مواضيع عصرية !!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: مواضيع عصرية !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي مواضيع عصرية !!!

    شهادة لله ثم للتاريخ
    كتبها أحمد نصر الله البكري

    مؤسسات كنسية وتبشيرية ألمانية وأوروبية (جامعة مونستر للفلسفة اللاهوتية) تستعين بمحمد الحبش للاستفادة من أفكاره وخبراته للمساعدة في إيقاف أنشطة الدعوة الإسلامية بين المسيحيين وللاستفادة من أفكاره في جعل المسلمين المهاجرين يتقبلون فكرة ترك الإسلام والدخول في أديان أخرى خاصة أن الحبش صاحب البدعة القائلة بأن كل الأديان أبواب إلى الجنة، وهو القائل بأن المسيحي واليهودي والبوذي وغيرهم كلهم سيدخلون الجنة… وهذا الكلام الضلالي يفيد المنصرين والمبشرين المسيحيين في إقناع أبناء المسلمين بترك الإسلام والدخول في النصرانية، ويقولون لهم لماذا تتمسكون بالإسلام إذا كانت كل الأديان تقودكم إلى الجنة كما يقول الحبش… لذلك تعتبر أفكار الحبش كنزاً ثميناً في نظر الكنيسة واتحاد الكنائس العالمي الذين يدعمونه ويرعونه ويفرضونه على كل المؤتمرات والمؤسسات الإعلامية والتعليمية التي تدور في فلك الكنيسة والماسونية في العالم، والهدف هو إخراج المهاجرين المسلمين من دينهم بما يعرضه من أفكار تشكيك. ومن المفيد في هذا السياق التذكير بشهادة باحث كان من أصدقائه المقربين وعاش وعمل معه أكثر من عشرين عاماً… وهو الباحث: (أحمد نصر الله البكري) الذي نشر شهادته يوماً قائلاً:
    تحريف الإسلام بدعوى تجديده: سلاح الغرب لإيقاف الدعوة الإسلامية وعرقلة مسيرتها في الغرب
    في عام 2004 زار دمشق المبشر والمستشرق الباحث في جامعة برينستون الأمريكية د. ”بول هاك“ … ليعد بحثاً عن تجربة د. محمد الحبش في التجديد الإسلامي. وكان من برنامجه التحدث عن التجربة مع أشخاص يعرفون ”الحبش“ ورتب اللقاءات الشيخ عبدو التشة، وكنتُ ممن قابلهم هذا الباحث.. وخلال اللقاء كان مما قاله المستشرق:
    (إن أهمية تجربة الحبش في التجديد تكمن بكونه يواجه النصوص بالنصوص)
    هنا أجبتُه مؤكداً على أن أفكار ”الحبش“ وتفسيراته للنصوص القرآنية والنبوية إنما هي لا تتجاوز الآراء الشخصية ولا يمكن اعتبارها تفسيراً صحيحاً للإسلام؛ فهي مرفوضة في الوسط العلمي والأكاديمي لأنها لا تستند إلى القواعد العلمية واللغوية الصحيحة التي يجب مراعاتها في تفسير النصوص المقدسة.. وبالتالي فأفكاره تعارضها وتنقضها نصوص قرآنية ونبوية صحيحة.. وخلال الحوار قال المستشرق الأمريكي ”بول هاك“ :
    (إن أهم أفكار الحبش بالنسبة لنا نحن الغربيين هي الفكرة التي يقول فيها بأن أتباع الأديان جميعها سيدخلون الجنة.. المسلمون والمسيحيون واليهود.. الجميع سيدخلون الجنة)
    قلتُ له مبتسماً ممازحاً:
    هل كنتم تنتظرون شفاعةَ وبِشارةَ الحبش لتطمئنوا على أنفسكم أنكم ستدخلون الجنة ؟.. أما تكفيكم شفاعة المنقذ يسوع المسيح؟ هنا ضحك ”بول هاك“ ضحكة كبيرة أخرجته عن رزانته وأخرجه المزاح عن حذره فقال:
    (لا ليس الأمر كذلك بل إننا في الغرب نواجه مشكلة كبيرة وخطيرة وحل هذه المشكلة هو هذه الفكرة التي يدعو إليها د. الحبش)
    قلت له أوضحُ:
    ما هي المشكلة وكيف ستحلها أفكار الحبش؟
    قال المستشرق ”بول هاك“ :
    (المشكلة الكبرى التي يواجهها الغرب هي رغبة كثير من الشباب المسلمين بالعمل بحماس شديد لتحويل المسيحيين إلى الإسلام؛ فاذا اقتنع الشباب المسلمون بأفكار د. الحبش فسوف تتلاشى رغبتهم وسيتوقفون عن محاولاتهم لتحويل المسيحيين إلى الإسلام.. أي أنه إذا اقتنع المسلمون بأن المسيحيين ليسوا كفاراً وأنهم سوف يدخلون الجنة مع المسلمين؛ فسوف تتوقف أنشطة الشباب المسلمين لأسلمة المسيحيين.. وهذا سيزيل التوتر وسيعزز السلام بين الشرق والغرب).انتهى كلام المستشرق ”بول هاك“ ، وهو كلام كشف سر اهتمام الغرب بالحبش وكشف أهم ما ينبغي معرفته عن دوافع الحبش لإطلاق هذه الأفكار.. فهي ليست أفكاراً؛ بل إعلانات مأجورة ممولة تَدفع له أجرتَها المنظمات الغربية المنخرطة في معركة محاربة الإسلام وفرملة وإيقاف أنشطة الدعوة
    الإسلامية في العالم
    https://resalapost.com/2019/08/24/شه...KAVdQpRQBc61_c

