الفرقد في أخبار العرسجد !!! - الصفحة 18
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 18 من 27 الأولىالأولى ... 89101112131415161718192021222324252627 الأخيرةالأخيرة
النتائج 341 إلى 360 من 521
121اعجابات

الموضوع: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

  1. #341
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    عن مريم بنت طارق :
    ( أنَّ *امرأة قالت لعائشة* -رضي الله عنها : يا أمَّ المؤمنين:
    إنَّ *كَرِيًّا أخذ بساقي وأنا مُحْرِمَة!!،*
    *فقالت -رضي الله عنها:*
    *حِجْرًا حِجْرًا حِجْرًا،وأعرضت بوجهها ، وقالت بكفِّها*،
    *وقالت :*
    *يا نساء المؤمنين،إذا أذنبت إحداكنَّ ذنبًا،فلا تخبرنَّ به النَّاس!ولتستغف الله تعالى،ولتتب إليه،(((فإنَّ العباد يُعَيِّرُون ولا يُغَيِّرُون،وال له تعالى يُغَيِّر ولا يُعَيِّر!)))* ).
    ((مكارم الأخلاق))للخرائط ي(١/١٥٣) (٤٥١) .

    - الكري : الذي يكري دابته .
    انظر:(لسان العرب)لابن منظور(١٥/٢١٩).

    حجرا : أي *سترا وبراءة* من هذا الأمر . انظر:(لسان العرب)لابن منظور(٤/١٦٧) .

  2. #342
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ذكر صاحب الكشاف : أن قتادة دخل الكوفة فالتف عليه الناس فقال : سلوا عما شئتم . وكان أبو حنيفة حاضرا وهو غلام حدث فقال لهم أبو حنيفة : سلوه عن نملة سليمان : أكانت ذكرا أم أنثى ؟ فسألوه ، فأفحم . فقال أبو حنيفة : كانت أنثى . فقيل له : من أين عرفت ؟ قال : من كتاب الله وهو قوله تعالى : قالت نملة ولو كان ذكرا لقال : قال نملة . قال في الكشاف : وذلك أن النملة مثل الحمامة والشاة في وقوعها على الذكر والأنثى فيميز بينهما بعلامة نحو قولهم : حمامة ذكر وحمامة أنثى ، وقولهم : وهو وهي . اهـ .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  3. #343
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال عبد الرحمن رُسته : سألت ابن مهدي عن الرجل يبني بأهله، يترك الجماعة أياما؟

    قال: لا، ولا صلاة.

    وحضرته صبيحة بُني على ابنته، فخرج فأذّن، ثم مشى إلى بابهما، فقال للجارية: قولي لهما يخرجان إلى الصلاة.

    فخرج النساء والجواري، فقلن: سبحان الله! أي شيء هذا؟

    فقال : لا أبرح حتى يخرجا إلى الصلاة.

    قال الذهبي معلقا : هكذا كان السلف في الحرص على الخير.

    (السير ٩/٢٠٤)

  4. #344
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    غدا
    كسوف الشمس
    الموافق ٢٨ ربيع الثاني ١٤٤١ هجري
    ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩
    كسوف كلي يستمر لساعة تقريبا
    والله اعلم ...

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    *" الكسوف إنذار من الله لعقوبة انعقدت أسبابها ، وليس هو عذاباً ، لكنه إنذار ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( يخوف الله بهما عباده ) ولم يقل : يعاقب الله بهما عباده ، بل هو تخويف ، ولا ندري ما وراء هذا التخويف ، قد تكون هناك عقوبات عاجلة أو آجلة في الأنفس أو الأموال أو الأولاد أو الأهل ، عقوبات عامة أو خاصة ، ما ندري ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ) ما قال : قوموا ، وما قال : صلوا ، اذكروا الله ، ولكن قال : افزعوا ، افزعوا إلى ذكر الله واستغفاره ، وكبروا وتصدقوا وصلوا وأعتقوا ، كل هذه أشياء تدل على عظم هذا الكسوف .*
    *والكسوف له سببان : السبب الأول : التخويف : تخويف العباد إذا كثرت الذنوب ، ورانت المعاصي على القلوب ، نسأل الله العافية .*
    *والسبب الثاني : كوني قدري : وهو ما يذكره الناس من أن سبب الكسوف حيلولة القمر بين الشمس والأرض ، وسبب الخسوف حيلولة الأرض بين الشمس والقمر ، ولا يمتنع أن يجعل الله عز وجل أسباباً طبيعية لتخويف العباد " انتهى .*

    "لقاء الباب المفتوح" - (15 / 4-5)

  5. #345
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    السعادة في معاملة الخلق؟

    ▪قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    ((السعادة في معاملة الخلق: أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم، ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم، ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله، لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفا من الله، لا منهم)).

    [الفتاوى] (ج١ ص ٥١)

  6. #346
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *[قاعدة: الخاص المتقدم لا يُنْسَخُ بالعام المتأخر].*

    قال شيخ الإسلام -رحمه الله-:

    *(والعام إذا عُرفَ أنه بعد الخاص لم يكن ناسخًا له عند جمهور العلماء).*

    مجموع الفتاوى (24/ص:353).

  7. #347
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    يقول الإمام العلامة ابن قيم رحمه الله

    "الصادق يرزقه الله مهابة وجلالة ، فمن رآه هابه وأحبه ، والكاذب يرزقه إهانة ومقتا، فمن رآه مقته واحتقره."

    إعلام الموقعين (ص١\٩٥)

  8. #348
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏ قال شيخ الإسلام : "فإن رَقْيَ البخورِ واتخاذه قربانا هو دين اليهود والصابئين ، وإنما البخور طِيبٌ يُتطيبُ بِدُخَانه".

    مجموع الفتاوى ٣١٨/٢٥

  9. #349
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ● ‏عن يسير بن عمرو - رحمه الله تعالى - :-

    *《 اهجر الأَحْمَقَ؛ فليس للأَحْمَق خيرٌ مِن هجرانه 》.*

    |[ روضة العقلاء (ص118) ]|

  10. #350
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    منقول



    الخلاصة في أحكام صلاة الكُسوف والخُسُوف ..

    - الكُسوف لُغةً : التغيُّرُ ؛ يقال : كَسَفت الشَّمس تَكسِفُ كُسوفًا : إذا ذَهَب ضوؤها واسْوَدَّت ، وكَسَف القَمر : إذا ذهَب نورُه وتغيَّر إلى السَّواد .
    قيل: الكُسوف للشَّمس ، والخسوفُ للقَمَر .
    وقيل : هُما بمعنًى واحدٍ .

    - صَلاةُ الكُسوفِ شرعًا : هي صلاةٌ تُؤدَّى بكيفيَّة مخصوصةٍ ، عند ظُلْمةِ أحدِ النيِّرينِ ( الشَّمسِ والقَمرِ ) ، أو بعضِهما .

    - صلاةُ كسوفِ الشَّمسِ سُنَّةٌ مُؤكَّدةٌ ، وهذا باتِّفاق المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ .

    - صَلاةُ خُسوفِ القَمرِ سُنَّةٌ مُؤكَّدة ، وهذا مَذهَبُ الشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة ، وقولٌ للمالكيَّة ، وهو قولُ ابنِ باز .

    - تُسنُّ صلاةُ كسوفِ الشَّمس جماعةً ، وهذا باتِّفاق المذاهبِ الفقهيَّة الأربعةِ .

    - تجوزُ صلاةُ كُسوفِ الشَّمسِ فُرادَى ، وهذا باتِّفاق المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ .

    - يُستحَبُّ للنِّساءِ أن يُصَلِّينَ صلاةَ الكُسوفِ ، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ .

    - تُسنُّ الجماعةُ لصلاةِ خُسوفِ القَمر ، وهذا مَذهَبُ الشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة ، وبذلك قال جُمهورُ أهلِ العِلمِ ، واختارَه ابنُ حزمٍ ، وابنُ باز ، وابنُ عُثَيمين .

    - إذا انقضَتْ صلاةُ الكسوفِ ولم تَنجَلِ الشَّمسُ ، فلا يُشرَعُ تَكرارُها ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ .

    - صَلاةُ الكُسوفِ مِن الصَّلواتِ ذواتِ السَّبَبِ التي لا تُقضَى إذا فاتتْ ؛ نَقَل الإجماعَ على ذلك : النوويُّ ، وابنُ حجر ، والشَّوكانيُّ .

    - لا يُصَلَّى لأيِّ شيءٍ مِن الآياتِ الكونيَّةِ الأُخرى صلاةٌ كهيئةِ صلاةِ الكُسوف ، وهذا مَذهَبُ المالِكيَّة ، والشَّافعيَّة ، واختاره ابنُ باز .

    - وقتُ صَلاةِ الكُسوفِ يَبدأُ من وقتِ ظُهورِ الكُسوفِ ، ويَنتهي بزَوالِه ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ : الحَنَفيَّة ، والشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة ، ورِوايةٌ عند المالِكيَّة .

    - لا يَترتَّبُ على إخبارِ الفلكيين بوقتِ حدوثِ الكُسوف أو الخسوف حُكمٌ شرعيٌّ ، ولا تُصلَّى هذه الصلاةُ حتى يُرى الكسوفُ أو الخسوفُ .

    - اختَلفَ أهلُ العِلمِ في صلاةِ الكُسوفِ في أوقاتِ النَّهيِ عن الصَّلاةِ على قولينِ :
    القول الأوَّل : لا تُصلَّى صلاةُ الكُسوفِ في وقتِ النَّهي ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ : الحَنَفيَّة ، والمالِكيَّة ، والحَنابِلَة .
    القول الثاني : تُشْرَعُ صلاةُ الكسوفِ في كلِّ وقتٍ ، ولو في أوقاتِ النَّهي عن الصَّلاة ، وهذا مَذهَبُ الشَّافعيَّة ، وقولٌ للمالكيَّة ، وروايةٌ عن أحمَدَ ، واختاره ابنُ تَيميَّة ، وابنُ باز ، وابنُ عُثَيمين .

    - إذا انتَهى الكسوفُ أو الخسوفُ أثناءَ الصَّلاة ، فإنَّه يُتمُّها خفيفةً على صِفتها ، وهذا مَذهَبُ الشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة ، وبه قال أصبغُ من المالِكيَّة ، واختارَه ابنُ عُثَيمين .

    - الأفضلُ في صَلاةِ الكُسوفِ أنْ تُصلَّى في المسجدِ ، وهذا باتِّفاق المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ .
    [ ويَرَى الحنفيَّةُ أنها تُصلَّى في المسجِدِ الجامِع ، أو في مُصلَّى العيدِ ] .

    - لا يُشْرَعُ لصلاةِ الكُسوفِ أذانٌ ولا إقامةٌ ؛ نقَلَ الإجماعَ على ذلك : ابنُ بَطَّال ، وابنُ عبدِ البَرِّ ، وابنُ حزم ، والنوويُّ ، وابنُ دقيق العيد .

    - يُنادَى لصلاةِ الكُسوفِ بـ ( الصَّلاة جامِعة ) ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ : الحَنَفيَّة ، والشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة ، واستحسَنَه بعضُ المالِكيَّة .

    - صلاةُ الكُسوفِ والخُسوفِ رَكعتانِ ، في كلِّ ركعةٍ قِيامانِ ، وقِراءتان ، ورُكوعانِ ، وسَجْدَتانِ ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ : المالِكيَّة ، والشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة .

    - صلاةُ كُسوفِ الشَّمسِ صَلاةٌ جَهْريَّة ، وهذا مَذهَبُ الحَنابِلَة ، والظَّاهِريَّة ، وقولُ أبي يُوسفَ ، ورِوايةٌ عن محمَّد بن الحسنِ من الحَنَفيَّة ، وقول للمالكيَّة ، وهو قولُ طائفةٍ من السَّلف ، واختاره ابنُ خُزَيمةَ ، وابنُ المُنذِر ، وابنُ العربيِّ ، والشوكانيُّ ، وابنُ باز ، وابنُ عُثَيمين .

    - صَلاةُ خُسوفِ القَمرِ صلاةٌ جَهْريَّة ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ : المالِكيَّة ، والشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة .
    [ لكن عند المالكية يُصلَّى خسوفُ القمر فُرادى ، ولا يُجْمَع لها ] .

    - صِفة صلاة الكسوف والخسوف : أن يُحرِمَ ، ويقرأ الفاتحة وسورةً ، ثم يركَعَ ، ثم يرفَعَ من ركوعه ، ويقرأ الفاتحة مرةً ثانية ، وسورةً دون القِراءة الأولى ، ثم يركع فيُطيل الركوعَ ، وهو دون الركوع الأوَّل ، ثم يرفع من الركوع ، ثم يَسجُد سجدتينِ ، ثم يقوم إلى الرَّكعة الثانية ، فيفعل مِثلَ ما فعله في الرَّكعة الأولى ، لكن تكون الركعةُ الثانية دونَ الركعة الأولى في الطُّول ، ثم يتشَّهد ويسلِّم .

    - اختلفَ العلماءُ في حكْمِ الخُطبَةِ بعدَ صَلاةِ الكسوفِ على قولينِ :
    القَوْلُ الأَوَّلُ : لا تُشرَعُ الخُطبةُ لصلاةِ الكُسوفِ ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ : الحَنَفيَّة ، والمالِكيَّة ، والحَنابِلَة .
    [ لكنَّ المالكية يَرَوْنَ استحبابَ قيامِ الإمامِ بالوعْظِ وتذكيرِ النَّاسِ بعد الصلاةِ ، وحَثِّهم على الصَّدَقة والعِتْق والصِّيام ، ويُفَرِّقون بين هذا الوَعْظِ وبين الخُطْبَة ] .
    القَوْلُ الثَّاني : تُشْرَعُ الخُطبةُ لصلاةِ الكُسوفِ ، وهو مذهَبُ الشَّافعيَّة ، وقَوْلٌ للحنَفِيَّة ، وروايةٌ عن أحمَدَ ، وقولُ جمهورِ السَّلَف ، وأكثرِ أئمَّةِ الحديثِ ، واختاره إسحاقُ ، والطَّبريُّ ، وابنُ باز ، وابنُ عُثَيمين .

    - اختَلَفَ العلماءُ القائلونَ بمشروعيَّةِ الخُطبةِ لصَلاةِ الكُسوفِ في صِفَةِ خُطبَةِ الكُسوفِ على قولينِ :
    القَوْلُ الأَوَّلُ : أنَّ المستحَبَّ خُطبتانِ ، وهو مذهَبُ الشَّافعيَّة ، وبه قال جمهورُ السَّلَف .
    القَوْلُ الثَّاني : أنَّ المشروعَ خُطبةٌ واحدةٌ ، وهو قولٌ للحَنابِلَة ، واختارَه ابنُ عُثَيمين .

    - يُسْتَحبُّ عند حدوثِ الكُسوفِ : ذِكْرُ اللهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والاستغفارُ ، والصَّدقةُ ، والتقرُّبُ إلى اللهِ تعالى بما يُستطاعُ من القُرَبِ ؛ نَصَّ عليه الحَنَفيَّة ، والمالِكيَّة ، والشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة .

    - إذا اجتمعتْ صلاةُ الكسوفِ مع صلاةِ فَرْض ، ولو صلاةَ جُمُعةٍ ، قُدِّم الفرضُ إنْ خِيف خروجُ وقتِه ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ .

    - إذا اجتمَعَ الكسوفُ مع الفَرضِ ولم يُخَفْ فوتُ الفرض ؛ فإنَّه يُقدَّمُ الكسوفُ ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ .

    - إذا اجتَمَع الخسوفُ مع الوِترِ ، قُدِّمتْ صلاةُ الخسوفِ ، وإنْ خِيفَ فواتُ الوترِ ؛ نصَّ على هذا فُقهاءُ الحَنَفيَّة ، والشَّافعيَّة ، والحَنابِلَة .

    - اختَلف العلماءُ فيما إذا اجتَمَعَ خُسوفٌ مع تراويحَ ؛ أيُّهما يُقدَّم ، على قولين :
    القول الأوَّل : إذا اجتمَع خسوفٌ وتراويحُ ، يُقدَّم الخسوفُ وإنْ خِيفَ فوتُ التراويحِ ، وهو مذهبُ الشَّافعيَّة .
    القول الثَّاني : إذا اجتمَعَ الخسوفُ مع صلاةِ التراويحِ ، وتَعذَّر فِعلُهما ، تُقدَّم التراويحُ على الخسوفِ ، وهذا مَذهَبُ الحَنابِلَة .

    المَصدر : " مُلَخَّص فِقْه الصلاة " ، الصادر عن مؤسسة الدُّرَر السَّنِيَّة .

  11. #351
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏معرفة وقت ‎#الكسوف :
    قال ابن تيمية رحمه الله: "أما العلم بالعادة في الكسوف والخسوف، فإنما يعرفه من يعرف حساب جريانهما، وليس خبر الحاسب بذلك من باب علم الغيب، ... ما يُعلم بالحساب هو مثل العلم بأوقات الفصول"
    الفتاوى (257/24)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  12. #352
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال محمد بن سحنون رحمه الله :"..قالت المرجئة: لا تضر الذنوب مع التوحيد" . ترتيب المدارك (٤/٢١٥)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  13. #353
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ❌❌❌❌

    *قال العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :*
    *إذا سمعت رجلا يقول : ذلك وهابي*
    *فاعلم أنه أحد الرجلين*
    *إما خبيث مخبث*
    *وإما رجل لا يعرف كوعه من بوعه*

    *المصدر كتاب المصارعة ( ٣٩٧)*

  14. #354
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *إذا شعرت بشيء غريب في البيت*

    إذا شعرت بحركة غير عادية في البيت ، أو سمعت مناديا متيقّنا أنك سمعته لا مجرد وهم ، فأذِّن أذاناً كأذان الصلاة..

    عن سهيل قال: "أرسلني أبي إلى بني حارثة ، قال: ومعي غلام لنا - أو صاحب لنا - فناداه مناد من حائط [بستان] باسمه قال: وأشرف الذي معي على الحائط فلم ير شيئا ، فذكرت ذلك لأبي فقال : لو شعرت أنك تلق هذا لم أرسلك ، ولكن إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة فإني سمعت أبا هريرة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    *إن الشيطان إذا نودي بالصلاة ولّى وله حصاص*".

    صحيح مسلم.389.

    [حُصاص: ضراط].

    قال عمر رضي الله عنه : " ليس من شيء يستطيع يغير عن خلق الله خلقه ، ولكن لهم سحرة كسحرتكم ، فإذا رأيتم من ذلك شيئا فأذّنوا "

    المصنف.29742


    وقال الامام مسلم:
    عن أبي هريرة: إذا نُودِيَ بالأذانِ أدْبَرَ*الشَّيْ انُ*له ضُراطٌ، حتّى لا يَسْمع الأذانَ، فإذا قُضِيَ الأذانُ أقْبَلَ، فإذا ثُوِّبَ بها أدْبَرَ، فإذا قُضِيَ التَّثْوِيبُ أقْبَلَ يَخْطُرُ بيْنَ المَرْءِ ونَفْسِهِ يقولُ: اذْكُرْ كَذا، اذْكُرْ كَذا، لِما لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ، حتّى يَظَلَّ الرَّجُلُ*إنْ*يَ دْرِي كَمْ صَلّى، فإذا لَمْ يَدْرِ أحَدُكُمْ كَمْ صَلّى فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وهو جالِسٌ. وفي رواية:*أنَّرَسول َ اللهِ ﷺ قالَ:*إنَّ*الشَّ ْطانَ*إذا ثُوِّبَ بالصَّلاةِ ولّى وله ضُراطٌ فَذَكَرَ نَحْوَهُ، وزادَ فَهَنّاهُ ومَنّاهُ، وذَكَّرَهُ مِن حاجاتِهِ ما لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  15. #355
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قال الحافظ ابن كثير رحمه الله عند تفسيره للأية:﴿وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد﴾

    " لما كانت التبعية مؤثرة،حتى في كلب هؤلاء صار باقيا معهم ببقائهم،لأن من أحب قوما سعد بهم،فإذا كان هذا في حق كلب،فما ظنك بمن تبع أهل الخير وهو أهل للإكرام " اﻫـ .
    (البداية والنهاية)(156/1)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  16. #356
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال ابن تيمية رحمه الله:

    *من تعود معارضة الشرع بالرأي لا يستقر في قلبه الإيمان*

    درء التعارض 1-187
    ماجد مسفر العتيبي و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.

  17. #357
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    حساب الجُمّل
    شاع في مكتوبات الشعراء والأدباء الاعتناء بحساب الجُمَّل (بضم الجيم وتشديد الميم المفتوحة) واتخاذه طريقة للتأريخ لزمن القصيدة أو تأريخ أي غرض آخر يعرض له في كتابته أو شعره.
    فحساب الجمل استعمالٌ للحروف بدلاً عن الأرقام، ويبدو –والله أعلم- أن أول من استعمله الأنباط ثم انتقل إلى العرب، وكثر استخدامه جداً بعد القرن الثالث الهجري إلى الآن، وتستخدم فيه طريقة "أبجد هوز" ويعطى كل منها رقم. ولهم في هذا أغراض متعددة منها الاختصار أو الإلغاز وغير ذلك.
    وكان العلماء في بلادنا وساحل الخليج وأدباؤهم يعتنون باستخدامها وتُؤرَّخ بها الوفيات والمواليد والوقائع وغير ذلك، وبرز اعتناؤهم بهذا في شعرهم.

    ترتيب الحروف وما يقابلها من الأرقام:
    أ = 1 ، ب = 2 ، ج =3 ، د =4 ، هـ = 5 ، و = 6 ، ز = 7 ، ح = 8 ، ط = 9 ، ي =10 ، ك = 20 ، ل = 30 ، م = 40 ، ن = 50 ، س = 60 ، ع = 70 ، ف = 80 ، ص = 90 ، ق = 100، ر = 200 ، ش = 300 ، ت = 400 ، ث = 500 ، خ = 600 ، ذ = 700 ، ض = 800 ، ظ = 900 ، غ = 1000

    نماذج:
    أَرَّخ الإمامُ المَقَّرِيُّ (بتشديد القاف نسبة لمَقَّرة قُرب تلمسان بالجزائر حالياً) وفيات الأئمة الأربعة رضوان الله عليهم، فقال:

    نَظَمتُ تاريخ قومٍ*** هُمُ مِنَ النَّجمِ أهدا
    أبو حنيفة (سيفٌ)*** ماضي الشَّبا ليس يصدا
    ومالك (قطع) ضدٍّ*** بفضله قد تبدّا
    والشافعي (دُرّ) علم*** به تَنَظَّم عِقْدا
    وأحمد (رام) فضلا*** فنال عِلماً ومَجْدا

    سيف ( س=60 +ي=10+ف=80 )=عام 150 للهجرة
    قطع (ق=100+ط=9 +ع=70 ) = عام 179 للهجرة
    درّ ( د=4 +ر =200)= عام204 للهجرة
    رام ( ر=200+ا=1+م=40)= عام 241 للهجرة

    أمثلة من مكتوبات علمائنا في الأحساء:

    1/ جاء في البيت الأخير من قصيدة (الميمية الشهيرة) شيخ مشايخنا الشيخ عبد العزيز العلجي –روى الله ضريحه-
    .......تاريخها*** حق لها أن تفخما

    حق = ح8+ق100 = 108
    لها = ل30+ه5 + ا1= 36
    أن = أ1+ن50 = 51
    تفخما = ت400 + ف 80 +خ 600+ م40= 1120
    تاريخ القصيدة حق 108 + لها 36 + أن 51 + تفخما 1120 = 1315هـ وهو تاريخ نظم القصيدة.

    2/ وجاء في ديوان العم الشيخ عبد الرحمن بن علي آل الشيخ مبارك -روّح الله روحه- في آخر مرثية محمد بن جاسم المريخي:
    عام أربع وخمسين وألف رسيما*** ثلاثميه عد تاريخ مرسوم
    في شهر ذي القعدة مضت منه (جيما) *** قبل الوفاة......

    معنى الكلام أن المتوفى توفي في الثالث من شهر ذي القعدة عام 1354هـ ؛لأن جيم تساوي 3.

    3/ والشيخ عثمان بن سند المالكي رحمه الله يؤرخ كتابته لمنظومة وتاريخ نزوله البصرة بقوله في نظمه أوضح المسالك إلى مذهب الإمام مالك:
    وَمُذْ نَزَلْتُ البَصْرَةَ المَحْمِيَّة*** وَكَانَ ذَا فِي سَنَةٍ رَضِيَّة
    بيان تاريخ نزوله البصرة، ونظمه لمختصر العمروسي (في سنة رضية):
    في= ف80+ي10=90.
    سنة=س60+ن50+هـ5=115. رضية=ر200+ض800+ي10+هـ 5=1015
    في90+سنة115+رضية1015= 1220هـ.

    4/ وهذا الشيخ ثاني بن منصور البوعينين المالكي تلميذ الشيخ عبد العزيز بن حمد آل الشيخ مبارك ، كان نظم مؤلف شيخه المسمى تدريب السالك. قال فيه:
    اتْمَمْتُهَا يَوْمَ الخَمِيسِ فِي الضّحَى**** بِفَضْلِ مَنْ أَنْزَلَ سُورَةَ الضُّحَى
    وَقَدْ تَوَلَّتْ مِن رَبِيعِ الأَوَّلِ**** تِسْعَةَ أَيَّامٍ وَعَشْرَةً تَلِي
    مِن سَنَةِ (غَينٍ) وَ(شِينٍ) (زَ) وَ(نُون)**** مِن هِجْرَةِ النَّبِيِّ يَا حَاوِي الفُنُون
    فَاعْذُرْ لِمَنْ أَلَّفَهَا فَعُمْرُهُ**** (دَالٌ) وَ(كَافٌ) فَافْهَمَنَّ لُغْزَهُ
    وبيان ما ذكره بحساب الجُمّل:
    سنة تأليفه: غ1000+ش300+ز7+ن50=1357هـ .
    أما عمره سنة تأليفه: د4+ك20=24 سنة.

    5- كنت مع العم الشيخ أحمد بن علي آل الشيخ مبارك -رحمه الله تعالى- نتكلم عن حساب الجمل، وبعد حوار يسير حول بعض المؤرخات ، قال لي: إنه أَرَّخَ وفاة مولانا الجد الشيخ علي بن الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ مبارك. فسألته بما أرخه؟.
    قال: مغفور له.
    فأمرني بحسابه فحسبته فكانت سنة وفاته ١٣٦١هـ

    ٦- وأرخ الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف العمير الشافعي الأحسائي (توفي 1377هـ) بنيان بيتٍ لعائلة القصيبي فقال:

    تمتع بما شادت يداك من البنا *** على البر والتقوى يطيب لك الهنا
    وقد جاء مبناه الرفيع مؤرخاً *** (بمشغ) أتى فوق البناء له سنا

    المشغ: الطين الأحمر.
    ( ب 2 + م 40 + ش 300 + غ 1000 ) = 1342هـ

    كتبه: حسن بن عبدالرحمن الحسين

  18. #358
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قال ﷺ:

    "من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة

    لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت."

    قال -شيخ الاسلام- ابن تيمية :

    ماتركتها عقيب كل صلاة.

    زاد المعاد1/294
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  19. #359
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    °

    ✍ قال الإمام أبو حيان الأندلسي (ت ٧٤٥) رحمه الله تعالى :

    أريد من الدّنيا ثلاثاً وإنها
    لغاية مطلوبٍ لمن هو طالب
    تلاوة قرآنٍ، ونفسٌ عفيفةٌ
    وإكثار أعمالٍ عليها أواظب

    "نفح الطيب" (٢/ ٥٦٤).‎

  20. #360
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,331

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    °

    ✍ قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى :

    وختم آدم بن أبي إياس القرآن وهو مسجّى للموت، ثم قال: بحبي لك إلاّ رفقت بي في هذا المصرع، كنت أؤملك لهذا اليوم، كنت أرجوك، لا إله إلاّ الله، ثم قضى رحمه الله .

    "مجموع الرسائل"(١١٩/٣).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •