قال فى باب السجود على سبعة أعضاء
اقتباس:
هل أفهم من الكلام المخطط أنه لو انسان يصلى جماعة فى زحام شديد ففرش سجادة صغيرة وحين يسجد يضم ملابسه من خارج حدود السجادة فتقع داخل محيط السجادة ولاتقع خارجها لئلا تتسخ ملابسه النظيفة الجديدة ( يوم العيد ) فيتناوله هذا النهى أرجو التفصيلاكفتوا صبيانكم " أي : ضموهم إليكم ، وأمر بإرسال الثوب
والشعر ، ونهى عن ضمهما في السجود ، ليسقط على الموضع الذي يصلي
عليه صاحبه من الأرض ، فيسجد معه ، وهذا هو معنى قوله : " ولا أكف
الشعر والثوب " أي : لا أقيهما من التراب إذا صليت
-----------------
اقتباس:
اقتباس:
".وقالن أبي رافع أنه مر بالحسن بن علي ، وهو يصلي ،
وقد عقص ضفرته في قفاه فحلها ، فالتفت إليه الحسن مغضبا ،
فقال : أقبل على صلاتك ولا تغضب ، فإني سمعت رسول
الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : " ذلك كفل الشيطان
هل هذا النهى داخل وخارج الصلاة وهل يشمل المرأة أيضا ؟
--------------------------
اقتباس:
لماذا يجعله خلف أذنه ؟وروي أن عبد الله بن مسعود كان شعره يبلغ ترقوته ، فإذا صلى ،
جعله خلف أذنه.
--------------------------------
اقتباس:
اقتباس:
،قلت : ذهب عامة أهل العلم إلى أن وضع الجبهة في السجود
واجب ، ولو لم يضع أنفه أجزأه ، أما وضع اليدين ، والركبتين ،
والقدمين ، فأوجبه الشافعي في أظهر قوليه
أشكل على كون وضع الجبهة واجب وليس ركنا !
ويقول باقى الاركان واجب ! يعنى لو لم يسجد انسان صلاته صحيحة ويأثم فقط لا أن تبطل ! وماذا عن ما درسناه أن السجود ركن من أركان الصلاة ؟!
------------------------------------------
[quote]
اقتباس:
quoteقال الحسن : كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة ويداه في
كمه.[/
]
ما معنى يداه فى كمه؟
--------------------------------------
[
اقتباس:
quote][/quoteوكان ابن عمر يضع كفيه على الذي يضع عليه جبهته.
]
لماذا يضع كفيه هكذا ؟ ثم أنه بهذا الوضع لم يكن واضعا جبهته على الارض بل يكون السجود ناقص عضوا ؟
--------------------------------------
اقتباس:
اقتباس:
أليس يشين وجهه لله تعالى فما وجه فعله رضى الله عنه ؟=====================وقال أبو الشعثاء : رأيت ابن عمر إذا سجد يجافي أنفه عن الأرض ،
فقلت له فيه ، فقال : إن أنفي من حر وجهي ، وأنا أكره أن
أشين وجهي. حر الوجه : ما بدا من الوجه ، وحر الرمل : رملة
طيبة.
اقتباس:
وهل كشف القدمين فى الصلاة واجب؟وعامة الفقهاء على أن كشف اليدين ليس بواجب كالقدمين.