هل العذاب على البدن أو على الروح أو عليهما معاً أو يختلف تارةً يكون عليهما معاً وتارةً يكون على الروح فقط ؟
والجواب عن ذلك أن نقول :
الأصل أن العذاب على الروح ولكنها تتصل أحياناً ويُرى في الجسم لو حُفر أثر العذاب فالأصل أنه على الروح ولكن الروح قد تتصل بالبدن فيتنعم ،
هذا ما ذهب إليه المحققون من أهل العلم : كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وغيرهما


سؤل : هل العذاب عذاب القبر دائم أم منقطع ؟
والجواب : أما الكافر فعذابه دائمٌ مستمر وأما المؤمن فيحتمل أن ينقطع ويحتمل أن يستمر لأنه سيُعذب على حسب عمله وعمله قد يستوعب جميع الزمن وقد ينقص عنه ،


شرح العقيدة السفارينية للشيخ محمد الصالح العثيمين