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    قال النووي ( والحال الأول أربعة أضرب نظر الرجل إلى المرأة وعكسه والرجل إلى الرجل والمرأة إلى المرأة
    الضرب الأل نظر الرجل إلى المرأة فيحرم نظره إلى عورتها مطلقا وإلى وجهها وكفيها إن خاف فتنة
    وإن لم يخف فوجهان قال أكثر الأصحاب لا سيما المتقدمون لا يحرم لقول الله تعالى { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } وهو مفسر بالوجه والكفين لكن يكره قاله الشيخ أبو حامد وغيره
    والثاني يحرم قاله الإصطخري وأبو علي الطبري واختاره الشيخ أبو محمد والإمام وبه قطع صاحب المهذب والروياني ووجهه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات وبأن النظر مظنة الفتنة وهو محرك للشهوة فاللائق بمحاسن الشرع سد الباب فيه والإعراض عن تفاصيل الأحوال كالخلوة بالأجنبية
    ثم المراد بالكف اليد من رؤوس الأصابع إلى المعصم )
    روضة الطالبين 7 / 21
    و قال ( الحال الثاني إذا احتاج إلى النظر وذلك في صور
    منها أن يريد نكاحها فله النظر كما سبق
    ومنها أن يريد شراء جارية وقد سبق في البيع
    ومنها إذا عامل امرأة ببيع أو غيره أو تحمل شهادة عليها جاز النظر إلى وجهها فقط ليعرفها
    وإذا نظر إليها وتحمل الشهادة كلفت الكشف عن وجهها عند الأداء)
    روضة الطالبين 7 / 29

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    قال الجويني في النهاية : وإن كانت المرأة لا تحل له، فإن كانت محرماً له بقرابة، أو رضاع، أو صهر، فله أن ينظر منها إلى ما يظهر عند المهنة، كالساق، والساعد، والعنق، والرأس، والوجه، ولا يحل له ما بين السرة والركبة. وفيما فوق السرة وتحت الركبة وجهان. وفي الثدي في زمن الرضاع طريقان، منهم من ألحقها (1) بمحل الوجهين، ومنهم من ألحقها بما يظهر عند المهنة في هذا الزمان، فما هو عورة من الرجل يجب أن يكون مستوراً [منها] (2) أبداً، وعليها وراء ذلك رعاية [هيئة، وأخذ ريبة] (3) وإذا لابست الصلاة، راعينا نهايته، ولا تكلف ذلك في تصرفاتها، فيشق عليها.
    أما الأجنبية فلا يحل للأجنبي أن ينظر منها إلى غير الوجه والكفين من غير حاجة.
    والنظر إلى الوجه والكفين يحرم عند خوف الفتنة إجماعاً، فإن لم يظهر خوف الفتنة، فالجمهور يردعون [ أي يمنعون] التحريم، لقوله تعالى: {إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31] قال أكثر المفسرين: الوجه والكفان، لأن المعتبر الإفضاء في الصلاة، ولا يلزمهن ستره، فيلحق بما يظهر من الرجال.
    وذهب العراقيون وغيرهم إلى تحريمه من غير حاجة. قال (4): وهو قوي عندي، مع اتفاق المسلمين على منع النساء من التبرج والسفور وترك التنقب (5)، ولو جاز النظر إلى وجوههنّ لكُنَّ كالمُرد (6)، ولأنهنّ حبائل الشيطان، واللائق بمحاسن الشريعة حسم الباب وترك تفصيل الأحوال (7)، كتحريم الخلوة تعمّ الأشخاص، والأحوال إذا لم تكن محرميّة. وهو حسن

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    قال الرملي (وَمِمَّنْ اسْتَثْنَى الْوَجْهَ وَالْكَفَّيْنِ الْمُصَنِّفُ فِي مَجْمُوعِهِ لَكِنَّهُ فَرَضَهُ فِي الْحُرَّةِ ، وَوُجُوبُ سَتْرِهِمَا فِي الْحَيَاةِ لَيْسَ لِكَوْنِهِمَا عَوْرَةً بَلْ لِكَوْنِ النَّظَرِ إلَيْهِمَا يُوقِعُ فِي الْفِتْنَةِ غَالِبًا ،)
    نهاية المحتاج 8 / 101

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    قال الشربيني ( ويكره أن يصلي في ثوب فيه صورة وأن يصلي الرجل متلثما والمرأة منتقبة إلا أن تكون في مكان وهناك أجانب لا يحترزون عن النظر إليها فلا يجوز لها رفع النقاب )
    الاقناع في حل ألفاظ ابي شجاع 1 / 124

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!




    ومن نظر إلى لغة العرب واستعمالهم للغِناء وجَد أنهم يريدون به الشِّعر، والكلام المسجوع، فيسمونه غِناءً .

    الغناء (١٠)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    *العلم أولًا .. العلم أبدًا* | بدر الثوعي
    ٢١ أغسطس ٢٠١٩

    من المعاني التي لا أملُّ تذكير من حولي بها؛ أن حملك لهمّ الأمة فضيلة، وإحساسك بما يقع لك أو لمظلوم هنا أو هناك كنز؛ وإن حاول سلبه منك الباردون من أصحاب التوجهات المعيشية، لكن أحذّرك من أن يقعدك ذلك عن التعلم ما استطعت إلى ذلك سبيلًا .
    ذكر الدكتور السيد محمد بدوي في مقدمته لدستور الأخلاق في القرآن للدكتور دراز لفتة مهمة، وأجدها من إشارات التوفيق التي ينبغي استحضارها في هذه الأزمات العاصفة .
    يقول عن ظروف تأليف الكتاب :
    ” *وأذكر أنه اضطر -أثناء هجوم الحلفاء لتحرير فرنسا- لقضاء أيام طويلة مع أسرته في مخبأٍ تحت الأرض؛ كان يجمع فيه أوراقه التي يحرص عليها، ويشتغل وسط القنابل التي كانت تدوي من حوله، على ضوء شمعة أو مصباح خافت”* [1]
    والمعنى الذي أستحضره هنا؛ ألا يمنعك حزن ولا خوف عن التحصيل العلمي، فمن ألِفت نفسه التراخي بُليت بقابلية الشلل والتعوق عند أدنى طارئ، وقل أن يفلح من هذا حاله .
    وقد تذكرتُ بهذه المناسبة قصة معبّرة؛ للعالم مظهر الدين الزيداني، المتوفى عام 727 هـ، حيث شرع في كتابه “المفاتيح في شرح المصابيح” بتوسع في تبيان الغريب، واختلاف النسخ، وعرض المسائل الفقهية؛ حتى بلغ الحديث رقم 1199، ثم هجم عليه همٌّ غالب، وحزَن مُقعد؛ لكنه استمر بما تيسر له، فخفّ نفَسه ولم ينقطع، يقول :
    ” ليعلم زمرةُ إخواني، وثلَّةُ خُلَصائي أني قد شرطْتُ في أول الكتاب أن أُورد كلَّ حديثٍ من أحاديث هذا الكتاب مكتوبًا بالحمرة، ثم أشرح ذلك، ثم إني لمَّا رأيت غلبة الكفار على المسلمين، وسمعتُ بواقعة أمير المؤمنين، تكدَّر زماني، وتحيَّر جناني، وترجل قوتي وفرحي، وتوطَّن غمِّي وتَرَحي .
    وعلمت أن هذه الواقعة من اقتراب الساعة، وأيقنتُ أن الوقائع تصير أضعافًا مضاعفةً، *فهممتُ أن أترك التصنيف والتدريس طرًا، وأطوي في البكاء عمرًا، ولكن خفتُ ربَّ العالمين أن أترك ما استطعت إظهار الدين؛* فإن هذا ممَّا يفرح به الشيطان اللعين .
    فحَوْلقت وردَّدْتُ كلمةَ الاسترجاع، *وأقبلت مع امتلاء قلبي من الجراح والأوجاع إلى إتمام الكتاب، واستعنتُ فيه من الله الوهاب،* سالكًا سبيل الاختصار، بأن أترك كتابة لفظ “المصابيح” بالحمرة، وأورد منه ما يحتاج إلى الشرح، من غيرِ أن أترك من الإشكالات شيئًا، والله الموفق والمرشد ” [2]
    ثم أكمل شرح الحديث الذي يليه .
    *وقد رأيت فئامًا من أذكياء الشباب استخفّوا الحديث واستثقلوا العلم، وصارت مجالسهم مدعاة لليأس والحزن والبطالة،* ومع الوقت فقدت أحاديثهم نكهة العلم، وصاروا عوامًا يرددون إنشائيات مستهلكة، *واستمروا في تتبع صراعات التيارات حتى مضى العمر، وانطفأ وهج العلم فيهم، واشتغلوا بالقيل والقال ومجالس الغيبة المشرعنة . ولئن أتيتهم بعد خمسة أعوام فستراهم على حالهم الذي تركتهم فيه؛ يجلسون على رصيف وسائل التواصل، ويتقاذفون “الترندات” بينهم، ويحسبون أنهم مهتدون .*
    أورد البخاري في كتاب العلم تحت باب: (رفع العلم وظهور الجهل) قول ربيعة -شيخ الإمام مالك- : “لا ينبغي لأحد عنده شيءٌ من العلم أن يضيع نفسه” [3]
    وأي ضياع أكبر من إطفاء أنوار العلم فيك، والاشتغال بما لا يصلح دنيا، ولا يعمر آخرة !
    _____________
    [1] مقدمة دستور الأخلاق في القرآن ص (ط)، طبعة الرسالة.
    [2] المفاتيح في شرح المصابيح [2 / 444-445]
    [3] البخاري حديث رقم (80)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    د. صالح الرقب
    أستاذ العقيدة، بالجامعة الإسلامية، فلسطين
    أخصص هذه المقالة لنقل ملخص لأهم النقاط فى كتاب: (الاسلام المتعب).

    فصل: نهاية العرب

    للكاتب الصهيوني: جيكب دون

    وهذا تلخيص لأهم ما في الكتاب

    *”نهاية العرب“*

    كتاب مهم و يجب على كل شخص غيور على الإسلام الحصول عليه وقراءته بتمعن

    وفيه:

    ١- إن دمرنا عقيدة الخليجين دمرنا عقيدة المسلمين فهم الأكثر تطبيقا لتعاليم الإسلام السنيه الصحيحة.

    ٢- السعودية تحمل الكثير من الأشخاص الذين يقدمون الدين على كل شي ويعبدون الله بصدق.

    ٣ – يجب ان ندمر النساء في دولتهم لكي يسهل التحكم بعقولهم.

    ٤ – يربي السعوديون أبناءهم على حب الاسلام والتضحية لأجله.

    ٥ – يحافظون على جميع أركان الإسلام وحفظ القرآن والتضحية من أجله وهذا يورثونه لكل جيل.

    ٦ – يجب ان نبدأ في الهجوم على المشائخ والمساجد وخطب الجمعه لكي ينفر العامه منها و يهجرون المساجد.

    ٧ – يجب خلق فجوه بين الوالدين والابناء لكي يتوقف مفهوم بر الوالدين لديهم ونزرع فيهم حب الذات والمصلحه الفرديه فوق المصلحه الأسرية.

    ٨ – يجب دعم جميع الفتاوي التي فيها اختلاف كبير وتثير الشقاق والفتن.

    ٩ – يجب ان ندس السم بالعسل لكي يتعود المسلم على ان كل شي مباح والحرام فيه قولين قول يبيح وقول يحرم حتى لا يكون لديهم أي تأنيب للضمير.

    ١٠ – تحفيز الناس على سفر المرأة لوحدها والتأقلم على ان أخلاق الغرب وسلوكه طبيعي وصحيح، أما الغريب على البشر هي اخلاق المسلم التي يعمل بها لوحده بين كل الأديان والاجناس والثقافات.

    ١١ – التكنلوجيا هي سلاح العصر ويجب علينا ان نركز في دعم السلبيات التي تزعزع شخصية المسلم وسلوكه و نقلل من الاستخدام الإيجابي.

    ** بعض نقاط كتاب الإسلام المتعب•

    فصل نهاية العرب•

    من كتاب جيكب الصهيون

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    • - قالَ العلاّمــةُ صالح الفوزان
    • - حفظه اللهُ تعالى - :

    • -*‏ ***************‏الذي على الحق لا بد أن يُبتلى من أعداء الحق، لا بد أن يُنبذ، لا بد أن يُعادى، لا بد أن يلقى ما يلقى، فعليه بالصبر على ذلك.

    【 الأمـن الفكري ( ٧ ) 】
    ‏═════ ❁✿❁ ══════

    • - وقــالَ أيضــًا:
    • -*‏ *******‏الناس ليس كلهم سيقبلون منك ويرتاحون لما تقول بل لا بد أن يقوم من يقوم ضدك وأن يزرعوا الأشواك في طريقك، لا بد أن يبذلوا الأسباب التي تبعد الشعوب عن طريق الحق، لا بد أن يواجهوا الدعاة والمصلحين بما يعرقل سير الدعوة إلى الله.

    【 الأمـن الفكري ( ٨ ) 】
    *‏═════ ❁✿❁ ══════

    • - وقــالَ أيضــًا:
    • - كم عودي الأئمة من السلف الصالح ومن جاء بعدهم؟
    • - ‏كم وقف في طريقهم
    • - ‏كم شوهت دعوتهم كم وكم
    • - ‏ولكنهم صبروا ولم يلتفتوا إلى هذه المعوقات؛ لأنهم لا يريدون المدح من الناس وإنما يريدون وجه الله ، ومن أراد وجه الله فإنه يصبر على ما يلقاه.

    【 الأمـن الفكري ( ٨ ) 】
    *‏═════ ❁✿❁ ══════

    • - وقــالَ أيضــًا:
    • -*‏ *************‏هذا طريق الدعوة وطريق الجنة - كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم- محفوف بالمكاره وطريق النار محفوف بالشهوات،
    • -*‏ ‏فالذي يقوم بهذا الأمر لابد أن يوطن نفسه
    • -*‏ ‏أنه سيعادى،
    • -*‏ ‏أنه سيحارب،
    • -*‏ ‏أنه أنه، لكنه يصبر على ذلك.

    【 الأمـن الفكري ( ٩ ) 】
    *‏═════ ❁✿❁ ══════

    • - وقــالَ أيضــًا:
    • -*‏ *************‏دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في هذه البلاد كم لاقت من الأعداء ومن شرهم ومن دسائسهم! ولكن الله نصرها وبقيت ولم تتأثر بما وضع في طريقها لأنها على دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم -ولا نزكي على الله أحدا.-

    【 الأمـن الفكري ( ٩ ) 】
    *‏═════ ❁✿❁ ══════

    • - وقــالَ أيضــًا:
    • -*‏ *************‏دعوة الحق تمكث في الأرض وإن لاقت ما لاقت من العراقيل إذا صبر أهلها عليها ؛ فإن النجاح سيكون عاقبتها.

    【 الأمـن الفكري ( ١٠ ) 】
    *‏═════ ❁✿❁ ══════

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    قال الشيخ مُحمَّد أمان بن علي الجامي -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى-:

    #العلمانيَّة لها وجهان:

    ▪ الدّيمقراطيّة هي الوجه السياسي للعلمانيَّة؛ اِفهموا جيدًا!.

    ▪ والاشتراكيّة الوجه الاقتصاديّ للعلمانيَّة فهي أُمُّ الخبائث، العلمانية أُمُّ الخبائث، فهي كفرٌ وأُمُّ الخبائث، فلذلك لا ينبغي أنْ تتساهل في إطلاق هذه الكلمة على مسلم أخطأ خطؤه كبير.اهـ.
    ([«الأجوبة الذَّهبية على الأسئلة المنهجية» / لفضيلة الدُّكتور الشَّيخ العلَّامة: مُحمَّد أمان بن علي الجامي -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى
    - (1349هـ ـ 1416هـ) / عميد كلية الحديث الشَّريف، ورئيس شعبة العقيدة بالدِّراسات العُليا بالجامعة الإسلاميَّة
    بالمدينة النَّبوية سابقًا / الفتوى رقم: (6)])

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,628

    افتراضي رد: مواضيع عصرية !!!

    العلمانية
    معركة الإسلام مع العلمانيين ليست في خلاف فقهي؛ وإنما في التسليم للشرع والرضا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولاً.
    العلمانيون لا يرضون بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولاً في الدولة والحياة بل يريدون فصل الدين عن الدولة وعن الحياة. ويجعلون بعض الخلافات الفقهية مطية لتمرير العلمانية.
    فيجب أن نكون واعين لهذه القضية حتى لو وافق قول العلمانيين قول أحد من العلماء.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •