يَا بِلاَلُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6
3اعجابات
  • 1 Post By ابن محمود
  • 1 Post By أبوأحمد المالكي
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: يَا بِلاَلُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,470

    افتراضي يَا بِلاَلُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ .

    16007 - حدثنا عبد الله حدثني أبي قال ثنا عفان بن خالد ثنا عيسى بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني عن أبيه عن جده عن ذي الجوشن قال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم بعد أن فرغ من أهل بدر بابن فرس لي فقلت يا محمد إني قد جئتك بابن العرجاء لتتخذه قال لا حاجة لي فيه ولكن إن شئت أن أقيضك به المختارة من دروع بدر فقلت ما كنت لأقيضك اليوم بعدة قال فلا حاجة لي فيه ثم قال ياذا الجوشن ألا تسلم فتكون من أول هذا الأمر قلت لا قال لم قلت إني رأيت قومك قد ولعوا بك قال فكيف بلغك عن مصارعهم ببدر قال قلت بلغني قال قلت أن تغلب على مكة وتقطنها قال لعلك إن عشت أن ترى ذلك قال ثم قال يا بلال خذ حقيبة الرجل فزوده من العجوة فلما أن أدبرت قال أما أنه من خير بني عامر قال فوالله إني لبأهلي بالغور إذ أقبل راكب فقلت من أين قال من مكة فقلت ما فعل الناس قال قد غلب عليها محمد صلى الله عليه و سلم قال قلت هبلتني أمي فوالله لو أسلم يومئذ ثم أسأله الحيرة لأقطعنيها

    ما صحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: يَا بِلاَلُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ .

    هذه الرواية منقطعة اخرجها الامام احمد و ابو داوود وابن سعد في الطبقات وابن منده في معرفة الصحابة وابو نعيم في معرفة الصحابة وابن قانع في معجم الصحابة
    ابو اسحاق السبيعي لم يسمع ذي الجوشن قال ابو زرعة كما في المراسيل لابن ابي حاتم مرسل لم يسمع ابو اسحاق من ذي الجوشن وقال ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل في ترجمة ذي الجوشن له صحبة روي عنه ابو اسحاق السبيعي مرسل سمعت ابي يقول ذلك
    وقال أبو القاسم البغوي في معجم الصحابة ولا أعلم لذي الجوشن غير هذا الحديث ، ويقال : إن أبا إسحاق سمعه من شمر بن ذي الجوشن ، عن أبيه "

    وشمر هذا احد قتلة الحسين قال الذهبي في الميزان ليس باهل للرواية
    وقال ابن منده في المعرفة بعد رواية الحديث
    هذا حديث غريب.
    ورواه ابن عيينة، عن أبي إسحاق، عن شمر بن ذي الجوشن الضبابي، وكان ابنه جارًا لأبي إسحاق السبيعي، فلا أراه سمعه إلا من ابن ذي الجوشن الضبابي اه

    قال عبدالله حدثنا محمد بن عباد قال حدثنا سفيان عن ابي اسحاق عن ذي الجوشن ابي شمر الضبابي نحو هذا الحديث قال سفيان فكان ابن ابي ذي الجوشن جار لسفيان لا اراه الا سمعه منه

    وقال ابن قانع في معجم الصحابة ومن قال اسمه شمر فلم يعمل شيئا وشمر ابنه الذي خرج برأس الحسين عليه السلام
    وضعفه المنذري كذلك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: يَا بِلاَلُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ .

    الحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في سنن أبي داوود بلفظ يقاربه والذي ذكرته في مسند الإمام أحمد ولم أجد ترجمة لعفان بن خالد بعد بحث طويل وعيسى ثقة كما قال الحفاظ ولا زلت أبحث لعلي أعثر على ما يفيدك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,470

    افتراضي رد: يَا بِلاَلُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ .

    جزاكم الله خيراً.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوأحمد المالكي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: يَا بِلاَلُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ .

    احمد قد روي هذا الحديث في مسنده فقال حدثنا عصام بن خالد فهل عفان تصحيف ؟
    وهل هناك شيخ لأحمد اسمه عفان بن خالد ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,559

    افتراضي رد: يَا بِلاَلُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن محمود مشاهدة المشاركة
    احمد قد روي هذا الحديث في مسنده فقال حدثنا عصام بن خالد فهل عفان تصحيف ؟
    وهل هناك شيخ لأحمد اسمه عفان بن خالد ؟
    نعم، هذا تصحيف من الناسخ، فهذا لم يرد إلا في نسخة مؤسسة قرطبة - القاهرة (3/484).
    أما في نسخة مؤسسة الرسالة (25/333)، وبتحقيق جوامع الكلم (1/15893) قالا: حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ... إلخ".اهـ.
    وفي تحقيق أحمد شاكر (12/394) قال: "وقع في ط (عفان بن خالد) وهو خطأ". اهـ.
    وفي تاريخ دمشق لابن عساكر [23 : 186] قال:
    أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، أنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، ... إلخ". اهـ.
    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •