الألعاب الإلكترونية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الألعاب الإلكترونية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,342

    افتراضي الألعاب الإلكترونية

    السؤال
    ما حكم اللعب أو السماح للأطفال باللعب في الألعاب الإلكترونية المنتشرة والمتعددة كالتي تنتجها شركات سوني ونينتندو وغيرها .

    نص الجواب
    الحمد لله
    النّاظر في هذه الألعاب يجد أنها تعتمد على المهارات الذهنية والتصرفات الفردية . وهذه الألعاب مختلفة النواحي ، متعددة الجوانب : فمنها حروب وهمية تدرب على التصرف في الأحوال المشابهة ، أو تقوم على التحفّز للنجاة من المخاطر وقتال الأعداء وتدمير الأهداف والتخطيط والمغامرة والخروج من المتاهات والهرب من الوحوش وسباقات الطائرات والسيارات والمراكب واجتياز العوائق والبحث عن الكنز ومنها ألعاب تنمي المعلومات وتزيد الاهتمامات كألعاب الفكّ والتركيب وتجميع الصور المجزّأة والبناء والتلوين والتظليل والإضاءة .

    الحكم الشرعي :
    الإسلام لا يمنع الترويح عن النّفس وتحصيل اللّذة المباحة بالوسائل المباحة والأصل في مثل هذه الألعاب الإباحة إذا لم تصدّ عن واجب شرعيّ كإقامة الصلاة وبرّ الوالدين وإذا لم تشتمل على أمر محرّم - وما أكثر المحرّمات فيها - ومن ذلك ما يلي :
    - الألعاب التي تصور حروبا بين أهل الأرض الأخيار وأهل السماء الأشرار وما تنطوي عليه مثل هذه الأفكار من اتّهام الله تعالى أو الطعن في الملائكة الكرام .
    - الألعاب التي تقوم على تقديس الصّليب وأنّ المرور عليه يعطي صحة وقوة أو يعيد الروح أو يزيد في الأرواح بالنسبة للاعب ونحو ذلك وكذلك ألعاب تصميم بطاقات أعياد الميلاد في دين النصارى .
    - الألعاب التي تقرّ السّحر أو تمجّد السّحرة .
    - الألعاب القائمة على الحقد على الإسلام والمسلمين كاللعبة التي يأخذ فيها اللاعب إذا قصف مكة 100 نقطة وإذا قصف بغداد خمسين وهكذا .
    - تمجيد الكفار وتربية الاعتزاز بهم كالألعاب التي إذا اختار فيها اللاعب جيش دولة كافرة يُصبح قويا وإذا اختار جيش دولة عربية يكون ضعيفا وكذلك الألعاب التي فيها تربية الطّفل على الإعجاب بأندية الكفّار الرياضية وأسماء اللاعبين الكفرة .
    - الألعاب المشتملة على تصوير للعورات المكشوفة وبعض الألعاب تكون جائزة الفائز فيها ظهور صورة عارية . وكذلك إفساد الأخلاق في مثل الألعاب التي تقوم فكرتها على النجاة بالمعشوقة والمحبوبة والصديقة من الشرّير أو التنّين .
    - الألعاب القائمة على فكرة القمار والميسر .
    - الموسيقى ومعلوم تحريمها في الشريعة الإسلامية .
    - الإضرار بالجسد كالإضرار بالعينين أو الأعصاب وكذلك المؤثّرات الصوتية الضارة بالأذن وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ هذه الألعاب تُحدث إدمانا وإضرارا بالجهاز العصبي وتُسبّب التوتّر والعصبية لدى الأطفال .
    - التربية على العنف والإجرام وتسهيل القتل وإزهاق الأرواح كما في لعبة دووم المشهورة .
    - إفساد واقعية الطّفل بتربيته على عالم الأوهام والخيالات والأشياء المستحيلة كالعودة بعد الموت والقوّة الخارقة التي لا وجود لها في الواقع وتصوير الكائنات الفضائية ونحو ذلك .
    وقد توسّعنا في ذكر الأمثلة على المخاطر العقديّة والمحاذير الشرعية لأنّ كثيرا من الآباء والأمّهات لا ينتبهون لذلك فيجلبونها لأولادهم ويلهونهم بها .
    وينبغي التنبّه إلا أنّ هذه الألعاب الإلكترونية لا تجوز المسابقة فيها بعِوَض - ولو كانت مباحة - لأنها ليست من آلات الجهاد ، ولا فيما يتقوى به في الجهاد . والله تعالى أعلم
    https://islamqa.info/ar/answers/2898...86%D9%8A%D8%A9
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,342

    افتراضي رد: الألعاب الإلكترونية

    ضوابط في الحكم على الألعاب الإلكترونية
    السؤال


    أسئلتي تدور حول ألعاب الفيديو: أنا طالب أدرس الإعلاميات وأقطن بعيدا عن أهلي، وكنت أقضي أوقات الفراغ في ألعاب الفيديو والتي في الغالب تلعب عبر الشبكة ـ يعني أون لاين, والمشكلة هي أنني لما بحثت عن الحرام والحلال وجدت أنه يجب أن لا يكون الصليب باللعبة ولا السحرة, وللأسف جميع الألعاب تحتوي على هذا حتى إن ألعاب الطفولة كبوكيمون ويوغي تنطبق عليها المواصفات, وهذا ما يسبب للشخص بعد تصفح مواقع الرياضة السقوط في المعاصي، مع أنها تكون في بعض الأحيان محاولة كبح ما تأمر به النفس, وهذا يعني أن ألعاب الفيديو تساهم قليلا في الابتعاد عن الرذائل, فأنا مؤمن بالخالق, وأن الإسلام هو الدين الأفضل، فلا توجد مشكلة في اللعب بتلك الألعاب، فكما سمعت فإنه يوجد حديث يقول: إنما الأعمال بالنيات ـ وهذه قائمة من الألعاب، فهل يوجد منها ما يمكن استعماله؟
    1ـ راجناروك.
    2، أمل الشعوب.
    3ـ كونكر.
    4ـ أرض الأسرار.
    5ـ league of legends
    يمكن أن يكون بشكل نادر ألعاب فيها سحرة، وليس بها صليب ـ والله العلم ـ وسأحاول الابتعاد عن إنشاء الشخصيات المسمات بكلمة ساحر وما يوجد فيه صليب.



    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فإن المفتى به عندنا جواز اللعب بالألعاب الإلكترونية، إلا إن كانت متضمنة محاذير شرعية، فيحرم اللعب بها حينئذ، ومن تلك المحاذير: اشتمال الألعاب على تعظيم الصليب، أو شعارت الكفر، أو وجود الموسيقى، أو صور نساء عاريات وغير ذلك، وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى التالية أرقامها:8393، 9168، 76888.

    ولا يمكننا الحكم على الألعاب المذكورة في السؤال لعدم اطلاعنا عليها، وينبغي لك أن تعمر وقتك بما يعود عليك بالنفع في دينك ودنياك، فإن المرء مسؤول عن وقته، كما في الحديث: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه.. أخرجه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

    وليس بصحيح أن الشخص إما أن يمضي وقته في الألعاب المحرمة أو يقع في معاص شر منها، فما أكثر الوسائل المباحة التي يستطيع بها المرء الترويح عن نفسه، وليُعلم أن العمل السيئ لا تحسنه نية صاحبه، فلا يصح أن يتقحم المرء المحرم متعللا بحديث: إنما الأعمال بالنيات.والله أعلم.
    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/212428/
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •