم تموت الرسل فتخلف خلوف فمنهم منكر للمنكر بيده ولسانه وقلبه فذلك استكمل خصال الخير ومنهم منكر للمنكر بلسانه وقلبه تارك له بيده فذلك خصلتين من خصال الخير تمسك بهما وخصلة ضيع واحدة وهى أشرفها ومنهم منكر للمنكر بقلبه تارك له بيده ولسانه فذلك ضيع شرف الخصلتين من الثلاث وتمسك بواحدة ومنهم تارك له بلسانه وقلبه ويده فذلك ميت الأحياء". اهـ.
    وهذا إسناد مرسل مع ضعفه، ففيه يحيى بن عبد الله بن الحسن الهاشمي لم أجد من ذكره بجرح ولا تعديل.
    ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ، وقال : قال أبي : "روى عن أبيه عبد الله بن الحسن ، روى عنه أبو الحسن المدائني". اهـ.
    وأبوه عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ولد سنة 70 من الهجرة فهو لم يدرك علي بن أبي طالب رضي الله عنه المتوفى سنة 40 من الهجرة.
    ذكره ابن حبان في مشاهير علماء الأمصار ، وقال : من سادات أهل المدينة وعباد أهلها وعلماء بنى هاشم ، وقال في الثقات : يروى المراسيل ، روى عنه عبد الملك بن عمير ". اهـ.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,950

    افتراضي رد: ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء

    جزاكم الله خيراَ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,950

    افتراضي رد: ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,231

    افتراضي رد: ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراَ.
    وجزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •