آخِرُ مَنْ يُحْشَرُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ، وَآخَرُ مِنْ مُزَيْنَةَ.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
2اعجابات
  • 2 Post By ابن محمود

الموضوع: آخِرُ مَنْ يُحْشَرُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ، وَآخَرُ مِنْ مُزَيْنَةَ.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,470

    افتراضي آخِرُ مَنْ يُحْشَرُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ، وَآخَرُ مِنْ مُزَيْنَةَ.

    حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَشْجَعَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ [ص:279]: " آخِرُ مَنْ يُحْشَرُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ، وَآخَرُ مِنْ مُزَيْنَةَ، فَيَقُولَانِ: أَيْنَ النَّاسُ؟ فَيَأْتِيَانِ الْمَسْجِدَ فَلَا يَرَيَانِ إِلَّا الثَّعْلَبَ، فَيَنْزِلُ إِلَيْهِمَا مَلَكَانِ فَيَسْحَبَانِهِ مَا عَلَى وُجُوهِهِمَا حَتَّى يُلْحِقَاهُمَا بِالنَّاسِ "

    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,470

    افتراضي رد: آخِرُ مَنْ يُحْشَرُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ، وَآخَرُ مِنْ مُزَيْنَةَ.

    للتذكير.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: آخِرُ مَنْ يُحْشَرُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ، وَآخَرُ مِنْ مُزَيْنَةَ.

    اخرج البخاري ومسلم واحمد في المسند وابن المبارك في الزهد والحاكم في المستدرك كلهم من طريق سعيد بن المسيب عن ابي هريرة قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول وفيه
    ( اخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة فينعقان بغنميهما فيجدانها وحوشا حتي اذا بلغا ثنية الوداع خرا علي وجوههما ) اللفظ للبخاري
    واخرجه نعيم بن حماد في الفتن والحاكم في المستدرك من طريق اسماعيل بن يحيي التميمي وهو متروك الحديث
    واخرجه نعيم ايضا من طريق ابن لهيعة وهو ضعيف
    واخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة باسناد ضعيف جدا من طريق موسي بن اسماعيل عن حماد عن عطاء بن السائب عن رجل من اشجع عن ابي هريرة بلفظ اخر من يحشر رجلان رجل من جهينة واخر من مزينة فيقولان اين الناس ....
    في الاسناد رجل مبهم وسماع حماد بن سلمة من عطاء قبل وبعد الاختلاط علي الصحيح
    واخرج ابن ابي شيبة في المصنف وابن المبارك في الزهد من طريق قيس بن ابي حازم مرسلا وجاء فيه
    اخر من يحشر من هذه الامة رجلان من قيس
    ومراسيل قيس بن ابي حازم من اقوي المراسيل لكن يبقي ان الحديث المرسل ضعيف
    واخرج ابن ابي شيبة باسناد صحيح
    قال حدثنا وكيع عن المسعودي عن معبد بن خالد عن حذيفة بن اسيد قال اخر من يحشر من هذه الامة رجلان من قريش
    والمسعودي هذا هو عبدالرحمن بن عبدالله بن عتبة بن مسعود ثقة اختلط باخره وسماع وكيع منه قديما
    ومعبد بن خالد الجدلي كوفي ثقة سمع حذيفة ابن اسيد كما قال البخاري في التاريخ الكبير
    حذيفة بن اسيد (صحابي)
    هذا ما وقفت عليه والله اعلم
    ماجد مسفر العتيبي و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,470

    افتراضي رد: آخِرُ مَنْ يُحْشَرُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ، وَآخَرُ مِنْ مُزَيْنَةَ.

    جزاكم الله خيراً.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •