✿ قال سفيان الثوري رحمه الله:
لا تبغض أحد ممن يطيع الله،
وكن رحيماً للعامة والخاصة،
ولا تقطع رحمك وإن قطعك،
وتجاوز عمن ظلمك
تكن رفيق الأنبياء والشهداء.
✿ قال سفيان الثوري رحمه الله:
لا تبغض أحد ممن يطيع الله،
وكن رحيماً للعامة والخاصة،
ولا تقطع رحمك وإن قطعك،
وتجاوز عمن ظلمك
تكن رفيق الأنبياء والشهداء.
قال الإمام الشوكاني رحمه الله :
"من أراد الاستكثار من فضل الله من الحسنات فليقل :
"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات"
فإنه يكتب له من الحسنات مالايحيط به حصر ولا يتصوره فكر ... وفضل الله واسع".
تحفة الذاكراين
قال معاوية وهو يوصي عمرو بن العاص لما أراد المسير إلى مصر :
(واستوحش من الكريم الجائع واللئيم الشبعان، فإنما يصول الكريم إذا جاع واللئيم إذا شبع )
[ بهجة المجالس صـ ٣٣٦
قال جمال الدين القاسمي رحمه الله:
والعاقلة من النساء تُفَضِّلُ أن تكون زوجةً لنابغةٍ من الرجال - وإن كان ذا زوجات أُخَر - على أن تكون زوجة لرجلٍ أحمق، وإن اقتصر عليها!.
مَحاسِن التأويل (٢٤/٣).
قال ابن حزم رحمه الله:
بلغني عن مالك رحمه الله أنه سأله سائلٌ فقال: يا أبا عبدالله! ما تقول في رجل قيل له: قال النبي ﷺ كذا، فقال هو: قال إبراهيم النخعي كذا؟
فقال مالك: أرى أن يُستَتاب، فإن تاب وإلا قُتِل.
التلخيص لابن حزم صـ١٣٧.
*قال الحافظ ابن الجوزي -رحمه الله- :*
*# ما رأيتُ أكثر أذى للمؤمن من مخالطة مَن لا يصلُحُ؛ فإنَّ الطبع يسرق. فإن لم يتشبَّه بهم، ولم يسرق منهم، فَتَرَ عن عمله.*
بناء المحدث الفقيه مطلب :
"*قال حمدان بن سهل رحمه الله:" لو كنتُ قاضيًا لحبست كلا الفريقين: رجلًا يطلب الحديث ولا يطلب الفقه، ورجلًا يطلب الفقه ولا يطلب الحديث."
"ذم الكلام" للهروي (٧٢/٢*)
" قال يحيى بن فضل البخاري:"
رأيت فيما يرى النائم كأنني في قريتي ببخارى جالس على طريق المدينة ورأيت رسول الله ﷺ يخرج من المدينة راجلًا ومحمد بن إسماعيل البخاري على أثره ينظر كلما رفع النبي ﷺ قدمه فيضع قدمه في ذلك المكان."
"ذم الكلام" للهروي ( ١٨٨/٢*)
قال العلامة الألباني رحمه الله :
المسلم لا يتقرب إلى الله بما وجد
عليه الناس وإنما بما كان عليه
سيد الناس رسول الله ﷺ.
(الهدى والنور 650)
يأنف "أشراف" القوم من السكن في مواطن ازدحام الناس ومضايقتهم، ويحبون السكن في أطراف المدن.
وقد قيل: "الأطراف منازل الأشراف"
وقيل لبعضهم: أين هذا في القرآن؟
قال: من قوله تعالى: ﴿وجاء من أقصى المدينة رجلٌ يسعى﴾ فهذا أشرفهم.
خزانة الأدب (١/ ٤١٦)
قول "أبشر" من السُنّة،
فما أجملها وما اسهلها وما أرقها..!
في الحدیث أن أعرابياً قال:
ألا تُنجز لي يا محمد ما وعدتني؟
فقالﷺ:
(أبشر).
[البخاري۴۳۲۸]
قال ابن هبيرة رحمه الله :
فيه أن الرجل إذا طُلب منه حاجة أن يقول : أبشر .
غلو المتصوفة في الشيوخ والأولياء
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
وقد يُفَضِّلُ - الصوفي - شيخَه على رسول الله ﷺ غُلُوًّا فيه، كما غَلَتِ النصارى في المسيح بن مريم عليه السلام، وغلتِ الرَّافضة في عليٍّ رضي الله عنه.
جامع المسائل ٢٢٦/٥
● *قال العلامة ابن باديس رحمه الله*:
《 *إنّنا نعرِف عَقليَّةَ الَّرجُلِ مِن مَعرفَتِنا بالكُتب التّي يُطالِعُها ، فمَن لا نَرى لهُ عِنايةََ بكُتُبِ السُّنَّة فإنّنا لا نثِقُ بعلمِهِ في الدّين*》.
آثار ابن باديس رحمه الله (244/4)
قال الإمام البربهاري -رحمه الله-:
"واعلم -رحمك الله-، أن الدِّين إنما جاء من قِبَل الله -تبارك وتعالى-، لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم، وعِلْمُه عند الله، وعند رسوله، فلا تتبع شيئًا بهواك، فَتَمْرُقَ من الدين، فتخرج من الإسلام؛ فإنه لا حجة لك".
[ شرح السنة (٦٠)]
قال العلامة ابن عثيمين رحمة الله في ((تفسير القرآن الكريم سورة البقرة)) (3/ 142) : ((وكل ما خالف الشرع فليس بعقل)) اهـ.
كيف ستكون صحيفتنا؟!
قال أبو الضحى: سئل مسروق عن بيت شعر فقال:
أكره أن أجد في صحيفتي شعرا.
سير أعلام النبلاء
قال ابن تيمية -رحمه الله-:
"وليس على المرأة بعد حق الله ورسوله أوجب من حق الزوج"
الفتاوى (٢٦٠/٣٢).
قال العلامة ابن باديس - رحمه الله تعالى - :
*《 لا شرف لمن لا يحافظ على شرف وطنه ولا سمعة لمن لا سمعة لقومه 》.*
|[ آثار بن باديس 3/306 ]|
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله -:
" النفس المطمئنة تحزن على تقصيرها فى أداءِ الحق ، وعلى تضييعها الوقت وإيثارها غير الله عليه فى الأحيان ، وهذا الحزن لا بد منه ".
طريق الهجرتين (343).
قال الإمامُ القُرطبيُّ -رحمه اللَّه-:
" كُـلُّ مَن جلس في مجلِس مَعصِيةٍ ولم يُنكِر عَليهِم
يَكُونُ مَعهُم فِي الوزرِ سَواء ".
[«أحكام القرآن» (٥ / ٤١٨»]