هل يصاب الإنسان بالسحر أو العين مع محافظته على أذكار الصباح والمساء ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: هل يصاب الإنسان بالسحر أو العين مع محافظته على أذكار الصباح والمساء ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,879

    افتراضي هل يصاب الإنسان بالسحر أو العين مع محافظته على أذكار الصباح والمساء ؟

    السؤال رقم (3988) : هل يصاب الإنسان بالسحر أو العين مع محافظته على أذكار الصباح والمساء ؟





    السؤال:
    هل يصاب الإنسان بالسحر أو العين مع محافظته على أذكار الصباح والمساء مع التفصيل؟ أفتونا مأجورين، والله يحفظكم ويرعاكم


    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
    فكل داء له دواء، لكن لا بد من موافقة الدواء للداء، وهذا قدر زائد على مجرد وجوده، فإن الدواء متى جاوز درجة الداء في الكيفية أو زاد في الكمية أو نقص فهنا يصبح قاصراً، ومتى لم يقع الدواء على الداء لم يحصل الشفاء، ومتى لم يكن الزمان صالحاً لذلك الدواء لم ينفع، ومتى كان البدن غير قابل له، أو كان هناك ما يمنع تأثيره لم يحصل البرء؛ لعدم المصادفة، أما إذا تمت المصادفة من كل وجه فلا بد أن يحصل البرء.
    إذاً لابد أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً، وأن يكون الساعد قوياً وهذا كما يكون في القتال يكون في علاج الأدواء المختلفة، فمتى تخلف أحد هذين الأمرين لم ينفع العلاج فكيف إذا تخلفا جميعاً بحيث يكون القلب فارغاً خراباً، ولا سلاح للرجل يستخدمه.
    قال ابن القيم _رحمه الله_ في الطب صـ52: \"فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية، وأدواء الدنيا والآخرة، وما كل أحد يؤهل ولا يوفق للاستشفاء به، وإذا أحسن العليل التداوي به، ووضعه على الداء بصدق إيمان، وقبول تام، واعتقاد جازم، واستيفاء شروطه، لم يقاومه الداء أبداً، وكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدعها، أو على الأرض لقطعها... فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله، ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله\".
    وبهذا يعلم أن الشخص قد يصاب بالمرض مع استعمال الدواء؛ لوجود مانع فيه، أو في استعماله للدواء. وهكذا بالنسبة للأذكار والأوراد فليتنبه لذلك جيداً، وأنصح السائل بالرجوع لكتابي: \"فتح الحق المبين في علاج السحر والصرع والعين\" فقد فصلت فيه هذه المسألة، ولله الحمد والمنة،
    فقني الله وإياك لكل خير، وجنبني وإياك أسباب الشر، ونفعنا بالقرآن والأذكار.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

    http://www.m-islam.com/new/s/1314

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,879

    افتراضي رد: هل يصاب الإنسان بالسحر أو العين مع محافظته على أذكار الصباح والمساء ؟


    السؤال: معروف أن الأذكار تحفظ الإنسان، لكن يقال: أن الإنسان إذا قالها وكان مُقدَّر له أن يصيبه شيء من عين أو سحر أنه يصيبه منه بقدر معين ولا يسلم منه سلامة كاملة.. فهل هذا صحيح ؟ أم أن الإنسان إذا قال الأذكار حفظه الله من كل أذى من عين أو سحر ولو كان خفيفًا؟ وكيف يُفسر أن الرسول صلى الله عليه وسلم أصابه السحر مع محافظته على ذكر الله؟

    الاجابـــة:

    على الإنسان الحرص على الإتيان بالأوراد والأذكار في الصباح والمساء وعند النوم وتكون سببًا في حفظه بإذن الله من إصابة عين أو سحر أو مس أو مرض أو تسليط شيء من الدواب أو السباع أو الناس، وإذا قدَّر الله شيئًا فإنه يحصل غفلة من ذلك الإنسان عن تلك الأوراد فتكون الإصابة مُترتبة على نسيانه لتلك الأدعية، ذكر بعض السلف أنه كان محافظًا على قوله في كل مكان أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، يقول فلم يُصبني شيء، وفي ليلة لدغتني عقرب فتذكرت أني نسيت ذلك الدُعاء، وأما أن النبي صلى الله عليه وسلم أصابه السحر مع مُحافظته على ذكر الله، فلم يُصبه في عقله ولا في تشريعه ولا في عباداته ولا في أذكاره ولا في صلاته ولم يتفطن له أحد من الناس، وإنما كان عملٌ حال بينه وبين الإتيان لأهله، كان يُخيَّل إليه أنه يأتي النساء وما يأتيهن، وهذا مما قد يُصيب الإنسان ولو كان يتعوَّذ أو يُحافظ على الأذكار إذا قدَّره الله؛ لقوله تعالى: وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ والله أعلم.
    المصدر/موقع الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين رحمه الله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •