إذا قيل لك هل تخافُ الله فاسكت. فإنك إن قُلت نعم كذبت .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
2اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: إذا قيل لك هل تخافُ الله فاسكت. فإنك إن قُلت نعم كذبت .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,232

    افتراضي إذا قيل لك هل تخافُ الله فاسكت. فإنك إن قُلت نعم كذبت .

    قال الفَضلُ بنُ عياض :إذا قيل لك "هل تخافُ الله؟" فاسكت.فإنك إن قُلت "نعم" كذبت ،
    وإن أنت قلت "لا" كفرت.

    ما صحة هذه المقولة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,232

    افتراضي رد: إذا قيل لك هل تخافُ الله فاسكت. فإنك إن قُلت نعم كذبت .

    أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنبأنا الحسين بن النقور وأبو منصور بن العطار قالا أنبأنا أبو طاهر المخلص أنبأنا عبيد الله السكري أنبأنا زكريا المنقري حدثنا الأصمعي قال قال الفضيل بن عياض إذا قيل لك أتخاف الله فاسكت فإنك إن قلت لا فقد جئت بأمر عظيم وإن قلت نعم فالخائف لا يكون على ما أنت عليه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    783

    افتراضي رد: إذا قيل لك هل تخافُ الله فاسكت. فإنك إن قُلت نعم كذبت .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي [إسماعيل بن أحمد] [ثقة] أنبأنا الحسين بن النقور [أحمد بن محمد أبو الحسين] [صدوق] وأبو منصور بن العطار [عبد الباقي بن محمد المحتسب] [صدوق] قالا أنبأنا أبو طاهر المخلص [محمد بن عبد الرحمن الذهبي] [ثقة] أنبأنا عبيد الله السكري [عبيد الله بن عبد الرحمن السكري] [ثقة] أنبأنا زكريا المنقري [زكريا بن يحيى التميمي] [ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : ... وكان من جلساء الأصمعي] حدثنا الأصمعي [عبد الملك بن قريب الأصمعي] قال: قال الفضيل بن عياض:
    "إذا قيل لك أتخاف الله فاسكت فإنك إن قلت لا فقد جئت بأمر عظيم وإن قلت نعم فالخائف لا يكون على ما أنت عليه ".

    أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (48/423)، وإسناده حسن سيما أنه أثر مقطوع عن الفضيل بن عياض، وذكره أبو طالب المكي في قوت القلوب (1/377).
    وإن لأبي حامد الغزالي في إحياء علوم الدين (4/157) كلاما حسنا في هذا الأثر فقال:
    "وأشار به إلى أن الخوف هو الذي يكف الجوارح عن المعاصي ويقيدها بالطاعات وما لم يؤثر في الجوارح فهو حديث نفس وحركة خاطر لا يستحق أن يسمى خوفا
    وأما المفرط فإنه الذي يقوى ويجاوز حد الإعتدال حتى يخرج إلى اليأس والقنوط وهو مذموم أيضا لأنه يمنع من العمل وقد يخرج الخوف أيضا إلى المرض والضعف وإلى الوله والدهشة وزوال العقل فالمراد من الخوف ما هو المراد من السوط وهو الحمل على العمل ولولاه لما كان الخوف كما لا لأنه بالحقيقة نقصان لأن منشأه الجهل والعجز". اهـ.
    وفي ترجمة الفضيل قال عنه عبد الله بن المبارك: "كنت إذا نظرت إليه جدد لي الحزن، ومقت نفسي"، ثم بكى. اهـ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,232

    افتراضي رد: إذا قيل لك هل تخافُ الله فاسكت. فإنك إن قُلت نعم كذبت .

    جزاكم الله خيراً.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    783

    افتراضي رد: إذا قيل لك هل تخافُ الله فاسكت. فإنك إن قُلت نعم كذبت .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً.
    وجزاكم آمين.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •