الفرقد في أخبار العرسجد !!! - الصفحة 10
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 10 من 27 الأولىالأولى 1234567891011121314151617181920 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 200 من 521
121اعجابات

الموضوع: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

  1. #181
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قبور الرافضة كانت الخيل ﺇﺫﺍ ﻣﺮﺿﺖ ﻳﻌﺎﻟﺠﻮﻧﻬﺎ، ﺑﺎﻹﺳﻬﺎﻝ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-
    ﻳﻘﻮﻝ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺏ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ ﺃﻟﻢ ﻓﻲ ﺑﻄﻮﻧﻬﺎ :
    ﺍﺋﺘﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻮﺭ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺃﻭ ﻗﺒﻮﺭ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ، ﻓﻴﺄﺗﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻓﺘﺴﻤﻊ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺬﺑﻴﻦ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﺳﻬﺎﻝ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻓﻴﻪ ﻋﻼﺝ ﻟﻬﺎ، ﺑﺴﺒﺐ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ ﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺬﺑﻴﻦ .

    الفتاوى الكبرى 3/499-500

  2. #182
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    لماذا يكره أعداء الإسلام ‼⁉️ " بني أمية " ❗❗.. ؛
    مقال رائع للمؤرخ "الدكتور علي الصلابي " - عن ابن كثير.
    لماذا بنو أمية تحديداً ؟!!

    ▪يقول ابن كثير ( رحمه الله ) :
    ( كانت سوق الجهاد قائمة في بني أمية ، ليس لهم شغل إلا ذلك ، وقد أذلوا الكفر وأهله ، وامتلأت قلوب المشركين من المسلمين رعباً ، لا يتوجه المسلمون إلى قطرٍ من الأقطار إلا أخذوه ) أ هــ .

    ▫ولا يُعلم لعائلة حكمت كان لها فضلٌ على بني الإنسان مثلَ عائلة بني أمية رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم! فلبني أمية أيادٍ بيضاءُ على أمة الإسلام منذ فجر الدعوة وحتى يوم القيامة ،
    فعثمان بن عفان الأموي رضي الله عنه هو الذي جمع القرآن ،
    ▫وأم المؤمنين الأموية " أم حبيبة بنت أبي سفيان " – رضي الله عنها - يكفيها ما نقلت لنا من سنن المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،
    ▫ومعاوية بن أبي سفيان الأموي هو الذي كتب الوحي من صدر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،
    ▫وعبد الله بن سعيد بن العاص بن أمية كان أحد شهداء بدر الثلاثة عشر ،
    ويزيد بن أبي سفيان الأموي هو فاتح لبنان وقائد جيوش الشام ،
    ▫ويزيد بن معاوية الأموي هو قائد أول جيش يغزو القسطنطينية ( مدينة قيصر ) ،وقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( أول جيش يغزو القسطنطينية مغفور له ) ،
    ▫وبنو أمية فيهم خالد بن يزيد الأموي مكتشف علم الكيمياء ،
    ▫وبنو أمية فيهم فاتح الشمال الإفريقي عقبة بن نافع الأموي - رحمه الله تعالى

    ▫وبنو أمية فيهم عمر بن عبد العزيز الأموي ،
    وقبة الصخرة بناها عبد الملك بن مروان الأموي ،
    والأندلس فتحها الأمويون ،
    وأرمينيا ،
    وأذربيجان ،
    وجورجيا فُتحت على أيدٍ أموية ،
    وتركيا فتحها الأمويون ،
    وأفغانستان ،
    وباكستان ،
    والهند ،
    وأوزباكستان ،
    وتركمانستان ،
    و كازاخستان
    ▪ كلها دخلت في الإسلام على ظهورِ خيولٍ أموية ، وحمل بنو أمية الإسلام إلى أوربا ، فالأندلس فتحها الأمويون ،
    وجنوب فرنسا أصبحت أرضاً إسلامية فقط في زمن مجاهدي بني أمية ،
    وأنقذ عبد الرحمن الداخل الأموي الأندلس من الدمار وكان عبد الرحمن الناصر الأموي من أعظم ملوك الأرض ولا تزال معالم فتوحات بنو اميه في الأندلس حتى يومنا هذا بي أسبانيا حاليا مدينة قرطبه .قصر الجعغريه سرقسطة. مسجد الزهراء .قصر الحمراء. جامع قرطبه .بلد الوليد بالإضافه الى الثكنات العسكريه وغيرها التى لاتزال شامخه في شتى مناطق اسبانيا ونشر بنو أمية رسلَهم في أصقاع الأرض يدعون الناس إلى دين الله سبحانه وتعالىٰ ، فوصلت رسل الأمويين إلى الصينيين الذين أسموهم بـ أصحاب الملابس البيضاء ،
    ▪وفي عهد بني أمية انتشر العلم وساد العدل أرجاء الخلافة ،
    ▪وبدأ جمع الحديث النبوي في حكم بني أمية ،
    ▫وبنو أمية هم الذين عرّبوا الدواوين ،
    وهم الذين صكوا العملة الإسلامية ،
    وهم أول من بنى أسطولاً إسلاميًا في التاريخ ،
    ▪و وصلت الخلافة الإسلامية في عهد الوليد بن عبد الملك الأموي إلى أكبر اتساع لها في تاريخ الإسلام

    فكان الأذان في عهد بني أمية يرفع في جبال الهملايا في الصين ، وفي أدغال إفريقيا السوداء ، وفي أحراش الهند ، وعند حصون القسطنطينية ، وعند أبواب باريس ، وفي مرتفعات البرتغال ، وعلى شواطئ بحر الظلمات ، وعند سهول جورجبا ، وعند سواحل قبرص ،

    وترفف على قلاع تلك البلدان راياتٌ بيضاءُ مكتوبٌ عليها ( لا إله إلا الله ، محمدٌ رسول الله ) ،
    هي رايات بني أمية ، فجزاهم الله خيراً لما قدموه للإسلام والمسلمين .

    وأظن الآن أصبحت الصورة وأضحة لماذا الطعن في بني أمية خاصة. أسأل الله العظيم أن يعز الإسلام والمسلمين في كل مكان أمين.

  3. #183
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    الفقه على المذاهب الأربعة :

    قال أبو حنيفة رحمه الله لأبي يوسف : " ومن ناقشك من العامة والسوقة، فلا تُناقشه؛ فإنه يذهب ماء وجهك " (1) .

    وقال الشافعيّ رحمه الله : "من إذلال العلم أن تناظر كل من ناظرك، وتقاول كل من قاولك" (2) .

    وقال مالك رحمه الله : " إنّ من إذالة العالم أن يجيب كلّ من كلَّمه، أو يجيبَ كلّ من سأله" (3) .

    وقال ابن وهبٍ سمعت مالكاً يقول : " ذلٌّ وإهانةٌ للعلم ، إذا تكلّم الرّجل بالعلم عند من لا يُطيعه " (4) .

    وقال الهيثم بن جميل : قيل لمالك : يا أبا عبد الله الرجل عالما بالسنة أيجادل عنها ؟ قال : لا ! و لكن يخبر بالسنة فإن قبلت منه و إلا سكت " (5) .

    وَقَالَ مُهَنَّا لأحمد بن حنبل رحمه الله : ما معنى قول الأعمش لشعبة لا تُعَلِّقُ اللُّؤْلُؤَ فِي أَعْنَاقِ الْخَنَازِيرِ؟ فَقَالَ: معنى قوله : لا ينبغي أن يُحَدَّثَ مَنْ لَا يَسْتَأْهِلُ (6).

    وقال العباس بن غالب الوراق قال : قلت لأحمد بن حنبل : يا أبا عبد الله، أكون في المجلس ليس فيه من يعرف السنة غيري، فيتكلم متكلم مبتدع، أرد عليه ؟ قال: " لا تنصب نفسك لهذا، أخبر بالسنة ولا تخاصم " (7).
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ
    (1) "مناقب أبي حنيفة" (2/116 ).
    (2)"مناقب الشّافعيّ" للبيهقي(2/151).
    (3) "الفقيه و المتفقّه" للخطيب (2/418).
    (4) "الفقيه و المتفقّه" ( 2/53) .
    (5) "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البرّ" ( 2 / 94 ).
    (6) "الآداب الشّرعيّة لابن مفلح (2/108).
    (7) الآداب الشرعية لابن مفلح (1/122).

  4. #184
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    " وذُكر أنه [أي العمراني] في أثناء تصنيف البيان اعتزل من التدريس؛ لاشتغاله بجمعه.

    قلت: واللذّة التي يجدها مع الاشتغال خلقها الله تعالى في قلوب المشتغلين بالعلوم، لتكون عونا على تحصيل المقاصد، بحيث يُقدّم الإنسان ذلك الشغل الذي هو فيه على غيره من حظوظ النفس؛ حكمة من ﷲ تعالى ولطفا، حتى أخبرني بعض شيوخنا أنه كان يتغذّى بالاشتغال بالعلم "


    اليافعي | مرآة الجنان (٣/ ٢٤٥)

  5. #185
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *أبو بكر ابن المنذر*

    قال النووي: "له من التحقيق في كتبه ما لا يقاربه فيه أحد، وهو في نهاية من التمكن من معرفة الحديث، وله اختيار فلا يتقيد في الاختيار بمذهب بعينه، بل يدور مع ظهور الدليل" .

    (تهذيب الأسماء واللغات)(١٩٧/٢).

  6. #186
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قال الشيخ صالح الفوزان -حفظه اللّه-:

    ليس العِبْرة أنّك تحفظ النصوص، بل العبرة أنك تفهم معناها كما أراد اللّه سُبحانه وتعالى، تفهم معناها وتعمل بها، هذا هو الفقه المطلوب.

    شرح كتاب الفتن والحوادث (١٦٢)

  7. #187
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏قبول الحقّ وردّ الباطل بقطع النظر عمن ﺟﺎء به

    قال رجل لأبيّ بن كعب:
    عظني، ولا تكثر عليّ فأنسَ.
    فقال له: «اقبل الحق ممن جاءك به وإن كان بعيدا بغيضا.
    واردد الباطل على من جاءك به، وإن كان حبيبا قريبا».

    حلية الأولياء ١٢١/٩

  8. #188
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ولي أعرابي البحرين ، فجَمع اليهود فقال لهم : ما تقولون في عيسى -عليه السلام- ؟
    قالوا : قَتلناه وصَلبناه !

    قال : *لا تَخرجوا من السجن حتى تُؤدوا دِيتَه* !


    [ البصائر والذخائر (١٩٣/٥) ]



  9. #189
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال ابن الجوزي : *فكم أفسدتْ الغيبة من أعمال الصالحين ؟! وكم أحبطتْ من أجور العاملين ؟! وكم جَلبتْ من سخط رب العالمين* ؟!


    [ التذكرة (124) ]



  10. #190
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال الإمام النووي رحمه اللَّه :

    ما يقال عند أذكار الصباح والمساء

    " من وُفِّق للعمل بكلّها .. فهي نعمة وفضل من اللّه تعالى عليه، وطوبى له، ومن عجز عن جميعها .. فليقتصرْ من مختصراتها على ما شاء ولو كان ذكراً واحداً‏ .. ".

    الأذكار
    صـ١٤٩-١٥٠
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  11. #191
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال أبو حاتم رحمه الله :

    ... الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب الناس ، مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه ، فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه ولم يتعب قلبه ...

    | روضة العقلاء: 1/125 |

  12. #192
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال المعلمي رحمه الله

    (وكم من عالم أخطأ في مسألة فلم يهتم إخوانه من العلماء بأن يزوروه ويذاكروه فيها، أو يكاتبوه في شأنها، بل غاية ما يصنع أحدهم أن ينشر اعتراضه في مجلة أو رسالة يُشنِّع على ذلك العالم ويُجَهّله، أو يبدّعه ويكفّره، فتكون النتيجة عكس المطلوب) .
    ‏"أثار المعلمي"
    ( ج١٥ ص ٤٢٢)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  13. #193
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    من جميل كلام الإمام الجوزجاني رحمه الله _ *الذي يدل على عظيم ورعه _* أنه بعد أن ذكر بعض الرواة الذين قالوا بالقدر واحتمل الناس حديثهم لما عرف عنهم من الاجتهاد في الدين وصدق ألسنتهم

    *" وقد أَظن بعض من يقرأ كتابي هذا يقول : هلا ذكر أبو إسحاق ذِكْرَ كل رجل بالذي طعن عليه، وهم قوم قد ماتوا، فلعل أحدهم قد تاب حين أخذ منه بالرمق، فلا أشيع عليه الفاحشة التي نهاني الله عزوجل عنها ."*

    " أحوال الرجال"
    ( ص : 191 _192)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  14. #194
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ‏عن تكرار القراءة للحفظ، هل يُعتبر في كل حرف حسنة؟

    فأجاب رحمه الله : ظاهر الحديث أنه يُعتبر، وأن من قرأ القرآن فله بكل حرف حسنة، سواء قرأهُ للحفظ أو التَّعبُّد، أو للتعليم أو التعلُّم .

    [ سؤال على الهاتف ١ / ١٥٥ ]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  15. #195
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    *تنبيه مهم من ابن تيمية رحمه الله في استحضار النيات في فعل الواجبات*،
    يقول رحمه الله: "نفقة المرء على نفسه وعياله أفضل من نفقته على من لا تلزمه نفقته؛ لأن ذلك واجب، وما تقرب العباد إلى الله بمثل أداء ما افترض عليهم....ولكن أكثر الناس يفعلون ذلك طبعاً وعادة لا يبتغون به وجه الله تعالى... *فمن فعلها ابتغاء وجه الله كان له عليها من الأجر أعظمُ من أجر المتصدق نافلة*.
    لكن *يتصدق أحدهم بالشيء اليسير على المسكين وابن السبيل ونحو ذلك لوجه الله تعالى، فيجد طعم الإيمان والعبادة لله*، *ويعطي في هذه ألوفا فلا يجد في ذلك طعم الإيمان والعبادة؛ لأنه لم يُنفقه ابتغاء وجه الله*".

    [جواب الاعتراضات المصرية ٩٤-٩٥]
    منقول

  16. #196
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ❍ قال ابن كثير - رحمه الله تعالىٰ :

    « ومن اتصف بهذه الصفة - أي : صفة الاستغفار - يسر الله عليه رزقه ، وسهَّل عليه أمرَه ، وحفظ عليه شأنه وقوته »

    ❪تفسير القرآن العظيم (٤٥٠/٢) ❫
    ══════════ ═

  17. #197
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    سئل علماء اللجنة الدائمة :
    مسلمة تعرضت لحادثة في الصغر فقد منها غشاء البكارة ، وقد تم عقد زواجها ، ولم يتم البناء بعد ، وحالة أخرى تعرضت لنفس الحادث ، والآن يتقدم لها إخوة ملتزمون للخطبة والزواج ، وهما في حيرة من أمرهما ، أيهما أفضل : المتزوجة تخبر زوجها قبل البناء ، أو تكتم هذا الخبر ، والتي لم تتزوج بعد هل تستر هذا الأمر خشية أن ينتشر عنها ويظن بها سوء ، وهذا كان في الصغر ، وكانت غير مكلفة ، أم هذا يعتبر من الغش والخيانة ، هل تخبر من تقدم إليها أم لا لأجل العقد ؟ .
    فأجابوا :
    لا مانع شرعا من الكتمان ، ثم إذا سألها بعد الدخول أخبرته بالحقيقة .
    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي .
    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 19 / 5 ) .

  18. #198
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    حكم إعادة غشاء البكارة :
    وإجراء هذه العملية له حالتان باعتبار حال المرأة المتعالجة :
    - الحالة الأولى / أن تكون البكارة زالت بطريق الزواج ، كالمرأة التي تطلب بإجراء العملية زيادة الحسن أمام زوجها ، أو كالمطلقة أو الأرملة التي تريد الزواج مرةً أخرى .
    ففي هذه الحالة لا يجوز للمرأة باتفاق المعاصرين أن تجري مثل هذه العملية وإن كان يجلب لها ولزوجها مصلحة في زيادة الاستمتاع ، لأن في مثل هذه العملية لابد من كشف العورة المغلظة ، ولا يجوز كشف العورة المغلظة في مجال الطب إلا عند حالات الاضطرار أو الحاجة الملجئة للعلاج ، وليس طلب الحسن من حالات الضرورة أو الحاجة ().
    - الحالة الثانية / أن تكون البكارة زالت بغير طريق الزواج ، وهذه الحالة تحتها قسمان:
    = القسم الأول : زوال البكارة بطريق محظور كمن وقعت بفاحشة الزنا أو العادة السرية ، ففي مثل هذه الحالة لا يجوز للمرأة ولا للطبيب المعالج إجراء هذه العملية لما يلي:
    1. لابد لإجراء هذه العملية من الكشف على فرج المرأة ، وهذا لا يجوز إلا في حال الضرورة أو الحاجة الطبية الداعية لذلك .
    2. في هذه العملية فتحٌ لباب شر عظيم ، وهو تسهيل الفاحشة للفتيات إذ عندما تعلم الفتاة التي لا تخاف الله بإمكانية إعادة بكارتها فإنها ستتجرأ على جريمة الزنا لعلمها أن آثار الزنا مما يمكن إزالته .
    = القسم الثاني : زوال البكارة بطريق غير محظور ، كمن زالت بكارتها بالحيضة الشديدة أو الوثبة أو السقوط أو ركوب الخيل أو غير ذلك من الأفعال المباحة .
    ويدخل في هذا النوع من زالت بكارتها بتعرضها للاغتصاب والإكراه على الزنا إذ لا محظور من جهتها في زوال البكارة .
    وقد اختلف الفقهاء المعاصرون في حكم إعادة غشاء البكارة والحال هذه على قولين :
    القول الأول
    عدم جواز إعادة غشاء البكارة .
    قال به د. محمد بن محمد المختار الشنقيطي() ، ود. هشام بن عبد الملك آل الشيخ()
    القول الثاني
    جواز إعادة غشاء البكارة للمرأة في هذه الحالة .
    قال به د. محمد نعيم ياسين() .
    الأدلة
    استدل أصحاب القول الأول بعدة أدلة() من أبرزها ما يلي :
    - الدليل الأول / في إعادة غشاء البكارة كشف لعورة المرأة دون ضرورة أو حاجة علاجية ، وبالإمكان الحصول على شهادة موثقة من لجنة طبية يثبت بها أن غشاء بكارة هذه المرأة زال بطريقٍ غير محظور .
    - الدليل الثاني / في إعادة غشاء البكارة تغرير بالزوج ، إذ الواجب في النكاح الوضوح والتبيين وعدم الكتمان ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم في شأن المتبايعين : " فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ، وإن كذبا وكتما مُحِقت بركة بيعهما "() ، وليس البيع بأولى بالإيضاح من النكاح إذ النكاح أولى بزيادة العناية والاحتياط لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج " .
    * يناقش هذا الاستدلال بما يلي : ليس في إعادة غشاء البكارة تغرير بالزوج بل هذا مجرد إخماد لسوء الظن الذي قد يتسلل لضميره بعد معاشرة هذه الزوجة ، ثم إن هذه الزوجة في حكم البكر لأنها لا اختيار لها ولا جناح عليها في زوال بكارتها .

    كما استدل أصحاب القول الثاني بعدة أدلة() منها :
    - الدليل الأول / أن المرأة بريئة من الفاحشة فإذا أجزنا لها إعادة غشاء البكارة رفعنا آثار ما حصل عليها بغير اختيارها .
    - الدليل الثاني / في إعادة غشاء البكارة سترٌ على المرأة من إلقاء التهمة عليها بغير دليل ، وستر المسلم مندوب شرعاً .
    الترجيح
    هذه المسألة لا يظهر لي فيها ترجيح ، لكونها يتنازعها أمران يؤيد كل واحدٍ منهما أحد القولين :
    - الأمر الأول / إمكانية الاستغناء عن عملية إعادة غشاء البكارة في هذه الحالة وذلك بأن تحصل هذه المرأة على شهادة موثقة كتقرير من طبيب مختص تحفظ حقها أمام زوجها وأمام القضاء ، فتكون هذه الشهادة دليلاً على أن بكارة هذه المرأة زالت بطريقٍ غير محظور ، وهذا يؤيد القول بتحريم إجراء عملية إعادة البكارة .
    - الأمر الثاني / لم يكن على المرأة جناح في إزالة غشاء البكارة ، ولا شك أن وجود غشاء البكارة في المرأة له فوائد وحِكم قد تخفى ، وليس على الزوجين حرجٌ في طلب وجود غشاء البكارة عند أول لقاء إذ هو الأصل ، وهذا يؤيد القول بجواز إجراء عملية إعادة غشاء البكارة .

    - أثر إعادة غشاء البكارة على عقد النكاح :
    المانعون من إعادة غشاء البكارة بالجراحة التجميلية لا أثر عندهم لهذه التقنية الجراحية الطبية على أحكام النكاح .
    وأما من أجازوا إعادة غشاء البكارة بالجراحة التجميلية في حالة ما لو كان زوال الغشاء بأمرٍ غير محظور ، فإن لهذه التقنية الطبية أثراً عندهم على أحكام النكاح في عدة صور من أبرزها ما يلي :
    1. لو شرط الزوج أن تكون الزوجة بكراً ثم بان له أنها قد أعادت غشاء البكارة بعد تمزقه بأمرٍ غير محظور ، فليس له الخيار في فسخ النكاح إذ أن الزوجة فعلت أمراً جائزاً ، وهي إنما أعادت الغشاء لما كان عليه .
    2. من أعادت غشاء بكارتها بعد زواله بأمر غير محظور فلا يلزمها ولا يلزم وليها إخبار الزوج بأن هذه المرأة قد أعادت غشاء بكارتها ، لأن فعلها لا يخرج عن حد المشروع ، ولخوف ترتب المفسدة على علم الزوج بذلك .

  19. #199
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    قال العلامة ابن القيم رحمه الله في ((الداء والدواء)) (ص: 167): ((أصل الدين الغيرة، ومن لا غيرة له لا دين له.
    فالغيرة تُحمي القلبَ، فتحمَى له الجوارحُ، فتدفع السوء والفواحش)) اهـ.

  20. #200
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,173

    افتراضي رد: الفرقد في أخبار العرسجد !!!

    ‏يقول الجاحظ :

    ‏نساء العرب في الجملة أعقل من رجال العجم !

    ‏⁧‫#الحيوان‬⁩ ١/١٨٩

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •