تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 27 الأولىالأولى 1234567891011121314 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 521

الموضوع: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال الإمام أحمد في رواية صالح :" *التغيير باليد، ليس بالسيف والسلاح* ". انتهى

    (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ص٧٧ لأبي يعلى الحنبلي رحمه الله)

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ابن المنير ممن وفى بالقصد .. فلم يترك للزمخشري نخسة معتزلية إلا نبه عليها .
    ممن لبس على الناس واستشهاده بأخبار العرب الزمحشري وكان بليغا قوي الذخيرة

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *التأني عند التصنيف*

    لقد مكث بعض أهل العلم في التصنيف أعوامًا عديدة.
    فممن مكث *أربعين سنة*:
    الإمام مالك رحمه الله في كتابه: الموطأ.
    والإمام أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله في كتابه: غريب الحديث.
    والحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في كتابه: الإصابة في تميز الصحابة.
    والشيخ محمد بن الطاهر بن عاشور رحمه الله في كتابه: التحرير والتنوير.
    والشيخ عبدالرحمن بن قاسم رحمه الله في حاشيته على كتاب: الروض المربع شرح زاد المستقنع.

    وممن مكث *ثلاثين سنة*:
    الإمام ابن عبدالبر رحمه الله في كتابه: التمهيد.
    والإمام المزي رحمه الله في كتابه: تهذيب الكمال في أسماء الرجال.
    ومحمد حمزة الفنري الرومي رحمه الله في مصنف له في أصول الفقه.

    وممن مكث أكثر من *خمس وعشرين سنة*:
    الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في كتابه: فتح الباري شرح صحيح البخاري.
    والشيخ محمد عبدالخالق عضيمة رحمه الله في كتابه: دراسات لأسلوب القرآن الكريم.

    وممن مكث *عشرين عامًا*:
    الإمام المزني رحمه الله في مختصره في الفقه.

    وممن مكث *خمسة عشر عامًا*:
    الإمام مسلم بن الحجاج رحمه الله في كتابه: الصحيح.
    والزجاج النحوي رحمه الله في كتابه: معاني القرآن.
    والإمام محمد السجستاني رحمه الله في كتابه: نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن.
    والإمام الشيرازي رحمه الله في كتابه: المهذب.
    والإمام السرخسي رحمه الله في كتابه: المبسوط.


    فهد الشويرخ

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    الابتعاد عن مزالق الفتن

    السعيد من جُنب الفتن
    ومن أعظمها فتنة الحكام

    قال محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما والمعروف بابن الحنفية:

    *(اتقوا هذه الفتن فإنه لا يستشرف إليها أحد إلا استبقته، ألا إن هؤلاء القوم لهم أجل ومدة، لو أجمع من في الأرض أن يزيلوا ملكهم لم يقدروا على ذلك حتى يكون الله هو الذي يأذن فيه، أتستطيعون أن تزيلوا هذه الجبال؟).*

    رواه ابن أبي شيبة في مصنفه (٣٠٦٦٨).

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة :

    ‏ ليس من شرط المتَّقين ونحوهم أن لا يقع منهم ذنب

    ولا أن يكونوا معصومين من الخطأ والذنوب

    * فإن هذا لو كان كذلك لم يكن في الأمة متَّق !*

    بل من تاب من ذنوبه دخل في المتَّقين

    ومن فعل ما يكفر سيِّئاته دخل في المتَّقين .

    *ــــــــــــــ ــــــــــــــ ـــ*

    ‏منهاج السنة ( ٨٢/٧ )

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *أمنية العز بن عبد السلام يحققها الألباني*

    قال العز بن عبد السلام (ت660هـ) -رحمه الله تعالى- في كتابه "قواعد الأحكام" (1/ 279-280/ط دار القلم):
    (فإن قيل : هل يجوز الاستدلال بسنن أبي داود وابن ماجه والنسائي والبيهقي مع اشتمالها على الأحاديث الضعيفة الواهية؟..
    وكيف استجاز المحدّثون ذلك مع ما فيه من تضييع الصحيح فإن مَن علِم اشتمالها على الضعيف والصحيح لا يعرف صحيحها من سقيمها، فلا ينتفع بها في الاستدلال ولا غيره، ومَن لم يعلَم اشتمالها على السقيم والصحيح، فإنه يعتمد على ضعيفها في الاستدلال والعمل والاعتقاد، وهذا تضليل للسامعين سواء أعلموا اشتمالها على الصحيح أم لم يعلموه!..
    وكيف يجوز لهم ذلك مع ما فيه من تضليل الجاهل بضعفها، ومنع العالم من الاعتماد عليها وسكون النفس إليها.
    وهذا تضيّيعٌ للسُّنَن!..
    وكان لهم عنه مندوحة: إما بأن (يُفرِدُوا الصّحيحَ ويُجرِّدُوه) حتى يقع الانتفاع به -كما فعل البخاري ومسلم-، وإما أن ينصّوا على الصحيح والضعيف؛ ليتميز الصحيح النافع من السقيم الضار، فيعتمد السامعون على الصحيح ويجتنبون الضعيف!.
    وما أدري كيف وقع هذا من أهل الحديث؟!..
    ولا يقال : فعلوا ذلك ليبحث الناس عنه!؛ لما في ذلك من طول العناء في طلب ذلك وتمييزه، وإذا طلبوه فإنما يستفيدونه من قول الخبير بعلم الحديث، فإذا أخبرهم ابتداءً بالسقيم والصحيح: حصلَ الغرَض من غير تعب ولا عَناء، ولا سيّما فيما يجب العمل به من الأحاديث، وتمسُّ الحاجة إليه، فإن في ذلك تأخيرَ بيانِ ما يجبُ تعجيلُ بيانِه!..
    قلتُ [العز بن عبدالسلام]: الذي أراه أن هذا مشکلٌ جداً، وليس لقائل أن يدَّعي الإجماع على جواز ذلك؛ لأن من فعل ذلك من المُحدِّثين ليسوا من أهل الإجماع في مسائل الأصول والفروع!..
    والعجبُ أنه لم يأت أحدٌ من أكابر القوم، وجمع كتاباً فرّق فيه بين الصحيح والسقيم عقيبَ ذكْرِ كلِّ واحدٍ منهما.
    ولا يكفي في ذلك أن يجمع السقيم في كتاب مفرد، ثم (يخلط الصحيح والسقيم في كتاب آخر)، بحيث لا يتميّز أحدهما من الآخر، فإن الناس لا يتفرّغون للوقوف على ما في الكتابين ولا ينتفعون بذلك.
    وهذا حمْلٌ للناس على مشقة عظيمة، لا يتفرغ لها معظمهم، والله أعلم).

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال ابن تيمية رحمه الله

    "كلما كان الرجل أتم إخلاصا لله كان أحق بالشفاعة، وأما من علق قلبه بأحد المخلوقين يرجوه ويخافه فهذا من أبعد الناس عن الشفاعة"

    اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم | صـ ٥٥٢

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *قال شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله:*

    *"أكثر الخطب التي ينقلها صاحب " نهج البلاغة" كذبٌ على عليّ بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه"*

    *( منهاج السنة ٥٥/٨)*

  9. #69

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    *أمنية العز بن عبد السلام يحققها الألباني*

    قال العز بن عبد السلام (ت660هـ) -رحمه الله تعالى- في كتابه "قواعد الأحكام" (1/ 279-280/ط دار القلم):
    (فإن قيل : هل يجوز الاستدلال بسنن أبي داود وابن ماجه والنسائي والبيهقي مع اشتمالها على الأحاديث الضعيفة الواهية؟..
    وكيف استجاز المحدّثون ذلك مع ما فيه من تضييع الصحيح فإن مَن علِم اشتمالها على الضعيف والصحيح لا يعرف صحيحها من سقيمها، فلا ينتفع بها في الاستدلال ولا غيره، ومَن لم يعلَم اشتمالها على السقيم والصحيح، فإنه يعتمد على ضعيفها في الاستدلال والعمل والاعتقاد، وهذا تضليل للسامعين سواء أعلموا اشتمالها على الصحيح أم لم يعلموه!..
    وكيف يجوز لهم ذلك مع ما فيه من تضليل الجاهل بضعفها، ومنع العالم من الاعتماد عليها وسكون النفس إليها.
    وهذا تضيّيعٌ للسُّنَن!..
    وكان لهم عنه مندوحة: إما بأن (يُفرِدُوا الصّحيحَ ويُجرِّدُوه) حتى يقع الانتفاع به -كما فعل البخاري ومسلم-، وإما أن ينصّوا على الصحيح والضعيف؛ ليتميز الصحيح النافع من السقيم الضار، فيعتمد السامعون على الصحيح ويجتنبون الضعيف!.
    وما أدري كيف وقع هذا من أهل الحديث؟!..
    ولا يقال : فعلوا ذلك ليبحث الناس عنه!؛ لما في ذلك من طول العناء في طلب ذلك وتمييزه، وإذا طلبوه فإنما يستفيدونه من قول الخبير بعلم الحديث، فإذا أخبرهم ابتداءً بالسقيم والصحيح: حصلَ الغرَض من غير تعب ولا عَناء، ولا سيّما فيما يجب العمل به من الأحاديث، وتمسُّ الحاجة إليه، فإن في ذلك تأخيرَ بيانِ ما يجبُ تعجيلُ بيانِه!..
    قلتُ [العز بن عبدالسلام]: الذي أراه أن هذا مشکلٌ جداً، وليس لقائل أن يدَّعي الإجماع على جواز ذلك؛ لأن من فعل ذلك من المُحدِّثين ليسوا من أهل الإجماع في مسائل الأصول والفروع!..
    والعجبُ أنه لم يأت أحدٌ من أكابر القوم، وجمع كتاباً فرّق فيه بين الصحيح والسقيم عقيبَ ذكْرِ كلِّ واحدٍ منهما.
    ولا يكفي في ذلك أن يجمع السقيم في كتاب مفرد، ثم (يخلط الصحيح والسقيم في كتاب آخر)، بحيث لا يتميّز أحدهما من الآخر، فإن الناس لا يتفرّغون للوقوف على ما في الكتابين ولا ينتفعون بذلك.
    وهذا حمْلٌ للناس على مشقة عظيمة، لا يتفرغ لها معظمهم، والله أعلم).
    هذه الزيادة وما قبلها مقحمة، أعني من ص 274 - 280، أي 6 صفحات، لا علاقة لها بالقاعدة التي ذكرها العز ابن عبدالسلام، وهي الجوابر والزواجر!، فلا سياق لها في هذا الموضع.
    كما أنها ليست في النسخ القديمة التي كتبت في حياة المؤلف وقرئت عليه.
    فليُتحقق منها

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    جزاك الله خيرا
    ولقد رجعت الى الأصل فوجدث مثل ما ذكرت جزاكم الله خيرا

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *الحلية*

    قال الذهبي: "وقد ساق صاحب الحلية من الخرافات السمجة هنا (بقاء سروال الإمام أحمد عند ضربه بالسوط في المحنة) ما يُستحيا من ذكره".

    (سير أعلام النبلاء)(٢٥٥/١١).
    منقول

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ❐ " عن محمد بن بشير قال : جرى بين ابن السماك وبين صديق له كلام،
    فقال له صديقه : الميعاد غدًا نتعاتب , فقال : بل الميعاد غدًا أن نتغافر" .

    ( الشعب / 7996 ) .

    منقول

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    «الأصل الذي افترق فيه المؤمنون بالرُّسل والمُخالفون لهم:
    تقديم نصوصهم على الآراء، وشرعهم على الأهواء، وأصل الشر من تقديم الرأي على النص، والهوى على الشرع».
    منهاج السُنَّة (٨/ ٤١١).

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *تأمل*:
    - *سيبويه*:
    قامت زوجته بإحراق كتبه؛ لأنه كان ينشغل عنها بهذه الكتب، فلما علم بذلك أغمي عليه ثم فاق وطلقها.

    -** الليث بن المظفر** :
    كان منشغلا عن زوجته بحفظ كتاب العين للفراهيدي، فغارت من الكتاب فأحرقت .

    - *الأمير محمود الدولة الآمري*:
    كان يقتني الكثير من الكتب، فلما مات كانت زوجته تندبه وترمي بالكتب في بركة ماء وسط الدار؛ لأنه كان ينشغل عنها بهذه الكتب.

    - *إبراهيم العياشي*:
    قضى ٢٠ سنة في تأليف كتاب حجرات النساء؛ فأغاظ ذلك زوجته؛ لانشغاله عنها كثيرا فأحرقت الكتاب؛ فأصيب الرجل بالشلل .

    - *محمد بن شهاب الزهري*:
    قالت له زوجته يوما: والله لهذه الكتب أشد عليّ من ثلاث ضرائر .
    ^___^

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قال ابن حزم - رحمه الله -:
    " ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻮﻻﺩﺓ ﺃﻭﻻﺩ ﺁﺩﻡ ﻭاﻣﺮﺃﺗﻪ ، ﺛﻢ ﺗﻔﺎﺿﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺄﺧﻼﻗﻬﻢ ﻭﺃﺩﻳﺎﻧﻬﻢ ،ﻻ ﺑﺄﻋﺮاﻗﻬﻢ ، ﻭﻻ ﺑﺄﺑﺪاﻧﻬﻢ ".

    ~•~•~•~•~•~•~•~

    المحلى٢٣٢/١٢

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *محمد بن نصر وكتابه (تعظيم قدر الصلاة)*

    قال الذهبي: "قال مُحَمَّد بْن يعقوب بْن الأخرم : *ما رأيت أحسن صلاة من مُحَمَّد بْن نصر*، كان الذباب يقع على أذنه، فيسيل الدم، ولا يذُبُّه عن نفسه، *ولقد كنا نتعجب من حسن صلاته وخشوعه وهيئته للصلاة* ، كان يضع ذقنه على صدره، فينتصب كأنه خشبة منصوبة".
    وقال: "قال الحافظ السليماني: محمد بن نصر إمام الأئمة الموفق من السماء ... *وله كتاب "تعظيم قدر الصلاة"، وكتاب "رفع اليدين"، وغيرهما من الكتب المعجزة*. كذا قال السليماني، ولا مـعجز إلا القرآن".

    (سير أعلام النبلاء)(٣٦/١٤).

    قلت: حال ابن نصر في الصلاة نعم التصديق لعنوان كتابه "تعظيم قدر الصلاة". وهو من موافقة العلم للعمل.
    وصدق من قال: ليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة.
    وبهذا يكتب الله القبول لبعض الكتب دون بعض.
    والله أعلم.

    م

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *ابن عساكر ترك ذكر محنة أحمد في تاريخه*

    قال الذهبي: "العجب من أبي القاسم علي بن الحسن الحافظ (ابن عساكر)، كيف *ذكر ترجمة أحمد مطولة كعوائده، ولكن ما أورد من أمر المِحنة كلمة مع صحة أسانيدها*؛ فإن حنبلا ألفها في جزءين، وكذلك صالح بن أحمد وجماعة".

    (سير أعلام النبلاء)(٢٦٤/١١).

    وقال في (تاريخ الإسلام): "ولعل له نية في تركها".

    منقول

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *فائدة قل من يعمل بها*



    ✍ *ﻗَﺎﻝَ الشَّيخُ العَلاَّمةُ ابنُ عثيمين - رَحِمَہُ اللهُ تَعَالــﮯَ:*

    ينبغي على الإنسان أَنْ يستعين باللهِ عزَّ وجلَّ *في كل شيءٍ ،*

    حتى في الأمور الصغيرة ، *كالذهاب ، والمجيء ، والأكل ، والشُّرب واللباس ؛*

    حتى يكون بذلك *مُدركاً لحاجتهِ مُتعبِداً لربّه عزَّ وجلَّ ؛*

    لأنَّ الإستعانة *مِنْ العبادة* ، وإذا استعان العبدُ بربه *يسرَّ له الأمر وسهَله عليه .*

    *(أحكام من القرآن الكريم) (٣٧/١)*

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    480

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    جزاكم الله خيرا.

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    واياكم مولانا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •