تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أسئلة في مبحث "الحديث المنكر".

  1. #1

    افتراضي أسئلة في مبحث "الحديث المنكر".

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخواني المشائخ وأهل العلم أحييكم بتحية الإسلام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأسئلتي لكم هي :
    1- إذا وردت رواية وكان في هذه الرواية ما هو ينكر وما ليس كذلك وكان سندها صحيحاً فهل يرد العلماء هذه الرواية بتمامها ويحكمون عليها بالضعف أم أنهم يأخذون بما ليس بمنكر ويردون ما هو منكر ؟
    أرجو أن يكون الجواب مدعماً ولو بقول واحد من العلماء الأعلام .

    2- إذا وردت رواية فيها ما ينكر فهل يكون ذلك موجباً لجرح رواتها أو بعضهم ؟
    أرجو أن يكون الجواب أيضاً مؤيدا بأقوال العلماء ولو بقول واحد منهم .

    3- إذا وردت رواية وكان نصّها منكراً ، وكان رواتها جميعهم من الثقات ، فما هو احتمال وسبب وجود هذه النكارة في متنها ؟
    أرجو أن يكون الجواب أيضاً معضودا بأقوال العلماء .

    وللجميع شكري
    أخوكم أبو أسامة السلفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: أسئلة في مبحث "الحديث المنكر".

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لعلي أتقدم بين يدي المشايخ وأهل العلم فأقول:


    2- إذا وردت رواية فيها ما ينكر فهل يكون ذلك موجباً لجرح رواتها أو بعضهم ؟
    أرجو أن يكون الجواب أيضاً مؤيدا بأقوال العلماء ولو بقول واحد منهم .
    نعم وليس دائما.
    قد يروي أحد الرواة حديثا واحد منكرا فيكون سبب جرحه وإسقاط جميع حديثه
    وقد يروي الراوي بعض الأحاديث المناكير فيضره في مرتبته عند الترجيح بينه وبين غيره
    لكن لا يخرجه عن دائرة الثقة والقبول
    وهذا الثاني كثير وهو معنى قولهم ثقة له مناكير ، ثقة أنكر عليه حديث كذا وكذا...
    وهناك فرق بين قولهم يروي المناكير وعنده مناكير كما نبه عليه المعلمي في التنكيل
    فالأول ضرره على الراوي أخف من الثاني لكن كلاهما لا يخرج عن حيز القبول والثقة وإنما يؤثر ذلك عند الترجيح والمقارنة
    هذا إذا لم يغلب على حديثه رواية المناكير فإذا غلب عليه ذلك ضُعف وترك كما نبه عليه مسلم في المقدمة وغيره كشعبة
    قال عبد الرحمن بن مهدي كما في الكفاية للخطيب 145/1:
    كنا عند شعبة فسئل يا أبا بسطام حديث من يترك قال من يكذب في الحديث ومن يكثر الغلط ومن يخطىء في حديث مجتمع عليه فيقيم على غلطه فلا يرجع ومن روى عن المعروفين ما لا يعرفه المعروفون وليس يكفيه في الرجوع ان يمسك عن رواية ذلك الحديث في المستقبل حسب بل يجب عليه ان يظهر للناس انه كان قد أخطأ فيه وقد رجع عنه..
    وانظر ماقبله والمحدث الفاصل 410/1

    وأما الثاني فانظر هنا بعض النصوص:
    فائدة نفيسة فى علم الجرح والتعديل
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: أسئلة في مبحث "الحديث المنكر".

    3- إذا وردت رواية وكان نصّها منكراً ، وكان رواتها جميعهم من الثقات ، فما هو احتمال وسبب وجود هذه النكارة في متنها ؟
    أرجو أن يكون الجواب أيضاً معضودا بأقوال العلماء .
    الاحتمالات كثيرة:
    خطأ ثقة كأن يدخل عليه حديث في حديث أو يتفرد بإسناد لا يتحمل حاله هذا التفرد أو غير ذلك
    أو تدليس أو انقطاع خفي أو إرسال أو غير ذلك من العلل
    فإن علم الجرح والتعديل جزء من علم العلل لا كله

    وقد يكون سبب النكارة علة في السند غير مطردة
    بمعنى أن الحفاظ قد يعللون السند بعلة ليست علة قادحة في الأصل لكنها في هذا الموطن كانت قادحة بسبب النكارة الموجودة في المتن ولعدم وقوف المعلل على علة غيرها يعلق بها سبب النكارة كما نبه على ذلك المعلمي في مقدمة الفوائد المجموعة للشوكاني
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •