لماذا تركنا النصيحة ؟
نايف بن ناصر المنصور




في زمان تكاثرت فيه الكماليات، وزادت فيه المنافسة على أمور الدنيا، فلا يلتفت الإنسان إلى صاحبه، ولا يرى من حوله من زوجة وأبناء، ولا يشعر بوالديه وحاجتهم له، مُسرعًا في تصرُّفاته، يبحث عن جمع الأموال بأَيَّةِ وسيلة، ويسعى إلى الترقية بكل السُّبُل، والبحث عن المؤهل العالي، مُتناسِيًا حاجةَ أخيه المؤمن من نصح أو إرشاد في أمورِ الدنيا أو الدين، ولا يعرف أنَّ هذا الأمر من أمور شرعنا، وقد حثَّنا عليه قول الله - تعالى -: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)[آل عمران: 104]، وقال - تعالى -: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى)[المائدة: 2]، فعندما نرى إنسانًا مُقَصِّرًا في الطاعة والعبادة، ومفرطًا في حق الله، فإننا لا ننصحه ونذكره بما هو عليه من ذنب ومعصية لله - تعالى - ونخوفه بما يلاقيه من عقابٍ في الدُّنيا والآخرة، وكذلك إذا كان عاقًّا لوالديه، فلا ننكر عليه هذا العقوق مُدَّعِين أنَّ هذا من باب الخصوصية، وليس لنا الحق في التدَخُّل في تلكم الأمور، فلقد جاء في السنة عن تَميم الدارِيِّ - رضي الله عنه - أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((الدين النصيحة))، قلنا: لمن؟ قال: ((لله ولكتابه ولرسوله ولأمة المسلمين وعامتهم))، فسر أهلُ العلم في هذا الحديث أنَّ النصيحةَ لعامَّةِ المسلمين أنَّ المسلمَ يُحِبُّ لهم ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكرهه لنفسه، ويشفق عليهم، ويرحم صغيرهم، ويَحترم كبيرهم، ويناصرهم، ويدفع الأذى عنهم.
فعندما يحب لنفسه الالتزام مثلاً والبر بوالديه، فإنه يحب أن يكون إخوانه المسلمون مثله في الالتزام وبر الوالدين، فيجب عليه حينها أنْ ينصحَ من قَصَّرَ في ذلك بالكلام الطيب، والموعظة الحسَنة، والرفق بهم، والتودُّد لهم؛ قال - تعالى -: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ)[النحل: 125]، فلا تكون تلك النصيحة في المجالس والأماكن العامة، فربَّما يُحِسُّ الإنسان عندها بالخجل والتنَقُّص، ومن ثَمَّ يكابر ويعاند وتأخذه العزة بالإثم، ويستمر على عصيانه؛ قال الإمام الشافعي في هذا الباب من النصيحة:
تَعَمَّدْنِي بِنُصْحِكَ فِي انْفِرَادِي *** وَجَنِّبْنِي النَّصِيحَةَ فِي الْجَمَاعَهْ
فَإِنَّ النُّصْحَ بَيْنَ النَّاسِ نَوْعٌ *** مِنَ التَّوْبِيخِ لاَ أَرْضَى اسْتِمَاعَهْ
وَإِنْ خَالَفْتَنِي وَعَصَيْتَ قَوْلِي *** فَلاَ تَغْضَبْ إِذَا لَمْ تُعْطَ طَاعَهْ
فلنقم بواجبنا كمسلمين بالنصيحة لإخواننا، ولا نيئس من ذلك، ونصبر على ما نلاقيه من مكابرة وعناد وتهجم، ونتقيد بشروطِ النصيحة؛ حتى تؤتي ثَمرتها، ولا يقع المحظور.
وَفَّق الله الجميع إلى ما يُحِبُّ ويرضى