1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!! - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 57 من 57
1اعجابات

الموضوع: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    40 )
    قال ابن حزم في "حجة الوداع " ص 67 :
    هؤلاء اثنا عشر من الصحابة رضي الله عنهم بالاسانيد الصحاح كلهم يصف بغاية البيان أن رسول الله صلى اله عليه وسلم كان قارنا وهم
    عائشة أم المؤمنين وعبد الله بن عمر وجابر بن عبد الله الانصاري وعبد الله بن العباس وعمر بن الخطاب وعلي بن ابي طالب وعمران بن الحصين والبراء بن عازب وحفصة ام المؤمنين
    وأنس بن مالك وأبو قتادة وابن ابي أوفى

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    ( 41)
    القول بأن القران افضل النسك هو قول جماعة من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وبه قال الثوري وابو حنيفة واسحاق بن راهويه
    واختاره من الشافعية المزني وابن المنذر وابو اسحاق المروزي ومن المتأخرين : تقي الله السبكي
    وقال من رجح القران : هو أشق من التمتع وعمرته مجزئة بلا خلاف فيكون أفضل منهما
    فتح ( 4/ 467)

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    42)
    ذكر الخطابي : أن المالكية والشافعية رجحوا الافراد وفضلوه لأن الخلفاء الراشدين واضبوا عليه ولا يظن بهم
    المواظبة على ترك الافضل ولنه لم ينقل عن احد منهم أنه كره الافراد بينهما نقل عنهم كراهية التمتع حتى فعله علي رضي الله عنه لبيان الجواز وبأن الافراد لا يجب فيه دم بالاجماع بخلاف التمتع والقران .
    فتح ( 4/ 466)

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    43)
    وذهب النووي : في اختياره انه صلى الله عليه وسلم كان قارنا وان الافراد مع ذلك افضل مستندا إلى الى أنه صلى اله عليه وسلم
    اختار الافراد اولا ثم أدخل عليه العمرة لبيان الجواز الاعتمار في اشهر الحج لكونهم كانوا يعتقدونه من أفجر الفجور
    قال ابن حجر : وملخص ما يتعقب به كلامه ان البيان قد سبق منه صلى الله عليه وسلم في عمره الثلاث فإنه احرم بكل منها في ذي القعدة
    عمرة الحديبية التي صد عن البيت فيها وعمرة القضية التي يعدها وعمرة الجعرانة ولو كان أراد باعتماره مع حجته بيان الجواز فقط مع ان الافضل خلافه لاكتفى في ذبك بأمره أصحابه أن يفسخوا حجهم الى العمرة
    فتح ( 4/ 467)

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    44)
    ذهب جماعة من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين ومن بعدهم الى أن التمتع أفضل الانساك لكونه صلى الله عليه وسلم تمناه فقال :
    لولا أني سقت الهدي لاحللت "
    ولا يتمنى إلا الافضل وهو قول احمد بن حنبل في المشهور عنه ...
    فتح ( 4/ 467)

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    45)
    حكى القاضي عياض عن بعض العلماء : ان الصور الثلاث - القران والتمتع والافراد - في الفضل سواء وهو مقتضى تصرف ابن خزيمة في صحصحه "
    فتح ( 4/ 468)

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    46 )
    قال نصر بن عمران الضبعي " تمتعت " فنهاني ناس فسألت ابن عباس رضي الله عنه فأمرني فرأيت في المنام كان رجلا يقول لي : حج مبرور
    وعمرة متقبلة فأخبرت ابن عباس رضي الله عنه فقال : سنة النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : أقم عندي فأجعل لك سهما من مالي قال شعبة فقلت لم ؟ للرؤيا التي رأيت
    البخاري ( 1567)
    قال ابن حجر : يؤخذ منه :
    * إكرام من اخبر المرء بما يسره
    * وفرح العالم بموافته للحق
    * والاستناس بالرؤيا لموافقة الدليل الشرعي
    * والتكبير عند المسرة
    * والعمل بالادلة الظاهرة
    * والتنبيه على اختلاف اهل العلم ليعمل بالراجح منه الموافق للدليل

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    ٤٧)

    *حكم من خرج من منى نهارا وعاد إليها ليلا أيام التشريق*


    الحمد لله

    *السنة للحاج أن يبقى في منى طوال اليوم ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه لم يخرج من منى إلا لطواف الإفاضة ، ويجب عليه أن يبيت بمنى معظم الليل .*

    *ولا حرج عليه لو خرج من منى أثناء النهار إلى مكة أو غيرها ، لاسيما إذا كان ذلك لعدم وجود مكان يجلس فيه .*

    ◼وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

    شخص أفاض من عرفات ثم رمى الجمرة الأولى ثم طاف وسعى فجلس في منزله بمكة حتى العصر ثم رجع لمنى وذبح هديه ، هل عليه شيء في هذا الجلوس ؟

    فأجاب :

    " لا حرج عليه في ذلك ، فمن جلس في مكة في نهار يوم العيد أو في أيام التشريق في بيته ، أو عند أصحابه فلا حرج عليه في ذلك ، وإنما الأفضل البقاء في منى إذا تيسر ذلك ، تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، فإذا لم يتيسر له ذلك أو شق عليه ذلك ودخل مكة وأقام بها في النهار ثم رجع في الليل لمنى وبات فيها فلا بأس بهذا ولا حرج " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (17/365) .

    ◼وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن بعض الحجاج من سكان العزيزية ينزلون إلى مساكنهم في النهار أيام التشريق .

    فأجاب :

    " الذي أرى أنه لا ينبغي لساكن العزيزية أن ينزل إلى بيته بالنهار ، فمن السنة بلا شك أن يبقى في الخيمة بمنى ؛ لأن الحج نوع من الجهاد في سبيل الله عز وجل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها عندما قالت : هل على النساء جهاد ؟ فقال : ( نعم جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة ) فالمشروع في حق الحاج أن يبقى ليلا ونهارا في منى " انتهى .

    ◼وسئل رحمه الله أيضاً :

    هل الخروج في أيام التشريق إلى ما قرب من مكة كجدة مثلا غير مخلّ بالحج ؟

    فأجاب :

    " لا يخل بالحج ، ولكن الأفضل أن يبقى الإنسان ليلا ونهارا بمنى كما بقي النبي صلى الله عليه وسلم فيها ليلا ونهارا ". انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (23/241، 243) .

    ▪ *وضابط المبيت بمنى : أن يبقى فيها الحاج أكثر من نصف الليل ، وتحسب ساعات الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر .*

    *فيحسب الزمن من المغرب إلى الفجر ، حسب التوقيت في منى ، فإن كان جلوسه ست ساعات في منى هو أكثر من نصف الزمن ، فقد أتى بالواجب .*

    ◼وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    ما مقدار مبيت الحاج في منى ليالي التشريق ؟

    فأجاب :

    ذكر العلماء رحمهم الله أن المبيت في منى يجب أن يكون معظم الليل ، فإذا قدَّرنا أن الليل عشر ساعات فليكن خمس ساعات ونصف كلها في منى ، وما زاد على ذلك فهو سنة " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (23/244) .

    والله ولي التوفيق .

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    ‏سئل ‎#الإمام_أحمد :
    عن رجل قد حج حججا وله قرابات فقراء ويريد ‎#الحج، أترى له أن يتصدق بما يريد أن يحج به على أقربائه وهم محاويج؟

    قال: يضعها في أكباد جائعة أحب إلي.

    "مسائل ابن هانئ"(٥٦٢)

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    قال ابن خزيمة – رحمه الله – : "في أخبار النبي – صلى الله عليه وسلم – في النهي عن صوم يوم الجمعة إلا أن يصام قبله أو بعده يوماً دلالة على أنه قد أباح صوم يوم السبت إذا صام قبله يوم الجمعة أو بعده يوماً".

    ثم قال بعد سياقه لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – : "فقد رخص رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في صوم يوم السبت إذا صام صائم يوم الجمعة قبله".

    [صحيح ابن خزيمة (3/317-31].

    وقد بوب ابن حبان – رحمه الله – في صحيحه وقال : "ذكر العلة التي من أجلها نهى عن صيام يوم السبت مع البيان بأنه إذا قُرن بيوم آخر جاز صومه".

    [صحيح ابن حبان (الإحسان 8/381)].

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    ‏ليس للإحرام بالحج لفظ مخصوص، يقول
    ‎#المتمتع: لبيك عمرة متمتعا بها إلى لحج، أو أوجبت عمرة أتمتع بها إلى الحج

    ‎#القارن: لبيك عمرة وحجا، أو أوجبت عمرة وحجا.

    ‎#المفرد: لبيك حجة، أو أوجبت حجا.
    فمهما قال من ذلك أجزأه باتفاق الأئمة، ليس في ذلك عبارة مخصوصة

    ‎#ابن_تيمية "الفتاوى" ٢٦/ ١٠٤

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    قال الإمام النووي في كتاب الأذكار (ص:198) عما ينبغي فعله يوم عرفة :

    *"يُستحبّ الإِكثارُ من الذكر والدعاء، ويَجتهدُ في ذلك، فهذا اليوم أفضلُ أيام السنة للدعاء، وهو مُعظم الحج ومقصودُه والمعوّل عليه*.
    *فينبغي أن يستفرغَ الإِنسانُ وُسعَه في الذكر والدعاء، وفي قراءة القرآن، وأن يدعوَ بأنواع الأدعية، ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه*، *ويذكر في كلّ مكان، ويدعو منفرداً ومع جماعة، ويدعو لنفسه، ووالديه، وأقاربه ومشايخه، وأصحابه، وأصدقائه، وأحبابه، وسائر مَن أحسن إليه، وجميع المسلمين*.
    *وليحذرْ كلَّ الحذرِ من التقصير في ذلك كله، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره*.
    *ولا يتكلَّفُ السجعَ في الدعاء، فإنّه يُشغل القلبَ، ويُذهبُ الانكسار، والخضوعَ، والافتقار، والمسكنة والذلّة، والخشوع، ولا بأس بأن يدعو بدعواتٍ محفوظة معه، له أو غيره، مسجوعة إذا لم يشتغل بتكلّف ترتيبها ومراعاة إعرابها*.
    *والسُّنّة أن يخفضَ صوتَه بالدعاء، ويكثر من الاستغفار والتلفّظ بالتوبة من جميع المخالفات، مع الاعتقاد بالقلب، ويلحّ في الدعاء، ويكرّره، ولا يستبطئ الإِجابة، ويفتح دعاءه ويختمه بالحمد لله تعالى والثناء عليه سبحانه وتعالى، والصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليختمه بذلك، وليحرص على أن يكون مستقبلَ الكعبة وعلى طهارة*".

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    *فائدة*
    اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ الْمُتَمَتِّعَ إِذَا *لَمْ يَجِدْ الْهَدْيَ* يَنْتَقِل إِلَى صِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ، وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعَ؛ وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ *إِذَا رَجَعْتُمْ* تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ )

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    ‏قال شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - :

    ويجتهد في الدعاء في عشية عرفة
    فإنه ما رؤي إبليس في يوم هو أصغر ولا أحقر من عشية عرفة ، لمايرى من تنزل الرحمة .
    (مجموع الفتاوى/ ج٢٦ ص ١٣١)

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    ‏قال عطاء -رحمه الله- :

    إن استَطَعتَ أن تَخلُو بنَفسِكَ عَشِيَّة عرفة فَافعل!

    [ الزهد للإمام أحمد : ( برقم : ٢٢١١ ) ]

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    ولعل هذه الفائدة مناسبة لما مضى... :

    ✒ *أجمع* أهل العلم على أن رمي جمرة العقبة يمتد إلى الغروب (حكاه ابن عبدالبر)
    ✒و *اختلفوا* في الرمي ليلة الحادي عشر عن يوم النحر هل يجزىء؟
    الحنابلة:
    لا يجزىء الرمي ليلة الحادي عشر، و *من فاته الرمي نهارا فإنه يرمي من الغد بعد زوال الشمس؛ أي في يوم الحادي عشر*.
    واستدلوا :
    بما ثبت في البيهقي بإسناد صحيح عن ابن عمر قال :(من نسي رمي الجمار إلى الليل فلا يرم حتى تطلع الشمس من الغد)

    وقال الأحناف و المالكية والشافعية:
    يجزىء الرمي ليلا...

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,250

    افتراضي رد: 1000 مسألة فقهية من كتاب الحج !!!!

    (من عجز عن رمي الجمرات *أيام التشريق الثلاثة*)

    كالكبير، والمريض، والصغير، والمرأة الحامل ونحوهم، جاز أن يُوكِّل من يرمي عنه؛ لقول الله تعالى: ﴿ فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [42]، وهؤلاء *لا يستطيعون* مزاحمة الناس عند الجمرات، *وزمن الرمي يفوت،* و *لا يشرع قضاؤه* فجاز لهم أن يوكلوا بخلاف غيره من المناسك.
    مجموع فتاوى ابن باز

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •