الآراء النحوية المنسوبة إلى المغاربة عند المرادي (٧٤٩هـ) جمع وتوثيق ودراسة .
رسالة ماجستير, الباحث: محمد سعيد فوازالكبيسي, إشراف أ.د.محمد جاسم عبد الساطوري, العراق, جامعة الأنبار, نوقشت الرسالة 27/10/2019.

تقوم هذه الدراسة على جمع الآراء المنسوبة إلى المغاربة بصيغة مُعَيّنة, وهي التي يصرّح فيها المرادي باسْمِ المغاربة، كأنْ يقول: ذهب المغاربة إلى كذا, أو منع المغاربة كذا, أو أجاز المغاربة كذا, ومن ذلك على سبيل المثال:
-قولُ المرادي: (وزعم المغاربة أنَّ اسم ( لا ) إذا كان معربا لم يُتبَع إلَّا على لفظه، وأنَّ النعت إذا كان مضافا أو مطولًا لم يجز إلَّا النصب، وهو وهم).
وقوله: (وزاد بعض المغاربة تأنيث المذكر إذا كان فيه علامة تأنيث، فتقول قامتْ عنترة).
فكانت هذه طريقةَ الجمع, وهي ما نص عليه المرادي أنّه مذهب المغاربة .
وقد كان الهدف من هذه الرسالة
١- تبيين المقصود بمصطلح المغاربة عند المرادي، وذلك بالكشف عن حقيقة المقصود بالمغاربة، وقد أجبت عن سؤال السائل هل هناك فصل بين مصطلحي النحاة الاندلسيين والنحاة المغاربة؟ ام كل واحد منهما يقتضي الاخر .
٢- جمع الاراء التي نسبها اللمرادي الى المغاربة كأن يقول: أجاز المغاربة كذا، أو صحح المغاربة كذا .
٣- التحقق من نسبة هذه الآراء إليهم، وتوثيقها من كتبهم إن وُجدَت او من مصادر علمية أصلية أخرى .
٤- دراسة هذه الآراء بإرجاعها إلى أصولها النحوية، ومقابلتها بأقوال مدرسة البصرة والكوفة وترجيح ما يتبين رجحانه .
٥- التوسع في استعمال هذا المصطلح ومن هو اول من اطلق هذا المصطلح عى النحاة حصرا .
ِوجاءت الرسالةُ مُكوَّنةً من مقدّمةٍ وتمهيد, تتلوهما ثلاثة أفصُل, ثم خاتمةٌ, يعقبها ثبت بالمصادر والمراجع .