تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 27 الأولىالأولى 123456789101112131415 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 521

الموضوع: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال ابن حبيب : أدركت بالمدينة رجالاً موكَّلين بالصفوف، فإذا رأوا رجلاً يصلي خلف الصف وحده وفي الصف له مدخل تركوه حتى يفرغ من صلاته، ثم ذهبوا به إلى الحبس

    ‏تاريخ المدينة المنورة لعبدالله بن فرحون ص24

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    (4) ثناء الحافظ ابن عبد الهادي على شيخ الإسلام ابن تيمية:

    والحافظ ابن عبد الهادي، هو: محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن يوسف الدمشقي الحنبلي (الـمتوفى: 744هـ)، وهو أحدُ تلامذةِ ذلكَ الجبلِ الأَشَمِّ

    وقد ألَّف في مناقبِهِ كتابًا حافلًا، سمَّاه: «العقود الدُّرية في مناقب شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية»، تزيد صفحاته على (500) صفحة

    ومما قاله في هذا الكتاب في حق شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية:

    وكان رحمه اللهُ سيفًا مَسْلُولًا على الـمخالفينَ
    وشجًى في حُلُوقِ أهلِ الأهواءِ من الـمبتدعينَ
    وإمامًا قائمًا ببيانِ الحقِّ ونُصرةِ الدِّينِ
    وكان بَحْرًا لا تُكدِّرُهُ الدِّلاءُ
    وحَبْرًا يَقتدي به الرجالُ الألِبَّاءُ
    وطافَتْ بذِكرِهِ الأمصارُ
    وضَنَّتْ بمثلِه ِالأعصارُ

    اشتَغَلَ بالعلومِ
    وكان ذَكِيًّا كثيرَ الـمحفوظِ
    فصار إمامًا في التفسيرِ، وما يتعلَّقُ بهِ
    عارفًا بالفقهِ، واختلافِ العلماءِ
    والأصلينِ [يعني: أصول الدين، وأصول الفقه]
    والنحو ِواللغةِ
    وغيرِ ذلكَ من العلومِ النقليةِ والعقليةِ
    وما تكلَّم معهُ فاضلٌ في فَنٍّ إلا ظَنَّ أنَّ ذلكَ الفنَّ فَنُّهُ ورآهُ عارفَا بهِ مًتقِنًا لهُ

    وأمَّا الحديث فكان حافظًا لهُ مميِّزًا بينَ صحيحِهِ وسقيمِهِ
    عارفًا برجالِهِ مُتَضَلِّعًا من ذلكَ
    ولهُ تصانيفُ كثيرةٌ وتعاليقُ مفيدةٌ في الفروعِ والأصولِ
    ولقد أثنى عليهِ وعلى فضائلِهِ جماعةٌ من علماءِ عصرِهِ

    وَوَجَدتُ بخطِّ الشيخِ جمالِ الدِّينِ بنِ الزَّمَلْكَاني :
    - أنَّه اجتَمَعَتْ فيهِ شروطُ الاجتهادِ على وَجْهِهَا
    - وأنَّ لهُ اليدَ الطُّولَى في حُسْنِ التصنيفِ، وجَودَةِ العبارةِ، والترتيبِ والتقسيمِ والتبيينِ

    - وكَتَبَ على تصنيفٍ لهُ هذهِ الأبياتِ الثلاثةِ مِن نَظْمِهِ:
    ماذا يقولُ الوَاصِفُونَ لهُ *** وصِفَاتُهُ جَلَّتْ عن الحَصْرِ
    هو حُجَّةٌ للهِ قَاهِرَةٌ *** هو بينَنَا أُعجُوبَةُ الدَّهْرِ
    هو آيةٌ للخَلْقِ ظَاهِرةٌ *** أنوَارُهَا أَرْبَتْ على الفَجْرِ

    وهذا الثناءُ عليهِ، وكان عمرُهُ نحوَ الثلاثينَ سَنَةٍ.

    انتهى النقل من كتاب «العقود الدُّرية في مناقب شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية»

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *ابن كثير يصف مشاهد الرعب في دمشق حينما استولى عليها التتار*

    "ولزم الناس منازلهم ، وكانت الطرق لايرى به احد الا القليل والجامع لا يصلي فيه احد الا اليسير ويوم الجمعة لا يكتمل فيه الصف الاول وما بعده الا بجهد جهيد، ومن خرج من منزله لضرورة خرج بلباسهم -اي لباس التتار-ثم يعود سريعاً ويظن انه لا يعود إلى اهله "

    البداية والنهاية ( ٩/١٤ )

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول للحاج إذا قدم:
    ‏(تقبل الله نسكك، وأعظم أجرك، وأخلف نفقتك).

    ‏مصنف ابن أبي شيبة ١٥٨١٤

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    وقال في الشذرات (262/4): «الطَّبَري: نسبة إلى طَبَرستان، وهو إقليم متسع مجاور لخراسان.
    وأما الطَّبَراني فنسبة إلى طَبَرية الشام».

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه :
    شهدتُ خيبر، وكنت فيمن صعد الثُّلمة، فقاتلتُ حتى (رُئي مكاني)، وعليّ ثوب أحمر، فما أعلم أني ركبتُ في الإسلام ذنباً أعظم عليّ منه -أي : الشهرة-!

    قال الحافظ الذهبي رحمه الله :
    (قلتُ : بلى، جُهّال زماننا يَعدُّون اليوم مثل هذا الفعل من أعظم الجهاد!
    وبكل حال، فالأعمال بالنيات، ولعل بريدة رضي الله عنه بإزرائه على نفسه يصير له عملُه ذلك طاعة وجهاداً!
    وكذلك يقع في العمل الصالح، ربما افتخر به الغرّ، ونوّه به، فيتحول إلى ديوان الرياء، قال الله تعالى: "وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً") .


    ( سير أعلام النبلاء ٢/ ٤٦٩-٤٧٠ )
    .

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    من هم ( الشيعة) القرامطة

    ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 317 ﻫـ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﻄﻮﻓﻮﻥ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﺎﻛﺘﺴﺢ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺟﻴﺶ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﻭﺫﺑﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺎﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ .
    ﻭﻭﻗﻒ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻫﺮ ﺍﻟﻘﺮﻣﻄﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﻧﺎﺩﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﻟﻤﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ؟
    ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺒﻪ ﺃﺣﺪ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺃﺧﻠﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺃﻓﻨﻴﻬﻢ ﺃﻧﺎ .
    ﻭﻫﺪﻡ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﺑﺌﺮ ﺯﻣﺰﻡ ﻭﺭﻣﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺘﻠﻮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﺣﺘﻰ ﺍﻣﺘﻸﺕ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﺑﺎﻟﺠﺜﺚ ﻭﺟﻤﻌﻮﺍ ﻓﻮﻗﻬﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﺟﺒﻼ ﺿﺨﻤﺎ .
    ﻭﺃﻣﺮ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﺟﻴﺸﻪ ﺑﺨﻠﻊ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﻣﺰﻕ ﻛﺴﻮﺓ
    ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺇﺭﺑﺎ ﺇﺭﺑﺎ ﻭﻧﺎﺩﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﺍﻷﺑﺎﺑﻴﻞ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺳﺠﻴﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺒﻪ ﺃﺣﺪ .
    ﻭﻫﺮﺏ ﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﻣﻦ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺗﻌﻠﻖ ﺑﺄﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ‏( 1700 ‏)
    ﺭﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻌﻞ ﺃﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺗﺸﻔﻊ ﻟﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﺑﺪﺃﻭﺍ ﺑﻬﻢ ﻓﺎﺫﺑﺤﻮﻫﻢ .
    ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺳﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﻭﻫﻮ ﻳﻀﺤﻚ ﻭﻳﺘﻠﻮ : ‏( ﻹﻳﻼﻑ ﻗﺮﻳﺶ ‏) ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ‏( ﻭﺁﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻮﻑ ‏)
    ﻓﻘﻬﻘﻪ ﻭﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﺎ ﺁﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻮﻓﻨﺎ ‏) .
    ﻭﺟﻤﻊ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﻓﻲ ﺣﺠﺮ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺃﻣﺮ ﺟﻨﻮﺩﻩ ﺑﺎﻏﺘﺼﺎﺑﻬﻦ ﻋﻠﻨﺎ ﺛﻢ ﺫﺑﺤﻮﻫﻦ ﻭﺭﻣﻮﺍ ﺟﺜﺜﻬﻦ ﻓﻲ ﺑﺌﺮ ﺯﻣﺰﻡ .
    ﻭﺃﻣﺮ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﺑﺨﻠﻊ ﻣﻴﺰﺍﺏ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﺼﻌﺪ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﻟﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﺏ ﺳﻘﻂ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﺎﻧﻜﺴﺮﺕ ﺭﻗﺒﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻗﺎﺋﺪﻫﻢ ﻻ ﻳﺼﻌﺪ ﻟﻪ ﺃﺣﺪﺍ .
    ﻫﺘﻚ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﺩﻧﺴﻮﻫﺎ ﻭﻧﻬﺒﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻨﻮﺯﺍ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻳﻬﺪﻭﻧﻬﺎ ﻟﻠﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﻭﺳﺎﻗﻮﻫﺎ ﻣﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻄﻴﻒ
    ﺗﺒﻮﻝ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻫﺮ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﻭﻧﺎﺩﻯ ﻓﻲ ﺟﻴﺸﻪ ﺃﻳﻦ ﺃﺑﺮﻫﺔ ﻭﺍﻟﻔﻴﻞ ﻭﺍﻟﻄﻴﺮ ﺍﻷﺑﺎﺑﻴﻞ ﻭﻫﻢ ﻳﺘﻘﻬﻘﻬﻮﻥ ﻭﻳﻀﺤﻜﻮﻥ ﻛﺎﻟﺴﻜﺎﺭﻯ .
    ﺃﻣﺮ ﺯﻋﻴﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﺃﻥ ﻳُﻬﺪﻡ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻭﺿﺮﺏ ﺑﻔﺄﺳﻪ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻓﺎﻧﻜﺴﺮ ﺷﻘﻴﻦ ﺛﻢ ﺣﻤﻠﻮﻩ ﻣﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻄﻴﻒ ﻭﻇﻞ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻣﻌﻬﻢ ‏( 22 ‏) ﺳﻨﺔ .
    ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﺃﻥ ﻳﺴﺮﻗﻮﺍ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﺪﺳﻪ ﺃﻫﻞ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﻣﻦ ﻓﻬﺪﺩﻫﻢ ﻭﺗﻮﻋﺪﻫﻢ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﻟﻤﺎ ﺭﻓﻀﻮﺍ ﺗﺴﻠﻴﻤﻪ ﻗﺎﻡ ﺑﻤﺠﺰﺭﺓ ﻛﺒﺮﻯ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺏ ﻣﻜﺔ .

    البداية ﻭالنهاية - للإم اﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺭﻗﻢ 15 ﺻﻔﺤﺔ 37 ‏ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﻭﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ .

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *ابن الراوَنْدي*

    قال الذهبي: "قال ابن الجوزي: *كنت أسمع عنه (الراوَنْدي) بالعظائم، حتى رأيت له ما لم يخطر على قلب*، ورأيت له كتاب " نعت الحكمة "، وكتاب " قضيب الذهب "، وكتاب " الزمردة " وكتاب " الدامغ " الذي نقضه عليه الجبائي، ونقضَ عبد الرحمن بن محمد الخياط عليه كتابه " الزمردة " .

    وقال: "قال أبو العباس بن القاص الفقيه: كان ابن الراوندي لا يستقر على مذهب ولا نحلة، حتى *صنف لليهود كتاب "النصرة على المسلمين"* لدراهم أعطيها من يهود، فلما أخذ المال، رام نقضها، فأعطوه مائتي درهم حتى سكت".

    (سير أعلام النبلاء)(٦٠/١٤).

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *الكتب المصنفة في جمع كلام أكابر المشايخ المتصوفة والمفاضلة بينها*

    قال ابن تيمية: "وَقد جمع كَلَام الْمَشَايِخ إِمَّا بِلَفْظِهِ أَو بِمَا فهمه هُوَ غير وَاحِد فصنف أَبُو بكر مُحَمَّد بن إِسْحَاق الْكلاباذي كتاب "التعرف لمذاهب التصوف" وَهُوَ أَجود مِمَّا ذكره أَبُو الْقَاسِم وأصوب وَأقرب إِلَى مَذْهَب سلف الْأمة وأئمتها وأكابر مشايخها.
    وَكَذَلِكَ معمر بن زِيَاد الْأَصْفَهَانِي شيخ الصُّوفِيَّة وأبو عبد الرَّحْمَن مُحَمَّد بن الْحسن السّلمِيّ (صاحب طبقات الصوفية) جَامع كَلَام الصُّوفِيَّة هما فِي ذَلِك أَعلَى دَرَجَة وَأبْعد عَن الْبِدْعَة والهوى من أَبى الْقَاسِم (القشيري)".

    (الاستقامة)(٨٢/١).

    منقول

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال الحافظ أبو عبد الله الحاكم في كتابه "المستدرك" :-

    ( اختلفوا في نوح وإدريس فقيل: إن إدريس قبله، *وأكثر الصحابة على أن نوحا قبل إدريس صلى الله عليهما* ) .

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    فَــــائِــــدَ ة ثــمـيــنـة جــداً

    ✍ قـال العـلامة الـعثيمـين -رحـمه الله- :

    《 واعـلـم عـلم إنــسان مـجرب، أنـك إذا أكـرهت نفســــك عـلى طاعــــة الله أحـببـت الطـاعة وألـفتـها، وصــرت بـعد ما كنـت تـكرهـها تــأبى نـفســــك إذا أردت أن تـتخلــــف عنـــــــها.

    ❍ ونــحن نــجد بعــض الــناس يكــــره أن يــصلي مـع الجــماعـة ، ويثــقل علـيه ذلـك عنـدما يبـدأ في فعـله، لـكن إذا بـه بــعد فــترة تــكون الصــلاة مـع الجــماعة قــرة عيــن، ولـو تــأمره ألا يصـلي لا يطـيعـك.

    ⇚ فـأنت عــود نـفسـك وأكـرهــها أول الأمــر ، وسـتلــين لـك فيـما بعـد وتنــقاد .》

    شـرح ريـاض الصالحـين (٩١/٢) ]

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    يقول لوذعي الأندلس الإمام ابن حزم عليه سحائب الرحمات :
    “الحب -أعزك الله- أوله هزل وآخره جِدٌّ، دقَّتْ معانيه لجلالتها عن أن توصف ، فلا تُدْرَك حقيقتُها إلا بالمعاناة و ليس بمُنْكَرٍ في الديانة و لا بمحظور في الشريعة ، إذ القلوب بيد الله عز وجل”

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال البقاعي -رحمه الله- في تفسيره قولَ الله (والذاكرين الله *كثيرا* والذاكرات):

    "ومن علامات الإكثار من الذكر: اللَّهَج به عند الاستيقاظ من النوم".

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﻟﻪ ﻣﺴﻜﺔ ﻋﻘﻞ ﻭﺩﺭﺑﺔ ﻣﻦ ﻓﻬﻢ ﻳﻌﻠﻢ
    ﺃﻥ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺧﺮﺍﺑﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺸﺄ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻭﺍﻟﻬﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻞ، ﻭﻣﺎ ﺍﺳﺘﺤﻜﻢ ﻫﺬﺍﻥ
    ﺍﻻﺻﻼﻥ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺍﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺇﻻ ﺍﺳﺘﺤﻜﻢ ﻫﻼﻛﻪ ﻭﻻ
    ﻓﻲ ﺃﻣﺔ ﺍﻹ ﻭﻓﺴﺪ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺃﺗﻢ ﻓﺴﺎﺩ " ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﻳﻨﻰ: ﻟﻮﺍﻣﻊ
    ﺍﻻﻧﻮﺍﺭ‏( 1/7

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    “في "الصحيحين” عن ابن عباس
    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : عند الكرب ..

    «لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم
    لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم ».

    فإن هذه الكلمات فيها تحقيق التوحيد
    وتأله العبد ربه وتعلق رجائه به وحده
    لا شريك له وهي لفظ خبر يتضمن الطلب .
    مجموع الفتاوى”( 10/259- 260)

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    َ العلامـــةُ ابنُ عُثيمين رحمهُ اللهُ

    إذا فُقد العلم حلّ الجهل محله، وإذا حلّ الجهل فلا تسأل عن حال الناس!
    القول المفيد (٣٩٥/١)

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *يا طلبة العلم ... بلا تعليق*

    قال الذهبي: "[قال أبو الحسن القطان:] *أُصبت ببصري، وأظن أني عوقبت بكثرة كلامي أيام الرحلة*.

    قلت (الذهبي): صدق والله، فقد كانوا مع حسن القصد، وصحة النية غالبا، يخافون من الكلام، وإظهار المعرفة والفضيلة، واليوم يكثرون الكلام مع نقص العلم، وسوء القصد.
    ثم إن الله يفضحهم ، ويلوح جهلهم وهواهم واضطرابهم فيما علموه، فنسأل الله التوفيق والإخلاص".

    (سير أعلام النبلاء)(٤٦٤/١٥).

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    " هذا هو الّذي ينبغي أن تحمل عليه أفعال السّلف من الصّحابة والتّابعين فهم خيار الأمّة وإذا جعلناهم عرضة للقدح فمن الّذي يختصّ بالعدالة والنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول «خير النّاس قرني» ثمّ الّذين يلونهم مرّتين أو ثلاثا ثمّ يفشو الكذب فجعل الخيرة وهي العدالة مختصّة بالقرن الأوّل والّذي يليه فإيّاك أن تعوّد نفسك أو لسانك التّعرّض لأحد منهم ولا يشوّش قلبك بالرّيب في شيء ممّا وقع منهم والتمس لهم مذاهب الحقّ وطرقه ما استطعت فهم أولى النّاس بذلك وما اختلفوا إلّا عن بيّنة وما قاتلوا أو قتلوا إلّا في سبيل جهاد أو إظهار حقّ " .
    (تاريخ ابن خلدون 1/271-272)

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    احذر لسانك أيُّها الإنسانُ، لا يلدغنك إنه ثعبانُ


    قـال الإمـام ابن الـقيـّم رحمه الله تعالى :

    《 فـإن اللـسان لا يسكـت الـبتّة، فـإمـا لـسان ذاكـر وإمّـا لـسان لاغ، ولابُـدّ من أحدهمـا،

    ⇦ فـهي الـنّفس إنْ لـمْ تشغـلهـا بـالـحق شغلـتك بالـباطل،

    ⇦ وهـو الـقلـب إنْ لـمْ تسكـنه محـبّة الله عز وجل، سكـنته محـبّة الـمخلوقين ولابـُدّ،

    ⇦ وهـو اللـسان إنْ لـمْ تشغـله بالـذكر شغـلك باللـغـو وهـو علـيك ولابـُدّ،

    ❍ فـاخـْتر لـنَفْسك إحـْدى الـخطـتين وأنـزلـها في إحْـدى الـمنزلـتين.》

    ◉ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ

    ▣ [ الـوابل الـصيّب (صـ١٧٦-١٧٧)

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    هـل العاصـي يأخـذ كـتابه بيمـينه أم بشـماله ؟

    ❍ قَـالَ الشـَّيْخ صَـالِح آل الشّـيْخ -حَفِظهُ الله

    « • - العاصـي يُعْـطَى كـتابه بيمـينه ،

    • - أمـا الـذي يُعْـطَى كتـابه يـوم القيامـة بـشماله فهـو الكافـر ، يُعْـطَى كـتابه بشـماله وراء ظـهره ،

    • - أمـا الـمؤمن فيُعْـطَى كـتابه باليمـين سـواءٌ أكَـانَ مـن السابقيـن ، أم مـن المقتصـدين ، أم مـمن ظـلم نفـسه ، ثـم يـأتي بعـد ذلـك الحـساب والـوزن ، ثـم تـأتي الْمُـجَازاة »

    【 شـرح الطحاويـة (صـ ٦٨٦) بترقيم الشاملة 】


    ❒ قـاٌلَ الشَـّيْخ صالِح الفَوْزَان -حَفِظَهُ الله-

    « المـسلم العاصـي يأخـذ كـتابه بيمـينه ، لكـن ولـو أخـذ كتـابه بيميـنه قـد يـعذب بسـيئاته ، لكـن لا يخلـد فـي الـنار كـما يخلـد الكافـر »

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •