الفرقد في أخبار العرسجد !!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 117
12اعجابات

الموضوع: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏عجيب جداً

    قال العيني: ( من عجائب التراجم :

    - هارون بن رئاب .
    - وعلي بن رئاب .
    - واليمان بن رئاب .

    ثلاثة إخوة في النسب .

    قال ابن حزم :

    - فهارون من أهل السنة .
    - وعلي من أئمة الروافض .
    - واليمان من أئمة الخوارج .

    وكانوا مُتَعَادين كلهم!).

    "مغاني الأخيار" للعيني ( 3/ 169 )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    كذلك *يوسف بن أسباط* رحمه الله تعالى
    يقول
    يقول كان*أبي قدريا وأخوالي روافض فأنقذني الله تعالى بسفيان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    وقد رايت في هذا الزمان
    الأب تبليغيا
    والابن سلفيا
    والاخ صوفيا
    والاخ الاخر ليبراليا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    جزاكم الله خيرا.
    موضوع لطيف،طلبي أن تشرح العنوان والهدف منه لتوضيح الصورة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ان شاء الله تعالى
    الان ف سفر لمناسك الحج
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *الأدب مع الله أثناء الإعراب*

    بعض علماء اللغة والنحو عدلوا عن المشهور من *مصطلح الإعراب* أدباً مع الله عز وجل ومع كتابه

    ومن ذلك إعرابهم

    1) (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ)
    *'خُلِق'*
    فعل ماض مبنيٌّ لما لم يسمَّ فاعله
    بدلا من ~مبنيّ للمجهُول~

    2) (واتَّقُوا اللهَ) (أستغفر اللهَ) (سألتُ الله)َ
    *اسم الجلالة*
    منصوبٌ على التعظيم
    بدلا من ~مفعول به~

    3) (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (رب اغفر لي)
    *اهدنا - اغفر*
    فعل طلب/دُعَاءٍ
    بدلا من ~فِعل أمر~

    4) (لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ)
    *'اللام*
    للدعاء
    بدلا من ~لام الأمر~

    5) (ربنا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)
    *(لا)*
    حرف دعاء
    بدلا من ~لا الناهية~

    6) *«عسى»* من الله
    تُفيد التحقيق
    بدلا من ~عسى للترجي~

    7) (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)
    *الكافُ*
    صلةٌ أو حرف توكيدٍ
    بدل ~حرف زائد~
    تَّورعوا عن إعراب حرفٍ من القرآن ب ~حرفٌ زائد~

    قال ابن هشام
    وينبغي أن يجتنب المُعْرِبُ أن يقول في حرفٍ في كتاب الله تعالى ~إنه زائد~ لأنه يسبق إلى الأذهان أنَّ الزائدَ هو الذي لا معنى له وكلامُه سبحانه مُنزَّهٌ عن ذلك

    8) منعوا تصغير أسماء الله عز وجل وصفاته الحسنى

    نقل ابن حجر في الفتح
    *"لا يجوز تصغير اسم الله إجماعاً"*

    وسلك في مسلك الأدب مع الله وتوقيره في الإعراب

    ابن مالك
    ابن هشام
    الطبري
    الآثاري
    الأزهري
    وغيرهم

    م
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    الهدف
    التنوع
    الادب
    البيان
    النصيحة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ((لا تقولَنّ: "ما فِيَّ خيرٌ"، فإن فينا التوحيد))

    قال الحافظ البيهقي في ((شعب الإيمان)) (58/10):
    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، نا أَبُو عُثْمَانَ الْحَنَّاطُ، نا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أنا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:
    *(( إِذَا أَزْرَى أَحَدُكُمْ عَلَى نَفْسِهِ، فَلَا يَقُولَنَّ: مَا فِيَّ خَيْرٌ، فَإِنَّ فِينَا التَّوْحِيدَ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ: قَدْ خَشِيتُ أَنْ يُهْلِكَنِي مَا فِيَّ مِنَ الشَّرِّ، وَمَا أَحْسِبُ أَحَدًا يَفْرُغُ لِعَيْبِ النَّاسِ إِلَّا عَنْ غَفْلَةٍ* غَفِلَهَا مِنْ نَفْسِهِ، وَلَوِ اهْتَمَّ لِعَيْبِ نَفْسِهِ مَا تَفَرَّغَ لِعَيْبِ أَحَدٍ وَلَا لِذَمِّهِ)).

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قيل ليحيى بن معاذ رحمه الله :

    إذا هجرت الخلق

    مع من تعيش؟
    قال :

    "مع من هجرتهم له "

    [كشف الكربة :لإبن رجب الحنبلي (330 /1)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ✍ ..
    ‏قول الصغير للكبير : ( يا عمّ ) .
    .............................. ..........
    ▪قال الامام النووي رحمه الله :
    وهذه ( عادة العرب) في آداب خطابهم
    يخاطب الصغير الكبير بـ (يا عمّ )
    احتراما له .. ورفعا لمرتبته .
    .............................. ..............
    شرح صحيح مسلم ج2ص203

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *يوميات في التاريخ الإسلامي*

    *خلفاء وعلماء في الحج* 8

    *لم يحج ابن تيمية رحمه الله إلا حجة واحدة سنة 692هـ، وناله وأصحابَه في الطريق ريح شديدة جدًّا، مات بسببها أقوام، وحملت الريح جِمالاً عن أماكنها، واشتغل كل أحد بنفسه ، وبعد عودته من الحج آلت إليه الإمامة في العلم والدين ، ومع هذا فقد حفلت مؤلفاته بتحريرات رصينة لمسائل الحج، واختيارات نفيسة وتقعيدات متينة، وفتاوى جليلة*..

    تحدَّث ابن تيمية عن عَظَمَة الكعبة، وانجذاب القلوب إليها، وحِفْظِ الله تعالى لهذا البيت العتيق مما هو أكبر آيات الرسل، وأعظم المعجزات الخارجة عن قدرة البشر، والتي أوجبت حيرة الفلاسفة وأشبهاههم.

    قال ما ملخصه: "وكذلك ما خصَّ الله به الكعبة البيت الحرام من حين بناه إبراهيم وإلى هذا الوقت: من تعظيمه وتوقيره وانجذاب القلوب إليه، ومن المعلوم أن الملوك وغيرهم يبنون الحصون والقصور، ثم لا يلبث أن ينهدم ويُهان، والكعبة بيت مبني من حجارة سود بوادٍ غير ذي زرع، ليس عنده ما تشتهيه الأنفس من البساتين والمياه، ولا عنده عسكر يحميه من الأعداء، بل كثيرًا ما يكون في طريقه من الخوف والتعب والعطش والجوع ما لا يعلمه إلا الله، ومع هذا فقد جعل الله من أفئدة الناس التي تهوي إليه ما لا يعلمه إلا الله، وهذا مما يُعلَم بالاضطرار أنه خارج عن قدرة البشر وقوى النفوس وأبدانهم، والذي بناه قد مات من ألوف السنين، ولهذا كان أمر البيت مما حيَّر هؤلاء الفلاسفة والمنجمين؛ لكونه خارجًا عن قوانين علومهم، حتى اختلقوا لذلك من الأكاذيب ما يعلمه كل عاقل لبيب، مثل قول بعضهم: (إن تحت الكعبة بيتًا فيه صنم يُبَخَّر ويصرف وجهه إلى الجهات الأربع ليُقْبِل الناس إلى الحج)، وهذا مما يعلم كل مَنْ عرف أمر مكة أنه من أبين الكذب.." .

    *ومن العجب أن يعمد الرافضة الحمقى إلى احتقار الكعبة، والغلو في كربلاء؛ لأن فيها قبر الحسين بن علي رضي الله عنهما وتقول روايات الرافضة: "إن الكعبة ليست إلا ذَنَبًا مهينًا لأرض كربلاء" . بينما عند أهل الكتاب الإخبار بعظمة الكعبة وكثرة قاصديها، وهلاك مَنْ قَصَدَها بخراب ونحوه، كما بيَّنه ابن تيمية ، احتفى ابن تيمية بتقرير شعيرة الحج، وعظيم شأنه، فجعله من الدين المِلِّيِّ الذي جاءت به الرسل عليهم السلام وقرر أن الحج من الحنيفية ملَّة إبراهيم عليه الصلاة والسلام فالحنيف هو الحاج إلى بيت الله الحرام*.

    *فقال رحمه الله: "معلوم باتفاق الأمم، ونَقْل المتواتر أن إبراهيم وإسماعيل بنيا البيت الحرام الذي ما زال محجوجًا من عهد إبراهيم، تحجُّه العرب، وغير العرب من الأنبياء وغيرهم، كما حجَّ إليه موسى بن عمران، ويونس بن متَّى.. ولما بعث الله محمدًا صلى الله عليه وسلم أوجب حجَّه على كل أحد، فحجَّت إليه الأمم من مشارق الأرض ومغاربها*" .


    بل جزم رحمه الله أن الكعبة هي قِبْلة الأنبياء عليهم السلام وليس بيت المقدس، وغلَّظ على من تحرَّى زيارة بيت المقدس أيام الحج؛ لما فيه من الابتداع، ومضاهاة الحج إلى بيت الله الحرام، فقال: "إن زيارة بيت المقدس مستحبة مشروعة للصلاة فيه والاعتكاف، وهو أحد المساجد الثلاثة التي تُشَدُّ إليها الرحال، لكن قَصْد إتيانه في أيام الحج هو المكروه؛ فإن ذلك تخصيص وقت معيَّن بزيارة بيت المقدس، ولا خصوص لزيارته في هذا الوقت على غيره، ثم فيه أيضًا مضاهاة للحج إلى المسجد الحرام، وتشبيهًا له بالكعبة، ولهذا قد أفضى إلى ما لا يشك مسلم في أنه شريعة أخرى غير شريعة الإسلام" .

    *وما ألمح إليه شيخ الإسلام من تبديل شريعة الإسلام قد أضحى ظاهرًا جليًّا عند الروافض؛ ففي زندقة جوفاء وكذبة صلعاء جاء في كافي الكليني: "من زار قبر الحسين يوم عرفة كتب الله له ألف حجة وألف عمرة وألف غزوة" ، فهذا المكر المكشوف والإفك الرخيص ما هو إلا سعي متعثر لأجل نبش ملة عمرو بن لُحَي، وطَمْس الحنيفية ملة إبراهيم عليه السلام وصَرْف الناس عن الحج إلى بيت الله الحرام*.

    وأشار ابن تيمية في غير موطن إلى المباعدة عن تخصيص بقاع بالزيارة والعبادة، وما في ذلك من إحداث في دين الله، ومجانبة سبيل المؤمنين، فقال: "وحجَّ النبي صلى الله عليه وسلم ومعه جماهير المسلمين، لم يتخلف عن الحج معه إلا من شاء الله، وهو في ذلك كله: لا هو ولا أحد من أصحابه يأتي غار حراء، ولا يزوره، ولا شيئًا من البقاع التي حول مكة، ثم بعده خلفاؤه الراشدون وغيرهم من السابقين الأولين؛ لم يكونوا يسيرون إلى غار حراء ونحوه للصلاة فيه ولا للدعاء" .

    *كما حرر أن (الحرم) لا يطلَق إلا على حرم مكة اتفاقًا، وحرم المدينة النبوية عند الجمهور؛ فلا يصح إطلاق الحرم على بيت المقدس، ولا الخليل [23]، فضلاً عن إطلاقه على حرم جامعة ونحوها*.
    وذكر بن تيمية رحمه الله دخول الامور السياسية في الحج ومنها ترغيب عبد الملك بن مروان للناس على زيارة بيت المقدس وتجميله على أن ينصرف الناس عن الذهاب للحج خشية أن يلتقوا عبد الله بن الزبير في مكة فيبايعونه.
    *وذكر ابن تيمية أن الشياطين قد تحمل أقوامًا من بلاد بعيدة إلى عرفة، دون أن يتَّبِعوا الشريعة ويلزموا الطريقة النبوية، وحكى أن أحد العلماء أنكر على هؤلاء، فقال: "إن هذا الذي تفعلونه لا يُسقط الفرض عنكم، ولا يتقبَّله الله حتى تحجُّوا كما أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: نحن نقبل منك ونحج معك على السنَّة؛ فلما حجُّوا قالوا: جزاك الله خيرًا؛ فإنَّا في هذه الحَجَّة ذقنا طعم العبادة لله وحلاوة الحج*" .

    طريق الإسلام
    مجلة البيان العدد: 268 ذو الحجة 1430 ديسمبر 2009
    :: ملف خاص (بين يدي الحج)
    انظر البداية والنهاية لابن كثير
    الجامع لسيرة ابن تيمية
    الصفدية
    أصول مذهب الشيعة لناصر القفاري
    الجواب الصحيح لابن تيمية
    جامع المسائل
    مجموع الفتاوى
    اقتضاء الصراط المستقيم
    البداية والنهاية
    التدمرية لابن تيمية


    منقول

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالماء الذي قُرئ عليه القرآن لا يجوز الاستنجاء به؛
    لما في ذلك من عدم الاحترام لما قرئ عليه كتاب الله تعالى، وهو أمر يدل على عدم تعظيمه، وتنزيهه عن كل ما تشم فيه رائحة امتهانه، واحتقاره، فيجب أن ينزه عن ذلك،

    قال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: قال الخلال: إنما كره الغسل به؛ لأن العادة أن ‏ماء الغسل يجري في البلاليع، والحشوش، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك، ولا يكره شربه؛ ‏لما فيه من الاستشفاء. اهـ.

    والله أعلم.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,796

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    *الأدب مع الله أثناء الإعراب*

    بعض علماء اللغة والنحو عدلوا عن المشهور من *مصطلح الإعراب* أدباً مع الله عز وجل ومع كتابه

    ومن ذلك إعرابهم

    1) (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ)
    *'خُلِق'*
    فعل ماض مبنيٌّ لما لم يسمَّ فاعله
    بدلا من ~مبنيّ للمجهُول~

    2) (واتَّقُوا اللهَ) (أستغفر اللهَ) (سألتُ الله)َ
    *اسم الجلالة*
    منصوبٌ على التعظيم
    بدلا من ~مفعول به~

    3) (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (رب اغفر لي)
    *اهدنا - اغفر*
    فعل طلب/دُعَاءٍ
    بدلا من ~فِعل أمر~

    4) (لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ)
    *'اللام*
    للدعاء
    بدلا من ~لام الأمر~

    5) (ربنا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)
    *(لا)*
    حرف دعاء
    بدلا من ~لا الناهية~

    6) *«عسى»* من الله
    تُفيد التحقيق
    بدلا من ~عسى للترجي~

    7) (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)
    *الكافُ*
    صلةٌ أو حرف توكيدٍ
    بدل ~حرف زائد~
    تَّورعوا عن إعراب حرفٍ من القرآن ب ~حرفٌ زائد~

    قال ابن هشام
    وينبغي أن يجتنب المُعْرِبُ أن يقول في حرفٍ في كتاب الله تعالى ~إنه زائد~ لأنه يسبق إلى الأذهان أنَّ الزائدَ هو الذي لا معنى له وكلامُه سبحانه مُنزَّهٌ عن ذلك

    8) منعوا تصغير أسماء الله عز وجل وصفاته الحسنى

    نقل ابن حجر في الفتح
    *"لا يجوز تصغير اسم الله إجماعاً"*

    وسلك في مسلك الأدب مع الله وتوقيره في الإعراب

    ابن مالك
    ابن هشام
    الطبري
    الآثاري
    الأزهري
    وغيرهم

    م
    الله أكبر،،
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    أغرب حالة قبل فيها الحجر الأسود !!

    قال ابن جماعة -رحمه الله- :
    "طاف جدي بالبيت سباحة؛ و كلما حاذى الحجر = غطس لتقبيله !!" ..
    ["هداية السالك" : (101/1)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قــال شـيــخ الإســلام إبن تيمية رحــمــه الله :

    و إذَا كـــان الغَلَــطُ شبــراً صَــار فـي الأتبَـــــاع ذِراعـاً ثُـمَّ بــاعـاً حتـى آل هـذا المـــــآل ، *فـــالسَّعيـد من لَزِمَ السنــة* ! .

    بغيــة المرتــــــاد : ( صـ٤٥١ )

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ✒ *كتب لم يكملها أصحابها*

    مقال نفيس في بابه ..

    فيه توصيفٌ لأربع وستين كتابا، وافت المنية أصحابها قبل إتمامها، وذكرُ من أتم بعضَها من بعد مصنفيها.

    ومن أعجبها «تفسير المنار» حيث وصل فيه صاحبه محمد رشيد رضا إلى قول الله تعالى:
    (توفني مسلما وألحقني بالصالحين) ثم توفي رحمه الله.

    http://www.thefreelancer.co.in/ar/?p=136

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    جزاكم الله خيرا.
    حقا انها مختارات نادرة يقف الكثير من عشاق المعرفة دون الوصول اليها.والصورة الرائعة التي نقلتها حفظك الله عن ابن جماعة رحمه الله لا تنسى،ومن أثرها في نفسي ان جعلتني طماعا محتاجا لدعوة خير منك ياأخي حسن حين تتشرف بزيارة الكعبة المشرفة.. أسأل الله العظيم ان يجعل حجك مبرورا،وسعيك مشكورا،وذنبك مغفورا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    جزاكم الله خيرا اخي ولكم بالمثل وفقك الله لما يحبه ويرضاه
    باذن الله تعالى

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال أبو ذَر الخُشني: المختصرات التي فُضِّلَت على الأمَّهات أربعة : مختصر العين للزَّبيدي، ومختصر الزَّاهر للزَّجاجي، ومختصر سيرة ابن إسحاق لابن هِشام، ومختصر الواضحة للفضل بن سلمة".

    (المزهر) للسيوطي(٨٧/١).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,226

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال ابن تيمية: "وكذلك من صنف في التصوف والزهد جعل الأصل ما روي عن متأخري الزهاد - وأعرض عن طريق الصحابة والتابعين كما فعل صاحب " الرسالة " أبو القاسم القشيري وأبو بكر محمد بن إسحاق الكلاباذي وابن خميس الموصلي في " مناقب الأبرار " ; وأبو عبد الرحمن السلمي في تاريخ الصوفية لكن أبو عبد الرحمن صنف أيضا " سير السلف " من الأولياء والصالحين . وسير الصالحين من السلف كما صنف في سير الصالحين من الخلف ونحوهم من ذكرهم لأخبار أهل " الزهد والأحوال " من بعد القرون الثلاثة من عند إبراهيم بن أدهم والفضيل بن عياض وأبي سليمان ا لداراني ومعروف الكرخي ومن بعدهم وإعراضهم عن حال الصحابة والتابعين الذين نطق الكتاب والسنة بمدحهم والثناء عليهم والرضوان عنهم .

    وكان أحسن من هذا أن يفعلوا كما فعله أبو نعيم الأصبهاني في " الحلية " من ذكره للمتقدمين والمتأخرين . وكذلك أبو الفرج بن الجوزي في " صفوة الصفوة " وكذلك أبو القاسم التيمي في " سير السلف " وكذلك ابن أسد بن موسى إن لم يصعدوا إلى طريقة عبد الله بن المبارك . وأحمد بن حنبل . وهناد بن السري وغيرهم في كتبهم في الزهد فهذا هذا . والله أعلم وأحكم" .

    (مجموع الفتاوى)(٣٦٧/١٠).

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •