ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره إلا ردفه ملك.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6
2اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره إلا ردفه ملك.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,990

    افتراضي ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره إلا ردفه ملك.



    6688 - (ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره ؛ إلا ردفه ملك،
    ولا يخلو بشِعر ونحوه ؛ إلا ردفه شيطان). قال الألباني في السلسلة الضعيفة:
    منكر.
    أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " (17/ 324/ 895) من
    طريق عبد الله بن صالح: حدثني ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله
    ابن شراحيل قال: سمعت عقبة بن عامر يقول:... فذكره مرفوعاً.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف ؛ ليس فيه دون الصحابي،،من المذكورين ثقة غير
    يزيد بن أبي حبيب. 420
    أما عبد الله بن شراحيل فهو غير معروف في شيء من كتب الرجال، حتى إن
    الحافظ المزي لم يذكره في الرواة عن (عقبة)، ولا فيمن روى عنه يزيد بن أبي
    حبيب، والطبراني نفسه لم يذكر تحت ترجمته غير هذا الحديث. وهذا يدل على
    أنه مجهول لا يعرف.
    وأما ابن لهيعة وعبد الله بن صالح فهما معروفان بالضعف، إلا في بعض
    الأحوال المعروفة عند العلماء، ولا شيء من ذلك هنا، فإن تعجب ؛ فاعجب من
    قول المنذري في " الترغيب " (4/ 67/ 4)، ومتابعة الهيثمي إياه (0 1/ 131):
    " رواه الطبراني بإسناد حسن "!
    وأما تقليد المعلقين الثلاثة لهما في طبعتهم لـ " الترغيب " (3/ 657) فلا
    عجب ؛ لأنهم ليسوا من أهل هذا العلم بل هم من المعتدين عليه، ككثير من
    الطلبة الناشئين المغرورين بما عندهم من ثقافة مزجاة. والله المستعان.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,990

    افتراضي رد: ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره إلا ردفه ملك.

    10643 - ما من راكب يخلو في مسيره بالله و ذكره إلا كان ردفه ملك و لا يخلو بشعر و نحوه إلا كان ردفه شيطان .
    تخريج السيوطي
    ( طب ) عن عقبة بن عامر .
    تحقيق الألباني
    ( حسن ) انظر حديث رقم : 5706 في صحيح الجامع .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,990

    افتراضي رد: ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره إلا ردفه ملك.

    هل تراجع الشيخ الألباني عن تضعيف الحديث ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    618

    افتراضي رد: ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره إلا ردفه ملك.

    ويشهد له موقوفًا ما أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والبيهقي في السنن الكبرى كلاهما من طريق عبد الرزاق قال:
    أَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: " إِذَا رَكِبَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللهَ رَدَفَهُ الشَّيْطَانُ، فَقَالَ لَهُ: تَغَنَّ فَإِنْ لَمْ يُحْسِنْ قَالَ لَهُ: تَمَنَّ ". اهـ وهو في الجامع لمعمر (10/397، رقم 19481).
    وأخرجه ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ , قَالَ: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ أَبَى مَعْمَرٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ: فذكره إلا أنه قَالَ: لَهُ تَمَنَّهْ ". اهـ.
    وهذا أثر صحيحٌ، قال البيهقي في السنن الكبرى: "موقوفٌ"، وقال الهيثمي في المجمع : "رجاله رجال صحيح". اهـ.
    وقد ورد مرفوعًا من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أخرجه الطبراني في الدعاء والديلمي في مسنده من طريق
    يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ، ثنا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الأَيْلِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " إِذَا رَكِبَ الْعَبْدُ الدَّابَّةَ فَلَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ عز وجل رَدِفَهُ الشَّيْطَانُ، فَقَالَ لَهُ: تَغَنَّ، فَإِنْ قَالَ: لا أُحْسِنُ الْغِنَاءَ، قَالَ لَهُ: تَمَنَّهْ، فَلا يَزَالُ فِي أُمْنِيَّتِهِ حَتَّى يَنْزِلَ ". اهـ.
    وهذا حديث منكر، فيه يحيى بن صالح الأيلي "منكر الحديث" كذا قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص" (3/ 60)، قال عنه ابن عدي في الكامل: "أحاديثه كلها غير محفوظة"، وقال عنه العقيلي: "أحاديثه مناكير أخشى أن تكون منقلبة"، وذكره الذهبي في ديوان الضعفاء [4645].
    ويشهد له ما أخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني وغيره من طريق مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِي لاسٍ الْخُزَاعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: حَمَلَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى إِبِلٍ مِنْ إِبِلِ الصَّدَقَةِ ضِعَافٍ لِلْحَجِّ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا تَرَى أَنْ تَحْمِلَنَا؟ قَالَ: " مَا مِنْ بَعِيرٍ إِلا فِي رِدْفِهِ شَيْطَانٌ، فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عز وجل عَلَيْهَا إِذَا رَكِبْتُمُوهَا كَمَا أَمْرَكُمُ اللَّهُ عز وجل وَامْتَهِنُوها لأَنْفُسِكُمْ فَإِنَّمَا يَحْمِلُ اللَّهُ ". اهـ.
    وأخرجه الإمام أحمد في مسنده بتصريح محمد بن إسحاق بالتحديث.
    قال شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند [17938]:
    " إسناده حسن، محمد بن إسحاق صدوق حسن الحديث، وقد صرح بالتحديث في الرواية التالية، وعمرو بن الحكم صدوق أيضاً، وباقي رجال الإسناد ثقات". اهـ.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,990

    افتراضي رد: ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره إلا ردفه ملك.

    جزاكم الله خيراً وبارك في علمكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    618

    افتراضي رد: ما من راكب يخلو في مسيرهِ بالله وذِكره إلا ردفه ملك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً وبارك في علمكم .
    وجزاكم خيرا وبارك فيكم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •