الفرقد في أخبار العرسجد !!! - الصفحة 15
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 15 من 17 الأولىالأولى ... 567891011121314151617 الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 300 من 323
56اعجابات

الموضوع: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

  1. #281
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال #سهل_التستري - رحمه الله - :

    " الدنيا كلها جَهل إِلا العلمَ فيها، وَالعِلم كله وبال إِلّا العَملَ به، وَالعمَل كله هَباء منثُور إِلّا الإخلَاصَ فيه، والإخلاص فِيهِ أَنْتَ مِنْهُ عَلَى وَجل حتّى تعلم هَل قُبِلَ أم لا ".


    [الحلية(١٩٤/١٠)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #282
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    "يختلف الفقهاء في هذه الحفلات المولدية وهل هي مشروعة أو غير مشروعة، ويطيلون الكلام في ذلك بما حاصله الفراغ والتلهي وقطع الوقت بما لا طائل فيه، والحق الذي تخطّاه الفريقان أنها ذكرى للغافلين وإنما لم يفعلها السلف الصالح لأنهم كانوا متذكرين بقوة دينهم وطبيعة قربهم، وعمارة أوقاتهم بالصالحات.
    أما في هذه الأزمنة المتأخرة التي رانت فيها الغفلة على القلوب، واستولت عليها القسوة من طول الأمد واحتاج فيها المسلمون إلى المنبّهات، فمن الحكمة والسداد أن يرجع المسلمون إلى تاريخهم يستنيرون عبره، وإلى نبيّهم يدرسون سيره، وإلى قرآنهم يستجلون حقائقه، وإن من خير المنبّهات مولد محمد لو فهمناه بتلك المعاني الجليلة".
    [آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي (4 / 144)]

  3. #283
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    من لطائف ابن الجوزي -رحمه الله-:

    *عثار بلا اعتبار*

    رأيت كُلَّ من يعثُر بشيء، أو يَزلِقُ في مطرٍ، يلتفتُ إلى ما عُثِر به، فينظر إليه، طبعًا موضوعًا في الخلق: إما ليحذر منه إن جاز عليه مرة أخرى أو لينظر -مع احترازه وفهمه- كيف فاته التحرز من مثل هذا؟! فأخذتُ من ذلك إشارة، وقلتُ:

    يا من عثر مرارًا! هَلَّا أبصرت ما الذي عثّرك، فاحترزت من مثله، أو قَبّحتَ.لنفسك -مع حزمها- تلك الواقعة؟!

    فإن الغالب ممن يلتفتُ أنَّ معنى التفاته: كيف عثر مثلي -مع احترازه- بمثل ما أَرَى؟!

    فَالعَجَبُ لك! عثرت بمثل الذنب الفلاني والذنب الفلاني! كيف غرك زخرف تعلم بعقلك باطنه، وترى بعين فكرك ماله؟! كيف آثرت فانيًا على باق؟! كيف بعت بِوَكْسٍ - أي بنقص وخسارة-؟ كيف اخترت لذة رقدة على انتباه مُعَامَلةٍ؟!

    آهٍ لكَ! لقد اشتريت بما بعت أحمال ندم، لا يُقِلّها ظهر، وتنكيس رأس أمسى بعيد الرفع، ودموع حزن على قبح فعل ما لمددها انقطاع،

    وأقبح الكل أن يقال لك: بماذا؟! ومن أجل ماذا؟! وهذا على ماذا؟!

    صيد الخاطر

  4. #284
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    الشيخ علي الطنطاوي رحمة الله عليه :

    " وأنا لا أذم الشهادات ولا أحقّر الدكتوراة ، ولكنها كلما كثرت وانتشرت رخصت بعد عزّ وهَزُلت حتى سامها كل مفلس . ولكني لم أكن أتصور أنها تنزل إلى هذه الدركة الدنيا ! وأنا أعلم أن من الدكاترة علماء نالوها بحقّ وكانت شهادة عدل لا شهادة زور ، ومنهم من نالها ببعض الباطل ، أعدّ بحثًا عن شاعرٍ مثلاً ، فألمّ بجوانب حياته ودرَس شعره وجمع أخباره وأورد ما قيل فيه وما قاله ، ولكنه لم يعرف من شعراء عصره غيره ، بل هو لا يستطيع أن يُقيم لسانه بأبيات له ، وإن هو قرأها لم يفهمها ، وإن هو فهمها لم يقدر أن يشرحها !
    ولقد رأيت مسوَّدات رسائل ماجستير ودكتوراة نالت بعد ذلك الدرجة العالية ، فكنت أجد فيها من الغلط والخبط والأخطاء والجهالات ما لا أرتضيه من طالب المدرسة المتوسطة . ولقد رأيت من حرص الدول على الشهادات واعتبارها وحدها مقياس العلم عجائب وغرائب ، حتى إنني كنت أُسأل هذا السؤال الذي يقول : ما هي مؤهّلاتك ؟

    فكنت أتهرب منه لأنني إن اكتفيت بما قرأته في الجامعة وفي المدارس قبلها أظلم نفسي ، فالذي قرأته فيها لا يبلغ واحداً من ألف مما قرأته بعدها . ثم إن عملي في حياتي الذي انقطعت إليه واشتغلت به وكتبت فيه هو الأدب وعلوم الدين ، وليس عندي مؤهل رسمي في واحد منهما .

    ولـمّا ذهبنا لوضع نظام الدراسات العليا يوم دعا إليها وعمل على إنشائها أخونا الدكتور محمد أمين المصري ، وحقّق له ما يريد حتى افتتح أول قسم للدراسات العليا في مكة معالي الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ ، رحمه الله ورحم المصري وجزاهما خيراً .

    كنا جماعة ، فرجعوا إلى أعمالهم وبقيت هناك أجادل أطلب أن لا تكون الشهادة وحدها هي مقياس الأستاذية في الجامعة . وكان مما قلته لهم : خبّروني عن الذي حمل أول شهادة دكتوراة في الدنيا ، من الذي منحه إياها ؟ إن قلت إنه دكتور دخلنا في متاهات الدور والتسلسل الذي لا يوصل إلى غاية ، وإن اعترفتم بأن الذي منح أول دكتوراة كان لا يحملها ( وهذا هو الواقع ) أقررتم معي بأن الشهادة ليست وحدها مقياس العلم .

    ذكريات علي الطنطاوي 8 / 314-316.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  5. #285
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال شيخ الإسلام رحمه الله : *واعلم أن كل من أحب شيئًا لغير الله ؛ فلا بد أن يضره محبوبه ؛ ويكون ذلك سببًا لعذابه* .


    [ الفتاوى (٢٨/١) ]


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  6. #286
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *من آداب البحث والمناظرة.*

    *قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:*

    إذا بحثت فلتكن نيتك سليمة يعني تنوي أنك تريد الوصول إلى الحق سواءٌ كان معك أو مع خصمك ،

    أما الإنسان الذي يناقش من أجل أن ينتصر لقوله وإن كان يعتقد أنه حق فإنه لا يجوز بل اجعل مناقشتك من أجل الوصول إلى الحق سواءٌ كان معك أو مع غيرك ،

    ثم إنك إذا انقدت إلى الحق إذا كان مع خصمك تجد لذة وتجد تواضعاً ويهون عليك مخالفة نفسك ،
    أما إذا تعصبت لقولك وسرت تحاول أن تنتصر لها ولو بالخطأ فإنه سيضيق صدرك لا شك سيضيق صدرك وسوف لا تتمكن في المستقبل من الرضوخ للحق ،

    وهذه آفةٌ عظيمة وهي الاستكبار عن الحق ،
    الواجب أن الإنسان ينظر إلى الصواب سواءٌ معه أو مع خصمه ،
    ثم إن البحث إذا بحثنا مثلاً وأتى كل واحدٍ منا بحجته ولم يتبين لأحدنا صواب صاحبه فلدينا من نُحَكِّم ، نُحَكِّم من ؟
    كتاب الله وسنة رسوله عن طريق الذي هو أعلم منا حتى يكون الاتفاق ويزول الخلاف والله أعلم ،

    شرح السفارينية ( ١ / ٣٦٤ )

  7. #287
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ➖ قال ابن كثير في ترجمة محمد بن إسماعيل الحنبلي:

    *كَانَ مُدَبِّرًا شَيْطَانًا مَرِيدًا، كَثِيرَ الْهِجَاءِ وَالسِّعَايَةِ بِالنَّاسِ إِلَى أَوْلِيَاءِ الْأَمْرِ بِالْبَاطِلِ، فَقُطِعَ لِسَانُهُ، وَحُبِسَ إِلَى أَنْ مَاتَ.*

    البداية والنهاية (٣٧/١٧)

  8. #288
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    وقال بعض السلف : لا تجد أحدا عاقا لوالديه إلا وجدته جبارا شقيا ، ثم قرأ :*( وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا )*، قال : ولا تجد سيئ الملكة إلا وجدته مختالا فخورا ، ثم قرأ :*( وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا )*[ النساء : 36 ]. تفسير ابن كثير
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  9. #289
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ونقل الكرماني (١٨٥/١) ، عن البيهقي قوله :
    نية المؤمن خير من عمله ؛ لأن القول والعمل يدخلهما الفساد بالرياء، بخلاف النية .

  10. #290
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    كان العرب في الجاهلية يحتكمون إذا اختلفوا إلى رجل يقال له : عامر بن الظَّرِبِ العدواني....(مشرك على جاهليته)

    جاءه مرة وفد من إحدى القبائل فقالوا له : يا عامر وجد بيننا شخص له آلتان آلة للذكر وآلة للأنثى ، ونريد أن نورثه ، فهل نحكم له على أنه أنثى أو نحكم له على أنه ذكر ؟

    فمكث هذا الرّجل المشرك أربعين يوماً لا يدري ما يصنع بهم .

    وكانت له جارية ترعى له الغنم يقال لها : " سخيلة " .

    فقالت له في اليوم الأربعين:
    يا عامر قد أكل الضيوف غنمك ، ولم يبق لك إلاّ اليسير أخبرني .
    فقال لها مالك : انصرفي لرعي الغنم.

    فأصرّت عليه ، فلما أصرّت عليه الجارية أخبرها بالسؤال ، وقال لها : ما نزل بي مثلها نازلة.

    فقالت الجارية : يا عامر أين أنت؟ اتبع المال المَبَاَل !! أي إن كان هذا الشخص يبول من آلة الذكر فاحكم عليه على أنه ذكر ، وإن كان يبول من آلة الأنثى فاحكم عليه على أنّه أنثى .
    فقال لها فرّجْتِهَا عنّي يا سُخَيْلَة ، فأخبر النّاس .. !!

    ابن كثير /البداية والنهاية (٢ /222).

    قال *الإمام الأوزاعي* رحمه الله معقباًً على هذه القصة :
    *(هذا رجل مشرك لا يرجو جنة ولا يخاف ناراً ، ولا يعبد الله ويتوقف في مسألة أربعين يوماً حتى يفتي فيها ، فكيف بمن يرجو الجنة ويخاف النار كيف ينبغي له أن يتحرى إذا صُدِر للإفتاء و إذا سئل أمراً عن الله جل وعلا).*

  11. #291
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال ابن القيم رحمه الله:
    وكلما كان العبد حسن الظن بالله، حسن الرجاء له، صادق التوكل عليه: فإن الله لا يخيب آمله فيه البتة
    فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل
    ولا يضيع عمل عامل
    مدارج السالكين ١/٤٦٩
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  12. #292
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,920

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    قال ابن القيم رحمه الله:
    وكلما كان العبد حسن الظن بالله، حسن الرجاء له، صادق التوكل عليه: فإن الله لا يخيب آمله فيه البتة
    فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل
    ولا يضيع عمل عامل

    مدارج السالكين ١/٤٦٩

    سبحان الله العظيم وبحمده
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  13. #293
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ☆ يقول ابن القيم رحمه الله تعالى:


    " إذا أراد الله بالعبد خيراً أعانه بالوقت وجعل وقته مساعداً له، وإذا أراد به شراً جعل وقته عليه، وناكَدَه وقتَه، فكلَّما أراد التأهّبَ للمسير لم يساعدْه الوقت، والأوَّل كلما همَّتْ نفسه بالقعود أقامَه الوقت وساعَده ".
    [مدارج السالكين (٣/١٣٥)

  14. #294
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    : قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ولهذا قيل : إنَّ الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة , ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة . ويقال : الدنيا تدوم مع العدل والكفر , ولا تدوم مع الظلم والإسلام . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس ذنب أسرع عقوبة من البغي وقطيعة الرحم ). فالباغي يُصرع في الدنيا , وإن كان مغفورًا له مرحومًا في الآخرة ..... وذلك أنَّ العدل نظام كل شيء , فإذا أُقيم أمر الدنيا بالعدل قامت , وإن لم يكن لصاحبها في الآخرة من خلاق , ومتى لم تقم بالعدل لم تقم , وإن كان لصاحبها من الإيمان ما يُجزى به في الآخرة . الاستقامة / 474 ، 47

  15. #295
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏حصل خِلاف بين ابن الجوزي وزوجته فتركت البيت، ورغم الخلاف إلا أنها كانت تحضر مجلس العلم الخاص به، وذات يوم حضرت الدرس وجلست خلف امرأتين طويلتين فلم يتمكن من رؤيتها،
    فقال :
    أيا جبلين من بشر..
    أزاحا النور عن بصري
    سألتكما بِـربكما..
    قليلًا كي أرى قمري

  16. #296
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    "‏قال جرير: ما رآني صلى الله عليه وسلم إلا تبسم في وجهي"‎
    متفق_عليه

    " علق ‎الحافظ_الذهبي فقال:
    هذا ‎خُلق_الإسلام ..وينبغي لمن كان عبوسا مُنقبضا أن يتبسّم، ويُحسِّن خلُقه، ويمقت نفسه على رداءة خلقه، ولا بد للنفس من مجاهدة وتأديب ..".

    "السير" (١٠/ ١٤١)

  17. #297
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    "‏قال جرير: ما رآني صلى الله عليه وسلم إلا تبسم في وجهي"‎
    متفق_عليه

    " علق ‎الحافظ_الذهبي فقال:
    هذا ‎خُلق_الإسلام ..وينبغي لمن كان عبوسا مُنقبضا أن يتبسّم، ويُحسِّن خلُقه، ويمقت نفسه على رداءة خلقه، ولا بد للنفس من مجاهدة وتأديب ..".

    "السير" (١٠/ ١٤١)

  18. #298
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *مسألة للتأمل*
    تقبيل المصحف يعده بعض الفضلاء أنه بدعة،والمذهب على الجواز، وروي عن أحمد - رضي الله عنه- الاستحباب وليس فقط الإباحة...
    قال ابن مفلح في الآداب٢٧٣/٢:(و *يجوز تقبيل المصحف*....، و *عنه يستحب*...، وعنه التوقف فيه).
    قال في كشاف القناع١٣٧/١ :(ويباح تقبيله).
    وينظر :الفروع ١٩٥/١

  19. #299
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قال ابن القيم رحمه الله :

    الإيمان بالقدر والرضا به
    يذهب عن العبد الهم والغم
    والحزن.

    مدارج السالكين 221/2

  20. #300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,827

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال الذهبي رحمه الله تعالى في ترجمة أبي ذر الهروي :

    " أخذ الكلام ورأي أبي الحسن – أي الأشعري - عن القاضي أبي بكر بن الطيب ، و *بث ذلك بمكة ، وحمله عنه المغاربة إلى المغرب ، والأندلس ، *وقبل ذلك كان علماء المغرب لا يدخلون في الكلام ، بل يتقنون الفقه و الحديث و العربية،ولا يخوضون في المعقولات ، وعلى ذلك كان الأصيلي ، وأبو الوليد بن الفرضي ، وأبو عمر الطلمنكي ، ومكي القيسي ، وأبو عمرو الداني ، وأبو عمر بن عبد البر ، والعلماء* "

    انتهى من " سير أعلام النبلاء " ( 17 / 557 ) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •