تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 40 من 40

الموضوع: 1000 سؤال وجواب في القرآن

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن


    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    الظن بمعنى اليقين



    ورد الظن في القرآن الكريم بمعنى اليقين في كثير من الآيات، سنذكر بعض الآيات التي جاء الظن فيها بمعنى اليقين؟
    قوله تعالى: {يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ} [البقرة: 46]
    وقوله تعالى: {إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ} [الحاقة: 20]
    وقوله تعالى: {وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ} [التوبة: 118]

    وقوله تعالى: {إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيما حُدُودَ اللَّهِ} [البقرة: 230]
    وقوله تعالى: {فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُواقِعُوها} [الكهف: 53]
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن


    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    إلا بحبل من الله وحبل من الناس



    قال تعالى: {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ ما ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ} [آل عمران: 112] ما معنى: أَيْنَ ما ثُقِفُوا؟
    وما معنى: بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ؟
    وما معنى: وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ؟

    أَيْنَ ما ثُقِفُوا: أي أينما وجدوا وحيثما حلّوا، في أي زمان كانوا، وفي أي مكان أقاموا، إنهم أذلاء، وهذه الذلة مضروبة عليهم ضربا، ومقررة عليهم سلفا، ضربة لازب، وحكم قاطع، وجزاء جرائمهم وفظائعهم.

    إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ: وحبل الله الممدود لليهود الآن هو قدر الله الواقع ومشيئته النافذة، حيث قدر عليهم أن يعيشوا فترة قصيرة سريعة في كيان وسلطان ودولة وسيادة، فيمارسون فيها الضلال ويقومون بالفساد والإفساد، وبعدها تقع بهم سنة الله، فيزول الكيان والسلطان، ويقطع عنهم حبل التمكين والسيادة، ويعودون إلى ذل الأبد وضياع الأبد ومسكنة الأبد وهو ان الأبد. وهذا الحبل ممدود لهم من الله بإذن الله ولفترة يقررها الله، وسوف يقطعه الله متى شاء.


    وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ: وهو الحبل الثاني الذي يمتد إلى كيان اليهود القائم فهو آت من الناس، ويتمثل في قيام الناسبخدمتهم وتحقيق مخططاتهم وتقديم العون والمساعدة لهم.
    هذه الحبال الممتدة إلى اليهود الآن في حقيقتها كأنها حبل واحد هزيل ضعيف، وهي حبال ممتدة إليهم من أعوانهم وأنصارهم وعملائهم وحتى أعدائهم.


    [الشخصية اليهودية، للدكتور صلاح الخالدي]

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن


    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    الفاحشة



    قال تعالى: {وَإِذا فَعَلُوا فاحِشَةً قالُوا وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا وَاللَّهُ أَمَرَنا بِها قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ} [الأعراف: 28] ما المراد بالفاحشة في هذه الآية؟
    كان أهل الجاهلية إذا أرادوا الطواف بالبيت، تجردوا من الثياب، يقولون: لا نطوف في ثياب عصينا فيها الله، فنزلت الآية:
    {وَإِذا فَعَلُوا فاحِشَةً}.

    قال ابن عباس: الفاحشة طوافهم بالبيت عراة، الرجال بالنهار، والنساء بالليل وكانت المرأة تقول:
    اليوم يبدو بعضه أو كله ... فما بدا منه فلا أحلّه
    فأنزل الله: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} أي عند كل طواف، وهذا على رأي الإمام الطبري.

    [مختصر تفسير الطبري 1/ 261]
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    إلا ما دمت عليه قائما




    قال تعالى: {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِماً} [آل عمران: 75]
    ما المراد بقوله: إِلَّا ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِماً؟

    أي إنّ اليهودي لا يؤديك حقك- ولو كان دينارا- لفضيلة فيه، وإنما خوفا منك ورهبة، ما دمت عليه قائما، وهذه الجملة تشير إلى ما يجب أن تفعله البشرية باليهود، أن تبقيهم دائما تحت الملاحظة الشديدة، والمراقبة الواعية، والقيام البصير، والعناية المركزة. ألا تغفل عنهم عين الرقيب، ولا تغيب عنهم الحراسات القائمة، وإذا غفلت البشرية عن هذا تمكن اليهود ونشروا رذائلهم وفسادهم، ومارسوا سرقاتهم واستغلالهم، والواقع المعاصر للعالم الآن الذي غفل عن القيام والمراقبة مصداق هذه الحقيقة القرآنية.


    [الشخصية اليهودية/ للدكتور صلاح الخالدي]

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن


    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    الوفاة نوعان



    الوفاة نوعان: صغرى وكبرى، فالوفاة الصغرى تكون بالنوم، لأنّ النائم كالميت لا يسمع ولا يبصر ولا يحس بما حوله،
    والوفاة الكبرى: هي الوفاة الحقيقية بقبض الروح من الجسد بواسطة الملائكة.

    وفي كتاب الله تعالى آية كريمة أشارت إلى النوعين، فما هي:
    قوله تعالى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنامِها فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرى إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الزمر: 42]

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    الأحبار والرهبان



    قال تعالى:* {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنَ الْأَحْبارِ وَالرُّهْبانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوالَ النَّاسِ بِالْباطِلِ} [التوبة: 34]
    من هم الأحبار؟ ومن هم الرهبان؟
    الأحبار: هم علماء اليهود.

    الرهبان: هم علماء النصارى.

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    (الخشوع والخضوع)
    قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ [المؤمنون: 1، 2] وقال سبحانه: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ [الأحزاب: 32] ما الفرق بين الخشوع والخضوع في الاستعمال القرآني؟
    يفترق الخشوع عن الخضوع، بأننا لا نخشع إلا عن انفعال صادق بجلال من نخشع له، أما الخضوع فقد يكون تكلفا عن نفاق وخوف، أو تقية ومداراة. والعرب تقول: خشع قلبه، ولا تقول: خضع، إلا تجوزا.
    والخشوع من أفعال القلوب، وإذا خشع الصوت أو خشع الوجه
    أو البصر، فإنما يكون ذلك من خشوع القلب. ويتسق البيان القرآني في استعماله للخشوع، كمثل اتساقه في استعمال الخشية: فكل خشوع في القرآن إنما هو لله تعالى:
    كقوله تعالى: وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً [الإسراء: 109] وقوله: وَيَدْعُونَنا رَغَباً وَرَهَباً وَكانُوا لَنا خاشِعِينَ [الأنبياء: 90] وقوله: وَإِنَّها لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخاشِعِينَ [البقرة: 45] وقوله: خاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلًا [آل عمران: 199] وقوله: أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ [الحديد: 16] وقوله: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خاشِعَةٌ [الغاشية: 2] [الإعجاز البياني للقرآن/ 226]

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور


    (تبيض وجوه وتسود وجوه)
    قال تعالى: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ما تفسير ابن عباس- رضي الله عنهما- لهذه الآية؟
    قال ابن عباس- رضي الله عنهما-: تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف وتسود وجوه أهل البدعة والاختلاف.

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    (الله حسب المؤمنين)
    قال تعالى: يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [الأنفال: 64] ما تفسير ابن تيمية لهذه الآية الكريمة؟
    أي حسبك وحسب من اتّبعك من المؤمنين بالله عز وجل. ومن ظن أنّ المعنى: حسبك الله والمؤمنون معه، فقد غلط غلطا فاحشا.
    [كتاب العبودية لابن تيمية/ 46]

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور


    (العلماء والفقهاء عند الله)
    (س 31 قال تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُها مِنْ أَطْرافِها ما تفسير ابن عباس ومجاهد- رضي الله عنهما- في تفسير النقص من الأرض في آية الرعد؟
    (ج 31 فسرا النقص من الأرض بموت العلماء والفقهاء.
    [مختصر تفسير ابن كثير]


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور


    (الدنيا والآخرة)
    (س 32 قال جرير:
    فلا هو في الدنيا مضيع نصيبه ... ولا عرض الدنيا عن الدين شاغله وقد اقتبس جرير المعنى من آية كريمة، فما هي؟

    (ج 32 قوله تعالى: وَابْتَغِ فِيما آتاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيا [القصص: 77]

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور


    (حبل الله)
    (س 33 قال جرير:
    وحبل الله تعصمكم قواه ... فلا تخشوا لعروته انفصاما
    وقد اقتبس جرير المعنى من آية كريمة، فما هي؟

    (ج 33 قوله تعالى: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا [آل عمران: 103]

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    الدولة
    برحمته تعالى في دنيا فانية
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    بارك الله فيك
    اللهم إن في كرمك ما هو فوق الأمل، اللهم أني أسألك يا الله أن تجعل في طريقنا من يعتق رقبة أبني أنك سميع مجيب للدعاء يا ارحم الراحمين.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور


    (خلافة عمر بن عبد العزيز)
    (س 34 قال جرير في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز:
    نال الخلافة أو كانت له قدرا ... كما أتى ربّه موسى على قدر

    اقتبس جرير المعنى من آية كريمة، فما هي؟
    (ج 34 قوله تعالى: ثُمَّ جِئْتَ عَلى قَدَرٍ يا مُوسى [طه: 40]



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجوة رحمة الله مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    آمين وفيكم بارك
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن


    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    (خلافة عبد الملك بن مروان)
    (س 35 مدح جرير الخليفة عبد الملك بن مروان:
    الله طوقك الخلافة والهدى ... والله ليس لما قضى تبديل
    اقتبس جرير المعنى من آية كريمة، فما هي؟

    (ج 35 قال تعالى: لا تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ [يونس: 64]

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن

    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور


    (الخير والشر)
    (س 36 وقال أبو الأسود الدؤلي:
    أميران كانا صاحبيّ كلاهما ... فكل جزاه الله عني بما فعل
    فإن كان خيرا كان خيرا جزاؤه ... وإن كان شرا كان شرا كما فعل
    والمعنى مستوحى من كتاب الله تعالى، فما الآيات المقتبس المعنى منها؟

    (ج 36 قوله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ* وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ [الزلزلة: 7، 8]


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن


    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    (القرآن نذير لكل من بلغه)
    (س 37 قال عبد الرزاق عن قتادة: إن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: «بلغوا عن الله فمن بلغته آية من كتاب الله فقد بلغه أمر الله» وقد وافق هذا المعنى آية في كتاب الله عز وجل، فما هي؟
    (ج 37 قوله تعالى: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ [الأنعام: 19] [مختصر تفسير ابن كثير]
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن


    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    (النفس اللوامة)
    (س 38 قال الحسن: (هي والله نفس المؤمن، ما يرى المؤمن إلا يلوم نفسه، ما أردت بكلامي؟ ما أردت بأكلي؟ ما أردت بحديث نفسي؟ والفاجر لا يحاسب نفسه) هذا تفسير آية في كتاب الله عز وجل، فما هي؟

    (ج 38 قوله تعالى: وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ [القيامة: 2] [الجامع لأحكام القرآن 19/ 93]
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,518

    افتراضي رد: 1000 سؤال وجواب في القرآن


    1000 سؤال وجواب في القرآن

    جمع واعداد / جمال عاشور

    (شهادة الملكين)
    (س 39 يقول ابن كثير في تفسير الآية: (ملك يسوقه إلى المحشر، وملك يشهد عليه بأعماله) فما هي الآية؟
    (ج 39 قوله تعالى: وَجاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَها سائِقٌ وَشَهِيدٌ [سورة ق: 21]
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •