أدبيات في الرؤى والأحلام
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: أدبيات في الرؤى والأحلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    20,449

    افتراضي أدبيات في الرؤى والأحلام

    أدبيات في الرؤى والأحلام
    محمد عبد الرحمن غنيم


    هذه طرائف ولطائف في باب " الأحلام والرؤى " قيدتها أثناء مطالعاتي, أردت أن أتحف بها الإخوة القراء - حفظهم الله -، عسى أن نرى البسمة في الوجوه في زمن الأحزان والابتلاءات، نسأل الله السلامة في الدنيا والآخرة، وأن يميتنا على الإسلام والسنة، آمين!
    1- أضغاث أحلام:
    من طريف ما روت كتب الأدب1 أن شاعراً دخل على أمير وأنشده طامعاً في نواله2:
    رأيت في النوم أني مالك فرســاً *** ولي وصيف وفي كفي دنانيـرُ
    فقال قوم لهم علم ومعرفة **** رأيت خيراً وللأحلام تفسيرُ
    اقصص منامك في بيت الأمير تجد *** تفسير ذاك وللفأل التباشيـرُ
    فقال له الأمير: (أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين)3.
    2- بلاغة في المنام:
    قال أحمد بن يوسف الكاتب: لما أمرني المأمون بالكتابة إلى الآفاق في الاستكثار من القناديل في شهر رمضان، لم أدر كيف أكتب؟ فأتاني آت في المنام وقال لي: اكتب: فإن فيها أنساً للسابلة، وصيانة للمجتهدين، وتنزيهاً لبيوت الله من وحشة الظلمة، ومكامن الريب4.
    3- بنات الليل:
    الأحلام تدعى عند العرب "بنات الليل"، و"بنات الكرى" أي النعاس، قال الشاعر:
    أرته بنيات الكرى شخص طارق *** فقام إليها مصلتاً بحسام5
    4- تعويض عن سرقة في المنام:
    حُكي أن رجلاً من الهنود الحمر رأى في منامه أحد المبشرين "أي المنصرين" يسرق يقطيناً من مزرعته فاستيقظ الرجل من نومه، وهو غضبان، وعزم على مطالبة المبشر بالتعويض، هذا مع العلم أن المبشر كان في مكان يبعد عن مزرعة الرجل الهندي مائتي ميل، والتفت الهندي إلى مزرعته فرأى اليقطين موجوداً فيها لم يمسه أحد، ولكنه أصر على طلب التعويض، حيث اعتقد بأن رؤية المبشر في الحلم سارقاً دليل قاطع على أنه مستعد للسرقة لو كان قريباً من المزرعة، ولم يثن الرجل الهندي عن رأيه أي دليل مقنع، وعرض الأمر على المحكمة فقبلت شكواه6.
    5- حد الزنا في المنام:
    ذكر الإمام الشافعي -رحمه الله- في "الأم": أن رجلاً قال لرجل: إنه وطئ أمه في النوم، فحمله إلى علي - رضي الله عنه -، فقال: أقيموه في الشمس واضربوا ظله، قال الشافعي - رحمه الله -: ولسنا نقول بهذا7.
    6- خطر الظهور في حلم الملكة:
    الملكة "رانا فالوفا" ملكة "مدغشقر" كانت تحظر على رعاياها الظهور في أحلامها ! ومن يفعل ذلك، ينفذ فيه حكم الإعدام8.
    7- ماذا تراه يفعل في أحلامه؟
    حكي عن شابة حديثة العهد بالزواج أنها رأت في منامها كأن زوجها يغازل امرأة شقراء، فاستيقظت فزعة حانقة، وأخذت تشاكس زوجها، وتتهمه بالخيانة الزوجية! ولما قيل لها بأن زوجها بريء مما اتهمته به، أجابت: إذا كان زوجي يغازل الشقراوات في أحلامي، فماذا تراه يفعل في أحلامه؟!9
    8- يقرأ القرآن كله على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في المنام:
    قال العلامة صديق حسن خان(1307هـ) في ترجمة الشيخ أحمد القشاشبي المتوفي سنة (1071هـ) قال: ".. ومن عجائب أحواله أنه تلا القرآن الكريم من أوله إلى آخره في المنام على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -"10.
    9- يفوح المسك من فمه لرؤيا!
    روي عن الإمام نافع - وهو أحد القراء السبعة المشهورين - أنه كان إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك، فقيل له: أتتطيب كلما قعدت تقرئ الناس؟ قال: ما أمس طيباً، ولكني رأيت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في المنام يقرأ في فيّ، فمن ذلك توجد فيه هذه الرائحة، قلت: وقد أشار إلى هذه القصة الإمام الشاطبي (590هـ) في منظومته المشهورة "الشاطبية" فقال:
    فأما الكريم السر في الطيب نافع *** فذاك الذي اختار المدينة منزلاً.
    - قال ابن القاصح في "سراج القارئ" : "… وأشار بقوله: الكريم السر إلى ما روي عنه من أنه.. فذكر الحكاية"11.
    - وقال أبو شامة في شرح الشاطبية بعد أن ذكر هذه الحكاية، قال: "… فهذا هو السر الكريم لنافع في الطيب، والمراد بالكرم هنا: الشرف والنباهة والجلالة، ومنه قوله تعالى: (ورزق كريم) والكريم في نظم الشاطبي مبتدأ والسر مضاف إليه…الخ"12.
    10- يستفيد من شيخ الإسلام في المنام!
    قال ابن القيم -رحمه الله- في كتاب "الروح"(41): ".. وقد حدثني غير واحد ممن كان غير مائل إلى شيخ الإسلام ابن تيمية أنه رآه بعد موته، وسأله عن شيء كان يشكل عليه من مسائل الفرائض وغيرها، فأجابه بالصواب".
    11- هل نحن في حلم أم في حقيقة؟
    - يُحكى عن الفيلسوف الصيني القديم "شوانج تسو" أنه أفاق من نومه يوماً وقد رأى نفسه في الحلم فراشة، فقال: "هل أنا "شوانج تسو" الذي رأى نفسه في الحلم فراشة، أم هناك فراشة تحلم الآن بأنها "شوانج تسو"؟
    - وقال المفكر الفرنسي باسكال: "ليس لدى الإنسان يقين كامل حول ما إذا كان نائماً أو مستيقظاً.. من يدري؟ فربما تكون يقظتنا هي النوم، ونومنا هو اليقظة".
    - أما الفيلسوف ديكارت فيقول: "لا أجد علامة واضحة يمكن أن أفرق بها بين حالة الصحو وحالة النوم ".
    - ويتساءل الفيلسوف الألماني شوبنهور: "هل هناك حدود قائمة يمكن أن يتعرف بها على الفرق بين الأحلام والحقيقة؟"13.
    12- يقاتل في النوم فقط!
    قال الحجاج لحميد الأرقط، وقد أنشده قصيدة يصف فيها الحرب: يا حميد، هل قاتلت قط؟ قال: لا أيها الأمير، إلا في النوم، قال: وكيف كانت وقعتك؟ قال: انتبهت وأنا منهزم14.
    13- أقوال في النوم والأحلام:
    أ- النوم موت خفيف، والموت نوم ثقيل15. قلت: في الحديث الصحيح لما سئل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: هل ينام أهل الجنة؟ قال: (النوم أخو الموت).
    ب- الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا 16 من كلام بعض السلف.
    ج- الحلم كتابة على الماء. قلت: إشارة إلى سرعة نسيان الأحلام17.
    د- أخبرنا بأحلامك، نخبرك بمستقبلك18، قلت: في الرؤيا التي هي من الله، وذلك على سبيل الظن.
    هـ- أخبرنا بأحلامك، نشخص مشكلاتك19. قلت: في حديث النفس.
    و- الأساطير تمثل أحلام الشعوب20.
    ز- حلم القطط كله فئران21.
    ح- من المعدة تنبع الأحلام 22 قلت: أي بعضها.
    ط- اتق الله في اليقظة، ولا يضرك ما رأيت في المنام23.
    ي- الرؤيا تسر المؤمن ولا تغره24.
    ك- الأحلام وعي النائم25.
    ل- الحلم أبجدية الروح26.
    م- إن حلماً غير مفسر، ليشبه رسالة غير مقروءة27.
    ن- المجنون هو حالم يقظ28.
    س- إن الحلم جنون قصير، وإن الجنون حلم طويل29.
    14- عدَدَي ..عدَدَي!! هذا مثل يمني، يقال في الاكتفاء بالقليل، إذا خشي من فقده كما فقد الكثير.
    والعددي كلمة تطلق على أجزاء الريال "أي صرفه".
    وأصل هذا المثل: أن رجلاً رأى في منامه شخصاً أعطاه فلوساً، ولكنها من ذوات الفئات الصغيرة "أي:عددي"، فرفض أخذها، وبينما هو في أخذ ورد، وجذب وشد مع المعطي، إذا به يستيقظ من نومه فجأة فلا يرى حوله شيئاً " لا رجلاً ولا مالاً " ، فأغمض عينيه وهو يقول: عددي..عددي. "أي: قبلت أن آخذ ما أعطيتني من مال حقير"(26).
    الحلم … دنيا أخرى:
    قال أحد الشعراء عن الأحلام(27):
    رأيت أشياء شتى لا عداد لها *** والعين مغمضة والحس في عدم
    وطرت في الجو أحياناً وسرت إلى*** أقصى البلاد ولم أخطر على قدم
    كلمت من لم يكلمني ونحت على*** من لم يمت وبلا خط جرى قلمي
    وشد ما خفت من غول بلا سبب*** رام اغتيالي عن بغي ولم يرم
    وكم رأيت بداري اللص يسرقني*** وأنه حول داري قط لم يحم
    وكم تسورت أسواراً وهمت على وجهي فراراً ولو نبهت لم أهم
    وكم تصورت من ضغط أناخ على صدري وحاول تعجيلاً لمخترمي
    وكل ذاك وهذا في الحقيقة قد *** لقيته وأنا في غفلة الحلم
    __________________________ 1 راجع: "الرؤيا ضوابطها وتفسيرها" للأستاذ هشام عبدالرزاق الحمصي (14-15)

    2 النوال: العطاء.

    3 سورة يوسف.

    4 خاص الخاص: للثعالبي(8).

    5 معجم التراكيب والعبارات: أحمد أبو سعد (58)، والظاهر أن معنى البيت يذم الشاعر رجلاً بخيلاً إذا رأى في حلمه ضيفاً يطرق بابه، قام إليه بالسيف ليطرده عن باب داره.

    6 الأحلام بين العلم والعقيدة، الدكتور علي الوردي(17)، و"الأحلام بين الدين وعلم النفس" محمد رضا طلب(122).

    7 نقلاً عن: "دفع الإلباس عن وهم الوسواس" للافقهسي "264".

    8 نقلاً عن مجلة "الوطواط"، العدد "9" الصفحة الأخيرة.

    9 الأحلام بين العلم والعقيدة: الدكتور الوردي"17".

    10أبجد العلوم: لصديق حسن خان (3/165) وقال الشيخ عيسى المغربي: "ما خرجت من عند القشاشبي إلا والدنيا في عيني أحقر من كل حقير، ونفسي أذل من كل ذليل ولو تكرر دخولي عليه مرات".

    11وقال في نفس الموضع مترجماً لنافع: "وهو نافع بن أبي نعيم مولى جعونة، ويكنى أبا رويم وقيل غير ذلك وأصله من أصبهان، أسود، كان إمام دار الهجرة، وعاش عمراً طويلاً، قرأ على سبعين من التابعين منهم: يزيد بن القعقاع وشيبة بن نضاح وعبدالرحمن بن هرمز، وقرؤوا على عبدالله بن عباس على أبي بن كعب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    12راجع: "إبراز المعاني من حرز الأماني" : لأبي شامة الدمشقي(26).

    13هذه الأقوال كلها نقلاً عن كتاب "تفسير الأحلام والتنجيم": راجي عنايت(68)، وهي أقوال تدل على تيه الفلاسفة وحيرتهم، إذا أرادوا إدراك الحق، من غير طريق الحق!

    14غرائب وعجائب71.

    15الأحلام: محمد رضا طلب (25،49).

    16الأحلام: علي الوردي (89،81)، وبعضهم يجعله من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم وليس بصحيح!

    17الأحلام: محمد رضا طلب (25،49),

    18الأحلام: علي الوردي (89،81)

    19الأحلام: علي الوردي (89،81)

    20الأمثال الشعبية المصرية: سامية عطا الله (231،242).

    21الأحلام: توفيق الطويل(71).

    22الأحلام: توفيق الطويل(71).

    23من أقوال ابن سيرين، راجع: "ثلاثة كتب في الرؤى والأحلام" (108)، و"الآداب المرعية" لابن مفلح (3/435).

    24من أقوال أحمد بن حنبل، راجع: "الآداب المرعية" (3/436).

    25تفسير الأحلام: راجي عنايت (72).

    26الحلم منظار الغد: جاكلين شلهوب(ج).

    27التلمود، نقلاً عن إريك فروم في كتابه "الحكايات والأساطير والأحلام"(12).

    28من كلام "كانط" نقلاً عن "النوم والأحلام" سيمون مونريه(171).

    29لشوبنهاور، نقلاً عن المصدر السابق(174)
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,941

    افتراضي رد: أدبيات في الرؤى والأحلام

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو وليد البحيرى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •