تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مسألة تلقي العلم من أهل البدع

  1. #1

    Lightbulb مسألة تلقي العلم من أهل البدع

    ما أعلمه هو الجواز في غير بدعتهم وقرأت للعثيمين قوله لا يجوز الا لضرورة
    لكن أشكل على معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من أشراط الساعة طلب العلم عند الأصاغر ) أي أهل البدع
    أرجو إفادتي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: مسألة تلقى العلم من اهل البدع

    يا أخـي لست أفتي و لكن الافضل الابتعاد عنهم لأن الشيخ له تأثير و لكلامه فاحذر
    وو الله لوبقيت مع الشيخ ابن عثيمين لحصلت علما جما و أدبا
    فالزم غرزه فهو لم يترك علما لم يشرحــــــــه
    لن يبلغ العلم جميعا أحدلا ولو حاوله ألف سنه
    إنما العلم عميق بحره فخذوا من كل شيء أحسنه

  3. #3

    افتراضي رد: مسألة تلقى العلم من اهل البدع

    جزاك الله خيرا لكن السؤال ليس لى ولكنه لمن يحتاجه وللتفقه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: مسألة تلقى العلم من اهل البدع

    أخي الكريم:
    لو تفضلت فنقلت لنا فتوى الشيخ محمد بارك الله فيك.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  5. #5

    افتراضي رد: مسألة تلقى العلم من اهل البدع

    الشيخ قاله فى طلب العلم على الطلبة لا العلماء المجازين
    اما كلامه عن اهل البدع فهو مفصل وليتك تحضر لى رابط كتاب شرح مقدمة النووى للشيخ فأنقل لك منه ( ولعلى أخطأت فى النقل )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: مسألة تلقى العلم من اهل البدع

    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- عند شرحه للكلام التالي في كتاب "حلية طالب العلم" لبكر أبي زيد:
    (عن مالك -رحمه الله تعالى- قال: "لا يؤخذ العلم عن أربعة:
    سفيه يعلن السفه وإن كان أروى الناس،
    وصاحب بدعة يدعو إلى هواه،
    ومن يكذب في حديث الناس، وإن كنتُ لا أتهمه في الحديث،
    وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به".
    فيا أيها الطالب إذا كنت في السعة والاختيار، فلا تأخذ عن مبتدع: رافضي، أو خارجي، أو مرجئ، أو قدري، أو قبوري، ...
    وهكذا، فإنك لن تبلغ مبلغ الرجال، صحيح العقد في الدين، متين الاتصال بالله، صحيح النظر، تقفو الأثر، إلا بهجر المبتدعة وبدعهم.) انتهى كلام بكر أبي زيد.
    فقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين شارحاً الكلام:
    (وظاهر كلام الشيخ -وفقه الله - أنه لا يؤخذ عن صاحب البدعة شيء حتى فيما لا يتعلق ببدعته. فمثلاً إذا وجدنا رجلاً مبتدعاً، لكنه جيد في اللغة العربية: البلاغة والنحو والصرف. فهل نجلس إليه ونأخذ منه هذ العلم الذي هو جيد فيه أم نهجره؟ ظاهر كلام الشيخ أننا لا نجلس إليه لأن ذلك يوجب مفسدتين:
    المفسدة الأولى: اغتراره بنفسه ، فيحسب أنه على حق.
    المفسدة الثانية: اغترار الناس به ، حيث يتوارد عليه الناس وطلبة العلم ويتلقون منه، والعامي لا يفرق بين علم النحو وعلم العقيدة.
    لهذا نرى أن الإنسان لا يجلس إلى أهل البدع والأهواء مطلقاً ، حتى إن كان لا يجد علم العربية والبلاغة والصرف إلا فيهم، فسيجعل الله له خيراً منه، لأنا كوننا نأتي لهؤلاء ونتردد إليهم لا شك أنه يوجب غرورهم واغترار الناس بهم.
    وقال رحمه الله : حذر المؤلف من أهل البدع هذا التحذير البليغ وهم جديرون بذلك ولا سيما إذا المبتدع سليط اللسان فصيح البيان لإن شره يكون أكبر .
    ثم قال رحمه الله : وقد مر علينا في الدرس الماضي أنه وإن كان المبتدع عنده علوم لا توجد عند أهل السنة و لا تعلق بالعقيدة كمسائل النحو والبلاغة وماأشبهها فلا تأخذ منه لأنه يتولد من ذلك مفسدتان
    الأولى : اغتراره بنفسه والثاني اغترار الناس به لأن الناس لا يعلمون ، لذلك يجب الحذر .) اهـ
    الشريط الخامس من شرح كتاب "حلية طالب العلم"
    وقال رحمه الله:
    (فإذا وجدنا مبتدعا عنده طلاقة في اللسان وسحر في البيان فإن لا يجوز أن يجلس إليه لأنه مبتدع لأننا نخشى من شره لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن من البيان لسحرا ، قد يسحر عقولنا حتى نوافقه على بدعته ، الثانية أن فيه تشجيعا لهذا المبتدع ثالثا : إساءة الظن بهذا الذي اجتمع إلى صاحب البدعة وقد لا يتبين هذا إلا بعد حين ولهذا يجب على طالب العلم أن يتجنب الجلوس إلى أهل البدع ، فإن قال قائل : إذا كنت أجلس إليه أتلقى عنده علما لا علاقة له بالبدعة كعلم النحو أو علم البلاغة فماذا نقول ؟ نقول وعلم النحو وعلم البلاغة قد يكون فيه بلاء.
    ثم قال: احذر أن تجلس إلى صاحب بدعة ولو في الفنون التي لا علاقة لها ببدعته لأنه لابد أن يدس السم في العسل.) اهـ
    الشريط الثاني عشر من شرح حلية طالب العلم.
    وعلى العموم لا بد حتى على قول من يقول بالجواز أن ينتبه إلى أمور :
    - نوع البدعة
    -وجود الضرورة لطلب ذلك العلم مع عدم وجود من يفي بذلك من أهل السنة
    -أن يكون عند الطالب بصر بشبهات أهل البدع أو على الأقل بتلك البدعة بخصوصها حتى لا يدس له السم في العسل.
    -أن لا ينسى الطالب واجب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و النصح للمسلمين.
    -أن لا يكون جلوسه إليه فيه إعلاء لشأن أهل البدع
    ...
    فالمسألة فيها تفصيل .. و الله أعلم.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  7. #7

    افتراضي رد: مسألة تلقى العلم من اهل البدع

    جزاك الله خيرا نقل موفق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •