الفرقد في أخبار العرسجد !!! - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 7 من 27 الأولىالأولى 1234567891011121314151617 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 521
121اعجابات

الموضوع: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *كشاف الزمخشري*

    وقال السيوطي في كتابه (التحذير): " *وممن لا يقبل تفسيره المبتدع خصوصا الزمخشري في كشافه* فقد أكثر فيه من إخراج الآيات عن وجهها إلى معتقده الفاسد، بحيث *يسرق الإنسان من حيث لا يشعر*، وأساء فيه الأدب على سيد المرسلين في مواضع عديدة، فضلاً عن الصحابة وأهل السنة".

    قال ابن تيمية: " *وأما الزمخشري فتفسيره محشو بالبدعة وعلى طريقة المعتزلة* من إنكار الصفات والرؤية والقول بخلق القرآن، وأنكر أن الله مريد للكائنات وخالق لأفعال العباد، وغير ذلك من أصول المعتزلة ... *وهذه الأصول حشا بها كتابه بعبارة لا يهتدي أكثر الناس إليها ولا لمقاصده فيها، مع ما فيه من الأحاديث الموضوعة*، ومن قلة النقل عن الصحابة والتابعين".
    (مجموع الفتاوى).
    وقال الذهبي في ترجمة الزمخشري : "صالح، لكنه داعية إلى الاعتزال أجارنا الله، *فكن حذراً من كشَّافه* "

    (ميزان الاعتدال).

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *أبو الفرج ابن الجوزي*

    قال ابن قدامة: "كان ابن الجوزي إمام عصره، إلا إننا لم نرتضِ تصانيفه في السنة، ولا طريقته فيها".

    (ذيل طبقات الحنابلة)(٤١٥/١).

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    نصيحة الفقيه ابن عثيمين *لمن أصابه القلق:*
    ابتعد عن الأوهام، وتناسى...
    (نصيحتي...:
    أن *يبعدوا عن الأوهام والتخيلات،وألا ييأسوا من روح الله ولا يقنطوا من رحمة الله*، وأن يحاولوا أن *تكون صدورهم دائما منشرحة،وأن يتناسوا ما يحصل لهم من نكبات*، فإن مثل هذه الأمور كلها *سبب في زوال القلق*،
    ⚠️ و... أن يعلم أن ما أصابه فإنه بقضاء الله وقدره، وأن لله تعالى أن يفعل في خلقه ما شاء؛ لأنه عز وجل *لا يفعل شيئاً إلا لحكمة عظيمة*) .
    فتاوى نور على الدرب : الشريط رقم [374]

    منقول

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال ابن عبد البر رحمه الله " أهل السنة مجمعون على الإقرار بالصفات الواردة كلها في القرآن والسنة والإيمان بها، وحملها على الحقيقة لا على المجاز، إلا أنهم لا يكيفون شيئا من ذلك، ولا يحدون فيه صفة محصورة، وأما أهل البدع والجهمية والمعتزلة كلها والخوارج فكلهم ينكرها، ولا يحمل شيئا منها على الحقيقة، ويزعمون أن من أقر بها مشبه، وهم عند من أثبتها نافون للمعبود. والحق فيما قاله القائلون بما نطق به كتاب الله وسنة رسوله وهم أئمة الجماعة والحمد لله " انتهى من "التمهيد" (7/ 131، 145).

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    وقال أبو محمد التميمي عن أحمد رحمه الله: (وكان يأمر بإظهار العلم، وقال في الحبس، وهو مهدد بالضرب والقتل: إذا سكت الجاهل لجهله، وأمسك العالم تقية، فمتى تقوم لله حجة؟!

    وكان يأمر بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر بحسب الطاقة) [طبقات الحنابلة، لأبي يعلى الحنبلي].

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    فائدة
    يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: الإدلة التي يستدل بها من يقول بجواز كشف الوجه إما صحيحة غير صريحة وإما صريحة غير صحيحة.

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال السيوطي في "الأشباه والنظائر"(ص 240)
    "المرأة في العورة لها أحوال:
    حالة مع الزوج،ولا عورة بينهما،وفي الفرج وجه.
    وحالة مع الأجانب،وعورتها :كل البدن حتى الوجه والكفين في الأصح .
    وحالة مع المحارم والنساء،وعورتها : ما بين السرة والركبة .
    وحالة في الصلاة،وعورتها: ل البدن إلا الوجه والكفين.

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    " سير اعلام النبلاء " ( 10/ 26)
    ما قاله الامام مالك رحمه الله تعالى : " محال ان تظن بالنبي صلى الله عليه وسلم انه علم امته الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد " .

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال الامام عبدالله بن عون البصري رحمه الله :
    " ثلاث ارضاها لنفسي ولاخواني :
    - ان ينظر الرجل المسلم في القران فيتعلمه ويقراه ويتدبره .
    - ان ينظر في الاثر والسنة ويسال عنه ويتبعه جهده
    - ان يدع الناس إلا من خير "
    أخرجه المروزي في السنة ( 106)
    ذكره البخاري في " الصحيح " معلقا ( 9/ 113)

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    الامام ابو حنيفة رضي الله عنه قال :
    " إذا صح الحديث فهو مذهبي "
    حاشية ابن عابدين ( 1/ 63)

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال رحمه الله :
    نظرت في المصحف فوجدت فيه طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة وثلاثين موضعا ثم جعل يتلو
    { فليحذر الذين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }
    وجعل يكررها ويقول : وما الفتنة ؟ الشرك لعله ان يقع في قلبه شيء من الزيغ فيزيغ قلبه فيهلكه .. وقال :
    من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة "
    " الابانة " لابن بطة ( 1/ 260)

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال الحافظ هبة الله الالكائي رحمه الله :
    " سياق ما يدل من كتاب الله عزوجل وما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ان وجوب معرفة الله تعالى وصفاته بالسمع لا بالعقل "
    " شرح أصول الاعتقاد لاهل السنة " الالكائي " ( 6/ 507)

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    " فدل على ان معرفة الله والرسل بالسمع كما اخبر الله عز وجل وهذا مذهب أهل السنة والجماعة "
    " شرح أصول السنة " ( 2/ 196)

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *أبو عبد الله الحاكم صاحب المستدرك*

    قال الحاكم: أعلم بأن خراسان وما وراء النهر، لكل بلدة تاريخ صنفه عالم منها، *ووجدت نيسابور مع كثرة العلماء بها لم يصنفوا فيه شيئا، فدعاني ذلك إلى أن صنفت " تاريخ النيسابوريين*".
    (سير أعلام النبلاء)(١٦٧/١٧)

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    • يقول الشَّيخ محمد البشير الإبراهيمي -رحمه اللَّه-:

    "وواحسرتاه على ذلك الذكاء الذي كانت تكاد تشف له حجب الغيب؛ ذكاء أبى بكر الباقلاني وفخر الدين الرازي وأبي الهذيل وابن المعلم، وقد ضاع فيما لا تعود على الإسلام منه عائدة، ولا تنجرُّ له منه فائدة.

    *وإنَّك لتطالع تفسير الرازي -مثلًا- فتتلمح من جملته ذكاء يشع، وقريحة تتقد وألمعية تكاد تنتزع منك بنات صدرك، فتظن أن سيكشف لك عن الجهات المتصلة بنفسك من القرآن، ويجلي لك سنن اللَّه في الأنفس والآفاق؛ وإذا بالظن يخيب والفال يكذب، إذ ترى تلك القوى مصروفة إلى جهة غير التي تريد.*

    *وترى الرجل وقد غلب على ذكائه وجرفته العادة التي تملكته إلى الآراء والعقليات وإثارة الشبهات، وترى ذلك الذهن العاتي يتخبط في مضائق هي دون قدر القرآن ودون قيمة ذلك الذهن، حتى ليسف فيزعم لك -مثلًا- أنَّ أولي العلم في قوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَة ُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ}، هم أهل الاصول ...*

    *ونحن نعتقد أنَّ الرجل وأمثاله من الأذكياء ما أتوا إلَّا من غرامهم بهذه المباحث الكلامية واستهتارهم فيها.*

    ويمينًا لو أنَّ تلك الجهود التي تفرقت على الكلام تألفت على جهة عقلية أخرى لفتحت في العلم فتحًا أغر زاهرًا، ولتعجلت به الفخر للإسلام وأهله"اهـ.


    [«الآثار» | (٠١/١٦٧)].

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال الخازن في مقدمة تفسيره: "وينبغي لكل مؤلّف كتابا في فن قد سبق إليه أن لا يخلو كتابه من خمس فوائد:
    استنباط شيء كان مُعضلا
    أو جمعه إن كان متفرقا
    أو شرحه إن كان غامضا
    أو حسن نظم وتأليف
    أو إسقاط حشو وتطويل
    وأرجو أن لا يخلو هذا الكتاب عن هذه الخصال التي ذكرت".

    *مقدمة تفسير الخازن*

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    #الإمام_البربهار ي


    • - أبو محمد البربهاري الواعظ الحسن بن علي بن خلف أبو محمد البربهاري

    العالم الزاهد الفقيه الحنبلي الواعظ ، صاحب المروذي وسهلاً التستري ، وتنزه عن ميراث أبيه - وكان سبعين ألفًا - لأمرٍ كرهه .
    • - وكان شديدًا علىٰ أهل البدع والمعاصي ، وكان كبير القدر عند الخاصة والعامة ، وقد عطس يومًا وهو يعظ الناس ، فشمته الحاضرون ، ثم شمته من سمعهم ، حتىٰ شمته أهل بغداد فانتهت الضجة إلىٰ دار الخلافة

    فغار الخليفة من ذلك ، وتكلم فيه جماعة من أرباب الدولة فطلب فاستتر عند أخت تُوزُونَ شهرًا ، ثم أخذه القيام = - داء - فمات عندها ،

    فأمرت خادمها أن يصلي عليه ، فصلىٰ عليه ، فامتلأت الدار رجالاً عليهم ثياب بيض ، فدفنته عندها ، ثم أوصت أن تدفن عنده ، وكان عمره يوم مات ستًا وتسعين سنة ، رحمه الله تعالىٰ .

    البداية والنهاية (١٣٧/١٥)
    ‏༄༅‏༄༅‏༄༅‏

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    «إن سيبويه لم يَضِع كتابَه للمتعلِّمِين ولا للمبتدئين، وإنما وضَعه لقوم علماء...، والدليل على ذلك أن أبا العباس محمد بن يزيد وضَع من أجل ذلك كتابًا سمَّاه «المدخل إلى كتاب سيبويه»، وهو مشهور في أيدي الناس».
    (الجامع في العروض والقوافي)، لأبي الحسن العروضي (ت342هـ)

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    :: لا أدري ::


    • أتى رجل إلى النبي ﷺ فقال : يا رسول الله، أي البلدان شر؟ فقال: «لا أدري». فلما أتاه جبريل عليه السلام، قال : " يا جبريل،*أي البلدان شر؟ قال : «لا أدري»
    مسند أحمد (١٦٧٤٤)


    • قال ابن عمر: «العلم ثلاثة: كتاب ناطق، وسنة قائمة، و"لا أدري"»
    ذم الكلام | للهروي ١٦٥/٣


    • سأل أعرابيٌ ابن عمر: أتَرِثُ العمَّة؟ قال ابن عمر: «لا أدري» فلما أدبَر الأعرابي، قبَّلَ ابنُ عمر يديه، ثم قال: «نِعمَ ما قال أبو عبد الرحمن -يعني نفسه- سُئِل عمَّا لا يدري فقال لا أدري».
    فتح الباري لابن حجر ٢١٩/٤


    • قال الشعبي: «"لا أدري" نصف العلم»
    ذم الكلام | للهروي ١٦٧/٣


    • سئل ابن عباس عن معنى: {أصحاب الكهف "والرقيم"} و{"وحنانًا" من لدنا} فقال: لا أدري.
    التسهيل | لابن جزي ٨/٣، ٦٤/٣


    • قال محمد بن رمح: «عددتُ لمالك مائة مرة يقول لا أدري في مجلس واحد»
    ذم الكلام | للهروي ١٩١/٢


    • ووقفتُ في كتاب السنة للخلال على 7 مسائل عُرِضَت على الإمام أحمد فقال: لا أدري.
    السنة للخلال ٦٥/١، ٨٧، ١٣٧، ١٣٨، ٢٦١، ٥٠١ و ١٩/٢


    • قال ابن حصين: «إن أحدهم ليفتي في المسألة لو وردت على عمر لجمع لها أهل بدر»
    إبطال الحِيَل | لابن بطة صـ ٦٢

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    التحذير من التسرع في التكفير ( ٥ )

    قال ابن تيمية رحمه الله:

    " فليس لأحدٍ أن يُكفر أحداً من المسلمين وإن أخطأ وغلِط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة. ومن ثبت إيمانه بيقين لم يَزُلْ ذلك عنه بالشك بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة"ا.هـ.

    مجموع الفتاوى (12/501)

    وقال رحمه الله :

    • - وَلَا يَلْزَمُ إِذَا كَانَ الْقَوْلُ كُفْرًا أَنْ يَكفُر كُلَّ مَنْ قَالَهُ مَعَ الْجَهْلِ وَالتَّأْوِيلِ ؛ فَإِنَّ ثُبُوتَ الْكُفْرِ فِي حَقِّ الشَّخْصِ الْمُعَيَّنِ ، كَثُبُوتِ الْوَعِيدِ فِي الْآخِرَةِ فِي حَقِّهِ ، وَذَلِكَ لَهُ شُرُوطٌ وَمَوَانِعُ .

    【 منهاج السنة النبوية (٢٤٠/٥) 】

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •