تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 17 من 27 الأولىالأولى ... 7891011121314151617181920212223242526 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 321 إلى 340 من 521

الموضوع: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

  1. #321
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    * حكم التخيل الجنسي للغير عند جماع الزوجين ؟*

    ● قــــال ابـــن الحـــاج المالكـــي :

    *《 ويتعين عليه أن يتحفظ على نفسه بالفعل ، وفي غيره بالقول من هذه الخصلة القبيحة التي عمت بها البلوى في الغالب ، وهي أن الرجل إذا رأى امرأة أعجبته ، وأتى أهله جعل بين عينيه تلك المرأة التي رآها ، وهذا نوع من الزنا ، لما قاله علماؤنا فيمن أخذ كوزاً من الماء فصور بين عينيه أنه خمر يشربه ، أن ذلك الماء يصير عليه حراماً ، وهذا مما عمت به البلوى ؛ حتى لقد قال لي من أثق به : إنه استفتى في ذلك من ينسب إلى العلم ، فأفتى بأن قال : إنه يؤجر على ذلك ، وعلله بأن قال : إذا فعل ذلك صان دينه ، فإنا لله وإنا إليه راجعون على وجود الجهل والجهل بالجهل ، وما ذكر لا يختص بالرجل وحده بل المرأة داخلة فيه بل هو أشد ، لأن الغالب عليها في هذا الزمان الخروج أو النظر ، فإذا رأت من يعجبها تعلق بخاطرها ، فإذا كانت عند الاجتماع بزوجها ، جعلت تلك الصورة التي رأتها بين عينيها ، فيكون كل واحد منهما في معنى الزاني ، نسأل الله العافية 》.*

    |[ المدخـــل (2/195) ]|.

  2. #322
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال الإمام النووي -رحمه الله-:

    (فصل في سجود التلاوة، وهو مما يتأكد الاعتناء به؛ فقد *أجمع* العلماء على الأمر بسجود التلاوة[¹]، واختلفوا في أنه أمر استحباب أم إيجاب[²]).

    التبيان في آداب حملة القرآن، ص:165.

    [¹] أي أجمعوا على كونه مشروعًا.

    وممن نقل الإجماع على مشروعية سجود التلاوة إضافة إلى النووي: القرطبي، وابن تيمية في آخرين من أهل العلم.

    [² ]مذهب الجمهور أنه سنة وقال أبو حنيفة بالوجوب، وبسط الأدلة في كتب الفقه.

    والله أعلم

  3. #323
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ◼قال العلامة الطرطوشي المالكي رحمه الله :

    *" وإسبالُ الثَّوبِ تحت الكَعبَينِ شائعٌ في بلاد الإسلام ، وهو حرامٌ لا يجوز " .*


    الحوادث والبدع ٧١ .

  4. #324
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - عن "منصب إمامة الناس في الصلاة" :
    (وهي فتنة ؛ لِمَا فيها من الشرف والرئاسة ، حتى رُبَّما كان طلبها مثل طلب الولاياتِ والإماراتِ ، الذي هو من إرادة العلو في الأرض ؛ وهذا مُضِرٌّ بالدِّين.
    وقد روى كعب بن مالك عنه ﷺ أنه قال : «ما ذِئْبانِ جائعانِ أُرْسِلا في غنَمٍ بأفسَدَ لها مِن حِرصِ المَرْءِ على المالِ والشرَف لِدِينِه»قال الترمذي : "حديث حسَن صحيح" ،
    ولأنه يُخاف على صاحبها انتفاخه بذلك واختياله ، وأن يُفتن باشتهاره ؛ ولذلك صلّى حذيفةُ بن اليمان مرة إمامًا ثم قال : "لتصلُنّ وحدانًا ، أو لَتلْتَمِِسُنَّ لكم إمامًا غيري ، فإني لمّا أممتكم خُيّل إليّ أنه ليس فيكم مِثلي !" )

    شرح عمدة الفقه

  5. #325
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال عمر بن الْخطاب رضي الله عَنهُ :

    إن الرجل ليخرج من منزله وَعَلِيهِ من الذُّنُوب مثل جبال تهَامَة فَإِذا سمع الْعلم خَافَ وَرجع وَتَابَ فَانْصَرف الى منزله وَلَيْسَ عَلَيْهِ ذَنْب فلاتفارقوا مجَالِس الْعلمَاء .
    *مفتاح دار السعادة* (٧٧/١)

  6. #326
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏ أخلاق الكبار
    قال ابن القيم رحمه الله تعالى حاكياً حالَ شيخِه شيخ الاسلام ابن تيمية -رحمه الله - *مع خصومه*. " ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﻂ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻬﻢ."

    " مدارج السالكين " [ ٣٢٨/٢ ]

  7. #327
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ومن الأسباب المتمنّاة في الحبّ أن يهَب الله عزّ وجلّ للإنسان صديقًا مخلصًا، لطيفَ القول، بسيطَ الطّول، حسَنَ المأخذ، دقيقَ المنفذ، متمكّن البيان، مُرهف اللسان، جليل الحلم، واسع العلم، قليل المخالفة، عظيم المُساعفة، شديد الاحتمال، صابرًا على الإدلال، جمّ الموافقة، جميل المخالفة، مستويَ المطابقة، محمود الخلائق، مكفوف البوائق، محتوم المساعدة، كارهًا للمباعدة، نبيل المداخل، مصروف الغوائل، غامض المعاني، عارفًا بالأماني، طيّب الأخلاق، سري الأعراق، مكتوم السر، كثير البر، صحيح الأمانة، مأمون الخيانة، كريم النّفس، صحيح الحدس، مضمون العون، كامل الصون، مشهور الوفاء، ظاهر الغناء، ثابت القريحة، مبذول النصيحة، مستيقن الوداد، سهل الانقياد، حسَنَ الاعتقاد، صادق اللهجة، خفيف المهجة، عفيف الطّباع، رحب الذّراع، واسع الصدر، متخلّقًا بالصبر، يألف الإمحاض، ولا يعرف الإعراض، يستريح إليه ببلابله، ويشاركه في خلوة فكره، ويفاوضه في مكتوماته، وإن فيه للمحب لأعظم الراحات..
    وأين هذا؟!
    فإن ظفرتْ به يداك فشدّهما عليه شدّ الضنين، وأمسك بهما إمساك البخيل، وصُنه بطارفك وتالدك، فمعه يكمل الأنس، وتنجلي الأحزان ويقصر الزمان، وتطيب الأحوال

    [ ابن حزم -

  8. #328
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قال إمام الوُّعاظ ابن الجوزي البغدادي :

    وما زال العقلاء يُظهِرون التجلد عند المصائب والفقر والبلاء، لئلا يتحملوا مع النوائب شماتة الأعداء -وإنها الأشد من كل نائبة- وكان فقيرهم يُظهِر الغنى، ومريضهم يُظهِر العافية.

    صيد الخاطر (٢٩٤)

  9. #329
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *تنبَّه لهذين المدخلين واحرص علىٰ حفظهما .*

    *" أكثر المعاصي إنما تولدها من فضول الكلام والنظر، وهما أوسعُ مداخل الشيطان، فإن جارحتيهما لا يَمَلَّانِ ولا يسأمان، بخلاف شَهْوة البطن، فإنه إذا امتلأ لم يَبْقَ فيه إرادةٌ للطعام، وأما العين واللِّسان فلو تُرِكا لم يفتُرا من النظر والكلام، فجنايتُهما مُتَّسِعَةُ الأطراف، كثيرةُ الشُّعَبِ، عظيمةُ الآفات، وكان السلف يحذِّرون من فضول النظر، كما يحَذِّرون من فضول الكلام، ".*

    ‏الإمام ابن القيم -رحمه الله-| بدائع الفوائد | ( ٢/٢٨٠

  10. #330
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    جواز الإشارة من أجل إسكات المتكلم في خطبة الجمعة:

    ولا خلاف في جواز الإشارة اليه بين العلماء، الا ما حكي عن طاوس وحده، ولا يصح؛ لأن الإشارة في الصلاة جائزةٌ، ففي حال الخطبة اولى.

    فتح الباري لابن رجب 275/8

  11. #331
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *قال الإمام ابن حزم - رحمه الله تعالى - :

    " لا تدَعوا الأمر بالمعروف وإن قصرتم في بعضه ، ولا تدَعوا النهي عن المنكر وإن كنتم تواقعون بعضه " .

    *رسائل ابن حزم : (180/3)*

  12. #332
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    الدولة
    برحمته تعالى في دنيا فانية
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    بارك الله فيكم
    اللهم إن في كرمك ما هو فوق الأمل، اللهم أني أسألك يا الله أن تجعل في طريقنا من يعتق رقبة أبني أنك سميع مجيب للدعاء يا ارحم الراحمين.

  13. #333
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    وفيكم بارك

  14. #334
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله :

    ••• التعصبُ إلى المذاهب والمشايخ ،

    وتَفضيل بعضهم على بعض ،

    والدعوة إلى ذلك ، والموالاة عليه من دعوى الجاهلية ،

    بل كل من عَدَلَ عن الكتاب والسنة فهو من أهل الجاهلية ،

    والواجب على المسلم :

    أن يكون أصل قصده طاعة الله وطاعة رسوله، يدور على ذلك ويتبعه أينما وجده ،

    ولا ينتصر لشخص انتصارًا مطلقا إلَّا لرسول الله صلى الله عليه وسلم •••

    [ حاشية الروض المربع : 1 / 19 ]

    ❁..........◇═✿۩۩✿ ◇..........❁

  15. #335
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *{ وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ }*

    *قال ابن عباس رضي الله عنه :*

    *إن أحدهم يُشرك حتى يُشرك بكلبه: فيقول لولا الكلب لسُرقنا الليلة .*

    *فتح الباري لابن رجب ( ١٤٧/١ )*

  16. #336
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏أول ما يُنتن من ابن آدم في قبره

    قيل لجندب بن عبدالله البجلي رضي الله عنه أوصنا .
    فقال :
    " إن أول ما يُنتنُ من الإنسان بطنُهُ فمن استطاع إن لا يأكل إلا طيباً فليفعل . "

    رواه البخاري في صحيحه ( 7152 )
    قال ابن حجر في الفتح :
    يعني : بعد الموت .

  17. #337
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    #قال_ابن_القيم - رحمه الله-:

    " فإذا عزمت التوبةُ وصحَّت ونشأت من

    صميمِ القلبِ أحرقت ما مرَّت عليه من

    السيئاتِ، حتى كأنها لم تكن ، فإن التائبَ

    من الذنبِ كمن لا ذنبَ له "

    الوابل الصيب (١٥)

  18. #338
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    وهو في لسان العرب وغيره
    ويقولون للصبي : البِيَبى
    قالت أم عقيل بن أبي طالب :
    إن عقيلا كاسمه عقيل * وبيبي الملفف المحمول *
    أنت تكون السيد النبيل * إذا تهب شمأل بليل *
    يعطي رجال الحي أو ينيل *
    انظر شرح ابن عقيل على الألفية ( ١ / ٢٩٢)

  19. #339

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    من أين فهمتَ هذا المعنى ؟
    بل ذكر البغدادي شرحا مختلفا في خزانة الأدب.

  20. #340
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    سلّم و تدرّج اجتهادي في المتون المختلفة (نرجو الله به نفعاً)

    و لا شك أن الابتداء لابد أن يكون بأوائل المتون مع دراسة شيء من علوم الآلة كالنحو خصوصاً.

    آداب الطلب و منهجيته :
    ١- معالم في طريق طلب العلم لعبد العزيز السدحان
    ٢- المنهجية في طلب العلم لصالح آل الشيخ
    ٣- تذكرة السامع لابن جماعة
    ٤- تعظيم العلم لصالح العصيمي

    -العقيدة:

    ١- الأصول الثلاثة
    ٢- القواعد الأربع
    ٣- كشف الشبهات
    ٤- كتاب التوحيد
    ٥- لمعة الاعتقاد
    ٦- الواسطية
    ٧- الحموية
    ٨- التدمرية
    ٩- الطحاوية
    مع مطالعة معارج القبول للحكمي و لوامع الأنوار للسفاريني.


    -الفقه:

    ١- منهج السالكين
    ٢- عمدة الفقه
    ٣- دليل الطالب أو منار السبيل
    ٤- زاد المستقنع مع الروض المربع أو غيره

    -الحديث :

    ١- الأربعون النووية
    ٢- عمدة الأحكام
    ٣- بلوغ المرام
    ٤- الصحيحان
    ٥- السنن الأربعة
    ٦- زوائد الموطأ
    ٧- زوائد الدارمي
    ٨- زوائد مسند أحمد
    ٩- باقي السنن و المسانيد

    -التفسير :

    ١- المختصر في التفسير
    ٢- زبدة التفسير من فتح القدير
    ٣- تفسير السعدي
    ٤- توفيق الرحمن للشيخ فيصل بن مبارك أو المصباح المنير في تهذيب ابن كثير
    ٥- ابن كثير أو البغوي
    ٦- أضواء البيان
    ٧- باقي كتب التفسير

    ((علوم الآلة))

    النحو :

    ١- الآجرومية
    ٢- قطر الندى
    ٣- شذور الذهب
    ٤- مغني اللبيب
    ٥- ألفية بن مالك

    الصرف:

    ١- متن البناء للزنجاني
    ٢- لامية الأفعال
    ٣- (اقتراحك ؟!)

    البلاغة :

    ١- شرح البلاغة الواضحة تأليف الأربعة(نسيتهم) لابن عثيمين
    ٢- (ماذا تقترح).؟
    ٣- كتاب القزويني (نسيته)

    أصول الفقه :

    ١- الورقات
    ٢- الأصول من علم الأصول مع شرحه لابن عثيمين
    ٣- مختصر البلبل
    ٤- روضة الناظر
    و يختم بالبحر المحيط للزركشي قبل الاطلاع المتبحّر.

    أصول الحديث :

    ١- البيقونية ثم نزهة النظر شرح نخبة الفكر
    ٢- تيسير مصطلح الحديث للطحان
    ٣- منظومة حافظ حكمي في المصطلح بشرح الشيخ عبد الكريم الخضير
    ٤- تدريب الراوي


    أصول التفسير وعلوم القرآن:

    ١- شرح مقدمة شيخ الإسلام
    ٢- منظومة الزمزمي
    ٣- اقتراحك ؟!
    ٤-

    المنطق :

    ١- ماذا تقترح ؟
    ٢- السلم المنورق
    ٣- ضوابط المعرفة للميداني


    من كتب البلاغة

    أمّا قديما :
    فمحور كتب البلاغة الدراسيّة عند المتأخّرين (مفتاح العلوم) للسّكاكي.
    ومحور المحور هو : تلخيص المفتاح ، للقزويني.
    ومحور الشروح البلاغية شروح ( تلخيص المفتاح) وهي كثيرة ، بعضها طبع قديما مع بعض وهي شرح (القزويني - ابن يعقوب المغربي - بهاء الدين السبكي )
    -ومن شروح التّلخيص الرّائعة شرحا التّفتازانيّ (المختصر ، والمطوّل ) وقدطبعت دار الرشد مؤخّرا (المطوّل ) مع تحقيق علمي.

    ومن كتب المعاصرين الجيّدة في علم البلاغة:

    -جواهر البلاغة ، للهاشمي.
    -دروس البلاغة لحفني ناصف ، وآخرين.
    -البلاغة الواضحة.لعلي جارم وصاحبه.
    -كتب البلاغة ، لعبد العزيز عتيق(علم المعاني ، علم البيان ، علم البديع)
    -البلاغة في ثوبها الجديد ، لبكر أمين.
    -البلاغة فنونها وأفنانها ، لفضل عباس.
    -البلاغة العربيّة ، للشيخ عبد الرّحمن الحبنّكة الميدانيّ.
    وكان شيخنا الدكتور عايد الحسيني يمتدح كتاب :
    - المنهاج الواضح ، للدكتور حامد.
    -وكذلك الكتب والبحوث البلاغية للدكتور محمد أبو موسى ، وهي للمتخصّصين فيها.

    ملاحظة:
    *- كتاب (البلاغة الواضحة مع دليل البلاغة الواضحة) كفيل بتأسيس الدّارس تأسيسا بلاغيّا فذّا ، لأنّه كتاب مدرسيّ وَضعه أكفاء عن تجربة وطول مراس، وهو مشحون بالتّدريبات الشّعريّة والنّثريّة من رفيع الكلام العربيّ في مختلف العصور ،مِمّا يبني الملكة البلاغيّة ويُنمّيها ويصقلها، وهو كتاب نافع ينتفع به المبتدئ والمتوسّط.
    **وكذلك فإنّ (دروس البلاغة) صالح للبدء به في علم البلاغة.(ومن أحسن طبعاته طبعة دار ابن حزم بعناية أحمد السّنوسيّ )

    ومن المنظومات السّائرة في علم البلاغة:
    -عقود الجمان ،للسّيوطيّ ، وهي ألفيّة في علم البلاغة حقّقها مؤخّرا عبد الحميد ضحا (ولها شروح)
    -جوهر المكنون ، للأخضريّ (ولها شروح عديدة).
    -مائة المعاني، لابن الشحنة (ولها شروح أيضا)

    ويُنصح بحفظ جوهر المكنون لأنّه وسط بين الأوّل والثّاني، ولأنّ البلاغة علم مبنيّ على الذّوق فهي أحوج ما تكون إلى الممارسة والدربة لا الحفظ المجرّد أو الزّائد.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •