سؤال حديثي طرحه الشيخ الحويني في شرح كتاب الرقاق.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3
2اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: سؤال حديثي طرحه الشيخ الحويني في شرح كتاب الرقاق.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,500

    افتراضي سؤال حديثي طرحه الشيخ الحويني في شرح كتاب الرقاق.

    ورد في هذا المجلس في شرح كتاب الرقاق للحديث الأول.

    في الدقيقة 39:27
    سأل الشيخ أبو إسحاق الحويني أن
    روى البخاري في صحيحه فقال:
    - حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: " نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ، وَالْفَرَاغُ "،
    - قَالَ عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ: حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِثْلَهُ. اهـ.
    قال الشيخ الحويني - حفظه الله -: "إيه الفرق بين الإسناد دا وبين الإسناد اللي قبله؟ ما البخاري روى الحديث بإسنادين، فالبخاري لا يكرر أبدًا، إذا كرر لا بد من لفتة أرادها البخاري
    خل بالك! الحديث الأولاني قال ايه؟!
    قال حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: " نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ، وَالْفَرَاغُ "،

    ثم قال:
    قَالَ عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ: حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كذا وكذا
    الإسناد الأول حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وهذا إسناد رباعي وأشار بأربعة أصابع
    الإسناد التاني قَالَ عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ: حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ إسناد إيه؟! إسناد خماسي يعني نزل!
    بدل ما كان عالي بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم أربعة بس ... هنا بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم خمسة والعلو أنتوا عارفين؟! العلماء بيموتوا في حاجة اسمها العلو!". اهـ.
    ثم ذكر قصة يحيى ابن معين وهو يحتضر ويشتهي بيتا خاليا وإسنادًا عاليًا ثم قال:
    فالبخاري هنا علا وبعدين نزل ... ليه يا ترى؟! ... وبعدين مش نزل وبس دا علق !!". اهـ، ثم قال:
    الإسناد الأولاني موصول قال حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا اهو دا موصول ...
    وبعدين يجيي يعلق !! ... ويجي نازل كمان !! ... علق وتازل كمان !! ... دي أسرار البخاري ". اهـ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,678

    افتراضي رد: سؤال حديثي طرحه الشيخ الحويني في شرح كتاب الرقاق.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    ورد في هذا المجلس في شرح كتاب الرقاق للحديث الأول.

    في الدقيقة 39:27
    سأل الشيخ أبو إسحاق الحويني أن
    روى البخاري في صحيحه فقال:
    - حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: " نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ، وَالْفَرَاغُ "،
    - قَالَ عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ: حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِثْلَهُ. اهـ.
    قال الشيخ الحويني - حفظه الله -: "إيه الفرق بين الإسناد دا وبين الإسناد اللي قبله؟ ما البخاري روى الحديث بإسنادين، فالبخاري لا يكرر أبدًا، إذا كرر لا بد من لفتة أرادها البخاري
    خل بالك! الحديث الأولاني قال ايه؟!
    قال حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: " نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ، وَالْفَرَاغُ "،

    ثم قال:
    قَالَ عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ: حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كذا وكذا
    الإسناد الأول حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وهذا إسناد رباعي وأشار بأربعة أصابع
    الإسناد التاني قَالَ عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ: حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ إسناد إيه؟! إسناد خماسي يعني نزل!
    بدل ما كان عالي بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم أربعة بس ... هنا بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم خمسة والعلو أنتوا عارفين؟! العلماء بيموتوا في حاجة اسمها العلو!". اهـ.
    ثم ذكر قصة يحيى ابن معين وهو يحتضر ويشتهي بيتا خاليا وإسنادًا عاليًا ثم قال:
    فالبخاري هنا علا وبعدين نزل ... ليه يا ترى؟! ... وبعدين مش نزل وبس دا علق !!". اهـ، ثم قال:
    الإسناد الأولاني موصول قال حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا اهو دا موصول ...
    وبعدين يجيي يعلق !! ... ويجي نازل كمان !! ... علق وتازل كمان !! ... دي أسرار البخاري ". اهـ.
    جزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,500

    افتراضي رد: سؤال حديثي طرحه الشيخ الحويني في شرح كتاب الرقاق.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وجزاكم الله خيرًا.
    والإجابة ستجدها هنا:


    وبالاختصار فعل البخاري ذلك لسببين:
    - أورد الإسناد الثاني لتقوية الإسناد الأول لبيان سماع سعيد بن أبي هند من عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ولو مرة حتى يكون الإسناد الأول الذي عنعن فيه سعيد بن أبي هند على شرطه فأدرك البخاري الإسناد الثاني نازلًا.
    - أورده معلقًا لأنه سمعه من عباس العنبري في باب المذاكرة وليس بمجلس تحديث وليس لعباس العنبري في موضع من كتاب البخاري إلا هذا الموضع وموضع ءاخر رواه تلميذه محمد بن يوسف الفربري عن عباس العنبري في كتاب البخاري.
    وقلما يصرح البخاري رحمه الله بالسماع في حال المذاكرة من شيوخه فإنه لا يذكر مثل حدثنا وسمعنا بل يقول قال فلان وأحيانًا أخرى قليل يقول قال لي فلان.
    هذا نقلًا عنه مختصرًا بتصرف، والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •