▪️ قال أبو إسحاق #الشاطبي (ت. ٧٩٠ هـ):
"كشف الرأس لذوي المُرُوءات قبيحٌ في البلاد المشرقية، فيكون عند أهل المشرق قادحًا في العدالة".
[#الموافقات (٤٨٩/٢)]
▪️ قال أبو إسحاق #الشاطبي (ت. ٧٩٠ هـ):
"كشف الرأس لذوي المُرُوءات قبيحٌ في البلاد المشرقية، فيكون عند أهل المشرق قادحًا في العدالة".
[#الموافقات (٤٨٩/٢)]
* ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞٌ : ﻣﺎ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﺍﻟﻴﻮﻡ !!*
*ﻓﺎﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﺳﺘﺪﻓﺄﺕَ ﺍﻵ*ﻥ ؟ ﻟﻮ ﺳﻜﺖَّ ﻟﻜﺎﻥ ﺧﻴﺮًﺍ ﻟﻚ 》.*
|[ ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼ*ﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼ*ﺀ (٨٠٠/٢) ]|
قَالَ سفيان الثوري - رحمهُ اللهُ تعالى - :
*《 لا يذوق العبد حلاوة اﻹيمان حتى يأتيه البلاء من كل مكان 》.*
|[ تاريخ بغداد (545/7) ]
قال الإمام بلال بن سعد - رحمه اللّه - :
*《 ثلاثٌ لا يقبل معهن عمل : الشرك ، والكفر ، والرأي ، قيل وما الرأي ؟ قال : يترك كتاب اللّه وسنّة رسوله ويعمل برأيه 》.*
|[ حلية الأولياء لأبي نعيم (ص٥) ]|
قال ابن حبــــــان - رحمـــــه الله -:
* «إن الرجل ليتكلم بالكلام ينوي فيه الخير فيلقي الله في قلوب العباد حتى يقولوا : ما أراد بكلامه إلا الخير».*
"روضة العقلاء" (ص28).
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــ
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
من القواعد العظيمة التي هي من جماع الدِّين:
*تأليـــف القــلوب واجتمـــاع الكلمـــة وصلاح ذات البيــــــن.*
[مجموع الفتاوى (٥١/٢٨)].
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
قال الإمام سفيان الثوري رحمه الله :
* «إن اتقيت الله كفاك الناس وإن اتقيت الناس لن يغنوا عنك من الله شيئا».*
الفوائد (٥٤).
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ
قال ابن القيم رحمه الله :
فَمَا خَرَابُ الْعَالِمِ إلَّا بِالْجَهْلِ
وَلَا عِمَارَتُهُ إلَّا بِالْعِلْم
وَإِذَا ظَهَرَ الْعِلْمُ فِي بَلَدٍ أَوْ مَحَلَّةٍ قَلَّ الشَّرُّ فِي أَهْلِهَا
إِذَا خَفَى الْعِلْمُ هُنَاكَ ظَهَرَ الشَّرُّ وَالْفَسَادُ
وَمَنْ لَمْ يَعْرِفْ هَذَا فَهُوَ مِمَّنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا
[ إعلام الموقعين 182/2
قال علاء الدين السمرقندي
"_*اعلم أن علم أصول الفقه والأحكام فرع لعلم أصول الكلام، والفرع
ما تفرع من أصله، وما لم يتفرع منه فليس من نسله، فكان من الضرورة أن يقع التصنيف في هذا الباب على اعتقاد مصنف الكتاب. وأكثر التصانيف في أصول الفقه لأهل الإعتزال المخالفين لنا في الأصول ،ولأهل الحديث المخالفين لنا في الفروع ،والإعتماد على تصانيفهم إما أن يفضي إلى الخطأ في الأصل، وإما إلى الغلط في الفرع، والتجافي عن الأمرين واجب في العقل والشرع"*_
ميزان الأصول ص1
*لذة العلم*
قال ابن القيم رحمه الله:
«ولولا جهل الاكثرين بحلاوة هذه اللذَّة وعِظَم قدرها لتجالدوا عليها بالسيوف، ولكن حُفَّت بحجاب من المكاره، وحُجِبوا عنها بحجابٍ من الجهل، ليختص الله بها من يشاء من عباده، والله ذو الفضل العظيم.»
مفتاح دار السعادة*(1/300)
قال أبو زرعة الرازي رحمه الله :
« بت وأنا في عافية فوقع في نفسي إذا أصبحت أن أجمع أخطاء الثوري
فلما أصبحت خرجت إلى الصلاة، وفي دربنا كلب مانبحني قط، ولا رأيته عدا على أحد، فعدا علي وعقرني، وحممت، فوقع في نفسي أن هذا عقوبة، فأضربت عن ذلك ».
تاريخ بغداد ١٤/ ٢٧٢
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - :
*《 فإذا مات القلب لم يبق فيه إحساس ولا تمييز بين الحق والباطل 》.*
|[ شفاء العليل (104) ]|
قال الأصمعي - رحمه الله تعالى - :
*《 لما حضرت جدّي الوفاة ، جمع بنيه وقال لهم : يا بَنيّ عاشروا الناس معاشرةً : إن غبتم حنّوا إليكم ، وإن متم بكوا عليكم 》.*
|[ مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا( ٣٩) ]|
قال الحسن البصري - رحمه الله - :
*《 إذا قمت إلى الصلاة قانتاً ، فقم كما أمرك الله ، وإيَّاك والسَّهْو ، والالتفات ، إيَّاك أن ينظر الله إليك وتنظر إلى غيره ، وتسأل الله الجنة ، وتعوّذ به من النار وقلبك ساهٍ لا تدري ما تقول بلسانك 》.*
|[ الخشوع في الصلاة لابن رجب ص (٢٧) ]|
قال الإمام ابن القيم رحمه الله - :
فعلامة السعادة ان تكون حسنات العبد خلف ظهره وسيئاته نصب عينيه وعلامة الشقاوة أن يجعل حسناته نصب عينيه وسيئاته خلف ظهره والله المستعان
مفتاح دار السعادة (1/297)
قال ابن تيمية:
"وما أكثر ما تفعل النفوس ما تهواه،
ظانة أنها تفعله طاعة لله".
[مجموع الفتاوى ٢٨/ ٢٠٧]
*▪قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تبارك وتعالى :*
*" النَّفْسُ لَا تَزْكُو وَتَصْلُحُ حَتَّى تُـمَحّصَ بِالـبَـلَاءِ " .*
* |[جامِعُ المسائل : (٣ / ٢٥٧) ]| .*
*___________________________*
* سنرحل ... ويبقى الأثر .*
● قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
*《 فليس كلُّ إنعام كرامة ، ولا كلّ امتحانٍ عقوبة 》.*
|[ مجموع الرسائل والمسائل (٦٣/١) ]|
شيخنا ابن عثيمين رحمه الله:
فكل الأديان باطلة ببعثة الرسول عليه الصلاة والسلام، فدين اليهود باطل، ودين النصاري باطل غير مقبول عند الله؛ لقول الله تعالي: "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين".
يتعبون في عبادتهم التي ابتدعوها تعبا عظيما، وينصبون نصبا عظيما، وكل هذا هباء لا ينفعهم بشيء، لن تقبل منهم.
شرح رياض الصالحين ٣٤٩/١
*◾️هل يلزم العامي التمذهب؟
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-:
(لا يلزمه، وهو الصواب المقطوع به؛
إذ لا واجب إلا ما أوجبه الله ورسوله، ولم يوجب الله ورسوله على أحد من الناس أن يتمذهب بمذهب رجل من الأمة فيقلده دينه دون غيره).
{إعلام الموقعين (٢٠٣/٦).