حكم الجلوس على المقاهي
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: حكم الجلوس على المقاهي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,367

    افتراضي حكم الجلوس على المقاهي

    السؤال

    هل الجلوس في المقهى الذي يقدم الحلال كالمشروبات والحرام كالشيشة جائز مع العلم أني أطلب الحلال فقط؟

    نص الجواب





    الحمد لله
    لا يجوز الجلوس في محل يعلن فيه بالمعصية ، إلا لمن اضطر إلى ذلك ، لأن إنكار المنكر باليد واللسان والقلب أمر واجب ، والجلوس في مكان المنكرات وعدم إنكارها يتنافى مع ذلك ، وقد قال الله تعالى : ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ ) النساء/140 .
    قال القرطبي رحمه الله : " قوله تعالى: ( فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) أي غير الكفر. ( إنكم إذا مثلهم ): فدل هذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم ، والرضا بالكفر كفر. قال الله عز وجل (إنكم إذا مثلهم ) فكل من جلس في مجلس معصية ، ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء.
    وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية.
    وقد روي عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أنه أخذ قوماً يشربون الخمر، فقيل له عن أحد الحاضرين: إنه صائم فحمل عليه الأدب (أي : عاقبه) وقرأ هذه الآية : ( إنكم إذا مثلهم ) أي إن الرضا بالمعصية معصية " انتهى.

    وقال الجصاص في "أحكام القرآن" (2/407) : " . وفي هذه الآية دلالة على وجوب إنكار المنكر على فاعله وأن مِنْ إنكاره إظهار الكراهة إذا لم يمكنه إزالته وترك مجالسة فاعله والقيام عنه حتى ينتهي ويصير إلى حال غيرها " انتهى .
    وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " والإنكار بالقلب فرض على كل واحد ، وهو بغض المنكر وكراهيته ، ومفارقة أهله عند العجز عن إنكاره باليد واللسان ؛ لقول الله سبحانه : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) الأنعام/68" انتهى نقلا عن : "الدرر السنية في الأجوبة النجدية" (16/142).
    ثم إنه يخشى على من جلس في هذه الأماكن أن يضعف إيمانه ، وأن تذهب الغيرة من قلبه ، وربما دعاه الشيطان إلى مقارفة شيء من المعصية ، وقد قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) النور/21.
    لكن ...إذا احتاج المسلم إلى الجلوس في مكان كهذا ، كما لو كان مسافرا ولم يجد مكانا يستريح فيه إلا ذلك المكان ، فله الجلوس فيه ، على أن يبعد عن أهل المعاصي بقدر استطاعته ، ويكون جلوسه بقدر ما يحتاج فقط ، ثم يقوم .
    والله أعلم .
    https://islamqa.info/ar/answers/9493...8A%D8%B4%D8%A9


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,367

    افتراضي رد: حكم الجلوس على المقاهي

    حكم الجلوس على المقاهي ولعب الدومينو والشطرنج والكوتشينة


    السؤال


    الجلوس على المقاهي أو الـ cafe لشرب مشروبات حلال، وللآتي: الكلام في أشياء في الغالب لا تعود بالنفع، ومشاهدة مباريات كرة القدم، ولعب الدومينو، والشطرنج، والطاولة بالنرد، ولعب الكوتشينة.
    ما الضوابط الشرعية المبيحة للجلوس على المقاهي؟ وهل توجد من هذه الألعاب التي سبق ذكرها لعبة حلال؟ مع إيضاح أسباب حرمة باقي الألعاب بالأدلة من الدين. ومتي يكون تضييع الوقت في هذا للترفيه عن النفس مباحا؟ ومن الأفضل في هذا الجلوس أن يقتصر فيه على كم من الوقت من نظركم -إن وُجدت له ضوابط وسُمح به-؟


    الإجابــة


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد بينا بالفتوى رقم: 159133 أنه لا يجوز الجلوس في المقاهي والمطاعم التي يُرتكب فيها الحرام.
    وقد سبق الكلام على حكم اللعب بالدومينو والنرد في الفتوى رقم:
    19681، واللعب بالشطرنج تقدم حكمه في الفتوى رقم: 97350، وإحالاتها، وبينا خلاف العلماء في حكمه، وبينا بالفتوى: 1825 حكم اللعب بالكوتشينة.
    ولو فرضنا سلامة المقهى من كل المنكرات، فأقل ما فيها إضاعة الوقت، وانظر الفتوى رقم:
    38684.


    ولذلك نرى أن الأولى الترفيه عن النفس بغير ذلك، كممارسة الرياضة النافعة، والحديث مع الصالحين من الناس، لا مع الفساق الذين لا يسلم حديثهم من المحرمات.
    وقد بينا بالفتوى رقم: 265708صورًا مباحة من الترفيه عن النفس.

    والله أعلم.
    https://fatwa.islamweb.net/ar/fatwa/283798/
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •